تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
هل تود الحصول على بحث حول الشركات متعددة الجنسيات؟

هل تود الحصول على بحث حول الشركات متعددة الجنسيات؟

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 1711 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

الشركات متعددة الجنسيات هي الآن واحدة من أهم التجارة من حيث العلاقات الاقتصادية الدولية؛ لذلك موضوعنا اليوم هو تجهيز بحث حول الشركات متعددة الجنسيات من تعريفها، وتطورها، وإذا كنت تريد معرفة حول هذه الشركات فعليك متابعة المقال.

 

لأن الشركات هي واحدة من الآليات التي تساهم في تنظيم العالم المالي والتجاري، والشركات التجارية هي مؤسسات فاعلية في المجال الاقتصادي سواءً الشخصي أو في المجال الاقتصادي الخاص بالدولة، فالشركات التجارية هي أهم مصدر من مصادر الاقتصاد للدولة.

 

تعريف الشركات متعددة الجنسيات

هي كيان اقتصادي متعدد النشاطات؛ ويهدف إلى تحقيق الأرباح، وتتكون من الشركة أو من الشركات التابعة لها المتواجدة في العديد من البلدان، وكل شركة فرعية لها شخصية اعتبارية مستقلة، وفقًا لقوانين الدولية التي تتمتع بجنسيتها، ولكن ترتبط بالشركة الأم بطبيعة الملكية أو بأسلوب الرقابة على أنشطتها، ومن الضروري إضافة تعريفها بداخل بحث حول الشركات متعددة الجنسيات في القانون.

 

اقرأ أيضًا: أنواع الشركات التجارية في السعودية |5 أنواع رئيسية

 

تطور الشركات

فأول من أنشأت شركات متعددة الجنسيات هي الهند الشرقية؛ وذلك من خلال استغلال موارد وثروات البلدان التي تخضع للاستعمار مدعمة بالقوة العسكرية؛ للحصول على مواردها الأولية والغذائية بأسعار رخيصة، ويتم إعادة تصنيعها وتصديرها مرة أخرى للدول النامية؛ وتهدف إلى البحث عن فرص استثمارية وأسواق جديدة؛ من أجل تحقيق أرباح كثيرة.

 

كما أنها تستغل العمالة الرخيصة وانخفاض الأجور وأسعار الموارد في الدول النامية، فتقوم بإعادة تصنيع هذه الموارد مرة أخرى وتقوم ببيعها بأسعار مرتفعة، ويكون الطلب على هذه المنتجات في مختلف دول العالم فتقوم الشركة بإنشاء فروع لها في مختلف البلدان.

 

فمن هنا جاءت أهمية عمل بحث حول شركات متعددة الجنسيات، وظهورها بعد ذلك في العصر الحديث، وهي إنشاء شركة في دولة معنية وتقوم بعد ذلك بإنشاء فروع لها في مختلف الدول، وتتبع هذه الفروع لقوانين كل دولة.

 

خصائص الشركات متعددة الجنسيات

وتتمثل خصائص الشركات متعددة الجنسيات في:

التأثير في النظام الاقتصادي العالمي

تتحكم الشركات متعددة الجنسيات في معظم إجمالي الإنتاج العالمي، والتبادلات التجارية الدولية، والاستثمارات؛ حيث إنها تمتلك ثلثي من الأصول الثابتة في العالم واحتياطيات العملات التي تتجاوز بكثير احتياطيات البنوك المركزية في العديد من البلدان المتقدمة، وهذه الشركات ليس لديها أي أهداف أخرى غير تحقيق أقصى ربح.

 

ضخامة حجم رؤوس الأموال المستثمرة والعمالة

الإنتاج، والمبيعات، والإيرادات المحققة، والتنظيم، والهيكل الإداري للشركات متعددة الجنسيات، وتخصيص نفقات البحث والتطوير؛ ويتضح ذلك من خلال معدل النمو الذي حققته هذه الشركات، وهو ما يقرب من أضعاف معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في العديد من البلدان الصناعية.

 

الانتشار الجغرافي الواسع للشركات متعددة الجنسيات

توجد في الأسواق العالمية الكثير من الشركات متعددة الجنسيات، وهذا ما يُميز بحث حول الشركات متعددة الجنسيات؛ حيث تستحوذ الولايات المتحدة الأمريكية على النصيب الأكبر، وأهم هذه الشركات المعروفة هي جنرال موتورز، وفورد، وفيات، وتويوتا، ورينو، وتوشيبا، وخلافه من الكثير من الشركات المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

 

التركيز في النشاط الاستثماري

يتركز معظم النشاط الاستثماري في معظم الدول المتقدمة، وبالنسبة للدول النامية تتركز فيها جزء بسيط في جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، وتتجه معظم هذه الشركات في توظيف رؤوس أموالها واستثمارها لدى الدول المتقدمة لما تحققه من أرباح.

خصائص الشركات متعددة الجنسيات

تنوع الأنشطة التي تمارسها الشركات متعددة الجنسيات

فهذه الشركات تعتمد في تنوع جميع مجالات السلع؛ من أجل التخفيف من الخسائر المحتملة؛ وهذا يؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين الشركات وفروعها مثل: شركة ميتسوبيشي اليابانية في إنتاج السيارات والصناعات الثقيلة والمواد الكيماوية.

 

القدرة على تحويل الإنتاج والاستثمار والموارد ورؤوس الأموال

وهذا يساعد على زيادة الإمكانيات التنافسية للشركات متعددة الجنسيات، وتحسين كفاءتها الإنتاجية والتسويقية، فهذا يعظم من أرباحها مثل: الشركات النفطية السبع وهي أمريكية وأوربية، وتتعلق باستغلال وتوزيع المشتقات النفطية في جميع أنحاء العالم، ويمكنك كتابتها في بحث حول الشركات متعددة الجنسيات.

 

تكوين أنماط جديدة من التخصص والتقسيم الدولي للعمل والإنتاج

وهي أن تقوم بتخصيص فروع شركاتها في إنتاج السلعة الواحدة في القطاعات الكهربائية، والإلكترونية، والهندسية، والسيارات، كما تقتصر الدول النامية في إنتاج المواد الأولية والسلع الغذائية.

 

القدرة على احتكار التكنولوجيا 

فتقوم الشركات متعددة الجنسيات بتخصيص أموال ضخمة للبحث، والتطوير، وإنشاء مراكز وبنوك للمعلومات، كما تستخدم الأساليب الحديثة في الدعاية لمنتجاتها، وكذلك تحتكر براءات الاختراع وتسويقها في العالم.

 

تعرف على: دليل النظام القانوني لشركة الشخص الواحد في النظام السعودي

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

أثار الشركات متعددة الجنسيات

على طالب الماجستير أن يكون على دراية كاملة بأثار هذه الشركات عند عمل بحث حول الشركات متعددة الجنسيات وهي:

الأثار الإيجابية للشركات متعددة الجنسيات

تعمل على تنشيط حركة التجارة الدولية ونمو اقتصاد السوق.

تسهيل تنقل حركة رؤوس الأموال والسلع.

تعمل على تطوير القدرات التقنية والمعارف العلمية.

تزيد الإسهام في دفع عجلة التنمية.

إضافة المنافسة داخل الدولة المضيفة.

تعمل في جذب الاستثمارات وزيادة الصادرات.

زيادة في فرص العمل والتأهيل والتدريب.

 

الأثار السلبية للشركات متعددة الجنسيات

التدخل في شؤون الدولة الداخلية.

عدم مراعاة مصالح الدول المضيفة من احتياجاتها الفعلية.

تهتم الشركات متعددة الجنسيات بتعظيم الأرباح فقط.

تستخدم التكنولوجيا بدل من العمالة البشرية.

عدم نقل التكنولوجيا إلى الدول النامية واحتكارها.

السيطرة على قطاعات اقتصادية معينة داخل الدولة المضيفة.

تشجيع الكفاءات على الهجرة.

إنتاج سلع بأسعار مرتفعة.

 

احصل على: المنظمات الدولية | الأنواع والأهداف والخصائص.

 

التنظيم الدولي

لا شك في موضع بحث حول الشركات متعددة الجنسيات من أهم المواضيع بالنسبة للشراكات التجارية. لا توجد حتى الآن أي وثيقة دولية معتمدة تحدد التزامات الشركات متعددة الجنسيات، بالرغم من المحاولات العديدة من أجل التوصل إلى هذا الحل ولكنها فشلت؛ بسبب تعارض وجهات النظر المتعارضة بين الدول المتقدمة والنامية، فالدول المتقدمة تسعى جاهدة على عمل قواعد قانونية دولية تابعة للإدارة المتجمع الدولي تحدد حقوق وواجبات هذه الشركات، ولكن الدولة النامية تعمل على تحديد هذه الشركات دون منحها حقوقًا.

وسوف نعرض الجهود الدولية التي أسفرت عنها هذه الجهود لإيجاد تنظيم قانوني دولي قابل للتطبيق على الشركات متعددة الجنسيات.

 

مدونة السلوك حول الاستثمارات الأجنبية والشركات متعددة الجنسيات المعتمدة سنة 1970 بين مجموعة من الدول التي تشمل بوليفيا، وشيلي، وكولومبيا، والاكوادور، وتنص على عدة قواعد تتعلق بأنظمة الاستثمار.

 

الإعلان الدولي للاستثمارات والشركات متعددة الجنسيات عام1976، والصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهي تشمل عددًا من التوصيات بشأن حاجة الدول التي تمارس الأعمال التجارية على أراضيها بنفس معاملة الشركات الخاصة، وتكون ملزمة لقواعد القانون الدولي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة.

 

إعلان المبادئ المتعلقة بالشركات متعددة الجنسيات الصادرة من منظمة العمل الدولية سنة 1977 العمل على رفع مستوى العمالة وتحسينه، والمساواة في فرص العمل، وتوفير الاستقرار والأجور، كما تعمل على توفير الخدمات الصحية للعاملين وأسرهم وفقًا لسياسة الدولة.

الإعلان الصادر سنة 1979 عن المؤتمر السادس لدول حركة عدم الانحياز في هافانا، تعاون الدول فيما بينهم؛ من أجل تنظيم النشاطات المختلفة لهذه الشركات.

 

مشروع مدونة السلوك الذي قامت بإعداده لجنة الأمم المتحدة بحث حول الشركات متعددة الجنسيات، وأهمية هذا المشروع في احترام سيادة الدول، والخضوع لقوانينها المحلية وسياستها العامة في جميع مختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

 

تابع قراءة موضوعنا: تعرف أكثر حول القضاء الإداري السعودي

 

ماهية الشركات التجارية

هي عقد بمقتضاه يلتزم شخصان أو أكثر من خلال توفير حصة من المال أو العمل لتقاسم الأرباح أو الخسائر التي قد تنشأ عن هذا المشروع.

أنواع الشركات التجارية

وعلى قارئ بحث حول الشركات متعددة الجنسيات التعرف على أنواع الشركات التجارية التي تنقسم إلى خمس شركات، وهي التي سوف ذكرها بالتفصيل:

شركة التضامن

وهي الشركة التي يتم التعاقد عليها من قبل شخصان أو أكثر بغرض التجارة من قبل الشركة، وبيان اسم للشركة، والشركاء هنا يكونوا متضامنين في جميع الالتزامات بعد التوقيع على العقد.

 

شركة التوصية البسيطة

وتتكون من نوعين من الشركاء وهم شريك متضامن وشريك موصي، فالشريك المتضامن يأخذ نفس الأحكام مثل الشريك المشترك لشركة التضامن، والشريك الموصي في شركة التوصية فلا بد من توافر شريك متضامن أو أكثر من شريك موصي وهم يدخلون برأس المال فقط ولا علاقة لهم بالإدارة.

 

شركة المساهمة

وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل مساهمين؛ لأن الشركة نفسها مسؤولة عن أعمالها وديونها، وهي أكثر تعقيدًا من الشركات الأخرى؛ بسبب هيكلتها القانونية والمتطلبات الضريبية، ولكن عيوبها تتضمن التكلفة العالية، ومتطلبات الضريبية المعقدة، والعديد من الأوراق والوثائق.

 

شركة التوصية بالأسهم

وهي شركة يتكون رأس مالها من حصة أو أكثر يملكها شريك متضامن أو أكثر من شريك، وتكون الأسهم متساوية، ويسأل كل شريك عن الالتزامات للشركة، أما الشريك المساهم لا يسأل عن التزامات الشركة إلا في حدود قسمة الأسهم التي اكتتب فيها.

 

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

يتضمن هذا النوع من الشركات بين خصائص المسؤولية المحدودة لشركة المساهمة، والطبيعة الفعالة والمرنة للشراكة، ويخضع لضرائب مختلفة تمامًا عن الشركات الأخرى؛ حيث يتم تقسيم الربح والخسارة إلى مساهمين فرديين يتجاوزون الشركة.

 

لا تفوت مقالنا: أسس القرار الإداري في النظام السعودي

 

فقد تناولت في هذا البحث المتواضع موضوع بحث حول الشركات متعددة الجنسيات من تعريفها، وخصائصها، وأثار الشركات متعددة الجنسيات، والتنظيم الدولي، وماهية الشركات التجارية، وأنواع الشركات، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة وسهلة وواضحة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة؛ يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة، تقدم لكم أسعار البحوث في المكتبات يمكنك تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد