تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على نموذج الإطار النظري للبحث جاهز

احصل على نموذج الإطار النظري للبحث جاهز

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1283 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد الإطار النظري الأساس الذي يتكون من خلاله البحث العلمي، فبدونه يصبح البحث العلمي دون فائدة، وليس له معنى؛ ولذلك فهو بمثابة العمود الفقري للرسائل العلمية، فيحتل الإطار النظري الجزء الثاني من الرسالة العلمية، ويقوم الباحث بإعداد الإطار بعد أن ينتهي من كتابة خطة البحث العلمي، وسنوضح خلال مقالنا نموذج الإطار النظري للبحث، وسنوضح إجابات لكل الأسئلة التي تدور حول الإطار النظري.

 

مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي

يُعرف الإطار النظري بأنه مجموعة من الصفحات التي يعدها الباحث، ويدونها في منهج بحثه العلمي، ويذكر من خلالها أهمية الدراسة، وأهدافها، والمناهج العلمية التي استخدامها، والدراسات السابقة التي استعان بها؛ فمن خلاله يقوم الباحث بجمع المعلومات التي تتعلق بموضوع البحث العلمي، ويجب ألا يقل حجمه عن أربعين صفحة.

 

اقرأ أيضًا: كيف يمكن إعداد نموذج الإطار النظري جاهز بموقع سندك

 

ماذا يقصد بالتعريف الإطار النظري؟

يقصد به الوصف الذي يشير إلى اختيار نظرية ما، أو مجموعة من المفاهيم، والقوانين، التي يتم من خلالها وضع مفهوم عام عن المشكلة، وصياغتها؛ ومن ثم البحث عن حلول لها.

 

معنى الإطار العام

يُعرف الإطار العام بأنه الدليل الذي يوفر للباحث النصائح حول فكرة البحث، وهو يتكون من الفصل الأول الذي يتمثل في المقدمة التي تتشابه مع المقترح البحثين ألا أن الإطار يختلف عنه فأنه بمثابة موافقة نهائية على الفكرة المطروحة في البحث.

 

الإطار النظري

 

أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

يشكل الإطار النظري للبحث العلمي أهمية كبيرة، فالبحث العلمي لا يكون له أهمية بدونه، وذلك نسبة للدور الذي يلعبه الإطار النظري في توثيق العلاقة بين القارئ والباحث، فيشعر الباحث من خلال قرأته للإطار النظري مدى المجهود الذي بذله الباحث خلال إعداده لبحثه العلمي.

 

كما يساعد نموذج الإطار النظري للبحث الباحث في فتح الآفاق له؛ لكي يدرك مدى الثقافة التي يتمتع بها الباحث في مجال البحث الخاص به، ويظهر أيضًا خبرة ومهارة الباحث في عرض الدراسات السابقة، كما يساهم الإطار النظري في ابتعاد الباحث العلمي عن السرقة العلمية؛ وذلك من خلال اطلاعه على الدراسات السابقة.

 

احصل على: الإطار النظري للبحث PDF: تعريفه وأهميته وشروطه

 

من الشروط الواجب تحقيقها في الإطار النظري للبحث

يوجد عدة شروط يجب على الباحث العلمي اتباعها عند إعداده للبحث العلمي، هل تريد معرفة تلك الشروط؟!

تتمثل في النقاط التالية:

يجب أن يحرص الباحث على إعداد إطار نظري متلائم مع مشكلة البحث العلمي.

يجب أن يحتوي الإطار النظري على مجموعة من المفاهيم الموجودة في البحث العلمي.

ينبغي على الباحث أن يحرص على احتواء الإطار النظري على مجموعة من المصطلحات العلمية.

 

مكونات الإطار النظري للبحث العلمي

يتكون الإطار النظري من مجموعة من العناصر، والذي يجب على الباحث أن يهتم بتلك العناصر كل منهم على حده، وترتيبهم بطريقة صحيحة، سنوضحهم لك فيما يلي:

عنوان الأطروحة العلمية

يعد العنوان أول العناصر المكونة للإطار النظري، ومن ثم فيجب على الباحث أن يقوم بصياغته جيدًا، ويجب أن يوضح الباحث من خلاله الفكرة التي تدور حولها البحث العلمي، ويجب أن يراعي الباحث ألا يتعدا العنوان 15 كلمة حتى يكون سهل، ويساعد في شرح الفكرة التي يرد الباحث حلها.

 

المقدمة

تعد المقدمة هي ثاني مكونات الإطار النظري، ويجب أن يراعي الباحث في كتابتها ألا تتسم بالطول الزائد، وأن يحاول الباحث أن يبرز من خلالها مشكلة البحث بشكل واضح؛ لكي تهيئ القارئ للمشكلة، كما يجب على الباحث عند كتابتها أن يهتم بصياغة الأفكار بها؛ لكي تكون مرتبطة بالعنوان.

 

المصطلحات

تعد المصطلحات هي المكون الثالث للإطار النظري، فيجب على الباحث أن يقوم بتوضيح المفاهيم التي سيستخدمها في بحثه العلمي في هذا العنصر، كما يُنصح الباحث بتحديد المصطلحات؛ لمنع سوء التفاهم الذي يحدث بسبب اتساع الإطارات النظرية من تخصص علمي إلى آخر. 

 

متغيرات الإطار النظري

الخطوة التي تأتي بعد المصطلحات هي خطوة عرض المتغيرات التي يستعين بها الباحث؛ لكي يقسم الفصول النظرية للرسالة التي يصف الباحث من خلالها العلاقة بين أجزاء البحث العلمي، فيتعمد أي بحث علمي على متغيران وهو المتغير التابع، والمتغير المستقل، والمتغير التابع يتأثر بالمتغير المستقل.

 

الدراسات السابقة

تلعب الدراسات السابقة دور مهم في الإطار النظري، كما إنها تعد نقطة البداية للباحثين، فهي من المراحل الأولية عند إعداد بحث علمي، ويحدد الباحث من خلالها الطريق الذي سيسير عليه بحثه العلمي من خلال التعرف على البيانات، والفرضيات.

مكونات الإطار النظري للبحث العلمي

تعرف على: ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري ؟ 4 عناصر هامة

 

كم عدد صفحات نموذج الإطار النظري للبحث؟

يتراوح طول الإطار النظري ما بين الـ 40 إلى 50 صفحة، ويعرض الباحث من خلالها كافة الأمور المتعلقة بموضوع بحثه العلمي.

كيف يتم كتابة الإطار النظري

يمكن للباحث كتابة الإطار النظري من خلال اتباع خطوات، ألا وهي:

الخطوة الأولى

يجب أن يكتب الباحث عنوان بحثه ويحرص ألا يكون مكرر.

 

الخطوة الثانية

تتمثل تلك الخطوة في كتابة الباحث لمقدمة للإطار النظري؛ ليوضح من خلالها أهداف البحث.

 

الخطوة الثالثة

تعد أهم الخطوات وهي خطوة كتابة الدراسات السابقة والتي تمثل جزء مهم في الإطار النظري.

 

الخطوة الرابعة

تتمثل تلك الخطوة في كتابة المصطلحات التي تتعلق بموضوع البحث العلمي ووضع تعريف لها.

 

الخطوة الخامسة

يقوم الباحث في تلك الخطوة بتوضيح المنهج الذي قام باستخدامه في بحثه العلمي.

 

الخطوة السادسة

يكتب الباحث في تلك الخطوة النتائج التي قد توصل إليها من موضوع بحثه العلمي.

 

تابع قراءة موضوعنا:كيفية إعداد الإطار النظري في البحث العلمي خطوة بخطوة

 

الإطار النظري

 

كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير

يجب علينا قبل أن نوضح نموذج الإطار النظري للبحث pdf، سنوضح طريقة كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير، فينبغي على الباحث عندما يبدأ بكتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير، وأن يقوم بجمع المراجع والمصادر التي يرجع إليها لكتابة بحث، ومن ثم يقوم الباحث بصياغة تلك المعلومات التي جمعها، ويكتبها بأسلوب مُحكم، كما يجب أن يكون الإطار النظري في الرسالة غني بالمعلومات، ويجب ألا يقل عن 40 صفحة، وألا يتجاوز الـ 50 صفحة.

 

 وبعد أن ينتهي الباحث من كتابة الإطار النظري يجب أن ينتقل إلى قسم الدراسات السابقة، فيوضح الباحث من خلال هذا القسم الدراسات التي قد رجع إليها، كما يمكن للباحث من خلال قسم الدراسات السابقة أن يقوم بعقد المقارنة بين بحثه وبين أبحاث السابقين؛ ليحدد النقاط التي قد تم اكتشافها من خلال رسالته؛ لذلك يجب على الباحث قبل كل هذه الخطوات أن يتأكد من صحة المعلومات الموجودة في الدراسات السابقة.

 

لا تقوت مقالنا: كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير في 4 خطوات

 

الإطار النظري للبحث pdf

سنطلعك الآن في شركة "سندك" على نموذج الإطار النظري للبحث pdf؛ وذلك لكي تتمكن من عمل إطار نظري خاص ببحثك يحتوي على كافة العناصر الخاصة بـ البحوث العلمية، فقط قم بالضغط على اللينك لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف نقدم لكم المزيد من المعلومات عن theoretical framework model

 

سندك تقدم لك أفضل إطار عام لبحثك العلمي

شركة سندك للخدمات الأكاديمية من أفضل الشركات في الوطن العربي التي تسعى إلى توفير أفضل الخدمات لعملائها في أنحاء الوطن العربي، كما أننا نهتم بتقديم الدعم الكامل للباحثين أثناء رحلتهم العلمية، فلدينا نخبة ممتازة من الأكاديميين، وأفضل فريق عمل مكون من الباحثين الممتازين، يمكنهم إعداد نموذج الإطار النظري للبحث دون أي أخطاء به، هيا بادر بالتواصل معنا؛ لكي ندعمك في رحلتك العلمية، شركة سندك سوق تقدم لكم خدمة إعداد البحوث الجامعية  تواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد