تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
المنهج الأنثروبولوجي (المجالات+الطرق+الأدوات)

المنهج الأنثروبولوجي (المجالات+الطرق+الأدوات)

غادة موسي
مشاهدات : 13109 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

نظرا لأهمية المنهج الأنثروبولوجي ومدى اهتمامه بحياة الإنسان ككل،ويهتم الكثير من الباحثين  بالتعرف علي معلومات مرتبطة به لتطبيقه في دراستهم بهدف تطوير دراساتهم فيه الابحاث والدراسات، حرصنا في هذا المقال على ذكر أهم نقاط التي تكون دائما محور تساؤل الطلاب والباحثين والمهتمين بهذا العلم في العموم، فلا يشترط ان تكون باحث لكي تهتم بهذا المنهج، فقط يكفي ان تكون مهتم بتطوير ذاتك لا تهتم بمعرفة هذا المنهج لقراءة هذه المقالة.

 

 ما هو المنهج الأنثروبولوجي؟

علم الأنثروبولوجيا من أقدم العلوم اليونانية حيث تتكون من مشتقين هما : Anthropos وتعني إنسان،و logos وتعني علم ليتشكّل ( علم الإنسان )،ويتضمن هذا العلم كل ما يخص الإنسان وأعماله ومعتقداته ومجتمعه البشري وسلوكه والطبيعة من حوله وتطوره.

 

فتعد بداية ظهور علم الانثربولوجيا الذي يتبع المنهج الأنثروبولوجي مع بداية محاولة الإنسان في التأمل وفهم البيئة وفهم الموضوعات التي تتعلق بتطور،ويعد بداية ظهور هذا العلم تاريخيا إلي القرن السادس عشر ولكنه ازدهر في القرن الثامن عشر الميلادي ليتحدث عنه كثير من العلماء.

 

وكذلك المفكرين والفلاسفة أمثال  الفيلسوف الفرنسي “مونتسكيو".المؤرخ الإغريقي الشهير “هيرودوتس" ب أبو الأنثروبولوجيا أطلق عليه أبو الانثربولوجيا وذلك لما قدمه من دور بارز في تقدم في المنهج الأنثروبولوجي.

 

الكاتب الفرنسي مونتن (1553): وما جعله يتجه لعلم الأنثروبولوجيا هو أنه كان منشغل مثيرا باختلاف العادات والتقاليد من بلد لآخر ،ولكن من الجدير بالذكر أن أول من اهتم بتطوير الانثروبولوجيا هما: أود هيوم وإيمانويل فهما أول فلاسفة عرّفوا الأنثروبولوجيا الاجتماعية.

 

 تفاصيل ومعلومات تهمك حول : مناهج البحث العلمي الخصائص الأهمية الأنواع.

 

ما هو تعريف المنهج الأنثروبولوجي؟

المنهج هو الخطوات التي يتبعها الباحث للوصول إلى حل لمشكله من أجل صحة البحث واكتشاف الحقيقة ، ومنه يتضح مفهوم المنهج الأنثروبولوجي على أنه : علم الإنسان وهو علم هدفه معرفة التطور الإنساني .

من النواحي البيولوجية والثقافية والأثرية  في الماضي والحاضر والقواعد التي تحكم هذا التطور وأوجه التشابه والارتباط بين الشعوب ، وأي العادات التي أسهمت في تقدم الشعوب .

وفي الأبحاث الاجنبيه قد تم ذكر إن الانثوبولوجيا تنقسم إلي طبيعيه و ثقافيه واجتماعيه ،ويمكننا القول بأنه هذا المنهج يقوم بدراسة ماضي الإنسان وحاضره ويحاول التنبؤ ب مستقبله ، فهو يصف الواقع كما هو ، ويحاول استنتاج الدلالات والتفسيرات من الإحداث ذاتها.

 

ما هي مجالات الأنثروبولوجيا ؟

ينقسم علم الأنثروبولوجيا إلى عدة أنواع فيما يلي سنتعرف على أنواع علم الانثروبولوجيا الاجتماعية .

الأنثروبولوجية البيولوجية

يهتم علماء الأنثروبولوجيا البيولوجية بالتطور الذي يطرأ علي الإنسان منذ القدم فسنجد اهتمام هذا العلم بدراسة الجوانب الغير ثقافية للإنسان والقرود ، (وذلك في محاولة منهم لمعرفة التطور الذي طرأ على الإنسان من القدم ).

كما يهتموا بمعرفة التكيف البشري على مدى العصور المختلفة  بمختلف ظروفها وضغوطاتها ، وكذلك يبحث في الجينات الوراثية لدى الإنسان ، وكل ما يمكن أن يفيد في تطور الانسان.

 

الأنثروبولوجيا الثقافية

يهتم العلماء في هذا الجانب من المنهج الأنثروبولوجي بالنواحي الثقافية في مختلف أنحاء العالم ، ليركز على الأنماط التي تؤثر تأثيرا  فعالا في حياة الإنسان مثل الجوانب السياسية وطرق الزواج ، ووضع اقتصاديات البلاد ، والشعائر والمؤثرات الدينية في جميع أنحاء العالم.

 

الأنثروبولوجيا اللغوية

يهتم علماء هذا العلم بطرق التواصل بين البشر لتضمن فسيولوجية الكلام ، واللغات التي يستخدمها الإنسان والمؤثرات الاجتماعية والثقافية. وكيف تؤثر علي الإنسان ليظهر ذلك في كلامه وكتاباته ، في مختلف اللغات وعلى مر العصور .

ولكي يتمكن العلماء من فهم المنهج الأنثروبولوجي فقاموا بتعلم العديد من اللغات ، ومع ذلك بجد إن معظم الأبحاث في هذا العلم تركز على للغات الغير مكتوبة والغير أجنبية.

 

أنثروبولوجيا الآثار

ويقوم علماء هذا العلم بالبحث في عصور ما قبل التاريخ وبداية الشعوب في مختلف المجتمعات ، فيقوموا بدراسة مخلفات الماضي وما تركته العصور من بقايا الحيوانات وأثر الإنسان ، وذلك بغرض فهم المجتمعات بثقافتها المختلفة ومراحل تطورها.

 

ما هي مجالات الأنثروبولوجيا

 

اقرأ أيضاً: أهم مجالات علم الإجتماع.

 

أهداف المنهج الأنثروبولوجي

تتعدد أهداف الدراسات الأنثروبولوجية لتشمل :-

1-التنبؤ بالمستقبل عن طريق دراسة الماضي والحاضر

2-فهم الحياة البشرية وخاصة الثقافية للإنسان بأسلوب دقيق

3-محاولة استكشاف الحضارات والعصور السابقة.

4-السعي الدائم خلف أصل الإنسان وتطوره.

 

استخدامات المنهج الأنثروبولوجيا 

♦يستخدم المنهج الأنثروبولوجيا في الدراسات الميدانية وهذا المنهج يعتمد بشكل أوسع علي الانثروبولوجيا الثقافية  بحيث يستطيع رؤية الثقافة المحلية والثقافات الأخرى  بشكل أوضح

يعتمد على الأساليب الميدانية في البحث التي تمكن الباحث من تحليل المجتمع ومكوناته الثقافية وتتسم النتائج بالوضوح والدقة، كما أن في بعض الأحيان يضطر الباحث المستخدم المنهج الأنثروبولوجي للإقامة الخارجية.

او الذهاب إلي بلاد أخري والاستقرار بها ليكون فكرة واضحة عن ثقافتها،دائما الباحث في علم الأنثروبولوجيا على استعداد بتقديم نتائج موضوعية مني توافرت لديه أدوات البحث ، بشرط أن تتحلي نتائجه بالمنهج العلمي و الأخلاقيات المهنية.

 

اقرأ أيضاً توضيح كامل حول المنهج المقارن في البحث العلمي.

 

ماذا يدرس الباحث الأنثروبولوجي ؟

تتعدد المجالات التي يقوم الباحث بدراستها ليتضح تخصص دراسات الانثروبولوجيا.

enlightenedالفلسفة.

enlightenedاللغات.

enlightenedالأدب.

enlightenedالفنون.

enlightenedالدين.

enlightenedالتاريخ.

 

منهج البحث

 

ما هي أدوات منهج الأنثروبولوجيا؟

تتعدد أدوات في الدراسات الانثروبولوجيا ومن أهمها

طريقة الملاحظة المباشرة

ذكرنا سابقا انه قد يقيم الباحث في بلاد مختلفة لاكتشاف ثقافتها طبقا لما يحتاجه المنهج الأنثروبولوجي، وتعد طريقة الملاحظة المباشرة من أهم الطرق المستخدمة حين إذن ، حيث تعتمد هذه الطريقة على أن يقوم الباحث بمقابلة السكان الأصليين في البلاد المختلفة ومراقبة تصرفاتهم ومعرفة عاداتهم.

 

محاولا حضور ومشاركتهم المناسبات العامة الخاصة بهم ، ولهذا يتوجب علي الباحث الإقامة فتره لا تقل عن (7/8) أشهر كما يتوجب على الباحث تحسين لغة البلد التي سيقوم بدراسة ثقافة شعبها.

 

طريقة المقابلة

لكي يتمكن الباحث من استنتاج نتائج موضوعية  ،فيتوجب عليه مقابلة أهل هذه البلدة محل البحث واختلاق أحاديث معهم لمعرفه وجهه نظر أفراد المجتمع محل الدراسة ، و أسلوبهم وطريقتهم في النظر إلي الكائنات والأشياء .

وتنقسم هذه الطريقة في  المنهج الأنثروبولوجي إلي نوعان :

مقابلة موجهة

يقوم الباحث بإعداد استمارة تشمل الأسئلة التي يريد لها أجابه حول موضوع البحث.ثم يقوم الباحث بتحليل المعلومات التي حصل عليها من الاستمارة.(وفي أغلب الأبحاث لا يتم استخدام هذه الطريقة ).

 

مقابلة غير موجهة

وهي مقابله حرة غالبا ما يعتمدها الباحثون ففي الأغلب يقابلون الأفراد الذين يتمتعون بمكانه داخل المجتمع محل البحث أو الجماعة، ويفضل الباحثين عادتا المقابلة الغير موجهه ،لما بها من ارتياح نفسي يجعلهم يتصرفوا بطبيعتهم.

 

تعرف علي أكثر ادوات البحث العلمي إستخداماً.

 

مناهج البحث

 

خصائص المنهج الأنثروبولوجي في البحث العلمي

وتتضح خصائص الانثروبولوجيا كما يلي :

التركيز على المجتمع كبنية متكاملة

تتفق الأنثروبولوجيا الاجتماعية مع علم الاجتماع حيث يعد هو العلم الأقرب إليها، فكلاهما ينظر إلي المجتمع كموضوع دراسة ولا يستهدف الإنسان فقط ،وأيضا يشتركوا في دراسة تصرفات الإنسان، وتكون دراستهم للإنسان سواء داخل جماعة لمعرفة مدى تأثير البيئة المحيطة على الأفراد في تكوين شخصيتهم.

 

ولا يهتموا هذه العلوم كثيرا بدراسة الإنسان بحالة منفردة، وذلك تقديسا للحياة الاجتماعية التي يتميز بها الإنسان عن غيره من المخلوقات ، كما يعتمد بعض العلماء أن المنهج الأنثروبولوجي أحد فروع علم الاجتماع، من شدة تشابههم في موضوعات الدراسة.

 

دراسة المجتمعات البدائية ومقارنتها مع المجتمعات الحديثة

حيث ظهر أهمية علم الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع في دراسة باقي العلوم ،فكانت ترتكز معظم الدراسات على المجتمعات الأفريقية والآسيوية، ونتيجة للتطور الهائل والرغبة في العيش في مجتمع متحضر الذي كان له دور كبير في ضعف رابطة القرابة.

 

المقارنة بين المجتمعات المختلفة

من أهم مميزات الانترولوجيه الاجتماعية انها تستطيع المقارنة بين المجتمعات المختلفة ، مما يساعد علي نقل التقدم والتحضر والانفتاح الثقافي بين الشعوب.

 

تحديد الهوية الخاصة بالمجتمعات

ويمكن تجسيد ذلك في صياغة الهوية الإنسانية، كما يزداد أهمية المنهج الأنثروبولوجي في تحديد الهوية الحقيقة للمجتمع في الدول الحديثة،كما ساعدت الأنثروبولوجيا الاجتماعية في محاربة الاستعمار ، وتعزيز حق الإنسان في أرضه.

 

ارتباطهما بالعلوم الأخرى

 ترتبط الأنثروبولوجيا الاجتماعية بكثير من العلوم مثل :-

1-الفلسفة.

2-علم الاجتماع.

3-الفنون.

4-السياسة.

5- الدين.

خصائص المنهج الأنثروبولوجي في البحث العلمي

 

إقرأ المزيد عن مناهج البحث في علم النفس أهم 5 مناهج في هذا المجال.

 

 

مناهج البحث في الانثربولوجي pdf

يمكنك ان تحصل علي معلومات مُفصلة حول مناهج البحث في الأنثربولوجي pdf من خلال تحميل كتاب مجاني جاهز فوري للباحثين لتحقيق أقصي إستفادة من الكتب العلمية، ولكي تتمكن من اتباع منهجية صحيحة في دراستك يمكنك طلب خدمة منهجية الدراسة لتحديد المنهج والأسلوب المناسب لموضوع بحثك.

 

حمل كتاب مناهج الأنثروبولوجيا 

هل تبحث عن المزيد من المراجع التي تدعم رسالتك وتتمكن من استخدامها بكل دقة بداخل البحث يمكنك تحميل كتاب مناهج الانثروبولوجيا من هنا والدخول لتحميل المزيد من الكتب الاخري في نفس التخصص من خلال هذا الرابط كتب انثروبولوجيا

 

وبهذه الطريقة نكون قد تناولنا أهم النقاط عن المنهج الأنثروبولوجي التي تعتبر بمثابة عبارات دلالية للبحث في هذا الموضوع، وإذا أردت المزيد من المعلومات البحثية و العلمية حول هذا الموضوع او غيره من الموضوعات التي تخص الخدمات العلمية، فيمكننا القيام بذلك  بأفضل السبل حرصا منا على مساعدتك في انهاء اعمالك البحثية من خلال التواصل مع أفضل مكاتب تعليمية سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة عبر الواتساب الآن.

 

المصادر والمراجع

يمكنك الحصول علي معلومات مُهمة حول The Anthropological Approach من هنا.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد