تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
الإحصاء في البحث العلمي (الأهداف-المراحل-الأساليب)

الإحصاء في البحث العلمي (الأهداف-المراحل-الأساليب)

أ/ مدحت جمال
مشاهدات : 3176 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

علينا جميعا أن نعلم مدى أهمية علم الإحصاء في البحث العلمي؛ حيث إنها تعمل على مساعدة الباحثين في مختلف المجالات في عمليات تصميم التجارب، وتحليل البيانات، ووضع التفسيرات المناسبة لها، وهي تلعب دورًا كبيرًا في عمليات اتخاذ القرار بناء على ما توصلت إليه النتائج.

 

الإحصاء هو في الأساس علم يعمل على جمع البيانات والتحقق من صحتها وتفسيرها، وسوف نتطرق في هذا المقال إلى معرفة أهمية علم الإحصاء، وأهم أهدافه، وأنواعه، والأساليب الإحصائية ودورها في البحث العلمي.

 

  • تعريف الإحصاء في البحث العلمي

يعتمد العلم الحديث على بيانات ذات دلالة إحصائية واحتمال، ويستخدم علم الإحصاء في مجال الدراسات العلمية والبحثية من أجل الوصول إلى نتائج البحث، وإضفاء المصداقية على منهجية البحث والاستنتاجات، ومن المهم للباحثين فهم الإحصائيات حتى يتم إعلامهم وتقييم مصداقيتهم وفائدة المعلومات، واتخاذ القرارات المناسبة.

 

تحتوي جميع القياسات على بعض عدم اليقين والخطأ، وتساعدنا الأساليب الإحصائية في تحديد وتمييز عدم اليقين؛ وهذا يساعد في تفسير سبب حديث العلماء في كثير من الأحيان في عبارات مؤهلة؛ لذلك تكمن أهمية كبيرة لعلم الإحصاء في مجتمع البحث العلمي لما يقدمه من مساعدة كبيرة.

 

أصبحت العلوم والتحليلات الإحصائية متشابكة للغاية؛ لدرجة أن العديد من التخصصات العلمية طورت مجموعات فرعية بها من التقنيات والمصطلحات الإحصائية، وتعمل التحليلات الإحصائية على إلقاء الضوء على البيانات العلمية بطريقة تساعد على التحقق من صحة المعرفة العلمية.

 

مثال: يتضمن مجال الإحصاء الحيوي تطبيق تقنيات إحصائية محددة على تخصصات في علم الأحياء مثل: علم الوراثة السكانية، وعلم الأوبئة والصحة العامة، وقد تطور مجال الإحصاء الجيولوجي لتطوير تقنيات التحليل المكاني المتخصصة التي تساعد الجيولوجيين على تحديد موقع الرواسب البترولية والمعدنية.

 

  • أهمية الإحصاء في البحث العلمي

تكمن علاقة كبيرة بين الإحصاء والبحث العلمي؛ حيث أصبحت اليوم التحليلات الإحصائية والعلوم متشابكة ومترابطة للغاية؛ حيث يعمل الإحصاء في مجال الدراسات العلمية والبحثية على المساعدة والتطوير في منهج البحث العلمي بما يساعد المجتمع، والعكس أيضًا صحيح؛ فالعلم قد عمل على تقدم علم الإحصاء وتطورها تطورًا شاملًا.

 

وتوجد أهمية كبيرة لعلم الإحصاء في البحث والرسائل والعلمية ومساعدة الباحثين في أبحاثهم، وسوف نطلع على بعض الأمور الهامة التي يعمل علم الإحصاء من خلالها على مساعدة مجتمع البحث العلمي، تابع الآتي:

1.يستطيع علم الإحصاء فهم البيانات العلمية من خلال تطبيق التحليل الإحصائي على مجموعة البيانات؛ من أجل الحصول على نتائج دقيقة ومناسبة وذات معنى للباحث والقارئ، ويعمل على المساعدة في حل المشكلات والمعوقات التي تواجه الباحث.

2.يستخدم الباحث الجامعي علم الإحصاء من أجل الوصول إلى الأدلة والبراهين اللازمة، وذلك عن طريق إثبات الفرضيات والمتغيرات في البحث العلمي بكل سهولة، وتعمل النتائج الدقيقة على تأكيد صحة البيانات عبر الجداول والرسوم البيانية.

3.ويربط علم الإحصاء بين البيانات التي تم جمعها بواسطة الباحث، والنتائج التي ترتبت عليها هذه البيانات عبر أدوات البحث من أجل اتخاذ القرار المناسب، ويتم تطبيق علم الإحصاء في العديد من المجالات الاجتماعية والعلمية؛ والتي تساعد على إيجاد حل لجميع البيانات والظواهر المعقدة.

 

التحليل الإحصائي

 

  • ما هي أهم أهداف علم الإحصاء في البحث العلمي؟

الآن بعد أن تعرفنا على أهمية علم الإحصاء في البحث العلمي، نتطرق إلى الحديث عن أهم الأهداف لعلم الإحصاء في مجال البحث العلمي، تابع الفقرات الآتية:

في البداية، يعمل علم الإحصاء على تحويل البيانات والظواهر المعقدة الصعبة إلى جداول، وأعداد، ورسوم بيانية تتسم بالدقة والوضح التام من أجل فهمها ووضع التفسيرات المناسبة لها.

يعمل علم الإحصاء على تكوين الاستنتاجات المناسبة للبيانات التي تم جمعها من أجل الوصول إلى نتائج صحيحة، وعرضها في هيئة جداول ورسومات موضحة، ويعمل على توفير الوقت والمجهود للباحث من أجل الحصول على النتائج، والعمل على حل جميع المشاكل التي تواجه الباحثين.

يعمل على توضيح الظواهر المختلفة، وربطها بمشاكل الحياة، وإيجاد حلول لها، وتبسيطها إلى أبعد مدى من أجل فهم هذه الظواهر بشكل أوضح وأسهل، ويمكن إيجاد العديد من العلاقات بين مجموعات مختلفة من البيانات، ووضع تفسيرات لهذه العلاقات، والحصول على التقديرات الإحصائية المناسبة لكل عملية.

 

ما هي انواع الاحصاء؟

يوجد نوعان في علم الإحصاء، ويعمل الاثنان على تكملة بعضهما البعض، ولا يستطيع أحدهما أن يستغني عن الآخر، وهذان النوعان هما:

الإحصاء الوصفي (Descriptive Statistic)  

هو نوع من أنواع الإحصاء في البحث العلمي، ويعتمد الباحث على جمع البيانات حول ظاهرة معينة، ويتم ترتيب هذه البيانات في جداول إحصائية، أو رسوم بيانية من أجل إعطاء الباحث صورة عن الظاهرة بشرط عدم القيام بتوضيح أمور أخرى، وهي تعمل على تلخيص وتبويب البيانات الرقيمة.

 

الإحصاء الاستدلالي أو التحليلي أو الاستنتاجي (inferential statistic)

ويتم اعتبار هذا الإحصاء مكملًا للإحصاء الوصفي؛ حيث يقوم الباحث في هذا النوع بعملية استخلاص النتائج، والقيام بتفسيرها، والتأكد من صحتها، واتخاذ القرارات المناسبة للعينة التي أجرى عليها التحليل الإحصائي.

 

  • ما هي مراحل الإحصاء في البحث العلمي؟

يوجد العديد من المراحل التي يمر بها علم الإحصاء في مجتمع البحث العلمي، خاصة عندم يقوم الباحثون باستخدام التحليل الإحصائي من أجل تفسير ظاهرة معينة، أو مشكلة، أو بيانات معقدة، وسوف نتطرق إلى مراحل عمل الإحصاء في البحث العلمي، فيما يلي:

1.مرحلة جمع البيانات عن طريق الاستبيانات، أو المقابلات، أو الملاحظة، أو الاختبار، وهذه عوامل تساعد على جمع البيانات.

2.مرحلة المعاينة والمراجعة الميدانية والمكتبية للعمل الإحصائي، وفهم المعلومات والبيانات العلمية، ثم تبويب ومعالجة البيانات.

3.تطبيق فرضيات ونظريات الإحصاء من أجل تحليل البيانات عن طريق اختبار الفرضيات.

4.الوصول إلى الأدلة والبراهين، ودقة النتائج التي يحصل عليها الباحث في هيئة جداول، أو رسوم بيانية ميسرة؛ يستطيع الباحث من خلالها وضع تفسيرات، واتخاذ القرارات المناسبة.

5.مرحلة الربط بين البيانات والنتائج المترتبة عليها، والتأكد من صحة النتائج بصحة البيانات.

 

  • الأساليب الإحصائية ودورها في البحث العلمي

يستخدم الباحثون أثناء العمل مجموعة من البيانات بأسلوب إحصائي واحد، أو بعدة أساليب إحصائية من أجل جمع المعلومات اللازمة للبحث العلمي؛ حيث تعمل الأساليب الإحصائية على تحليل البيانات واستخراج النتائج اللازمة، وهي تعبر عن مجموعة من الصيغ أو النماذج الرياضية.

 

الآن نتجه إلى التعرف على الأساليب الإحصائية التي تعتبر مهمة للبحث العلمي لمساعدة الباحثين، وسوف نتعرف عليها في السطور التالية:

أولًا: الأسلوب الإحصائي الوصفي

الأسلوب الوصفي الإحصائي يساعد الباحث في عمليات جمع البيانات وشرح هذه البيانات والمعلومات، ويعمل هذا الأسلوب على تنظيم هذه البيانات، وترتيبها، وتبويبها، ولكنه لا يشرح جميع التفاصيل، ومن الممكن تعرض بعض المعلومات للفقدان، أو يتسبب بالكتابة بشكل خاطئ؛ وهذه هي العيوب.

 

ويتم الاعتماد في الأسلوب الإحصائي الوصفي على بعض قوانين الإحصاء، مثل: الوسط، والوسيط، والمنوال، وقانون النزعة المركزية، ويتم استخدام هذه القوانين في البحث العلمي لأنها تعمل على مساعدة الباحثين، ويعمل هذا الأسلوب على التقييم والاستدلال والحصول على النتائج.

 

تابع قراءة موضوعنا حول : الإحصاء الوصفي في البحث العلمي.

 

ثانيًا: الأسلوب الإحصائي التحليلي أو الاستنتاجي

الأسلوب الإحصائي التحليلي يعمل من أجل تحديد وأخذ عينة عشوائية من البيانات لبحث علمي معين، ثم وصف هذه البيانات، ويعمل على تحليل رأي الباحث الشخصي بالحيادية أثناء عمل تحليل للبيانات، كما يعمل على الخروج بمجموعة من الاستنتاجات التي يتم الاستفادة منها وتطبيقها.

 

ويستخدم أسلوب الإحصاء التحليلي في قياس احتمال وقوع حدث معين؛ حيث يتم وضع احتمالين: أحدهما تأكيد الوقع لهذا الحدث والآخر هو استحالة وقوع هذا الحدث، ويستخدم أيضًا عند جمع بيانات كبيرة عن السكان؛ حيث لا يضطر الباحث إلى أخذ البيانات كلها، ويكتفي بأخذ عينة واحدة.

 

اقرأ أيضًا: الاختبارات الاحصائية في البحث العلمي.

 

التحليل الاحصائي

 

ثالثًا: الأسلوب الإحصائي الترابطي

ويعمل هذا الأسلوب على إيجاد علاقة معينة بين عدة متغيرات؛ حيث يتم وضع الاستنتاجات والتحليلات بناء على هذه العلاقة، ويعمل على إنشاء علاقة سبب ونتيجة، ويعد هذا الأسلوب من أكثر وأشهر الأساليب الإحصائية تقدمًا.

إن التحليل الإحصائي يعد الأب الروحي للباحثين في مجال البحث العلمي؛ حيث يعمل على مساعدة الباحثين، ويتم الاستناد إليه بنسبة كبيرة من قبل الباحثين في المجالات المختلفة، وسوف نتطرق إلى أهم النقاط التي تظهر وتتجلى فيها أهمية علم الإحصاء للباحثين فيما يلي:

1.جمع ترجمة المعلومات والبيانات الخاصة بالبحث من المصادر.

2.تنظيم وعرض وتحليل وتفسير البيانات الرقمية.

3.الإتيان بالأدلة والبراهين اللازمة للبحث العلمي.

4.قوة ودقة النتائج التي يتم الحصول عليها بناء على بيانات معينة للبحث.

5.الربط بن البيانات التي تم جمعها وتحليلها، ونتائج التحليل للبحث.

 

اقرأ أكثر حول: الأساليب الإحصائية في البحث العلمي.

 

  • الإحصاء في البحث العلمي PDF

ومن أجل التعرف واكتساب المزيد من المعلومات عن الإحصاء في البحث العلمي، بإمكانك الاطلاع على هذه المحاضرة من خلال الضغط على... ومن أجل زيادة المعرفة والتعمق أكثر عن الأساليب الإحصائية في البحث العلمي، يمكنك الاطلاع على كتاب أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي.

 

المصادر والمراجع

 بإمكانك القراءة أكثر حول statistics in scientific research من خلال هذا المقال.

 

 وفي نهاية مقالنا، نتمني أن نكون حققنا لكم الاستفادة اللازمة حول واحد من أهم العلوم؛ وهو الإحصاء في البحث العلمي، فإذا كنت تجري بحثك أو دراستك، وكنت بحاجة إلي المساعدة لتحقيق التميز في مسارك العلمي فسارع بطلب الخدمة من أفضل موقع للخدمات الأكاديمية في شركة سندك؛ حيث نقدم خدمتنا لجميع الطلاب والباحثين في الوطن العربي، في انتظار تواصلكم عبر الواتساب.

 

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد