تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
افضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث- 9 مجلات مثالية

افضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث- 9 مجلات مثالية

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 1259 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن كثيرًا من المجلات العلمية الدورية يمكنك الوصول لها من خلال الإنترنت، فأكثر هذه المجلات أصبحت مرتبطة بمواقع إلكترونية؛ مما قلل من قيمة الإصدارات الورقية، وتتسم أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث بالنظامية؛ حيث توجد مجموعة من الضوابط والشروط يجب الالتزام بها للحصول على فرصة النشر عليها، ويُعد النشر على هذه المجلات ليس سهلًا، ومن المتعارف عليه أن نسبة النشر عليها لا تسمح إلا بالجيد؛ فهي لا تنشر أي بحوث فلابد من أن تكون الأفكار مبتكرة.

 

وتتسم هذه المجلات بالرقابة الشديدة ومتابعة ما ينشر عليها، وبارتفاع نسبة التأثير بها عن غيرها، سواء التي تحتوي قواعد بياناتSCOUPEالتابعة لدار النشر الهولنديةELSVIER، أو التي تلتزم بقواعد WEB OF SCIENCE أو غيرها من قواعد عمليات التأثير.

 

ما المقصود بالمجلات العلمية المحكمة

 تُعد وظيفتها الأساسية نشر الأبحاث المقدمة من الباحثين والباحثات التي تستوفى شروط النشر، فهي عبارة عن دوريات متخصصة مجال بحثي محدد أو أكثر من مجال، ويطلق عليها بالدوريات لأن يتم إصدار أعدادها على فترات دورية سواء كل أسبوع أو كل نصف شهر أو كل شهر وهكذا، ويوجد بعض الدوريات التي تتوسع أكثر من ذلك وتشمل الكتب والمؤلفات الأكاديمية.

 

اقرأ أيضًا:شروط نشر الأبحاث العلمية في المجلات والدوريات العلمية المختلفة.

 

أفضل المجلات العلمية للنشر

بعد أن عرفنا "ماهي المجلات العلمية المحكمة؟" سنتعرف الآن على أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث ومنها:

مجلة POPULAR SCIENCE

هذه المجلة تابعة لمؤسسة بيونير، وتُعد من أهم مجلات نشر البحوث العلمية، ولقد صدرت في عام1872م، وتتخصص الأبحاث التي تقدمها في العلوم الطبيعية والتكنولوجية.

وتُعتبر واحدة من أهم المجلات العلمية لنشر الأبحاث؛ حيث كتب فيها كثير من العلماء العباقرة أمثلة "ألبرت أينشتاين" مؤسس نظرية النسبية، و" تشارلز داروين" مؤسس نظرية التطور التي سببت جدلًا واسعًا، وبالإضافة إلى "توماس إديسون" المخترع العبقري، وأيضًا" لويس باستور" فرنسي الجنسية المتخصص في علوم الاحياء والكيمياء.

يوجد موقع لتلك المجلة لنشر البحوث والمقالات باللغة العربية، ويُصدر عدد لها كل شهرين بما يعادل ستة إصدارات خلال العام، وتنشر محتوياتها أيضًا في شكل ورقى بالإضافة الى مواقع الكترونية.

 

 مجلة DISCOVER

تقوم بنشر البحوث العلمية وتتعدد تخصصاتها، تأسست سنة1980من خلال مؤسسة تايم التي يقع مقرها في الولايات المتحدة الامريكية، وتم تابعيتها لمؤسسة كالمباش للنشر ويتم إصدار عددها كل شهر، ويعمل في هذه المجلة مجموعة كبيرة من الأكاديميين، وتُعد مهمتهم تحكيم البحوث المُراد نشرها والتأكد أنها تحتوي على جميع الشروط المحددة للنشر.

 

مجلة NATIONAL GEOGRAPHIC MAGAZINE

تُعد من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، تأسست في عام1888في الولايات المتحدة الأمريكية وتُنشر بلغات عديدة ومنها اللغة الإنجليزية، ويزيد عدد متابعي مجلة ناشونال جيوغرافيك عن250مليون شخص حول العالم، تُصدر كل شهر وتوجد مجموعة من القنوات الفضائية المتعددة لتلك المجلة على مختلف الأقمار الصناعية.

وتتعدد المواقع الالكترونية لهذه المجلة ومنها مجلة ناشونال جيوغرافيك الأطفال، ومجلة ناشونال جيوغرافيك الشباب، ومجلة ناشونال جيوغرافيك العربية، وغيرهم من المواقع الإلكترونية التابعة لهذه المجلة.

 

مجلة SCIENCE

هي تابعة للجمعية الأمريكية للعلوم، وتأسست في عام1880 ومؤسسها هو الصحفي الأمريكي "جون مايكلز"، بالتعاون مع "ألكسندر جرهام بيل" وتوماس اديسون، وتهتم بمجموعة من التخصصات التي لا حصر لها، يشرف على إدارتها مجموعة عريقة من العلماء الأمريكيين في مختلف الميادين، ويعمل بها ما يربو عن 20ألف موظف.

 

مجلة NEW SCIENTIST

تأسست عام1956 على يد مجموعة من علماء الفيزياء النووية، تنشر باللغة الإنجليزية، وتخصصها الأساسي العلوم التكنولوجية وهي تابعة لدار النشر الهولنديةELSIVIER، وتصدر عدد جديد كل أسبوع، والهدف منها لتعديل كثير من المفاهيم العلمية ونشر المعارف، يقع المقر الرئيسي لها في لندن عاصمة بريطانيا، ويوجد لها مقرات فرعية في أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

مجلة الجمعية الطبية الأمريكية JAMA

 تُعد من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث؛ حيث إنها تهم قطاع الأطباء في مختلف أنحاء العالم، وتأسست منذ ما يربو عن قرن، تحديدًا في عام1883، وهي مجلة أسبوعية، تحتوي على مقالات في جميع فروع الطب ويشرف عليها مجموعة قديرة من الأساتذة في مجال الطب داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

مجلة SMITHSONIAN

تم إنشاؤها في منتصف القرن الثامن عشر، وهى واحدة من أهم مجالات نشر البحوث العلمية، وتعد مؤسسة سيمثسونيان الامريكية هي المسؤول الرئيسي عن هذه المجلة، بالإضافة إلى مجموعة من الجهات داخل أمريكا، تُصدر كل شهر ولها مقران في ولايتي فيرجينيا ونيويورك، ويزيد عدد زوارها عن30مليون زائر كل عام.

 

مجلة NATURE

صدرت هذه المجلة في عام1869، وأصبح لها موقع باللغة العربية في عام2012، وتصدر بشكل أسبوعي، وتتخصص مجلة NATURE في الفيزياء والبيولوجيا.

وتعد من أفضل المجلات العلمية لنشر الابحاث المحكمة ويبلغ معامل التأثير الخاص بها هو""43 وهو من أعلى القيم مقارنة بباقي المجلات العلمية العالمية الأخرى، بالإضافة أنه يمكن من خلالها تتبع أحداث المتغيرات في المجالات العلمية الأخرى من خلال هذه المجلة التي صدرت من بريطانيا.

 

مجلة :SCIENTIFIC AMERICAN

صدرت في عام1845، وهي تابعة لدور النشر لمجلة نيتشر ريسيرش، وتهتم بالمقالات والمعارف في مختلف العلوم، وتوجد مجموعة عريقة من العلماء من الولايات المتحدة الأمريكية يشرفون على محتوياتها.

 

لا تفوت مقالنا حول: كيفية إعداد الأوراق العلمية بالتفصيل.

 

قواعد النشر في المجالات العلمية

توجد مجموعة من الشروط للنشر في المجلات العلمية المحكمة ومنها:

الحداثة

يجب أن يكون الموضوع فريدًا من نوعه وجديد وهو شرط أساسي ولا غنى عنه؛ لأن تلك المجالات يراسلها الآلاف من الباحثين حول العالم؛ لذلك يقوم الموضوع بدور مهم يؤدي إلى رفض أو قبول الموضوع سواء كان بحثًا أو ورقة علمية أو مقالًا علميًّا، ويتم فحص الموضوعات من قبل خبراء عالميين.

 

الالتزام بالمنهجية

 حيث تُصر المجلات العلمية اتباع منهج علمي أو أكثر، فالمنهج العلمي هو مجموعة من الخطوات المنظمة علميًّا التي يسير الباحث في بحثه العلمي وفقاها، ومن خلاله يمكن الوصول إلى نتائج علمية وحل إشكالية البحث.

 

تحديد الفرضيات التي يتأسس عليها البحث

إن توضيح الفرضيات أحد أهم الخطوات عند إعداد البحث العلمي، والفرضية هي تمثل توقعًا موجهًا أو غير موجه من جانب البحث، وتشترط المجلات العلمية أن تكون هذه الفرضيات منطقية حتى تقبل التحقق في نهاية البحث.

 

دقة النتائج

يشترط أن يصل الباحث الى نتائج دقيقة وعلمية تعتمد على براهين وأدلة، سواء من خلال الملاحظة والتجريب أو عن طريق الاستشهاد والاقتباس أو من خلال التحليل الإحصائي.

 

التنسيق

فتنسيق الشكل العام للبحث العلمي يختلف من مجلة لمجلة حسب المعايير الخاصة بكل مجلة ويجب أن يلتزم به الباحث.

 

كيفية التحقق من جودة المجلة

 بسبب انتشار الكثير من المجلات الوهمية التي تم تنفيذها بغرض السرقة سواء المالية أو العلمية؛ لذلك يوجد مجموعة من الأمور لفحص جودة المجلة يجب أن يلتزم بها الباحث للتأكد من أنها من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث ومنها:

الرقم الدولي المعياريISSN.

ويمكن التحقق منه من خلال الدخول إلى الموقع التالي: road.issn.org.

ففي حالة وجود أن المجلة تم تأسيسها حديثًا؛ بإمكانك التواصل مع المجلة والطلب منهم إرسال ما يثبت عملية التحقق من وجود البحوث المنشورة

من خلال الموقع الإلكتروني جوجل اسكولار، من خلال نسخ اسم المجلة، ثم وضعة في صندوق البحث في الموقع المشار إليه لمعرفة ما إذا كانت المجلة متوفرة أم لا.

التأكد من التصنيف الذي تحتله المجلة

 لمعرفة نسب مشاهدات المحتوى البحثي الهدف منه تحصيل أكبر نسبة من الاقتباسات للمحتوى البحثي، ويمكن أن يتم ذلك من خلال زيارة رابط الموقع الإلكتروني doaj.org.

 

تابع قراءة موضوعنا: طريقة كتابة الورقة البحثية.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

هل جميع المجلات مناسبة للنشر؟

تتعدد المجلات العلمية؛ ولأن كل باحث يتطلع إلى أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث فليس كل المجلات مناسبة للنشر عليها بسبب:

عدم توافق موضوع البحث مع تخصص المجلة العلمية.

بعض المجلات لا تلتزم بالرقم القياسي الدولي المسجل(ISSN)

توجد بعض المجالات لا تحتوي على محتوى محكم.

 

تعرف علي: تعرف علي كيفية كتابة الورقة البحثية مستوفية الشروط.

 

مجالات علميةpdf

إذا أردت أن تعرف المزيد من المعلومات عن مجالات علميةpdf سنقدم لك ملفًا يحتوي على العديد من المعلومات، وبإمكانك أن تضغط على مجالات علمية pdf.

 

يُمكنك أن تعثر معنا على أفضل المجلات المناسبة لبحثك وتحسين فرص القبول بشكل كبير وضمان وصول بحثك لجمهورك المستهدف  تواصل معنا  في أهم مراكز الأبحاث سندك للاستشارات الأكاديمية من خلال  الواتساب؛ ونحن فيانتظار تواصلكم.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.