تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
شروط نشر الأبحاث-4 شروط أساسية

شروط نشر الأبحاث-4 شروط أساسية

اسراء سامي
مشاهدات : 824 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

ينبغي عليك كـباحث أن تعرف أهمية شروط نشر الأبحاث؛ حيث لا يتم لأي شخص القيام بنشر الأبحاث العلمية أو المقالات ولا يتم قبول أي أعمال علمية دون تقييمها ومناقشتها؛ لذا توجد شروط وضوابط لعملية البحث سوف نوضحها لكم الأن في هذا المقال. 

 

مفهوم النشر العلمي

يعد من أهم المصطلحات المنتشرة حاليًا؛ حيث إن لها دورًا كبيرًا في تطور المجتمع في العديد من المجالات؛ حيث إنه قيام الباحثين بإعداد الأبحاث والدراسات التي تدرس أو تحل مشكلة محدده في المجتمع وبنشر هذه الأبحاث فإنها تساعد على تطور المجتمع من خلال العمل والسعي، وتعد عملية النشر العلمي من أهم أسباب التقدم.

 

ويقصد به أيضا أنه عملية تفيد البحث العلمي بهدف مساعدة الباحثين بنشر أبحاثهم؛ بحيث تصبح موجودة لجميع المهتمين بها، وذلك يعتمد على وسائل النشر العلمي المشهورة من دور نشر مجلات علمية محكمه.

 

لإدراك مفهوم النشر العلمي بشكل صحيح يمكن تعريفة على أنه الأداة التي يتم من خلالها توصيل الدراسات التي يكون تم إنشاؤها بشكل كامل من قبل الطلاب والباحثين؛ حيث تنشر للجميع ويتم الفائدة منها سواء كانت لحل مشكله ما او شرح لظاهرة.

 

والمطلوب محاوله معرفة إشكاليتها وأسلوب التعامل معها، والنشر العلمي هو أسلوب نشر الإنتاج الفكري للباحث بعد تحكيمه وتوثيقة وضمان جوده موضوعة عن طريق اتباع الباحث من تطبيق شروط نشر البحث في موضوعه.

 

اقرأ أيضًا: نموذج كتابة رسالة ماجستير من الألف إلي الياء مجاني

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

ماهي أهمية نشر الأبحاث؟

أهمية نشر الأبحاث العلمية في المجلات لكل باحث وأكاديمي أهمية كبيرة على كافة المستويات، فالمجلات العلمية هي المجلات الموثوقة التي تنشر عن جهات اكاديمية كالجامعات أو دور النشر أو الباحثين.

لذلك تتلخص أهمية شروط نشر الأبحاث في المجلات العلمية لكل باحث وأكاديمي فيما يلي:

يوجد أهميه كبيرة في المجالات العلمية المحكمة بالنسبة للباحث والأكاديميين؛ حيث يساعد نشر الأبحاث العلمية في ظهور وتميز اسم الباحث في مجال تخصصه.

تساعد أيضا في شهره الباحث من خلال البحث العلمي الذي نشره ويكسب إليه العديد من القراء.

وأيضا نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة تزيد من ثقة الباحث بنفسه لأن لا يتم النشر في هذه المجلات إلا الأبحاث الصحيحة ولا يكون النشر فيها بسهولة.

كلما تعدد عدد الأبحاث التي يريد الباحث نشرها في المجلات العلمية كلما حصل على مكانة مرموقة في وظيفته، إن نشر الأبحاث العلمية في المجلات له أهمية كبيره للباحثين والأكاديميين حيث تزيد من مصداقيتهم ويؤدي ذلك إلى نشر أ بحاثهم بين المجتمع.

وأيضًا يؤدي نشر الباحث بحثه العلمي في المجلات إلى زيادة الفرصة للحصول على المال مقابل نشر بحثه العلمي.

 

تعرف علي: كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير في 4 خطوات

 

 

أهم شروط نشر البحث العلمي

تأتي هذه الشروط مجزئة إلى الكثير من المحددات الرئيسية والتي تأخذ في معظمها مفهوم السياسات؛ لذا فإن البحث العلمي يضم الكثير من الجوانب الخاصة منها الموضوع ومنها التحرير وغيرها، وهناك شروط سوف نتعرف عليها الأن:

سياسة النشر العامة

وهذه السياسة تضعها المجلات العلمية المحكمة تبعاً لفكرة كل مجلة، وتركز على طبيعة الموضوعات الموافق بنشرها، وأيضًا السقوف الزمنية للنشر واستقبال الطلبات، وكذلك تبين التكاليف المالية إذا كانت المجلة غير مجانية، وأيضًا يسقط تحت هذه السياسة شرط الموافقة على أداه النشر من حيث عدد النسخ وأماكن نشرها.

 

 السياسة التحريرية

 وهي السياسة التي يتم فيها وضوح النواحي التجريبية للأبحاث، ومن أهم ما تضمه هو عدد صفحات البحث من الحد الأدنى إلى الحد الأعلى، وأيضًا إليه التنظيم باختيار أنواع وأحجام الخطوط وأسلوب تنظيم الهوامش والتباعد بين الفقرات والعناوين.

 

 التعاقد

لا تتم عملية نشر الأبحاث إلا في حاله وجود تعاقد مكتوب بين الباحث والمجلة، وهذا التعاقد يضم جوانب مهمه منها الملكية الفكرية للبحث؛ حيث تتبع المجلة البحث لكاتبة، وأيضًا ملكية النشر التي تختص بها المجلة، وأيضًا الاتفاق على الأمور القانونية مثل الإقرار بخلو البحث من الانتحال.

 

التحكم

تلتزم المجلات العلمية المحكمة أن تمر الأبحاث المرسلة للنشر، إذا أن يوجد لكل مجله لجنة تحكم خاصه تعمل على الحكم علي البحث من جميع جوانبه، وتحدد القيمة المعلوماتية للبحث.

 

احصل على: 3 خطوات تُجنبك نقد رسالة الماجستير

 

شروط جودة مضمون الأبحاث المنشورة

تضم أيضًا شروط نشر الأبحاث العلمية الالتزام بالكثير من جوانب جودة المضمون البحثي؛ حيث إن المجالات لا تنظر فقط في اكتمال جميع الشروط المتعلقة بسياسة النشر والتحكيم والتعاقد، بل تنظر في الموضوع الذي يدرسه الباحث وأهم ما يرتبط بهذه الشروط:

أصبحت أغلب المجلات تتضع شروط نشر البحث مثل شرط الأصالة بمعنى أن يكون البحث متميزًا وغير متكرر ويحتوي على عناصر جديدة.

عند صياغة نص ما يجب أن تكون الكلمات ذات أسلوب جذاب وذات جودة في انتقاء الكلمات؛ لأن الصياغة تعد جانبًا مهمًّا من جوانب شروط نشر البحث.

يختلف قالب البحث عن باقي قوالب البحث؛ لذلك يجب أن يكون البحث كامل المواضيع، وأن يكون كل موضوع موظف بشكل صحيح.

التمكن من اللغة في البحث أمر هام؛ حيث ترفض المجلات نشر الأبحاث التي تحتوي على أخطاء لغوية أو نحوية أو إملائية.

لا تنشر المجلات مواضيع ليس لها معني؛ فيجب أن يكون موضوع البحث جادًّا وذا قيمة وأهمية؛ لأنها تسعي إلى نشر المعلومات المهمة التي تحقق فائدة.

تشترط المجلات وجود جمهور مستهدف وراء البحث الذي ينشر؛ لأن الجمهور يعد هو الجمهور المحتمل لقراءة البحث وهو الذي يجعل البحث ينتشر أكثر.

وأيضًا يشترط علي الباحث عند القيام ببحثه أن يعتمد علي المراجع والدراسات السابقة، وكذلك أن النموذج في البحث قد تم تحديده ودراسته بشكل مفصل.

 

تعرف علي: إعداد رسالة الماجستير في 8 خطوات أساسية

 

معايير اختيار المجلة العلمية المناسبة

تحديد مميزات وأنواع القوة التي يتسم بها البحث العلمي الذي قمت بكتابته، ثم قارنه بالبحوث التي نشرت من قبل في نفس تخصصك.

تحديد المجلات التي تقوم بنشر أبحاث علمية في تخصصك.

افحص في المجلات عن أفكار للمواضيع لتي تقوم بالكتابة فيها.

قم باختيار المجلة اللائقة التي تتناسب مع نوعية البحث الذي تقوم بكتابته وتواصل معهم.

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

خطوات النشر في المجلة العلمية

ينبغي على الباحث من أجل أن تكون الأبحاث العلمية التي يقوم بكتابتها قابلة للنشر أن يلتزم بخطوات النشر، ونعد لكم الآن الخطوات التي يجب على كل باحث أن يراعيها:

اختيار مواضيع الأبحاث العلمية بعناية

حيث إن الموضوع المخترع الذي يتناول مشاكل جديدة وبصوره إبداعية يتميز في كتابته الباحث، ولا يجد عائقًا في قبول المجلات والمواقع المختلفة المعينة لنشره.

 

الكتابة الاكاديمية الصحيحة

من أهم الشروط التي تطلبها المواقع والمجلات التي تهتم بنشر الأبحاث وأن تكون هذه الأبحاث تمت كتابتها من قبل دون أخطاء للحفاظ على سمعة ومكانة المواقع لثقه الناس الذين يتابعون منشورات الأكاديمية دائمًا.

 

اتباع المنهج العلمي الصحيح

هناك الكثير من المناهج العلمية الحديثة التي يتجه إليها الباحثون في كتابه الأبحاث الاكاديمية، وينبغي على الباحثين أن يحسنوا اختيار المنهج.

 

اقرأ أيضًا: نموذج تحميل الدراسات السابقة doc في رسالة الماجستير

 

كيفية كتابة بحث للنشر في مجلة علمية PDF

يبحث الجميع حول الطرق التي تُساعدهم على النشر في مجلة علمية وكيفية كتابة بحث للنشر في مجلة علمية pdf يعرض لك نموذج سبق وتم نشره من قبل بداخل مجلة علمية. ويمكنك أن تحصل على المزيد من المعلومات القيمة حول

 Accepting Research for Publication من هنا.

نعمل في سندك على توفير قبول النشر في المجلات العلمية الدولية لأننا نمتلك الخبرة العالية للنشر في أهم المجلات وأعلاها تقييمًا للنشر ونضمن لك نشر بحثك العلمي باسمك في أفضل المجلات العلمية المحكمة مع خدمات الأبحاث والرسائل العلمية تواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد