تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي أهم 4 فروق

الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي أهم 4 فروق

ندي سليمان
ندي سليمان
مشاهدات : 2397 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

البحث العلمي هو عبارة عن البحث الذي يقوم به الباحث؛ لتقديم معلومة جديدة تفيد المجتمع وتعمل على تطوير البشرية وحل المشكلات، ومن أهم الأبحاث التي تساهم في تطوير البشرية هي الأبحاث التربوية، وسوف نقدم لك الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي، فالأبحاث العلمية تعرض معلومات في مختلف المجالات العلمية، أما الأبحاث التربوية تقدم المعلومات في المجال التربوي.  

 

الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي

يتضح الفرق بينهما من خلال مجموعة من الأوجه نطرحها عليكم في السطور القادمة وهي:

الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي من حيث المفهوم

 

اقرأ المزيد عن: عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه البحث التربوي 

 

   مفهوم البحث العلمي

هو سلوك علمي يهدف إلى توضيح معلومة أو ظاهرة بقصد إيجاد حل لها لنمو الإدراك البشري، وتوفير حياة كريمة للفرد والمجتمع؛ من خلال إجراءات تنفيذية وتخطيطية عديدة؛ للحصول على النتائج المطلوبة في الرسائل العلمية.

 

 مفهوم البحث التربوي

هو عبارة عن دراسة دقيقة ومنظمة تهدف إلى حل مشاكل تربوية، ويعد من أحد فروع البحث العلمي، ويعتمد على مجموعة من العلوم التي تخدم تلك المشاكل وتقدم في شكل الأبحاث التربوية.

 

الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي من حيث الأهمية

 أهميه البحث العلمي

البحث العلمي هو النجاة لحل جميع المشاكل التي تواجهنا، ويعتبر سبب رئيسي لاكتشاف الكون والحياة والإنسان، ويمكن الباحث من معرفة جميع الرسائل التربوية والرسائل العلمية واختيار الأفضل منها، ويغير من سلوك وشخصية الباحث.


أهميه البحث التربوي

الأبحاث التربوية لها أهميه كبيرة في مساعدة الباحث لتحويل الدراسة النظرية إلى دراسة عملية على أرض الواقع، ويجعل الباحث أكثر معرفة بالقراءة التحليلية للبحوث، ويعده للعمل التربوي الذي ينمى قدراته في اختيار وتحديد المشكلة عن طريق كتابه الرسائل التربوية.

 

الفرق بين البحث العلمي والتربوي من حيث الأهداف

  أهداف البحث العلمي

يسعى الباحث دائما إلى اكتشاف الحقائق، ويرغب عن طريقها في تحقيق التقدم والتطور للمجتمع والابتعاد عن الحياة النمطية، فمن خلال الأبحاث العليمة يستطيع الباحث الابتكار، والتجديد، وتقديم حلول، كما أنه يُساعد في التنبؤ بالمستقبل؛ لأنه يقوم علي المعرفة والتحليل للمناهج والأساليب العلمية الصحيحة، والوصول إلى الحقائق الموجودة من قبل، ولكن لم تكتشف فيقوم باختبار هذه الحقائق حتى يصل إلى الحقيقة الكاملة.

 

 أهداف البحث التربوي

  يسعى البحث التربوي إلى تقدم وتنميه الرسائل التربوية، ويساعد في اكتشاف أماكن القوة والضعف، ويعمل على معالجتها وتطويرها، ومن أهم أهداف الأبحاث التربوية اكتشاف المعلومات الجديدة والتي تساعد في تطور العملية التربوية.

 

تابع قراءة موضوعنا: ما الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث العلمي .

 

اعداد خطة البحث

 

الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي من حيث متطلبات كل منها

 متطلبات البحث العلمي

وجود العنصر البشري القادر على القيام بالأبحاث العلمية القادرة على تطوير المجتمع.

وجود دعم مادي للأبحاث العلمية الذي يقوم بها الباحث نظرًا لتكلفتها الباهظة.

اختيار الباحث للمنهج العلمي الذي يتناسب مع بحثه؛ ولكي يكون بحثًا ناجحًا عليه كتابته وفقًا لأسس علمية صحيحة.

 

متطلبات البحث التربوي

تحديد المشكلة ويتعرف الباحث على المشكلة والظروف التي تسببها.

توفير المصادر التي يمكن عن طريقها حل مشاكل البحث.

اختيار المشكلة التي يقدمها تحديد مدى فائدتها للمجتمع التربوي.

 توفير العائد المادي لأن بعض الأبحاث تتطلب إمكانيات ماديه عالية.

صياغة المشكلة في عبارات واضحة تبين مضمون المشكلة.

فرضيات البحث وهي حلول يضعها الباحث لحل مشكلة البحث أو لتفسير حقائق علمية.

 

تعرف على: عناوين رسالة ماجستير في التخطيط التربوي

 

مراحل تطور البحث العلمي

 من خلال المصادر المختلفة أو المنهج الذي درسه الإنسان يمكنه أن يحصل على المعرفة والمعلومات التي تساعده في حل المشاكل اليومية، ويمكنه أيضًا تحليل وتفسير الأحداث والظواهر حوله، وقد تطور الإنسان عبر الزمن في خطوات مراحل الرسائل العلمية، وتنقسم إلى عدة مراحل هم:

مرحله الصدفة

هي أول مرحله في البحث العلمي، فكان الإنسان يسند كل ما يدور حوله من ظواهر وأحداث إلى الصدفة دون أن يبحث على سبب أو عله لما يحدث.

 

مرحلة المحاولة والخطأ والاعتماد على الخبرة

استطاع الإنسان فيها بتكوين القواعد العامة التي يعتمد عليها، وذلك بعد مجهود كثير من المحاولة والخطأ؛ حتى يصل لحل المشكلة.

 

مرحلة الاعتماد على السلطة والتقاليد

من خلالها كان يعتمد الانسان على أفكار وآراء وأفعال القادة وأصحاب السلطة السياسية والدينية، حتى وإن كانت خاطئة.

 

مرحله التكهن والتأمل والجدل والحوار

في هذه المرحلة بدأ الباحث يشك في آراء القادة السياسية والدينية والتقاليد السائدة، واتبع المنطق والجدل لتفسير وحل الظواهر، وفي هذه المرحلة ظهر التفكير القياسي الذي يقوم على الانتقال من المقدمات إلى النتائج، والتفكير الاستقرائي الذي ينتقل من الشواهد الجزئية إلى الحكم الكلي.

 

مرحله المعرفة

يضع الباحث من خلالها فرضيات، وبعد ذلك يقوم بأجراء التجارب وجمع البيانات؛ حتى يصل إلى نتيجة تؤيد أو تنفى تلك الفرضيات.

 

المرحلة الحسية

يعتمد فيها الباحث على حواسه دون سعى على إيجاد العلاقات بين الظواهر.

مرحلة المعرفة الفلسفية التأملية أو مرحلة البحث عن الأسباب البعيدة عن الواقع:

وهنا فكر الإنسان في الموت والخلود والحياة.

 

نصائح الحصول على بحث جيد

هناك نصائح يجب على الباحث اتباعها عند كتابه البحث العلمي أو البحث التربوي؛ حيث لا يوجد الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي في هذه النصائح فهي نصائح مشتركة، وأسس علمية متفق عليها؛ حتى يحصل على بحث علمي جيد ويحقق الهدف الذي كتب من أجله البحث.

 

متابعه الباحث مع المشرف الخاص على البحث

يوجد الكثير من التفاصيل التي يجب على الباحث مشاركتها مع المشرف؛ حتى يزيد من ثقة الباحث مما يكتبه في مضمون البحث، غير أن إشراف شخص له علاقة بكتابه البحث يرشد الباحث إلى كتابة بحث أكثر دقه بدون أخطاء.

 

اطلاع الباحث على الرسائل العلمية والدراسات السابقة

اتخاذ الباحث العلمي أبحاث ورسائل علميه سابقة ممكن أن تضيف له المعلومات التي تساعده في كتابه بحثه، وتعد من أهم النصائح؛ لأنها توحي للباحث عن طرق ابداعية في الكتابة، وذلك بدوره يساعد الباحث في كتابة جيدة.

 

احصل على: 7 خطوات فيها لكتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

إعداد خطة البحث

 

اتخاذ الباحث لمشكله يعاصرها مجتمعه

على الباحث أن يقوم بكتابة ظاهرة جديدة أو قديمة يعاصرها مجتمعه؛ حتى يعكس أهم المشكلات التي يواجها المجتمع الخاص به، وهي من النقاط المشتركة لدى الكثير من الأبحاث، وتٌساعدك في التعرف على الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي.

 

استخدام الباحث للأسلوب الأكاديمي أثناء كتابته للبحث العلمي

إن ما يميز الباحث العلمي الجيد هو اختيار العبارات والألفاظ العلمية، فيجب عليه إجادة المفردات العلمية الصحيحة التي تناسب الموضوع، فمن الضروري قيام الباحث بكتابة عبارات واضحة وتدل على شيء معين؛ حتى لا تخلق شيئًا من الشك حول معناها في البحث.

 

اختيار الباحث لموضوع البحث

على الباحث اختيار موضوع يهتم به حتى يكون لديه شغف جمع معلومات تفيد البحث.

 

تعرف على المزيد: من ضوابط اختيار موضوع البحث 

 

بقاء الباحث على اتصال مع المجتمع العلمي

من ممكن أن يأتي الإلهام من عدة أماكن مثل قراءة الكتب في مجال البحث، أو التواصل والاتصال مع الآخرين أو الاتصال بالإنترنت الذي بدوره يجعل الباحث يطلع على أحدث المنشورات الذي تخص بحثه.

 

تقدير الباحث للوقت

على الباحث أن ينظم وقته في كتابة البحث وأن يعرف أن الوقت كنز ثمين عليه استثماره؛ لتحقيق أهداف البحث العلمي والبحث التربوي.

 

منهجية البحث التربوي ppt

في النهاية وفرنا لكم من خلال فريق عمل سندك امكانية  الاطلاع على منهجيه البحث التربوي ppt من خلال التحميل المباشر بالضغط على اللينك.

 

نأمل أن نكون قد استوفينا جميل المعلومات الخاصة بمعرفة الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي ومراحل تطور البحث العلمي ونصائح الحصول على بحث جيد؛ ولكي تنجز بحثك كل ما عليك التواصل مع إفضل شركة إعداد رسائل ماجستير ودكتوراة بالتواصل عبر الواتساب .

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد