تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أهم الملاحظات حول النماذج الإلكترونية

أهم الملاحظات حول النماذج الإلكترونية

الكاتب : أ/ محمد السديمي
مشاهدات : 2254 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

أهم الملاحظات حول النماذج الإلكترونية

تُعتبر النماذج الإلكترونية من أهم الموضوعات التي تَشغل بال المثقفين والقراء ولكن لا يمكِن للشخص أن يتوصل إلى ماهية النماذج الإلكترونية إلا من خلال الاطلاع عليها بشكلٍ قريب.

مميزات النماذج الإلكترونية:

  1. تحويل النماذج التقليدية الورقية المتعددة إلى نموذج إلكتروني واحد.

  2. إمكانية تصميم نماذج مطابقة للعلامة التجارية الخاصة بالشركة.

  3. تسهيل المهمات الإدارية المتعلقة بالنماذج التقليدية مثل تعبئة النماذج وتوجيه المعلومات ومتابعة الموافقات بشكل يدوي.

  4. التمكن من مراجعة البيانات والموافقة عليها بصورة متزامنة من خلال توجيه النموذج الإلكتروني إلى عدد كبير من المستخدمين.

  5. التوجيه الآلي للبيانات والمعلومات وسهولة معالجتها.

  6. معرفة الوقت الذي استغرقه كل مستخدم في معالجة النموذج الخاص به.

  7. توحد النماذج الإلكترونية مع قواعد المهمات المركزية.

  8. سرعة ودقة تحليل النماذج والمخططات الخاصة بالعمليات التي تم إعدادها بصورة مسبقة لمجموعة من الأعمال المنتشرة.

من أهم الملاحظات حول النماذج الإلكترونية:

  1. من المسموح للمسئول أو المختص بإنشاء وملء النماذج الإلكترونية أن يَقوم بفرض نطاق محدد على الرابط الخاص بالنماذج الإلكترونية مثل أن تصل لأشخاص ذوي طبيعة معَينة حتى يَقوموا بتعبئتها.

  2. ليس من اللازم أن يَكون لدى الأفراد حساب على جوجل حتى يتمكنوا من التعبير عن آرائهم من خلال تعبئة النماذج الإلكترونية.

  3. لا توجَد غاية لتمكُّن الموقع أو البرنامج من أن يصل إلى عددٍ محدد من النماذج الإلكترونية التي يمكِن تعبئتها، حيث يستطيع الموقع الإلكتروني أن يَقوم بمعالجة المئات بل الملايين من الإجابات الخاصة بالنماذج الإلكترونية.

  4. يستطيع الباحث أن يرسل نسخة من النماذج الإلكترونية للأفراد المبحوثين بسهولة من خلال شبكة الإنترنت، حيث أن النماذج الإلكترونية تيسِّر على الباحث مهمة الوصول إلى الأفراد المبحوثين.

  5. يستطيع الباحث أن ينشئ النماذج الإلكترونية بكل سهولةٍ ويسر، حيث يَقوم الباحث باختيار نمط الأسئلة التي يود أن ينشئها، كما يمكِنه أن يَقوم بتحريكها بكل حرية عن طريق الإفلات والسحب.

  6. تمكِّن النماذج الإلكترونية الباحث من التوصل إلى تحليل للنتائج التي تنتج عن ردود المبحوثين بشكل سريع، حيت يستطيع الباحث أن يَحصل على النتائج بشكلٍ فوري وفي الوقت ذاته الذي يتم خلاله إرسال الإجابات.

  7. تمكِّن النماذج الإلكترونية الباحث من إرسال نموذجه الخاص إلى عددٍ كبير من الأفراد ومن ثم يطلب منهم أن يَقوموا بملء النموذج الإلكتروني ويتم ذلك بأي وسيلة إلكترونية متاحة سواء كانت البريد الإلكتروني أم أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

  8. تتميز النماذج الإلكترونية بكونها سريعة الاستجابة بمعنى أن إنشاءها وتعديلها سهل على الباحث، كما أن الرد عليها عبر شاشات الحاسوب والجوال يسير.

  9. تمكِّن النماذج الإلكترونية الباحث من أن يجمِّع الردود الخاصة باستبانته بصورة تلقائية ومنظمة مع إمداده بمعلومات ومخططات بصورة فورية.

  10. تمكِّن النماذج الإلكترونية الباحث من أن يُظهر الاستبانة الخاصة به في صورة جذابة ومتميزة من خلال السماح له بتزويدها بمقاطع فيديو وصور.

  11. يستطيع مصمم النموذج أن يحدد نطاق الأفراد الذين يريد أن يصل إليهم النموذج من خلال إعدادات المشاركة.

  12. يتمكن الباحث بالاستعانة بالنماذج الإلكترونية من أن يستعين بها مثلًا في جمع المعارف المبدئية قبل أن يبدأ الاجتماع، ثم الاستعانة بها في أن تعطي تغذية راجعة بعد أن يتم الانتهاء من الاجتماع.

كيفية توفير وقت الباحث من خلال التعامل مع النماذج الإلكترونية:

بإمكان الباحث أن يوفر الوقت من خلال التعامل مع النماذج الإلكترونية وذلك بدلًا من التعامل مع النماذج التقليدية والورقية، والتي تهدر الوقت والأموال والجهد بشكلٍ كبير، ويتبين توفير النماذج الإلكترونية للوقت من خلال ما يأتي:

  1. تسمح النماذج الإلكترونية للباحث أن ينشئها ويصممها في أي وقتٍ وأي مكان يريده، فهي لا تقيد مصممها من عملها في مكانٍ ووقتٍ محددين.

  2. تعامُل الباحث مع النماذج الإلكترونية يكون تعاملًا سهلًا وميسرًا بدون الحاجة إلى أن يلجأ الباحث إلى برامج معقدة التنظيم، إلى جانب أنها تتيح للباحث فرصة تعديلها وتحسين هيئتها.

  3. تعِين النماذج الإلكترونية الباحث على أن يستعيدها بصورة إلكترونية، وبذلك تساعده على توفير الجهد والوقت الذي يتم بذله ومن ثم تنمي مستوى إنجازه.

  4. تساعد النماذج الإلكترونية الباحث على أن يَحصل على البيانات التي يحتاج إليها بطريقة تلقائية عوضًا عن الأسلوب التقليدي الذي كان يتم اتباعه في النماذج التقليدية.

  5. تسمح النماذج الإلكترونية للباحث أن يصل إلى التكامل في قاعدة بياناته، وذلك ما يميزها عن غيرها حيث تمحي العقبات التي كانت تقابل الباحث أثناء تعامله مع النماذج التقليدية حيث كان يَحصل الباحث على نماذج لا تتوافر بها صفة الاكتمال، ولكن النماذج الإلكترونية لا تتيح إرسال أو استقبال أي طلب إلا في حالة اكتماله بينما في حالة عدم اكتمال النموذج فلا يتم السماح له بالإرسال.

  6. يستطيع الباحث أن يفعِّل الإشعارات الخاصة بالنماذج الإلكترونية،وذلك في حالة إذا أراد الباحث أن يتعامل مع النماذج الإلكترونية في وقتٍ محدد.

 

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد