تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نموذج مجاني لـ تقرير صلاحية الرسالة

نموذج مجاني لـ تقرير صلاحية الرسالة

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1658 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر مناقشة الرسائل العلمية من أهم المراحل التي تُمر على الباحث؛ وذلك بسبب أهميته وتأثيرها الكبير على حياته العلمية؛ ومن ثم ينبغي على الطلاب الحرص عند إعداده لها؛ لأن الوقوع في الخطأ عند إعدادها قد يؤثر عليه بالسلب؛ ولذلك تسبب مرحلة إعداد الرسائل العلمية الخوف لعديد من الطلاب بسبب خطواتها التي يجب أن يلتزم الباحث بها، وبعد أن ينتهي منها ينتقل لمرحلة المناقشة والتي يجب قبلها أن يقوم بإعداد تقرير صلاحية الرسالة العلمية التي يقوم بدارستها؛ لينتقل بعد ذلك لمرحلة مناقشة الرسالة العلمية.

 

ما هي الرسائل العلمية؟

تُعرف الرسائل العلمية بأنها تلك الوثيقة التي تعبر عن الأبحاث التي قام بإعدادها الباحث، والنتائج التي قد توصل إليها من تلك الأبحاث؛ ومن ثم يقوم بمناقشتها أمام لجنة المناقشة المختصة؛ لكي يحصل على درجة البكالوريوس أو الماجستير.

 

اقرأ أيضًا: اكتشف قواعد مناقشة الرسائل العلمية وكيفية تطبيقها؟!

 

أهمية إعداد الرسائل العلمية؟

للرسائل العلمية أهمية كبيرة؛ وذلك نسبة للدور المهم التي تلعبه الرسائل في تطوير المجال العلم، وتوفير العديد من الحلول للمشكلات التي تواجهه المجتمع، وقد جمع فريقنا أهم الأدوار المهمة التي تلعبها الرسائل العلمية، وتتمثل فيما يلي:

إعداد الباحث للرسائل العلمية، وتجعله يبحث في الدراسات السابقة عن نفس موضوع دراسته، وبالتالي يفهم طريقة إعداد الرسائل، ويستطيع الوصول إلى نتائج منطقية من خلال البحث.

تساعد الرسائل العلمية على تطوير شخصية الباحث العلمية؛ ومن ثم تزيد ثقة الباحث العلمي بنفسه؛ وذلك بسبب وصوله إلى نتائج صحيحة من خلال بحثه العلمي؛ ومن ثم يدل ذلك على نجاح بحثه.

تساهم الرسائل العلمية على زيادة اطلاع طلاب الدراسات العليا على المعلومات، والاطلاع على مزيد من الدراسات السابقة التي ستساعدهم في أبحاثهم؛ ومن ثم تزيد المعرفة لدى الطلاب.

الرسائل العلمية أحد أنواع الدراسات البحثية التي تحتاج إلى معلومات، وتحتاج لإعداد تقرير صلاحية الرسالة؛ ومن ثم تدفع الباحث للبحث عن معلومات في رسائل علمية سابقة؛ ومن ثم تساعد الباحث في الوصول إلى استنتاجات وحلول منطقية.

تساهم الرسائل العلمية وخاصة رسائل الدكتوراه في تطور المجال الذي تنتمي إليه، كما تساعده بفاعلية؛ ومن ثم تساعد على إنشاء جيل كامل من الباحثين.

فكلما كانت الرسائل العلمية دقيقة وتحتوي على نتائج سليمة، كلما زادت الفرصة لتشارك في المؤتمرات العلمية، كما يمكن تحويلها إلى بحث، أو نشرها في أحد المجلات العلمية.

ومن أكبر الدلائل على مدى أهمية الرسائل العلمية، هي وضعها شرط أساسي للطلاب؛ لكي يستطيعوا الحصول على الدكتوراه أو الماجستير.

 

نبذة عن تقرير صلاحية الرسالة للمناقشة

 بعد انتهائك من رسالتك، تحتاج إلى الحصول على تقرير المشرف على الرسالة ويجب إن يتسم بمجموعة من المعايير مثل ما يلي:

ينبغي أن يتم تعبئة التقرير من قبل المناقش الداخلي أو الخارجي.

ينبغي أن يتسم التقرير بالسرية أي يجب ألا يطلع عليه أي أحد.

ينبغي أن يتم إعداد تقارير مختلفة لكل رسالة علمية وألا يعتمد التقرير لكل الرسائل.

ينبغي على المناقش المكلف بعد أن ينتهي من قراءة الرسالة أن يقوم بتعبئة التقرير وأن يلتزم الدقة.

ينبغي أن يتم تقديم تقرير صلاحية الرسالة بعد أسبوع من تاريخ تسليم الرسالة وهذه المدة كحد أدنى.

أما الحد الأقصى لتقديم التقرير هو أسبوعين وينبغي ألا تتعدى هذه المدة.

 

تعرف على: نصائح كتابة الرسائل العلمية للحصول على الدرجة بامتياز

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

خطوات مناقشة الرسائل العلمية

يوجد مجموعة من الخطوات يجب على الباحث اتباعها عند مناقشة الرسالة العلمية قبل الحصول على تقرير مناقشة رسالة الماجستير، وإلقاء كلمته أمام اللجنة، هل تريد معرفة تلك الخطوات؟! تتمثل في الآتي:

يجب على الباحث أن يكون واثق من نفسه عندما يقوم بإلقاء كلمته، ويقوم بإلقاء كلمته بشكل واضح ومفهوم؛ لكي يعكس للجنة مدى فهمه لتخصصه العلمي.

يبدأ الباحث في أول الأمر بإلقاء الشكر للجنة المناقشة، وبعدها يبدأ في التعريف عن نفسه وعن إنجازاته أمام اللجنة.

يبدأ البحث بعد ذلك بالعرض التقديمي للرسالة ويتحدث عن عنوان الرسالة وعن مدى أهمية الموضوع الذي يقوم بمناقشته، ويتحدث عن أبرز المراجع والمصادر التي استعان بها.

ينبغي على الباحث أثناء عرضه لرسالته ألا يطيل في عرضها؛ حتى لا تمل لجنة المناقشة، كما يجب أن يحرص الباحث ألا يتحدث عن النتائج أثناء إلقاء كلمته.

 

أهم النصائح عند المناقشة الرسالة العلمية

سيقدم فريقنا مجموعة من النصائح التي يجب على الباحث العلمي أن يطلع عليها قبل المناقشة، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

ينبغي على الباحث أن يتدرب على المناقشة مع المشرف قبل الموعد؛ لأنه يكون لديه الخبرة في مجال البحث أكثر من أي شخص آخر.

ينبغي على الباحث أن يظل متابع للموقع الإلكتروني للجامعة؛ لكي يتابع كل الأخبار والطلبات التي تضعها لجنة المناقشة.

يمكن أن يعرض الباحث رسالته العلمية على أحد الخبراء اللغويين؛ لكي يتأكد من عدم وجود أي أخطاء سواءً لغوية أو نحوية بالرسالة العلمية.

ننصح الباحث أن يقوم بتجهيز نسخة من رسالته العلمية، وأوراق بيضاء ليدون عليها الأسئلة التي قد تطرحها عليه لجنة المناقشة.

يجب على الباحث أن يضع في الاعتبار أن أحد أعضاء اللجنة قد يحاول أن يستفزه؛ ومن ثم يجب على الباحث أن يتمالك أعصابه ويحاول تغير مسار الحديث.

ينبغي على الباحث أن يجيب على جميع الأسئلة التي تطرح عليه من قبل لجنة المناقشة بشكل واضح؛ لكي يعكس للجنة مدى فهمه لتخصصه، ويجب أن يبتعد عن التذمر عن أي أسئلة مطروحة.

ينبغي على الباحث أن يركز في الإجابة عن الأسئلة، وعدم الإجابة بشكل عشوائي عندما لا يستطيع إيجاد إجابة لأحد الأسئلة فيصرح بذلك للجنة.

ينبغي على الباحث أن يحاول في المناقشة بذل قصارى جهده، ويظهر جميع أفكاره، وأن يدافع عن رأيه بشكل علمي، كما يجب أن يتقبل النقد.

 

احصل على: خطوات تحويل الرسائل العلمية الي كتاب مع سندك

 

خطوات ما بعد مناقشة الرسائل العلمية

بعد أن ينتهي الباحث من مناقشة الرسالة العلمية، وتقديم تقرير صلاحية الرسالة، تجتمع لجنة المناقشة؛ لكي تتناقش حول موضوع الرسالة، وعن مدى أهميتها، وطريقة عرض الباحث للرسالة، ومدى ثقة الباحث بنفسه، ومن موضوع بحثه؛ ومن ثم تقرر اللجنة عدة قرارات بعد المناقشة، هل تريد معرفة تلك القرارات تتمثل في الآتي:

تقرر اللجنة إجازة للرسالة مع إجراء بعض التعديلات بها.

تقرر اللجنة إجازة للرسالة ليعيد تقديمها الباحث مرة أخرى مع بعض التعديلات الجوهرية.

عدم إعطاء اللجنة أي إجازة للرسالة، وهذا الأمر نادر الحدوث.

يتجه الباحث بعد القرار بالسلام على لجنة المناقشة، وتوجيه الشكر لهم على الجهد المبذول معه، وفي حالة أخذ الباحث أمر بالتعديل على الرسالة ينبغي ألا يتأخر في إجراء تلك التعديلات، وننصح الباحث دائمًا أن يتواصل دائمًا مع مشرفه على الرسالة؛ لأنه يمكن أن تتناقش اللجنة معه لتسأله عن أدائك في فترة الدراسة.

في حالة التعديلات التي طلبتها اللجنة من الباحث قليلة ستعطيه مهلة لا تقل عن 3 أشهر، وفي حالة كانت التعديلات كثيرة، ستعطيه مهلة 6 أشهر ويمكنها أن تصل إلى سنة، وينبغي على الباحث أن يطلب من اللجنة التعديلات، والملاحظات التي لم يتمكنوا طرحها أثناء المناقشة، وهذه من أهم النقاط التي ينبغي على الباحث أن يتذكرها.

 

أهم الأسئلة التي قد تطرحها لجنة المناقشة على الباحث أثناء مناقشة رسالة الماجستير؟

جمع فريقنا أهم الأسئلة التي قد تطرح من قبل لجنة المناقشة وتتمثل في:

ما مدى مصداقية النتائج التي قد توصلت إليها من خلال بحثك العلمي؟

ما المنهج والأدوات التي استخدمتها في تحليل النتائج؟

المميزات والعيوب الخاصة بطريقة عمل البحث؟

ما هي أبرز المشاكل التي قد واجهتك خلال مرحلة جمع المعلومات؟

هل يمكنك الوصول إلى نتائج أفضل في حالة مد وقت الرسالة؟

 

تابع قرءاة موضوعنا: 9 خطوات لـ إعداد الأوراق العلمية الجاهزة للنشر

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

أهم الملاحظات على مضمون الرسالة في المناقشة العلمية؟

يجب قبل أن نوضح نموذج لـ تقرير صلاحية الرسالة، سنوضح أهم الملاحظات التي تضعها لجنة المناقشة على الرسالة العلمية، فيتلقى الباحث العديد من الملاحظات من قبل لجنة المناقشة على رسالته العلمية، وتختلف هذه الملاحظات، فيوجد ملاحظات منهجية، وعلمية، وفنية، وسنوضح كل منهما فيما يلي:

الملاحظات المنهجية

تختص تلك الملاحظات بالمنهج المتبع في البحث العلمي، وتخص توثيق المراجع والمصادر، وعن مدى تقصير الباحث في عرض الدراسات السابقة، والخلط بين أهمية البحث وأهدافه، أو عرض النتائج الكثيرة قبل أن يبدأ في البحث، والاهتمام بالمراجع الثانوية على حساب المراجع الأصلية، وتفاوت حجم فصول الرسالة وأقسامها، وتعامل الباحث أحيانًا مع الخاتمة على أنها ملخص، بل يجب أن يوضح فيها النتائج فقط.

 

الملاحظات العلمية

من أهم عناصر تقرير صلاحية الرسالة أن يأخذ الباحث هذه الباحث أحيانًا عندما لا يكون مُلم بجوانب البحث، أو عندما ينسب الباحث الأقوال إلى غير أصحابها؛ ومن ثم يتهم بالسرقة العلمية، وعدم ضبط مصطلحات البحث؛ مما يؤدي لوقوع الباحث في الخطأ، أو اختفاء شخصية الباحث في بحثه العلمي، ولم يظهر رأيه في بحثه العلمي، وعدد المصادر يكون غير كافي، مما يدل على عدم البحث الكافي عن معلومات.

 

الملاحظات الفنية

وتتمثل تلك الملاحظات في الأخطاء النحوية والإملائية التي قد يقع فيها الباحث، وتتمثل أيضًا في ضعف الكتابة، وعدم القدرة على الربط والتسلسل بين الجمل، وتتمثل أيضًا في أخطاء الترقيم التي قد يقع بها الباحث، وافتقار الرسالة للعناوين الجانبية، أو في عدم التزام الباحث بجميع آليات الكلية فيما تخص حجم الخط.

أهم-الملاحظات-على-مضمون-الرسالة-في-المناقشة-العلمية؟.

نموذج تقرير صلاحية رسالة الماجستير

سيقدم فريقنا نموذج للتقرير؛ لكي يسهل عليك الأمر أكثر، ويكون كالآتي:

كلية......

وكالة الكلية للدراسات العليا والبحوث

نموذج تقرير صلاحية مناقشة رسالة (ماجستير – دكتوراه)

تقرير صلاحية مناقشة الرسالة لدرجة ................................

اسم الطالب...........................................................

عنوان الرسالة..........................................................................................................................................................................................................................في................................................................................................

(التخصص طبقاً للائحة الداخلية للكلية)

وقد تم التسجيل بجلسة مجلس كلية رقم (   ) بتاريخ     /   / 

وبذلك قد استوفى الطالب المدة المحددة للرسالة (سنة الماجستير – وسنتان الدكتوراه)

وقد تمت مراجعة الرسالة المقدمة مراجعة نهائية من قبلنا وأصبحت صالحة للمناقشة ونقترح تشكيل لجنة الحكم والمناقشة من السادة الآتي أسمائهم:

أستاذ دكتور/

أستاذ دكتور/

أستاذ دكتور/

أستاذ دكتور/

أستاذ دكتور/

وبذلك أصبحت الرسالة مكتملة في صورتها النهائية، وتم طباعتها وصالحة للمناقشة من الآن.

ويراعى ألا تُناقش قبل مرور 15 يوم من تاريخ الموافقة ولا تتجاوز الستة أشهر؛ حتى لا تتعرض إلى الشطب.

توقيع السادة المشرفين على الرسالة مع كتابة أسمائهم ثلاثية مع التوقيع:

.....................................التوقيع...............................

....................................التوقيع.................................

...................................التوقيع.................................

وقد وافق مجلس القسم بعد اطلاع أعضاءه على الرسالة وتقرير الصلاحيةبالجلسة رقم( ) بتاريخ / /     ومرفق طيه مذكرة تشكيل لجنة الحكم المقترحة من القسم.

توقيع وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث

 

المصادر والمرجع

 سوف تتعرف معنا على Validation Letter for Thesis

 

وفي النهاية، نتمنى أن نكون قد قدمنا إجابة واضحة عن موضوع بحثك تقرير صلاحية الرسالة، كما وضحنا ماهية الرسالة العلمية، وأهميتها، وقدمنا نبذه عن تقرير الرسالة، وقدمنا بعض النصائح التي قد تفيدك قبل مناقشة الرسالة وأثنائها، كما وفرنا نموذج لـتقرير الرسالة العلمية؛ لكي نوضح الصورة أكثر، ولمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية، فيمكن أن توفر على نفسك كل هذا التعب وتتواصل معنا، يمكننا إعداد رسالتك العلمية بدون أي أخطاء، ونضمن لك موافقة اللجنة عليها، كما يمكننا إعداد تقرير صلاحية الرسالة العلمية، وكل ذلك من خلال فريقنا فلدينا فريق كامل من الخبراء والأساتذة الجامعين الذي يضمن إعداد بحثك العلمي دون أي أخطاء شركة سندك تقدم إعداد الرسائل العلمية والأطروحات تواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد