تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية استخدام الانترنت في البحث العلمي بشكل صحيح

كيفية استخدام الانترنت في البحث العلمي بشكل صحيح

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 2197 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

حيث تُعتبر وسائل الإنترنت فرصة حقيقة يمكن من خلالها تحقيق القيمة الأعلى للبحث العلمي، ويستطيع الباحث من خلالها الاستفادة بأكبر قدر من المعلومات، فقام الإنترنت بتحقيق ثورة المعلومات؛ وذلك من خلال الكم الهائل من المعلومات وامكانية تخزينها، وتحقيق ثورة الاتصالات؛ حيث يمكن نقل هذه المعلومات مهما بعدت المسافة، وسنتعرف في موضوعنا عن استخدام الإنترنت في البحث العلمي.

 

يقوم البحث العلمي بدور عظيم ويعمل على تطوير المجتمعات والوصول إلى أعلى درجات الرقي والازدهار، بما يحقق عملية التنمية الشاملة، ولا شك أن استخدام الإنترنت في البحث العلمي أتاح للباحث الكثير من المعلومات الهائلة مما سهل على الباحث فهم طبيعة المشكلة البحثية وحلها وذلك من خلال تكوين قواعد البيانات ونظم المعلومات.


 

أهمية استخدام الأنترنت في البحث

استخدام محركات البحث في البحث العلمي يوسع آفاق البحث، فيستطيع الباحث من خلاله معرفة ثقافات جميع الدول وليس دولته فقط، فهو يفتح مجالات أوسع للبحث العلمي.

تنوع المصادر التي يحصل عليها الباحث وهو في بيته دون عناء أو جهد فيستطيع الباحث وهو في مكانه بالاطلاع على الأبحاث المختلفة في بلدان مختلفة.

تتميز معلومات الإنترنت بأنها جديدة ومتنوعة على عكس المعلومات المتاحة في بعض المصادر العلمية مثل الصحف والكتب.

يتيح للباحث الحصول على المعلومات في أي زمان ومكان، فالمعلومات على الإنترنت لا تتقيد بوقت معين ولا زمن معين فهي دائما متاحة.

يتيح للأشخاص من ذوي الخبرات المختلفة أن يتجمعوا ويتعلموا وهو ما يعرف بعملية التعلم الجماعي التي تتم عبر الإنترنت.

تنوع التخصصات والفروع العلمية؛ حيث يحتوي الإنترنت على مختلف المعلومات ولا يتخصص في موضوع معين.

مجانية أو غير مجانية فيستطيع الباحث الحصول على معلومات هائلة بشكل مجاني تمامًا، وهو ما يوفر للباحثين العلمين المبتدئين المعلومات بدون أي أعباء تكلفة مادية.

 

اقرأ المزيد: عناوين رسائل ما جستير ودكتوراه في إدمان الإنترنت 

 

اعداد خطة البحث

 

 دور الانترنت في الأبحاث العلمية

 كما سبق أن ذكرنا أن الإنترنت يلعب دورًا عظيمًا في مجال الأبحاث العلمية؛ حيث أن الإنترنت هو عبارة عن شبكة معلومات دولية وتوجد أنواع مختلفة من البحوث ويلعب استخدام الإنترنت في البحث العلمي أدوار مختلفة مثل:

 

الأبحاث الكيفية والكمية

ويستخدم فيها الباحث أدوات إلكترونية؛ لجمع البيانات الكيفية مثل مجموعات التركز Focus؛ ومن خلال هذه المجموعات تقوم مناقشة تفاعلية يتم فيها توجيه مجموعة من الأسئلة إلى جماعة معينة من الناس، وبهذه الطريقة يتم معرفة ردود الفعل في شكل وجهات نظر وهي بذلك من أهم مصادر البيانات في البحوث النوعية، وتعد حزم تحليل الويب أدوات نموذجية لجمع البيانات الكمية.

 

الأبحاث الأولية والثانوية

في الأبحاث الأولية Primary Research يتم الاعتماد على البيانات الأولية، والتي يتم جمعها خصيصًا من أجل مشكلة بحثية معينة وذلك من خلال خدمات البريد الإلكتروني.

أما في الأبحاث الثانوية Secondary research يكون البحث من خلال متصفحات ويب مثل جوجل كروم ومحركات البحث مثل ياهو.

 

الأبحاث الميدانية والمكتبية

 فالبحوث الميدانية تقوم على البيانات الأولية التي تم جمعها من المجالات المختلفة عن طريق الاستقصاء والملاحظة، أما البحوث المكتبية تعتمد على البيانات الثانوية التي تم سبق جمعها وتسجيلها وتحليلها، وهي عادة تكون منشورة بالفعل.

 

تابع قراءة الموضوعنا: حول الفرق بين البحث الكمي والنوعي .

 

كيف يسهم الإنترنت في تنمية قدرات الباحث

بعد أن تحدثنا عن استخدام الإنترنت في البحث العلمي، من الأكيد أنه لا يوجد بحث علمي حاليًا لا يستخدم فيه الإنترنت؛ حيث أصبح بالنسبة للباحث:

yesوسيلة تساعد الباحث العلمي في جمع المادة العلمية والإلمام بالمعلومات التي تخص رسالة الماجيستير أو الدكتوراه.

yes المساعدة على التعلم التعاوني: يقدم الإنترنت للباحث فرصة التعلم التعاوني من خلال التواصل مع مجموعة من الباحثين في مختلف أنحاء العالم، ويُعرف ذلك "بمجتمع الباحثين"

yesفتح آفاق فكرية جديدة أمام الباحث من خلال التواصل مع العلماء والمفكرين والاستفادة من آرائهم وتوجهاتهم.

 

تابع قراءة موضوعنا: أساسيات البحث العلمي.

 

طرق البحث في الانترنت

يُمكنك الاعتماد على مجموعة من الطرق للاستخدام الفعال للإنترنت وتحقيق أقصى استعادة:

استخدام محركات البحث الفعالة

يوجد العديد من محركات البحث التي تتيح أمكانية الوصول إلى المعلومات ولكن تختلف هذه المحركات من حيث الكفاءة والفاعلية، ويعد Google من أفضل محركات البحث وأكثرها تداولً،ا بالإضافة إلى محركات أخرى مثل Bing, Yahoo, Lycos .

 

استخدام كلمات مفتاحية بسيطة وجمل قصيرة

عند استخدام الإنترنت في البحث العلمي يفضل للحصول على أفضل نتائج البحث باستخدام كلمات سهلة وجمل قصيرة والبعد عن الكلمات الغامضة التي تُعطى أكثر من معنى.

 

 

تعرف على: أهمية استخدام الكلمات والعبارات الانتقالية في الكتابة العلمية

 

استخدام علامات الاقتباس

تساعد علامات الاقتباس في تسهيل عملية البحث بتحديد الكلمات أساس البحث والتخلص من المعلومات التي لا صلة لها بموضوع البحث.

 

استخدام كلمات بديلة

فصياغة كلمات واستخدام مرادفات يساعد في الحصول على عدد أكبر من النتائج.

 

حفظ النتائج المفيدة

 عن طريق استخدام وظيفة الإشارة المرجعية في متصفح الويب للاحتفاظ بمواقع الويب المفيدة.

 

اختر الأنسب بين النتائج

بعد اطلاعك على جميع النتائج يمكنك اختيار أنسب النتائج التي ستفيد موضوع بحثك.

 

إعداد خطة البحث

 

أهم محركات البحث العلمي

بعد أن عرضنا طرق استخدام الإنترنت في البحث العلمي سنتكلم عن أهم محركات البحث العلمي، على الرغم من تعدد محركات البحث العلمي إلا أنه يوجد مجموعة من أفضل المحركات التي تساعد الباحث في بحثه العلمي ومن أهمها:

 

Lib Guides Community

 يعتبرهذا المحرك من مصادر البحث العلمي الفعالة يمكن من خلاله الحصول على أزيد من 318968دليل بحث يشرف عليه أزيد من 3856 مكتبة في شتى أنحاء العالم.

 

Academic Info

تتشكل نتائج البحث فيه يشمل مجموعة متنوعة من المصادر الإلكترونية أو المراجع المطبوعة وبذلك فهي دليل بحثي غني بأفضل الروابط والمصادر.

 

Archival Research Catalogue

وهو موقع خاص بالولايات المتحدة الامريكية ويُعتبر الموقع الرسمي فيها لإدارة الأرشيف والوثائق الوطنية، ومن خلاله يمكن البحث في المراجع التي توفرها بعض المكتبات الرئاسية الأمريكية.

 

BASE

مسئول الإشراف عن هذا الموقع مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية، ويُعد أحد محركات البحث الأكثر ضخامة في العالم بالنسبة للمصادر العلمية الإلكترونية المفتوحة.

 

CiteuLike

 يقدم ما يقرب من 7 ملايين مادة علمية، ويعد من أهم طرق استخدام الإنترنت في البحث العلمي ويعتبر خدمة مجانية لإدارة واكتشاف المراجع العلمية التي يعتمد عليها الباحثين.

 

Eric

مصدر من مصادر البحث العلمي، وهي مكتبة إلكترونية للبحث التربوي والمعلومات تحت رعاية معهد العلوم التربوية في وزارة التعليم الأمريكية، يعمل هذا الموقع على توفير الوصول إلى المصادر التربوية لدعم استخدامها في تحسين ممارسات التعلم والتدريس، وتساعد أيضًا على اتخاذ القرارات التربوية وفي أداء البحوث.

 

Infomine

تٌعد مكتبة افتراضية وتتعلق هذه المكتبة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفي البحوث على المستوى الجامعي، وتحتوي على موارد معلومات هامة مثل قواعد البيانات، والدوريات الإلكترونية، ولوحات الإعلانات، والقوائم البريدية، والمقالات، وأدلة الباحثين.

 

Infotopia

يقدم معلومات عن الفن، والتاريخ، والعلوم الاجتماعية، والقضايا والمشاكل المجتمعية، ويُعتبر هذا الموقع محرك بحث للطلاب.

 

Google Scholar

يقدم نطاق واسع ومنفتح في المادة العلمية، ويعتبر طريقة سهلة للبحث، ويمكن من خلاله البحث عبر العديد من المصادر والتخصصات والملخصات ومواقع الجامعات، مما يساعد على تحصيل أعمال البحث العلمي ذات الصلة بموضوع بحثك من جميع أنحاء العالم.

 

Library of Congress

تعمل هذه المكتبة على توفير خدمة البحث في المصادر الأولية للوثائق بالإضافة إلى الصور والخرائط والمخطوطات.

 

 Refseek

 يحتوي على أكثر من مليار مادة وهو محرك مخصص للطلاب والباحثين.

 

The Virtual LRC

 يزود الطلاب والمدرسين بمعلومات صحيحة للمشاريع الأكاديمية الخاصة بالمدارس والجامعات.

 

SweetSearch

يقوم هذا الموقع بتحديد أهم النتائج ذات الصلة من قائمة موارد ذات مصداقية مما يساعد الطلاب على تحصيل المعلومات المستهدفة.

 

استخدام الانترنت في البحث العلمي pdf 

إذا أردت أن تعرف المزيد من المعلومات عن استخدام الإنترنت في البحث العلمي سنقدم لك ملفًا يحتوي على العديد من المعلومات، بإمكانك أن تضغط على استخدام الإنترنت في البحث العلميpdf ، 

 

المصادر والمراجع

ويمكنك أن تقرأ معلومات أكثر حول use of internet in research من خلال هذه المقالة.

 

وفي الختام نأمل أن نكون ساعدنا الباحثين في التعرف على مجموعة من محركات البحث التي تُساعدهم في جمع المراجع والمصادر وفي حالة مواجهة أي صعوبات أثناء إجراء بحثك يُمكنك الحصول على أفضل خدمات البحث العلمي مع شركة سندك لإعداد رسائل ماجستير ودكتوراة تواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد