تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية كتابة التصور المقترح بدقة

كيفية كتابة التصور المقترح بدقة

شيماء حجازي
شيماء حجازي
مشاهدات : 1287 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن كتابة التصور المقترح في الرسائل العلمية سواءً الماجستير أو الدكتوراه من الأمور الهامة، ولكن قبل استعراض المقصود منه، والمعايير الواجب مراعاتها عند كتابة التصور المقترح، دعونا نوضح شيء وهو أن تصور شيء ما يعني وضع فكره له، والتصور عادةً عملية تتم قبل الشروع في عمل معين.

 

يُكَون الباحث فكرة عامة عن الموضوع الذي يراد دراسته سواء عن ماهيته، وما هو متوقع منه، ويعتبر التصور بمثابة حجر الزاوية التي ينطلق منها البحث، ويتراء لنا أن العديد من الباحثين لا يولون التصور المقترح الاهتمام المناسب باعتباره دون أجزاء البحث، ولكن للتصور فوائد عدة سوف نتناولها في مقالنا هذا.

 

ما المقصود بالتصور المقترح؟

قبل التطرق لكيفية كتابة التصور المقترح في الرسائل العلمية، علينا أن نتعرف على مفهوم التصور المقترح، والذي يعني العملية التي يتم من خلالها التعريف بالفكرة الأساسية التي سوف يقوم عليها البحث والعمليات المختلفة المتعلقة بذلك؛ بغرض عرضها وتقديمها للجنة المشرفة؛ للموافقة على تنفيذ الرسالة.   

 

اقرأ أيضًا: نماذج حصريه عن التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

 

ما هي فلسفة التصور المقترح؟

حيث يعتبر التصور المقترح بمثابة خارطة الطريق، الدليل الذي يسترشد به الباحث قبل أن يقوم بالخطوات الفعلية للبحث؛ مما يحقق للباحث استحضار أهمية البحث الذي هو بصدده، والإحاطة التامة بموضوع البحث؛ لذا يجب ألا يخلو البحث من التصور المقترح.

يمكن القول أن التصور في الرسائل العلمية هو الأسلوب العلمي، أو الاستراتيجية الاستباقية، والتي تعتبر أحيانًا الغاية الأساسية التي يتأسس عليها كامل البحث، ويجب ألا نغفل عند كتابة التصور المقترح أن له مرتكزات، وإجراءات، ومناهج، وآليات يجب الالتزام بها بدءً من العنوان مرورًا بمضمونها؛ لذا فعلى الباحث تحري الدقة، والشفافية، وعدم العشوائية، واتباع أسلوب منهجي علمي يتسم بالعقلانية.

 

متي يجب على الباحث كتابة التصور المقترح؟

يتم كتابة التصور المقترح من قِبل الباحث إذا ما أشار عنوان الرسالة العلمية إلى ذلك، مثل: استخدام بعض العبارات كبحث استشرافي، أو دراسة مستقبلي، أو نموذج مقترح، بالإضافة إلى إذا كان الغرض الأساسي من البحث هو بلوغ التصور المقترح في حد ذاته.

 

خطة البحث العلمي

 

تعرف على: كيفية كتابة التساؤلات في البحث العلمي والفرضيات بدقة

 

موقع التصور المقترح في الرسائل العلمية

يشرع الباحث على كتابة التصور المقترح في الفصل الأخير من البحث؛ وذلك لاعتماده على النتائج من الدراسة.

 

أساليب بناء التصور المقترح

تتنوع الأساليب التي يُبنى عليها كتابة المقترح البحثي في الرسائل العلمية، ويمكن استعراضها على النحو التالي:

الأسلوب الكيفي

يتم استخدام هذا النوع عندما تعتمد الدراسة على الأراء والأفكار، ويضيف هذا الأسلوب تطور، وتميز على الموضوعات المدروسة خاصة في التخصصات التعليمية، والتي تحتاج إلى معايير وتصورات يجب تحقيقها، ومن أهم تلك الأساليب الكيفية التي يتم استخدامها:

أسلوب دلفي

يستطيع أسلوب دلفي التوقع بما هو قادم؛ مما يحقق نتائج جيدة لموضوع الدراسة، ويبرز استخدام هذا الأسلوب في العلوم الاجتماعية؛ حيث يمكن عن طريقة التوصل لقدر كبير من المعلومات عن عينة البحث بوقت، وتكلفة قليلة، ولكن للأسف يشوبه المدة الزمنية الطويلة التي يستغرقها، والتي قد تؤثر على كفاءة النتائج، وتأثره بمعتقدات والحالة النفسية للعينة.

 

أسلوب السيناريو

يكشف أسلوب السيناريو التصورات اللاحقة، والتي توضع على هيئة بدائل تقوم عليها النماذج المقترحة للدراسة، ويمكن اعتبار أن الغرض الأساسي من هذا الأسلوب، هو عرض الاحتمالات مع مراعاة ما قد يؤثر على موضوع الدراسة.

 

أسلوب بيرت

يعتبر أسلوب بيرت من أهم الأساليب في كتابة التصور المقترح في الرسائل العلمية، ويقوم وبشكل رئيسي على إيضاح الهدف النهائي من البحث، بالإضافة لتحديد كافة مراحل الدراسة، والإجراءات المتبعة، ويتم عرض تلك العمليات عن طريق الشكل الشبكي الذي يوضح العلاقة بين تلك العمليات.

 

أسلوب تحليل النظم

يعتبر أسلوب تحليل النظم أحد الأساليب العلمية القائمة على منهج، والتي يستخدمها باحث الدراسات العليا في تصميم التصور المقترح، وبناء شبكة معرفية متناسقة، ويبرز استخدامها مع المناهج المعقدة نسبيًا، والتي تعكس وبشكل قوي التفاصيل التي تعرض الباحث لها، ويشمل العمليات، والمدخلات، والمخرجات.

 

احصل على: طريقة كتابة حدود البحث العلمي وأهميتها لبحثك

 

الأسلوب الكمي

يهتم الأسلوب الكمي بالأرقام، ويعبر هذا الأسلوب عن الرؤية الاستباقية معتمدًا على معلومات رقمية لموضوع الدراسة، ومن تلك الأساليب:

أسلوب النمذجة

يعتبر أسلوب النمذجة من أهم الأساليب الكمية في كتابة التصور المقترح، والتي تٌعني بصياغة ظاهرة البحث، والتعبير عنها ببعض الدلائل، كما يعكس ظاهرة البحث دون تدخل، وتُجزئه إلى نماذج تٌظهر الطريقة التي تم العمل بها؛ ومن ثم تعميم كامل نتائج تلك الأجزاء على البحث بأكمله، كما يؤخذ عليه أنه تقليدي، ووصفة للواقع متواضع.

 

أسلوب الخريطة المدرسية

يعتبر أسلوب الخريطة المدرسية من أكثر الأساليب المستخدمة في الأبحاث المرتبطة بالجانب التعليمي، وتمثل العمليات المخطط لها في الواقع، بغرض التكهن بالعملية التعليمية في إطارها الجغرافي؛ لتحقيق أكبر قدر ممكن من العدالة في توزيع الفرص التعليمية، ويمر بثلاث مراحل التشخيص، والإسقاط، ومن ثم إعداد المشروع.

 

أسلوب التنبؤ بالقيد الطلابي

وهو من أشهر الأساليب المتبعة للتوقع المستقبلي بأعداد الطلاب، والتي تعتبر نقطة الانطلاق التي تكون أساس في الوصول للأهداف المنشودة، والتي من دونها لا يمكن الوقوف على المعوقات التي قد تستدعي تغير الأهداف على إثرها. 

 

مكونات التصور المقترح

يتكون التصور المقترح بوجه عام مع اختلاف المجالات البحثية من عدة عناصر تتضمن: (الملخص، والمقدمة، ومشكلة البحث، وأسئلة البحث، وأهمية البحث، وحدود البحث، ومصطلحات البحث، والإطار النظري، والدراسات السابقة، إجراءات البحث، والعينة والأدوات، صدق وثبات البحث، ونتائج وتوصيات البحث، وأخيرًا قائمة المراجع).

 

تابع قرءاة موضوعنا: طريقة تحديد المصطلحات في البحث العلمي بدقة

 

معايير كتابة التصور المقترح في رسائل الماجستير والدكتوراه

في عرضنا السابق الذي يتضمنه تلك المقال، أوضحنا أن التصور المقترح يقدم أمام لجنة تقوم بتقييمه بغرض قبول أو رفض البحث، بل وتقييم التصور نفسه من حيث كفاءته من عدمه؛ لذا فإن عملية الكتابة تستند على عدة معايير من أهمها:

إن يتضمن التصور المقترح الفكرة الأساسية للدراسة، والتأكيد على عدم كتابة معلومات لا صلة لها بموضوع البحث.

تحري الصدق عند كتابة التصور المقترح، ومراعاة التكامل بين أجزاءها؛ حيث يتم مراجعته من قبل المشرفين.

خلو التصور من الأخطاء الإملائية مع استعمال لغة سهلة وبسيطة تتسم بالوضوح بعيدة عن الإطالة والتعقيد.

مراعاة الترتيب الدقيق للعناصر التي يتكون منها التصور، والتي تناولناه بالعرض في الفقرة السابقة.

شمول كل عنصر من عناصر التصور على المعلومات المتعلقة به، وعدم الخلط بين العناصر المختلفة.

 

هل التصور المقترح هو البروبوزال؟

من الأخطاء الشائعة بين الباحثين تصور وجود اختلاف بين التصور المقترح، وبين مفهوم البروبوزال؛ مما يسبب سوء تفاهم، والحقيقة أن التصور المقترح والبروبوزل نفس الشيء، يستطيع الباحث استخدام أي منهم كما يشاء؛ لأن كلاهما يحققان نفس الغرض، ويمتلكان نفس العناصر والخطوات. 

 

لا تفوت مقالنا: خطوات كتابة التقرير العلمي باحترافية ودقة

 

خطة البحث العلمي

 

أخطاء شائعة عند كتابة التصور المقترح

يقع البعض عند كتابة التصور في بعض الأخطاء، ويمكن عرض تلك الأخطاء الأكثر شيوعًا على النحو التالي:

عدم التركيز على الفكرة الأساسية وراء التصور المقترح ومن ثم وراء البحث ككل.

عدم استخدام لغة واضحة عند صياغة المعنى المراد إيصاله للجنة المشرفة.

إهمال الترتيب الصحيح للعناصر المكونة للتصور المقترح في البحث.

إغفال كتابة مقدمة عند كتابة مضمون التصور المقترح.

تجاهل التنسيق الجيد لمضمون التصور المقترح.

التقاعس عن كتابة التصور وفق الأهداف.

 

لا تفوت مقالنا: خطوات كتابة المقترح البحثي بالتفصيل.

 

المصادر والمرجع

تعرف على بعض التفاصيل عن Perception Research Proposals

 

وفي النهاية، وبعد استعراض كيفية كتابة التصور المقترح، والعناصر المتضمنة له، وأهم المعايير التي يجب مراعاتها عند تناول التصور المقترح، وكيف أن البروبوزال لا يختلف عن التصور المقترح، أرجو أن يكون عرضي السريع لموضوع التصور المقترح في الرسائل العلمية قد نال رضاكم، ولمزيد من المعلومات وبالطبع الخدمات التي توفرها شركة سندك إعداد أبحاث الترقية العلمية يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب يسرنا تواصلكم مع شركتنا.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد