تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
دليل شامل حول عينة كرة الثلج في البحث العلمي

دليل شامل حول عينة كرة الثلج في البحث العلمي

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 2451 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

في بداية الأمر يعتمد الباحث على مجتمع الدراسة؛ لكي يجمع بيانات الدراسة، ولكن يلجأ الباحث إلى العينة في البحث العلمي، إذا وجد صعوبة في دراسة جميع أفراد مجتمع البحث؛ بسبب الحجم الكبير أو البعد الجغرافي، فيقوم الباحث في هذه الحالة بأخذ عينة من المجتمع الكلي؛ وسوف نتناول في مقالنا عينة كرة الثلج في البحث العلمي.

ومن خلال عينة كرة الثلج يستطيع الباحث الوصول إلى أفراد عينة الدراسة التي يصعب الوصول إليها بشكل متسلسل؛ وسوف نعرض عينة كرة الثلج بشيء من التفصيل في مقالنا هذا.

 

مفهوم عينة كرة الثلج

تُعرف بعينة الإحالة المتسلسلة، ويتم فيها الوصول إلى أفراد عينة الدراسة بشكل متسلسل، ويتم فيها جمع العينات؛ من خلال الترشيح بمعنى التقاء الباحث مع فرد واحد، ويقوم هو بترشيح فرد أخر أو أكثر من فرد لعينة الدراسة، وهكذا؛ حتى يتم جمع العينة بالكامل.

 

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول العينات الطبقية في البحث العلمي

 

التحليل الاحصائي

 

طرق أخذ عينات كرة الثلج

تتعدد أنواع أخذ عينات كرة الثلج في البحث العلمي ولكن من أبرز هذه الأنواع:

أخذ عينات كرة الثلج الخطي

وفي هذا النوع لتكوين العينة يتم أخذ عينة كرة الثلج في البحث العلمي من موضوع فردي يعطي معلومات عن موضوع واحد آخر، ثم نستمر هكذا؛ حتى يتم الوصول إلى العدد المطلوب من الموضوعات للعينة.

 

أخذ عينات كرة الثلج الأسية غير التميزية

وهنا يتم تجنيد أول موضوع، ثم يتم تقديم إحالات متعددة، وكل إحالة تحتوي على العديد من المعلومات؛ للإحالة إلى أن يتوفر العدد اللازم من الموضوعات للعينة.

 

أخذ عينات كرة الثلج الأسي التمييزي

في هذه الحالة يمنح كل موضوع العديد من الإحالات، ويتم اختيار موضوع واحد مع كل إحالة، ويتم اختيار المواضيع الجديدة بناءً على طبيعة الدراسة.

 

تعرف على: شاهد نماذج أسئلة البحث العلمي مكتوبة

 

طريقة أخذ عينات كرة الثلج

إن أخذ عينات كرة الثلج في البحث العلمي يتم وفق استراتيجية معينة؛ لتحقيق الأهداف المنشودة، والتي سوف نعرضها في النقاط التالية:

الوصول إلى مصدر البيانات الأساسي

والمقصود بمصدر البيانات الأساسي هو أول فرد من أفراد عينة الدراسة، والذي من خلاله يمكن الوصول إلى باقي أفراد عينة الدراسة.

فعينة كرة الثلج في البحث العلمي يستخدمها الباحث في حالة صعوبة الوصول إلى أفراد عينة الدراسة، فإذا كان موضوع بحثك العلمي عبارة عن المشردين لن تتمكن من الوصول إليهم بسهولة؛ بسبب عدم القدرة على تحديد أماكن تواجدهم، ورفض الكثير منهم التعبير عن رأيه.

ولكن في حالة الوصول إلى مصدر البيانات الأساسي الذي يعتبر جزء منهم، يمكن من خلاله معرفة أماكن تواجدهم، والوصول إلى الفرد الثاني من أفراد عينة الدراسة، ويمكن للباحث الوصول إلى غيره.

ولكن عزيزي الباحث ينبغي عليك أن تعرف أن نجاح هذه الطريقة؛ يعتمد على الثقة، فلابد أن يشعر المستجيب بالثقة من الباحث العلمي، والتأكيد لهم أن المعلومات والبيانات التي يتم جمعها من خلالهم تؤخذ للبحث العلمي، والتأكيد على السرية التامة للمعلومات؛ لكي يوافقوا على تعريف أنفسهم أو تعريف مجموعتهم.

 

استخدامات عينات كرة الثلج

قبل التحدث عن استخدامات عينات كرة الثلج؛ دعنا نتذكر أسباب استخدام هذا النوع من العينات التي سبق وذكرناها

يعتمد الباحث على عينة كرة الثلج في البحث العلمي في حالات معينة، ومن أبرز هذه الحالات مثل: عدم معرفة عناوين السكان المستهدفين، وعدم القدرة على الوصول إلى فئة معينة في المجتمع مثل: (مرتكبي الجرائم، ضحايا الاعتداء الجنسي، أو غيرهم)، سرية بعض المنظمات فلا يستطيع العاملون التصريح بالعديد من المعلومات مثل: (CIA أو FBI أو المنظمات الإرهابية).

 

أبرز استخدامات عينات كرة الثلج

الأمراض النادرة فيتم الاعتماد على عينات كرة الثلج في البحث العلمي في الممارسات الطبية، وبالتحديد في حالة الأمراض محدودة الانتشار مثل: الزهايمر، متلازمة بيكا، مرض بروجيريا، وغيرها من الأمراض النادرة)؛ فمن خلال عينات كرة الثلج في البحث العلمي يمكن التواصل مع المصابون، والتفاوض معهم، وإقناعهم للمشاركة في البحث.

البحوث الاجتماعية

ففي بعض البحوث الاجتماعية مثل: البحوث عن المشردين لا يستطيع الباحث الوصول إلى أفراد عينة الدراسة إلا من خلال عينات الإحالة المتسلسلة (عينة كرة الثلج في البحث العلمي).

 

حالات الخلاف

مثل: أعمال الشغب أو الأعمال الإرهابية، أو انتهاك الحقوق، ففهي هذه الحالة يرفض الفرد المشاركة في البحث العلمي؛ لعدم إثبات التهم عليه، فيستخدم الباحث عينة كرة الثلج التي تعمل على تصفية الأشخاص المرجح أنهم قاموا بهذه الأعمال، أو شاهدين العيان في الحدث؛ لإعطاء المعلومات حول الحدث.

 

احصل على: اقرأ مقدمات بحث لكل أنواع البحوث العلمية

 

أمثلة على أخذ عينات كرة الثلج

أخذ عينات كرة الثلج يتم في العديد من الحالات؛ ومن أبرز هذه الحالات:

عدم معرفة أسماء الأشخاص

ففي بعض الحالات لا يتوفر للباحث العلمي العديد من المعلومات عن الأعضاء مثل: أسمائهم أو أماكن تواجدهم؛ وبالتالي يصعب الوصول إليهم إلا من خلال عينة كرة الثلج في الإحصاء.

 

صعوبة تحديد مكان أفراد عينة الدراسة

ففي بعض الحالات يكون أفراد عينة الدراسة مصابون بأمراض نادرة مثلًا، ولا يمكن الوصول إليهم، ولكن في حالة الوصول إلى مصدر البيانات الأساسية يمكن معرفة أماكن وجود باقي الأفراد؛ ويتم ذلك من خلال عينة كرة الثلج في البحث العلمي.

 

سرية هوية بعض الأشخاص

فيوجد أشخاص ينتمون إلى بعض الطوائف أو متطرفين دينيًا، ولا يستطيع الباحث الوصول إليهم إلا من خلال مصدر أساسي للبيانات.

 

عدم رغبة البعض في الكشف عن هويتهم

فيوجد بعض الأشخاص الذين يجدوا حرج في إعطاء معلومات عن أنفسهم مثل: ضحايا الاعتداء الجنسي، فيقوموا بإخفاء أماكن تواجدهم، ولكن يمكن الوصول إليهم؛ من خلال عينة كرة الثلج.

 

تابع قراءة موضوعنا: دليلك لكيفية تحليل النتائج وتفسيرها في البحث العلمي

 

مزايا أخذ عينات كرة الثلج

تتعدد مزايا الاعتماد على عينات كرة الثلج في البحث العلمي؛ ومن أبرز هذه المزايا:

من الأسرع العثور على عينات

فالحالات تساعد في عملية الحصول السريع واليسير على الموضوعات؛ لأنها تأتي من مصادر معتمدة.

 

توفير التكلفة

فأخذ العينات باستخدام كرة الثلج يتم؛ من خلال مصدر البيانات الأساسية أي بدون تكلفة مقارنة بالطرق الأخرى.

الوصول إلى الأشخاص الذين يرفضون في العادي المشاركة في الأبحاث العلمية؛ بسبب عدم رغبتهم في كشف هويتهم.

 

التحليل الاحصائي

 

عيوب آخذ عينات كرة الثلج

على الرغم من تعدد مزايا أخذ عينة كرة الثلج في البحث العلمي؛ إلا أنها يؤخذ عليها بعض المآخذ ومن أبرزها:

استنزاف الكثير من الوقت

 فالباحث في حالة أخذ عينة كرة الثلج يستغرق الكثير من الوقت؛ بسبب صعوبة الوصول إلى الكثير من الأشخاص كما ذكرنا من قبل.

 

تحيز أخذ العينات

ففي بعض الحالات يكون الشخص هو مصدر البيانات الأساسي، الذي من المفترض أن يرشح غيره بالتحيز إلى بعض الأفراد دون الآخر.

 

عدم التعاون

رفض العديد من المشاركة في الدراسة، ورفض مصدر البيانات الأساسي في ترشيح غيره في بعض الأوقات.

 

لا تفوت مقالنا: شاهد نماذج أسئلة البحث العلمي مكتوبة

 

عينة كرة الثلج pdf

إذا أردت أن تعرف مزيدًا من المعلومات عن عينة كرة الثلج في البحث العلمي؛ سنقدم لك ملفًا يحتوي على العديد من المعلومات عن أهدافه، بإمكانك أن تضغط على عينة كرة الثلج PDF.

 

المراجع العلمية

بدر، محمد. (2017). أهم مناهج وعينات وأدوات البحث العلمي. مجلة الحكمة للدارسات التربوية والنفسية- مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع- الجزائر، (9)، 309-325 سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Snowball Sampling

 

وأخيرًا عزيزي القاري قد قمنا بعرض معلومات شاملة وموثقة عن عينة كرة الثلج في البحث العلمي، والآن يمكنك أن تحصل علي بحث علمي شامل؛ شركة سندك للاستشارات الأكاديمية تواصل مع  مكتب أبحاث ورسائل دكتوراه بمصر، ويمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد