تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
للباحثين كيفية تنفيذ خطوات المسح الاجتماعي ؟

للباحثين كيفية تنفيذ خطوات المسح الاجتماعي ؟

أ/ محمد السديمي
مشاهدات : 26797 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إذا كنت بصدد تحقق أهداف دراستك العلمية ! وتحتاج إلى اختيار المنهج المناسب الذي يدعم بحثك، وتجد بأن هناك الكثير من المناهج البحثية التي تجعلك تُصاب بالحيرة، نساعدك في تقديم المبادئ الأساسية عن منهج المسح الاجتماعي في هذه المادة العلمية؛ من خلال عرض خطوات المسح الاجتماعي في البحوث الأكاديمية، وكذلك نقدم لك الاستشارات اللازمة، استمر معنا.

 

ما هو منهج المسح الاجتماعي ؟

يمكن تعريفه بأنه أحد أكثر مناهج البحث العلمي شيوعًا واستخدامًا بالدراسات الوصفية على وجه الخصوص، ويهدف إلى الجمع المُنظم للمعلومات والبيانات عن فئة مُعينة من البشر أو ظاهرة مُعينة وتحديد تقديم تفسير للظواهر الاجتماعية في ظل ظروف مُعينة، وغالبًا ما تتضمن هذه المعلومات الأحوال الاجتماعية للفئة محل الدراسة وأنشطتهم وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

 

أهداف المسح الاجتماعي

يستهدف منهج المسح الاجتماعي، اختبار الفروض الخاصة بالبحث لكي يتوصل إلي حقائق علميه، تشكل أساس نظري جديد ويضيف إلي العلم معرفة لم تكن موجودة من قبل، كما أن المسح يحقق تطور المجتمع ورفاهية الأفراد لأنه يساعد الباحثين في العثور علي الحلول للمشاكل المجتمعية، كما أنه يعتبر من العناصر الأساسية في بحوث التخطيط القومي التي تحقق تنمية الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

 

أدوات المسح الاجتماعي

 تتعدد الأدوات المستخدمة في منهج المسح ويتيح المنهج للباحثين استخدام أكثر من أداة، حتى يتمكن من جمع المعلومات بصورة جيدة، ويتوقف نوع الأداة المُستخدمة في المسح الاجتماعي على موضوع الدراسة وخطة المسح والمدي الزمني والمكاني والبشري للعينة ونوع المعلومات المُراد جمعها، ومن أكثر أدوات المسح الاجتماعي شيوعًا واستخدامًا المُلاحظة والمقابلة والاستبيان وتحليل المضمون.

 

 يمكنك الحصول علي خدمة تصميم أدوات الدراسة

أهمية منهج المسح الاجتماعي

يلجأ الباحث إلى المسح الاجتماعي من أجل التأكد من صحة الفروض، كما قد يستخدم الباحث المسح الاجتماعي لجمع الحقائق حول ظاهرة ما وتحليليها للوصول إلى نتائج وتعميمات يتم الاعتماد عليها في الدراسة فيما بعد.

 كما يتم الاستعانة بمنهج المسح الاجتماعي في الدراسات الاجتماعية لدراسة مدي تأثير ظاهرة ما على المجتمع، والتعرف على كم المعلومات التي يمتلكها الأفراد عن هذه المشكلات والتعرف على الحلول التي يتوقعون أنها ستحل هذه المشكلات.

  ومن الجدير بالذكر أنه يتم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي في التعرف على احتياجات وميول أفراد المجتمع.  

تعرف علي أنواع المسح الاجتماعي

 قبل أن نعرض خطوات المسح الاجتماعي، يجب أن تعرف بأنه توجد أنواع مختلفة من أنواع منهج المسح ويمكن أن تتحدد وفقاً لأقسام معينة كالتالي:

تصنيف حسب هدف الدراسة

ينقسم المسح الاجتماعي من حيث الموضوع إلى قسمين; مسح عام ويُقصد به المسح الذي يتناول جميع الجوانب الاجتماعية مثل التعليم والصحة والإسكان والاقتصاد وغيرها من الجوانب ضمن مُجتمع مُعين مهما كان حجم هذا المُجتمع.

وذلك بهدف تحديد أوجه الارتباط بين أفراده، والمسح الخاص ويهدف إلى دراسة جانب من مُعين من الجوانب الاجتماعية مثل الخدمات التعليمية لفئة مُعينة تُسمى مُجتمع الدراسة مثل المدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.

 

تصنيف حسب مجتمع الدراسة

ومن حيث المُجتمع ينقسم المسح الاجتماعي إلى قسمين: المسح الشامل حيث تُجمع المعلومات والبيانات ذات الصلة بمُشكلة البحث عبر الحصر الشامل لجميع أفراد مُجتمع البحث،والمسح بطريقة العينة حيث تُجمع البيانات والمعلومات عن عدد مُحدد من الحالات ثم تُعمم بعد ذلك على جميع طوائف مُجتمع البحث وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا. 

 

تصنيف حسب الإطار الزمني

ومن حيث الإطار الزمني ينقسم المسح الاجتماعي إلى ثلاث أقسام: المسح القبلي ويُنفذ قبل إجراء الدراسة، والمسح الدوري ويُنفذ على فترات مُنتظمة أثناء الدراسة للتحديد مدى نجاحها وللتعرف على المعوقات التي تقف في طريقها، والمسح البعدي ويُنفذ بعد الانتهاء من الدراسة للتحديد نتائجها وردود الأفعال تجاهها.

أدوات المنهج المسحي

       غالبًا ما يتم اختيار أداة الدراسة بنًاء على عدد من العناصر والتي تتمثل في مشكلة البحث، وحجم ونوع العينة وطرق المستخدمة لاختيارها، بالإضافة إلى أهداف الدراسة أو البحث الذي يقوم الباحث بدراسته، وتتمثل هذه الأدوات فيما يلي:

الاستبانات: يحتوي الاستبيان عادة على مجموعة من العبارات التي تتطلب إجابات محددة من قبل العينة المستهدفة، ويمكن أن يتم توزيع الاستبيان بشكل الفردي أو جماعي، حيث يكون على هيئة أسئلة أو فقرات، على أن يتم توضيح الهدف من جمع هذه المعلومات والتأكيد على أمانة المعلومات وأنها لن يتم استخدامها إلا فيما يتعلق بالبحث العلمي.

المقابلات: وهي تنقسم إلى أسئلة مفتوحة يتم طرحها من قبل الباحث وأسئلة مغلقة في بعض الأحيان وفقًا لما يقتضيه البحث، وتكون المقابلات فردية أو جماعية، ويختلف ترتيب الأسئلة طبقًا لكل مجيب، ويتجلى الهدف من المقابلة هو التعرف على أراء العينة المستهدفة في حول الموضوع المطروح.

الملاحظة: تعتبر الملاحظة هي أحد أدوات البحث العلمي التي يلجأ الباحثين إليها لجمع المعلومات، وتتطلب تحلي الباحث بالقدرة على الاستنتاج والتركيز والقدرة على التحليل، حيث يعتمد الباحث على المتابعة للملاحظة الأحداث أو ظاهرة معينة، لذا يتطلب ذلك امتلاك الباحث نظرة ثاقبة تجعله أكثر انتباه للتفاصيل لفهم الصورة بشكل كامل وواضح لكي يستطيع التحليل والاستنتاج.

الاختبارات الموضوعية: وهي تتمثل في مجموعة من الأسئلة التي تختبر مهارة التفكير لدي عينة البحث والتي قد تتمثل في اختبار الذكرة، وهذا النوع من الاختبارات يختلف عن الاختبارات المقالية، في كونها تتطلب إجابات محددة.

دراسة الحالة: ويتم استخدام هذه الطريقة في حالة أراد الباحث دراسة بعض الحالات الفردية، حيث تعد هذه الأداة أحد أكثر الأدوات المستخدمة في البحث العلمي الذي يهتم بدراسة الحالة البشرية أو حالات الاجتماعية أو ظاهرة العنف ضد النساء في المجتمع.

تحليل المحتوى: يعد تحليل المحتوى هو أحد أهم الأدوات التي يتم استخدمها في البحث العلمي، للحصول على معلومات دقيقة ومنظمة، أو وصفًا لموضوع ما وصفًا كيفيًا وكميًا، حيث تمثل هذه الخطوة هي الحصول على المعلومات من مصادر بحثية متنوعة، ومن الجدير بالذكر أنه يتم الاعتماد على تحليل المحتوى في حالة توافر عدد من المعايير والأسس المنهجية لتصنيف البيانات وجمعها وتحليلها.

لماذ تلجأ إلي استخدام منهج المسح الاجتماعي؟

عندما تقرر تنفيذ خطوات المسح الاجتماعي، يجب ان تدرك لماذا نلجأ إليه في البحوث تعتبر المسوح الاجتماعية من أهم الأدوات المُستخدمة لدراسة المُشكلات والأحداث والظواهر الاجتماعية، فهو وسيلة هامة لتقييم ودراسة الأوضاع والمُشكلات الإنسانية.

 

بهدف التوصل لحلول مُناسبة لها والتنبؤ بالأوضاع المُرتقبة أو المُستقبلية، ويُمكن الاستعانة به لقياس توجهات الرأي العام وبالتخطيط القومي من أجل تنمية الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .

 

بالإضافة إلي تعزيز الرفاه الاجتماعي خلال فترة زمنية مُعينة، ويشيع استخدم المسح الاجتماعي بأبحاث الاتصال الجماهيري وأبحاث توجهات الرأي عام، فهو وسيلة هامة وفعالة لقياس تأثير المواد الإعلامية على الجمهور وتقييم أثرها بتشكيل توجهات الرأي العام.

 

هل ترغب في التعرف علي محتويات رسالة الماجستير الناجحة

استخدامات منهج المسح الاجتماعي

تعد عملية المسح الاجتماعي هي أحد العمليات الهادفة التي يتم الاعتماد عليها في العديد من النماذج البحثية:

 enlightenedدراسة بعض المشكلات العامة والتعرف على أسباب حدوث هذه المشكلات ومحاولة التنبؤ المستقبلي بالسلبيات التي تنج عنها، وإيجاد حلول لهذه السلبيات.

 enlightenedالأبحاث الاجتماعية التي تهتم بدراسة سمات الأفراد والتي تتمثل في مستوي التعليمي أو الفئات العمرية أو المستوى الاقتصادي الخاص بهم.

 enlightenedدراسات الجدوى التي يتم الاعتماد عليها في المشروعات الاستثمارية.

خطوات المسح الاجتماعي

يُنفذ الباحثين عملية المسح الاجتماعي وفقًا للخطوات التالية:

خطوات المسح الإجتماعي

1-تحديد مشكلة البحث

خلال هذه الرحلة نساعد في التعرف علي تُحدد المُشكلة المُراد تناولها بالبحث والأهداف العامة والخاصة للمسح والعمل علي اختيار عينة المسح وطبيعة المعلومات المُزمع جمعها، كما يُحدد موعد بدء المسح والفترة الزمنية التي سيستغرقها وكذلك الأشخاص المُكلفين بتنفيذ المسح.

 

إقرأ المزيد حول: مشكلة البحث العلمي

 

2-جمع المعلومات والبيانات

خلال هذه المرحلة يتولى القائمين على المسح تجمع المعلومات المطلوبة بدقة ومُراجعة المعلومات للتحقق من صحتها ودقته، ويتطلب من الباحث تحديد أسلوب لجمع البيانات التي تساعده في الوصول إلي النتائج المطلوبة في دراسته.

 

3-تحليل المعلومات

بهذه المرحلة تُنظم وتُرتب المعلومات المُجمعة خلال المرحلة السابقة، ثم تخضع للمراجعة من أجل التحقق من صحتها ودقتها، وبعد ذلك تُسجل وفقًا للمعايير المُحددة مثل السن أو الجنس أو المكان أو المهنة أو محل الإقامة وما إلى ذلك.

 

4-تفسير البيانات والمعلومات

الغرض من هذه المرحلة هو تحديد الفرضيات ذات الصلة بمشكلة الدراسة عبر دراسة العلاقة بين الأبعاد المُختلفة للمُشكلة والفئات التي تناولها المسح، مثل أي فئات المسح أكثر ميلًا لارتكاب جريمة ما.

 

5-استخلاص النتائج

تتوقف طريقة استخلاص النتائج وعرضها على طبيعة الأشخاص الذين ستُعرض عليهم هذه النتائج، ومن أكثر طرق استخداما في تنفيذ عرض وتفسير النتائج الرسومات البيانية؛ ويشمل تقرير النتائج بعض البنود منها أهداف المسح والهدف من المسح وخطة المسح وبيان عينة المسح وأسس اختيارها والعقبات التي طرأت خلال المسح وكيفية التغلب عليها وغيرها من البنود.

 

منهج البحث

 

ما مجالات استخدام المسح الاجتماعي؟

 بعد أن ذكرنا اعلاه خطوات المسح الاجتماعي التي تساعد الباحثين، نعرض المجالات التي يمكنك تطبيق الخطوات فيها:

 

enlightened دراسة الخصائص الديموغرافية والبيئية لأحد الفئات المُجتمعية، حيث تُجمع البيانات والمعلومات ذات الصلة بالظروف المعيشية والبيئية للأسرة مثل الجنس والنوع والدين والمستوى التعليمي.

 

enlightened دراسة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لفئة مُجتمعية، حيث تُجمع البيانات ذات الصلة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية مثل مستويات المعيشة ومستويات الدخل والأنشطة الاجتماعية المُختلفة.

 

enlightened دراسة الجوانب الثقافية مثل التقاليد والعادات والقيم والمعايير الأخلاقية والسلوكية والقيم والمشكلات الاجتماعية.

 

enlightened دراسة توجهات المُجتمع ودوافعه وآراءه وقياس الرآي العام فهو من أكثر المناهج المستخدمة في بحوث الرآي.

ماهي خصائص منهج المسح الاجتماعي

1- يعد المسح الاجتماعي هو أحد أنواع الأبحاث الاجتماعية.

2-يتم استخدام منهج المسح الاجتماعي لدراسة الظواهر الاجتماعية في أي مجتمع ما.

3- يعتبر أن أكثر ما يميز منهج المسح الاجتماعي هو دراسته لكافة الظواهر الاجتماعية بجميع خصائها ومكوناتها والقطاعات التي سيحتاجها في الدراسة.

4-لا يعتمد المسح الاجتماعي على أداة واحدة فقط أثناء جمع البيانات والمعلومات بل قد يستخدم أكثر من أداة من اجل الوصول إلى الهدف المطلوب.

5-أغلبية الظواهر التي يتم الاعتماد على المنهج المسح الاجتماعي لدراستها تكون قابلة للقياس.

6-يهتم منهج المسح الاجتماعي بإجراء العديد من الدراسات التي تساهم في وضع حلول إصلاحية تساعد على تطوير وتنمية الاجتماعية.

7-ينبغي على الباحث مراعاة سهولة وفعالية الأسئلة التي سيتم الاعتماد عليها في البحث من أجل مراعاة قدرات المستجيبين وذلك عن طريق اختيار تعبيرات وألفاظ سهلة لا تحتمل أكثر من معني بالإضافة إلى ضرورة إعطائهم وقتًا مناسبًا يستطيعون من خلاله الإجابة على كافة الأسئلة.

8- لا يمكن اعتبار المسح الاجتماعي وصفًا، أو مجرد عملية حصر لشيء ما، بل هو عملية مقارنة وتحليل وتفسير قائمة بذاتها.

9-يتم الاعتماد على المسح الاجتماعي في قياس الرأي العام تجاه عدد من القضايا مثل الاستفتاءات.

 

مزايا المسح الاجتماعي

يتمتع منهج المسح الاجتماعي بمجموعة المزايا التي تجعل الباحثين يلجأون إليه وهي:

1- إمكانية تطبيقه مع مجتمعات البحث الكبيرة على النقيض من غيره من المناهج مثل المنهج التجريبي.

2- تنفيذه وفقًا لخطوات مُحددة وبطريقة مُنظمة وخضوعه للإشراف والتنظيم بما يكفل الثقة بالبيانات المُجمعة .

3- إمكانية تدريب القائمين على جمع البيانات على استخدام أدوات البحث وجمع البيانات اللازمة، للمزيد من التفاصيل حول التحليل الإحصائي للبيانات

4- إمكانية تصنيف وتحليل تنظيم البيانات  المُجمعة بسهولة نظرًا لأن جميعها تندرج ضمن إطار مُحدد بسهولة.

5- إمكانية إعادة تطبيق البحث على نفس المُجتمع أو على مُجتمع أخر بنفس الدولة أو بدولة أخرى.

6- سهولة ترميز البيانات الوصفية وتسجيلها على هيئة أرقام، لتيسير دراسة المُتغيرات ذات الصلة بمُشكلة البحث.

7. يناسب منهج المسح الدراسات الكمية التي تستهدف الحصول علي نتائج مكونة من أرقام.

 

عيوب المسح الاجتماعي

ربما توجد مجموعة من العيوب التي تقف حائل أمام الباحث في تطبيق خطوات المسح الاجتماعي ومنها: 

1- قد لا يُجيب أفراد عينة الدراسة عن أسئلة البحث بالكامل أو بصورة خاطئة، سواءً عن عمد أو عن غير عمد.تعرف علي العينات الإحصائية في البحث العلمي

2- افتقاره للعمق وسطحية نتائجه، وبالتالي قد لا تعكس نتائج المسح الواقع الفعلي أو تفتقر إلى الدقة أو تخالف توقعات الباحثين.

3- صعوبة الاعتماد على نتائج المسح، رغم تناوله المسح للجانبين النظري والعملي على حد سواء، لإصدار التعميمات وساعة المدى أو استنتاج النظريات العلمية، إلا إذا كان هذا المسح في إطار برنامج طويل المدى ويُنفذ بشكل دوري.

4- نظرًا لأن المسح الاجتماعي يعتمد على دراسة الواقع الحاضر، لا يُمكن الاعتماد عليه ببعض أنواع الدراسات مثل الدراسات التي تتناول تطور الظواهر الاجتماعية.

5- قد لا يتمكن الباحث من الحصول على الإجابات من كافة أفراد عينة البحث فضلًا عن إمكانية تحيز القائمين على المسح، مما يؤثر بدوره على إمكانية تعميم النتائج.

6-قد لا تكفي العينة المُحددة بدراسة الباحث للحصول على معلومات دقيقة وثابتة.

7-يتطلب المسح الاجتماعي الكثير من الوقت والجهد والموارد الفنية والبشرية التي يؤثر عدم وجودها حتمًا على جودة نتائج المسح.

8-يعتمد المسح الاجتماعي في الأساس على تعاون أفراد عينة الدراسة، لذا قد يضطر الباحث إلى تقليل عدد الأسئلة حتى لا يتسبب بأي إزعاج أو ضيق لهؤلاء الأفراد، وبذلك تكون البيانات والمعلومات المُجمعة منقوصة، ولا شك أن لذلك أثر سلبي على دقة النتائج وصحتها.

 

منهج البحث

 

نموذج عن المسح الاجتماعي

نعرض عليكم نموذج لتطبيق خطوات المسح الإجتماعي في الدراسة وكيفية عرضه في وتفسيره في دراستك.

من أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام منهج المسح والمنهج الإستشراقي باستخدام أسلوب دلفاي " ويختص المنهج الوصفي على جمع البيانات والحقائق وتصنيفها وتبويبها ، بالإضافة إلى تحليلها التحليل الكافي الدقيق المتعمق.

 

ويتضمن أيضا قدرا من التفسير لهذه النتائج، لذلك يتم استخدام أساليب القياس والتصنيف والتفسير بهدف استخراج الاستنتاجات ذات الدلالة، ثم الوصول إلى تعميمات بشأن الظاهرة موضوع الدراسة.

 

يتكون مجتمع الدراسة من جميع كافة أعضاء هيئة التدريس بكليات التقنية للينات بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، للعام الدراسي 1437-1438هـ وسوف تختار الباحثة عينة عشوائية لتمثيل مجتمع الدراسة، سيتم استخدام البرنامج الإحصائي الخاص بالعلوم الإنسانية والاجتماعية (spss) لتحليل بيانات الدراسة من خلال تطبيق بعض الأساليب الإحصائية.

 

ختامًا، يوفر المسح الاجتماعي قاعدة معلومات مُفصلة يُستعان بها لأغراض التخطيط والتنمية المُجتمعية ولتطوير السياسات والاستراتيجيات ولتلبية المتطلبات المُختلفة للفئات المُجتمعية بمختلف أنواعها.

 

شاهد أيضاً كل شئ عن المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

عميرة، جويد (2014). التحليل الإحصائي في البحوث الإجتماعية، الطبعة الاولي، القاهرة: جوانا للنشر والتوزيع.

البلدواي، عبد الحميد (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي للبحث وجمع البيانات، القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع

ونظراً لأن منهج المسح من أكثر البحوث إستخداما في مجال بحوث الخدمة الاجتماعية، يُسر شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة أن تقدم خدمتها إلي السادة العملاء من خلال التواصل عبر الواتساب 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد