تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على معلومات عن التجارة الإلكترونية

احصل على معلومات عن التجارة الإلكترونية

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 554 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

من المتوقع أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار بحلول سنة 2026 إنه رقم كبير، وهذا سيثير فضلولك لمعرفة معلومات عن التجارة الإلكترونية؛ من حيث التعريف بالتجارة الإلكترونية، وأشكال التجارة الإلكترونية، وخصائص التجارة الإلكترونية، وتعريف العقد الإلكتروني وخصائصه، وإذا كنت تريد معرفة هذه المعلومات فعليك متابعة هذا المقال.

 

تعريف التجارة الإلكترونية

وهي جميع مبيعات ومشتريات السلع والخدمات التي تقوم بها الشركات التجارية والأفراد عبر الإنترنت، ويمكن إجراء التجارة الإلكترونية على جهاز الكمبيوتر، وكذلك الهواتف الذكية، وباقي الأجهزة الذكية المعروفة والمستخدمة.

 

أهمية التجارة الإلكترونية

أصبحت التجارة الإلكترونية من أهم الوسائل في عصر التواصل الاجتماعي لعمليات التسوق من خلال المواقع الإلكترونية، ومن أبرزها سهولة عرض منتجات البائع في تفاصيلها وأسعارها، كما توفر التكاليف التي تحملها التاجر من رسوم التأسيس، والجهد، والإعلان، والتسويق، كما يمكن للتجارة الإلكترونية أيضًا أن تزيد من جودة وربح أعمال البيع والشراء؛ ومن خلالها تحصل على الربح المناسب، والقدرة على الإعلان عن العمل التسويقي بأقل التكاليف للإعلان والتسويق.

 

اقرأ أيضًا: أحدث عناوين في بحوث القانون الجنائي

 

أنواع التجارة الإلكترونية

قبل التعرف على أنواع التجارة الإلكترونية فعليك معرفة معلومات عن التجارة الإلكترونية.

توجد عدة أنواع للتجارة الإلكترونية وهي:

بيع السلع بالتجزئة

وهي تقوم الشركة المنتجة ببيع السلع إلى المستهلك مباشرة دون وسيط، أو بيع السلع إلى المستهلك بوسيط طرف آخر وهو من يقوم بشحنها للمستهلك.

 

بيع المنتجات الرقمية

وهي بيع بعض العناصر القابلة للتنزيل مثل الكتب الإلكترونية، والدورات التعليمية، والبرامج الإلكترونية، ويقوم بتسديد الثمن من خلال الدفع الإلكتروني بواسطة بطاقة الائتمان.

 

بيع السلع بالجملة

هو البيع بكميات كبيرة لتاجر التجزئة، وهو من يقوم بعد ذلك بالبيع للمستهلك.

 

تقديم الخدمات

عبارة عن تقديم خدمات إلكترونية مثل التدريب والتسويق وغيرها من الخدمات.

 

أشكال التجارة الإلكترونية

وعلى طالب الماجستير أن يكون على دراية كاملة حول معلومات عن التجارة الإلكترونية

تصنف التجارة الإلكترونية وأعمالها في عدة أشكال وهي:

التجارة الإلكترونية بين وحدة أعمال ووحدة أعمال أخرى: (b2b) Business-to-business.

ويشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تكون بين الشركات.

 

التجارة الإلكترونية بين وحدة أعمال ومستهلك: (b2c) Business-to-Consumer.

وهي تكون علاقة تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين، وتتمثل في قسم البيع بالتجزئة في التجارة التقليدية.

 

التجارة الإلكترونية بين مستهلك ومستهلك آخر: ((c2c Consumer-to- Consumer.

يعتبر هذا النوع من التجارة الإلكترونية التي تتم جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات بين المستهلكين، ويوجد طرف آخر لتوصيل السلعة للمستهلك.

 

التجارة الإلكترونية بين وحدة أعمال ومؤسسة حكومية: (B2G) Business-to-government.

وهي جميع المعاملات التي تتم بين الحكومة والشركات، مثل دفع الضرائب، والجمارك، والتأمينات المفروضة على الشركات من قبل الدولة.

 

تعرف على: دليل شامل حول القانون الجنائي الخاص

 

خصائص التجارة الإلكترونية

وعلى الباحث أن يكون على علم بـ معلومات عن التجارة الإلكترونية؛ لمعرفة ماهي سمات التجارة الإلكترونية، وتتميز أيضًا بعدد من الخصائص وهي:

قلة التكاليف

التجارة الإلكترونية لا تتطلب رأس مال فمن الممكن أن تبدأ من الصفر، ويمكن أن تستخدم المتاجر المجانية؛ حيث يتم جمع المعاملات، وجمع الطلبات الخاصة بمنتجات معينة، وبيعها ليتكون رأس المال المطلوب، وقد يكون مصدر المنتج من التاجر الإلكتروني يكون عن طريق بيع منتجات جديدة أو مستعملة، وقد يكون المصدر من الموردين أو الموزعين الذين لديهم تلك السلع إذا كانت تكاليف التشغيل منخفضة.

 

تنوع المنتجات

من خصائص التجارة الإلكترونية هي تنوع المنتجات لا حدود لها، فمن الممكن أن تبيع الأقمشة، وممكن أن تبيع خدمة إعداد الطعام المنزلي، وهذا التنوع لا يحتاج تغيير في السجل التجاري التابع لقوانين الأنشطة التجارية، واستخراج التصاريح الخاصة بمزاولة التجارة كما يحدث في السوق التقليدي، فالإنترنت التجاري لا حدود له.

 

تنظيم إدارة الوقت

الجميع يدرك أهمية الوقت، وتوفير الجهد؛ فالبحث عن المنتجات في السوق التقليدي يحتاج كثير من الوقت والجهد، فالتجارة الإلكترونية ساهمت في تنظيم إدارة الوقت والجهد بفاعلية.

 

خدمة عملاء سريعة

التجارة الإلكترونية لا تحدد عدد ساعات عمل بمجرد وصول رسالة عن وجود عميل جديد يريد سلعة معينة فسوف يتم الرد عليه في الحال، بالإضافة إلى تخطي الحدود الجغرافية فتصل العملاء من أي مكان على وجهة الأرض؛ فتكون هذه ميزة التجارة الإلكترونية.

 

أرباح مضمونة

من ضمن هذه الخصائص أن تكون الأرباح مضمونة في تحقيقها، بمجرد بيع السلعة، فلابد أن يدفع ثمنها في الحال عن طريق بطاقة الائتمان؛ لذلك تعد التجارة الإلكترونية باستثمار ذا مخاطر منخفضة.

 

رواج العلامة التجارية

فالتاجر الذي يتلك علامة تجارية على سلعة معينة، فتحقق له الانتشار السريع عن طريق البيع الإلكتروني، ولا يظل حبيس للسوق التقليدي في بيع المنتج.

 

منافسة العملاقة

من خصائص التجارة الإلكترونية أن تنافس الشركات الكبرى والمؤسسات؛ لأن التجارة الإلكترونية لا تحتاج إلى رأس مال كبير أو أصول مملوكة، فيمكنك أن تنافس أكبر الشركات العالمية.

 

مرونة القوانين والإجراءات

لا يجود لوائح أو قوانين خاصة تنظم التجارة الإلكترونية، ولا يجب على الفرد استخراج أوراق وتصاريح لمزاولة التجارة الإلكترونية، ولا فرض أي ضرائب تستقطع من الأرباح.

 

احصل على:  أفضل بحوث في القانون الإداري

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

مشاكل التجارة الإلكترونية

تتمثل أهم مشاكل التجارة الإلكترونية في عدة أوجه وهي:

عدم التأمين الكافي للنظم

هذه المخاطر مهمة بشكل خاص؛ لأن الأنظمة الإلكترونية للشركات الإلكترونية يمكن اختراقها، واستغلال معلومات العملاء سواءً خارج الشركة أو من الموظفين فيها، وذلك يكون عن طريق ما يسمي بالهاكرز.

 

عدم ملائمة تصميم النظم أو إنجاز العمل أو أعمال الصيانة

وهي تنشأ من بطء النظام، وعدم كفاءته لمتطلبات المستهلكين، وعدم السرعة في حل هذه المشاكل وصيانة النظام، فلا بد أن تقوم الشركة الإلكترونية على تحديث النظام باستمرار، وتقديم الدعم الفني لاستمرار تقديم الخدمة إلى العملاء.

 

إساءة الاستخدام من قبل العملاء

وهي تكون بعدم إحاطة العملاء بإجراءات التأمين الوقائية، أو بالسماح لعناصر إجرامية بالدخول إلى البيانات التجارية الخاصة بالعملاء الآخرين.

 

مخاطر السمعة

تنشأ مخاطر السمعة في تكوين رأى عام سلبي تجاه الشركة الإلكترونية في عدم توفير وسائل الحماية الكافية الخاصة بالعملاء، ووقوع بعض عمليات الاختراق لنظام الشركة.

 

تعريف العقد الإلكتروني

التعرف على معلومات عن التجارة الإلكترونية؛ حتى تكون على دراية بالعقود الإلكترونية.

عبارة عن اتفاق ينعقد ويمكن إجراء التفاوض بشأنه، وتنفيذه بصورة إلكترونية كاملة عبر شبكة الإنترنت، كما أنه غالبًا ما يتفاعل أطراف العقد الإلكتروني مع بعضهم البعض ضمن بيئة رقمية، دون الاجتماع بصورة شخصية.

 

اقرأ كذلك:  التحكيم الإلكتروني في السعودية بالتفصيل .

 

خصائص العقد الإلكتروني

توجد عدة خصائص للعقد الإلكتروني وهي:

غياب العلاقة المباشرة بين أطراف العقد

قبل ظهور التعاقد الإلكتروني كان التعاقد بين طرفين بالحضور بشخصه أو بوكيل عنه وقام بسداد الثمن ليد الطرف الثاني المشتري في مجلس انعقاد العقد، أما الآن ومع ظهور التعاقد الإلكتروني فقد أصبح التعاقد من خلال شبكة الإنترنت، ويكون الاتفاق على الشروط والبنود من خلال شبكة الإنترنت.

 

وجود الوسيط الإلكتروني

إن مجلس انعقاد العقد أصبح موجودًا، ولكن في صورة مختلفة فشبكة الإنترنت التي يتواجد عليها كل من طرفي العقد تعد بمثابة مجلس انعقاد العقد، وهي التي يتم من خلالها التفاوض على شروط وبنود العقد، ويتحمل كل طرف ما عليه من التزامات وما له من حقوق تجاه الطرف المتعاقد الآخر.

 

السرعة في إنجاز الأعمال

السرعة في إنجاز الأعمال عن طريق شبكة الإنترنت، وهي المميزات الأساسية التي عملت على انتشار التعاقد إلكترونيًا، وإنجاز كافة المعاملات التجارية وغير التجارية الأخرى، مثل التعاقد على شيء معين، ويكون أطراف العقد من جنسيتين مختلفتين فيكون التفاوض والاتفاق على الشروط من خلال هذه الشبكة دون تحمل عناء السفر والتكلفة المادية للسفر من دولة للأخرى، وهو ما يعد تقدمًا وإنجازًا في التعاقد.

 

تابع قرءاة موضوعنا: بحث مُتكامل حول القانون الجنائي العام

 

أنواع العقود الإلكترونية

قبل التطرق لمعرفة أنواع العقود الإلكترونية فعليك قراءة معلومات عن التجارة الإلكترونية التي ذكرنها من قبل.

التجارة الإلكترونية تمتاز بالسرعة والتحديث الدائم؛ لذلك لا يمكننا الاستغناء عن استخدام أنواع مختلفة من العقود الإلكترونية وهي:

عقود الشراء

وهي العقود التي يتم التفاوض في أسعارها، وتأكيد الشروط، والبنود بين البائع والمشتري، وتتم مناقشة هذه البيانات عن طريق الإنترنت.

 

عقود العمل

تستخدم هذه العقود عن طريق شبكة الإنترنت، مثل الإعلان عن فرص العمل، وعروض العمل الحر، وخدمات التوظيف الإلكترونية، ويضمن هذا النوع من العقود تدوين كافة تفاصل الاتفاق بما فيها الأجر الذي يتم تحديده وفقًا للتعاملات الإلكترونية.

 

عقود الترخيص

عقود الترخيص في عدد من التطبيقات، مثل تحميل برامج الحاسوبية، والتطبيقات المتنوعة، وتقديم الاشتراكات الشهرية أو السنوية.

 

عقود الشراكة والتعاون

طبيعة هذه العقود في تصميم، وإنشاء المواقع الإلكترونية، والتطبيقات المتنوعة الخاصة بالتاجر الإلكتروني، وتوفير العقود اللازمة للعروض الترويجية والمسابقات التسويقية.

 

مجلس العقد الإلكتروني

إذا كنت تقوم بتحضير دكتوراه فعليك معرفة معلومات عن التجارة الإلكترونية ومنها مجلس العقد الإلكتروني؛ لأنه مثل العقد المدني، ولكن الاختلاف هنا أن العقد المدني يكون بحضور الطرفين بشخصهم أو بوكيل عنهم أما مجلس العقد الإلكتروني يكون عن طريق شبكة الإنترنت وبحضور الطرفين، ولكن عن طريق الإنترنت، وانعقاد العقد الإلكتروني هو تلاقي إرادتي المتعاقدين على تكوين عقد بينهما، وتكون عن طريق الايجاب والقبول للعقد الإلكتروني.

 

لا تفوت مقالنا: أنواع الشركات التجارية في السعودية.

 

مراحل العقد الإلكتروني

توجد عدة مراحل للعقد الإلكتروني وهي:

مرحلة صياغة العقد

وهي أول مرحلة من العقد؛ حيث يتم فيها وضع بنود العقد، وإضافة القيود والالتزامات التي ينبغي الطرفين من خلالها تنفيذ العقد.

 

مرحلة تكوين العقد

وهي المرحلة يتم من خلالها إنشاء العلاقات بين الطرفين المشتركين في العقد، ويتم التفاوض على تفاصيل العقد، ويتم أيضًا وضع الأمور الخاصة التي ترتب الإجراءات والمواعيد النهائية لتسليم العقد.

 

مرحلة تنفيذ العقود

وهي أخر مرحلة من العقد الإلكتروني، ويتم فيها تسلم الالتزامات المتفق عليها في العقد مثل السلع، والبضائع، أو الخدمات المتفق عليها مع التأكد من مطابقة الشروط التي تم الاتفاق عليها في العقد.

مراحل-العقد-الإلكتروني

التجارة الإلكترونية PDF

يعد كتاب القانون الإداري أحد أهم الكتب للأستاذين منير محمد الجنبيهى، وممدوح محمد الجنبيهى الذي يتناول تعريف التجارة الإلكترونية، وأنوع التجارة الإلكترونية، وأشكالها، وخصائصها، وتعريف العقد الإلكتروني، وخصائصه، وتعريف العقد الإلكتروني، الشركات الإلكترونية.pdf

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Types of e-commerce

 

أصبح لديك الآن فكرة متكاملة من معلومات عن التجارة الإلكترونية؛ من حيث تعريفها، وخصائصها، وأنواعها، ومشاكل التجارة الإلكترونية، وتعريف العقد الإلكتروني، وخصائص العقد الإلكتروني، وأنواع العقود الإلكترونية، ومجلس العقد الإلكتروني، ومراحل العقد الإلكتروني، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة وسهلة وواضحة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة؛ يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة كتابة رسائل في الوطن العربي شركة  سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة،  أسعار البحوث في المكتبات يمكنك تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد