تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة كتابة مقترحات البحث العلمي بدقة واحترافية

طريقة كتابة مقترحات البحث العلمي بدقة واحترافية

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1168 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد خطوة كتابة مقترحات البحث العلمي من الخطوات المهمة التي لا ينبغي على الباحث العلمي أن يغفل عنها، فيقوم الباحث بكتابتها بعد أن يتوصل إلى نتائج البحث، ويوضح الباحث من خلال تلك المقترحات التدابير التي ينبغي أن يتخذها الباحثين الآخرين، ويمكن أن يوضح من خلالها القيود والثغرات الموجودة في دراسته؛ ليوفر للباحثين الآخرين خلفية عنها ويبحثون لحلول لها، ويقترح من خلال هذا العنصر بعض المواضيع التي يقترحها على الباحثين الآخرين ليقوموا بدراستها والبحث بها.

 

ما هي المقترحات البحثية؟

تُعرف بأنه مجموعة المقترحات التي يقوم الباحث بإعدادها؛ لكي يقدمها إلى لجنة المناقشة، ويقوم بكتابتها نتيجة لقراءته العديدة للموضوع الذي يريد دراسته، ويحصل من خلال المقترح الموافقة من اللجنة للبدء في إعداد بحثه العلمي، كما أنها بمثابة مرجع يرجع إليه الباحثون الآخرون عندما يريدون إعداد أبحاث مستقبلية.

 

اقرأ أيضًا: نماذج حصريه عن التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

 

شروط كتابة المقترحات في البحث العلمي

جمع فريقنا مجموعة من الشروط التي ينبغي على الباحث العلمي أن يتبعها قبل أن يقوم بكتابة عنصر المحتوى في بحثه العلمي، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

ينبغي على الباحث عند كتابة مقترحات البحث العلمي، أن يقوم بكتابة عنوان للمقترح البحثي؛ ليوضح للقارئ ما يحتويه بحثه.

ينبغي على الباحث أيضًا أن يهتم بكتابة المقدمة للمقترح البحثي؛ ليقدم من خلالها الإجابات عن التساؤلات التي قد تدور في ذهن القارئ.

يجب عند كتابة المقترح أن يجعله يدور حول موضوع بحث علمي واحد، وأن يقوم بكتابتها بصورة دقيقة؛ ليعبر من خلالها عن موضوع البحث.

ينبغي على الباحث أيضًا على أهداف وأهمية البحث، ويسلط الضوء على مدى الأهمية التي ستنعكس على المجال العلمي والمجتمع.

يعتبر المقترح البحثي بمثابة عملية شاملة لجميع الأدوات الدراسية؛ ومن ثم ينبغي على الباحث أن يوضح من خلاله المنهج العلمي الذي سيتبع في بحثه والأدوات التي سيستعين بها.

في النهاية يجب على الباحث أن يبرز مدى جهده وأمانته العلمية؛ من خلال ذكر المراجع والمصادر التي عاد إليها في بحثه العلمي.

 

خطة البحث العلمي

 

تعرف على: منطلقات التصور المقترح | 3 منطلقات مُهمة

 

معايير كتابة المقترحات في البحث العلمي

يوجد مجموعة من المعايير والعناصر التي يجب على الباحث أن يلتزم بها عند كتابة مقترحات البحث العلمي، هل تريد أن نتناول تلك المعايير معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

عنوان البحث

يوجد مجموعة من الشروط التي ينبغي على الباحث العلمي أن يتأكد من تطبيقهم في العنوان، ومن أبرزهم هو ينبغي أن يتميز العنوان بالسلاسة، والبساطة، والوضوح، ويكون محددًا أي لا يكون مفتوح، وألا يكوون طويلًا، فكلما كان العنوان طويلًا كلما قلل من تركيز القارئ في المحتوى، فالطول المناسب يكون من 5 إلى 10 كلمات.

 

المقدمة

تعتبر المقدمة بمثابة فقرة تمهيدية تعطي للقارئ فكرة عن موضوع البحث، ويوضح الباحث من خلالها أيضًا الهدف الرئيسي للبحث العلمي، وينبغي ألا تزيد عدد صفحات المقدمة عن صفحة أو صفحة ونصف كحد أقصى، وينبغي أن يتم كتابة المقدمة في صورة فقرات، وينبغي ألا تشمل على أي فقرات.

 

مشكلة البحث

يعد هذا العنصر من أهم عناصر المقترح البحثي، فيمكن للباحث أن يطلع من خلال هذا العنصر عن مشكلة البحث العلمي التي يسعى الباحث خلال بحثه؛ للحصول عن حلها، وإيجاد إجابات عن تساؤلات البحث، ويقوم بفرض فرضيات البحث التي يتم من خلالها وضع الخطوات الصحيحة لحل المشكلة.

 

أهمية البحث

ينبغي على الباحث أن يستعرض من خلال هذا العنصر أهمية البحث العلمي، والفائدة التي ستعود على المجال العلمي وعلى المجتمع، ويسلط الضوء على سبب اختياره لتلك الموضوع عن باقي المواضيع الأخرى.

 

حدود البحث

يقوم الباحث في تلك الخطوة بتسليط الضوء على الحدود الزمانية والمكانية للبحث، فيوضح من خلال الحد الزمني الزمان الذي سيتم فيه الدراسة، والحد المكاني يوضح من خلاله المكان الذي يجري فيه البحث سواء دولة كانت أو مدينة، وذلك العنصر اختيار لا يتم كتابته في جميع المجالات العلمية.

 

منهج البحث

يختلف المنهج حسب نوعية البحث وتبعًا للموضوع الذي يتناوله الباحث، ويوجد العديد من المنهجيات المختلفة، فيوجد المنهج الوصفي، والكمي، التحليلي، ولكل منهج من تلك المناهج أدوات مختلفة يتم الاعتماد عليها في بحثه.

 

محتويات البحث

يقوم الباحث العلمي في تلك الخطوة بتقسيم محتويات البحث إلى مجموعة من الأبواب والفصول المقسمة، وينبغي أن يراعي التساوي بين تلك الأبواب والفصول، ومن الأفضل أن تكون الرسالة مكونة من 3 إلى 4فصول، ويقسم كل باب إلى فصلين أو ثلاثة؛ ومن ثم يقوم الباحث بكتابة النتائج والتوصيات.

 

المراجع

يقوم الباحث من خلال هذا العنصر بإعداد قائمة يوضح من خلالها كافة المراجع التي استعان بهم في بحثه العلمي، ويوجد أكثر من نوع لطريقة كتابة المراجع، ولكن الباحث يتبع الطريقة التي تحددها الجامعة، ومن أكتر الطرق التي يتم استخدامها هي طريقة (APA – Harvard).

معايير كتابة المقترحات في البحث العلمي

احصل على: كيفية كتابة التصور المقترح بدقة

 

أمثلة على مقترح البحث

يجب بعد توضيح كيفية كتابة مقترحات البحث العلمي، سنقدم مجموعة من المقترحات البحثية، فقد جمع فريقنا مجموعة أمثلة من المقترحات البحثية، وتتمثل تلك الأمثلة في النقاط التالية:

بصمة الصوت وعلاقتها باضطرابات الشخصية.

بحث ذكي قابل للتسويق marketing-Savvy.

اضطرابات ما بعد الضغوط الصدمية PTSD واضطرابات التغذية.

الدخول إلى الإبداع من خلال ثلاثة مفاهيم للمصفوفة الاهتزازية الإنسانية.

استعمال التنويم المغناطيسي وEMDR مندمجًا مع العلاج بالطاقة في معالجة الاضطرابات العصامية.

 

تابع قراءة موضوعنا: خطوات كتابة المقترح البحثي في 9 خطوات

خطة البحث العلمي

نصائح مهمة يجب الانتباه إليها عند كتابة مقترحات البحث العلمي

جمع فريقنا مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد الباحث في كتابة المقترح البحثي، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

يجب صياغة العنوان بشكل دقيق واحترافي ليوضح من خلاله مدى أهمية البحث.

ينبغي على الباحث أن يختار موضوع بحث مميز ومختلف؛ ليجذب انتباه القارئ؛ ومن ثم يقوم بتقديمه من خلال مقترح بحثي.

ننصح الباحث بأن يستعين بأحدث الأدوات والأساليب في كتابة المقترحات، والالتزام بالشكل العام للمقترح.

ينبغي على الباحث أيضًا أن يختار موضوع قابل للتنفيذ، ويبتعد عن الموضوعات التي يستحيل تنفيذها، ولا يوجد لها العديد من المراجع.

ننصح الباحث أن يبتعد عن الموضوعات القديمة والتي قد تم دراستها من قبل، ويهتم بالموضوعات الحديثة، والتي لم تدرس من قبل.

 

لا تفوت مقالنا: كيفية إظهار شخصية الباحث في البحث العلمي؟

 

مقترح بحث جاهز pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من مقترح بحث جاهز pdf، ويمكن أن تطلع من خلاله على كيفية كتابة مقترحات البحث العلمي، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

 المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Write a research proposal

 

وبذلك، قد قمنا بتسليط الضوء على المقترح البحثي، وقدمنا إجابات لجميع الأسئلة التي قد تدور في عقلك حول المقترح البحثي، ووضحنا مجموعة من الأمثلة لمقترحات جاهزة، ووضعنا نسخة pdf جاهزة، وفي حالة ما زالت تجد صعوبة في إعداد المقترح البحثي يمكنك التواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية تقدم لك خدمات البحث العلمي، يمكنك التواصل معنا وتسأل عن الخدمات التي نقدمها، فلدينا فريق كامل من الأساتذة الجامعية؛ وبالتالي لديهم خلفية كاملة عن كيفية كتابة مقترحات البحث العلمي، ولمزيد من الاستفسار يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد