تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
معلومات كاملة عن الاستبيان في البحث العلمي

معلومات كاملة عن الاستبيان في البحث العلمي

أ/ وائل السديمي
مشاهدات : 19785 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يُعد الاستبيان في البحث العلمي واحدًا من أكثر أدوات البحث العلمي انتشارًا، وبشكل خاص فيما يتعلق بمجالي التربية وعلم الاجتماع، حيث يمثل آلية يسيرة يتبعها الباحث لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لدراسته، وهذا في كلتا الحالتين المسحية والجزئية، وعادة ما يلجأ الباحث للاستبيان لبحث اتجاهات أفراد عينة الدراسة، وتناول سلوكها بشكل دراسي، وحصر البيانات الممكن التوصل إليها، وتصنيفها وتحديد ما يهم منها، وفي المقال التالي سنستعرض معًا ماهية الاستبيان، والأهمية التي يتمتع بها.

 

ما هو الاستبيان في البحث العلمي

قام العلماء المختصون بوضع عدد من التعريفات حول مفهوم الاستبانة في البحث العلمي  والإجابة علي تساؤل ما المقصود بالاستبيان ؟ وتعريف ماهيته، ومن أمثلة تلك التعريفات ما يلي:

 

enlightenedالاستبيان هو أداة تستخدم في جمع البيانات ذات العلاقة بالظاهرة محل الدراسة، كما يُطلق عليه الاستبانة، وغالبًا ما تتخذ شكلًا ممثلًا في عدد من التساؤلات، والتي يفترض من أفراد عينة الدراسة أن يجيبوا عنها.

 

enlightenedالاستبيان عبارة عن وثيقة تستخدم في جمع المعلومات المتعلقة بموضوع محدد يتم تناولها دراسيًا، وهو واحدًا من أبرز الوسائل التي يلجأ إليها الباحث العلمي لجمع البيانات، وتتكون الوثيقة من عدد من الأسئلة التي يجب على المبحوثين تقديم إجابات لها.

 

enlightenedكما يمكن تعرفيه باعتباره الاستدلالات التي تشير إلى حجم ظاهرة ما، والناتجة عن استقصاءات ميدانية على عدد من الأشخاص يمثلون عينة الدراسة.

 

enlightenedويُنظر إليه كذلك باعتباره التساؤلات التي يطرحها الباحث العلمي حول ظاهرة ما، بغرض التعرف على أبعاد تك الظاهرة في المجتمع، وحصر الآراء أو التوجهات المتعلقة بها.

 

بإمكانك أن تتعرف كذلك علي مفهوم الملاحظة في البحث العلمي وتتعرف علي مزاياها وعيوبها من خلال هذا المقال

 

أهداف الاستبيان في البحث العلمي

هل تود التعرف علي ما هو الهدف من الاستبيان؟ لكي تحدد إذا كان الاستبيان هو الاداء المناسبة لك أم لا؟

1-جمع كافة المعلومات الصحيحة والسليمة والمتعلقة بشكل كبير بالمشكلة أو الظاهرة الخاصة بالبحث.

2-صياغة مجموعة من الأسئلة التي ستعبر نتائجها عن المجتمع الخاص بالدراسة.

3-صياغة الاستبيان بطريقة واضحة؛ وبالتالي تحقيق كافة أهداف الباحث من إعداد الاستبيان.

4-توفير كافة البيانات والمعلومات التي يتم الحصول علي نتائج منها من خلال التحليل الإحصائي للبيانات.

5-نجاح الاستبيان وتحقيق الهدف منه وذلك من خلال اختيار الوقت والمكان المناسبين لإجراء الاستبيان.

 

انواع الاستبيان في البحث العلمي

يتخذ الاستبيان في البحث العلمي عددًا من الأشكال والأنماط بما يتوافق مع طبيعة الدراسة التي يتم استخدامه كأداة لجمع البيانات فيها، ومن أهم تلك الأشكال:

 

أولًا: الاستبيان المغلق

والذي تتخذ أسئلته إجابات محددة، فيمكن حصرها في النفي أو الإيجاب؛ أو تحديد كم ما إن كان كثير أو قليل؛ أو تحديد آراء بالموافقة أو الاعتراض.

 

ثانيًا: الاستبيان المفتوح

وتتخذ أسئلته إجابات غير محددة، وتترك فيه الحرية كاملة لعينة الدراسة في وضع وجهات نظرهم في التساؤل المطروح.

 

ثالثًا: الاستبيان المغلق- المفتوح

ويتكون من عدد من الأسئلة المتنوعة، فبعضها إجابته محددة، والبعض الآخر يحتاج إلى تعبير عن الرأي واستفاضة في الكلام؛ أو قد يتكون السؤال ذاته من جزئيتين الأولى إجابتها محددة، والأخرى تطلب تفسيرًا لاختيار تلك الإجابة.

 

رابعًا: انتخاب الإجابة

ويُقصد بها أن يضع الباحث عددًا من الأسئلة مع توفير إجابات متوقعة، ويُترك للمبحوثين حرية اختيار الإجابة المناسبة لهم من بينها؛ وتُسهل تلك الطريقة عملية الحصر للباحث، أكثر منها في حالة الاستبيانات المفتوحة.

 

خامسًا: الاستبيان باستخدام الصور

في تلك الطريقة يلجأ الباحث لحصر الإجابات المحتملة لأسئلة الاستبيان في مجموعة من الصور، وتمثل تلك الطريقة الخيار الأمثل في حال كان أفراد عينة الدراسة من الأطفال أو أفراد غير مؤهلين على الصعيد التعليمي.

 

تعرف أيضًا علي أنواع المقابلة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي خطوات إعداد الإستبيان 

لكي يتم إعداد الاستبيان على نحو يرقى لطبيعة البحث العلمي، لابد من إتباع عدد من الخطوات المحددة التي توضح، والمتمثلة في:

الاستبيان-في-البحث-العلمي

 

1-تحديد نوع الاستبيان

-من الضروري كأولى الخطوات المتبعة في وضع الاستبيان في البحث العلمي أن يحدد الباحث ما نوع الاستبيان الذي يجب عليه استخدامه (مفتوح/ مغلق/ أو ما دون ذلك)، والأمر لا يعتمد على اختيار الباحث المفضل أو ما شابه، وإنما يعتمد على طبيعة المعلومات التي يحتاج الباحث أن يجمعها في دراسته.

 

ففي حال كان يرغب في قياس شدة انتشار ظاهرة ما على سبيل المثال، فإنه يلجأ إلى الاستبيان المغلق والذي تتخذ إجابته شكل تقديرات كمية؛ وفي حال أراد التعمق في توجهات سلوكية محددة، فإنه من الأفضل أن يستخدم الاستبيان المفتوحة للسماح بمساحة من الحرية لأفراد عينة الدراسة للتعبير عن آرائهم وتوجهاتهم.

 

2-اختيار أفراد عينة الدراسة

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، والتوصل إلى أنسب صورة للاستبيان بالنظر إلى طبيعة الدراسة، والمعلومات التي يرغب الباحث في التوصل إليها، يقوم الباحث باختيار أفراد عينة الدراسة والذين يرى أنهم الأكثر تعرضًا أو تعاملًا مع ظاهرة الدراسة.

 

3-صياغة فقرات الاستبيان وأسئلته

بعد تحديد نوع الاستبيان والتوصل إلى عينة الدراسة، ينتقل الباحث إلى الخطوة التالية والمتمثلة في صياغة فقرات الاستبيان أو أسئلته، ومن الضروري أن تتخذ الأسئلة صياغة سهلة لا يعتريها أي تعقيد، وأن يتم سردها بسلاسة وترتيب منطقي.

 

كما أنه لابد أن يستخدم الباحث أسلوبًا مهذبًا في مخاطبة أفراد عينة دراسته من خلال الاستبيان، فعلى سبيل المثال يكتب الباحث: يُرجى الإجابة على أسئلة الاستبيان، كما من الضروري توجيه الشكر في نهاية الاستبيان للأفراد المشاركين على وقتهم وموافقتهم مشاركة معلوماتهم.

 

4-تحكيم الاستبيان

تمثل تلك الخطوة أهم قواعد تصميم الاستبيان وهي المرحلة التجريبية والتي يتم فيها اختبار الاستبيان والتحقق من قدرته في جمع البيانات التي يحتاجها الباحث، ويستهدف من تلك المرحلة معرفة ما إذا كان هناك أي انحراف في أسئلة الاستبيان عن موضوع الدراسة.

 

وفي حال ما أثبتت التجربة صحة الاستبيان يتم طرحه بالصورة النهائية؛ كما أن تلك المرحلة قد تتخذ شكلًا آخر ليس تجريبي، وإنما بالتحكيم، ويُقصد به عرض الاستبيان على مجموعة من الخبراء المتخصصين في المجال المحتوي لموضوع الدراسة، وإجراء التعديلات التي يوصون بها.

 

5-تنفيذ الاستبيان

بالانتهاء من كافة المراحل سابقة الذكر، يكون الباحث قد بلغ المرحلة النهائية في قواعد تصميم الاستبيان، وهي مرحلة الطرح النهائي على أفراد عينة الدراسة بالصورة المعدلة (تبعًا لنتائج التجربة سابقة الذكر/ آراء المحكمين)، ويمكن أن يتخذ هذا الطرح عدد من الأنواع، كأن يتم طرحه مباشرة بصورة ورقية على أفراد عينة الدراسة، أو إرساله لهم بالبريد الإلكتروني، كما يمكن توفيره بصورة إلكترونية.

 

أدوات البحث العلمي

 

شروط الاستبيان في البحث العلمي

1-ينبغي أن تكون جميع أئلة الاستبيان في البحث العلمي واضحة وسهلة الفهم.

2-يجب الالتزام بعنص الموضوعية وعدم التحيز؛ حتي يحقق الإستبيان نتائج صحيحة.

3-ينبغي ألا تكون الأسئلة الخاصة بالاستبيان طويلة زيادة عن اللازم.

4-ينبغي عليك أن تقوم بوضع توضيح لكافة المصطلحات العلمية التي كتبتها.

5-عليك أن تراعي دائمًا خصوصية المفحوصين، وتتأكد أن الأسئلة لا تتعدى خصوصيتهم.

6-عليك أن تبدأ الاستبيان بالأاسئلة البسيطة التي تعبر عن المتغيرات الثابتة مثل العمر والجنس.

7-يجب أن يحتوي الاستبيان الخاص بك عددًا مناسبًا من الأسئلة.

 

كيفية إعداد الإستبيان ؟

توجد مجموعة من القواعد يجب الإلتزام بها عند تصميم الإستبيان  تعتمد هذه القواعد علي مدي خبرة ودراية الباحث وهي:

تحديد إطار البحث وأهدافه وتفاصيله لتجنب الحصول علي معلومات سطحية وبعيدة عن الموضوع.

تحديد المشكلة والمعلومات المطلوبة عنها وجمع المعلومات من المصادر المختلفة.

الحرص علي اختيار العينة بدقة لكي تمثل المجتمع المدروس تمثيلاً صحيحاً.

تقسيم أجزاء البحث إلي عناصر تفصيلية أو محاور رئيسية وفرعية.

تصميم الجداول التمثيلية لوضع تصور واضح عن كيفية معالجة البيانات المتحصل عليها.

صياغة الأسئلة وتحديدها في الاستبيان.

مراجعة الاستبيان قبل التطبيق كمراجعة الاسئلة ومدي شمولية البيانات.

تجريب الاستمارة علي عينة عشوائية صغيرة قبل البدء في التطبيق الكلي.

 

أدوات البحث العلمي

 

ما أهمية الاستبيان كأداة للبحث العلمي؟

يتمتع الاستبيان في البحث العلمي بقدر من الأهمية كأحد أدوات البحث العلمي المستخدمة في جمع البيانات، ويمكن رد تلك الأهمية إلى عدد من العوامل، والمتمثلة في:

 

-يُمكن اعتبار الاستبيان أكثر أدوات البحث العلمي توفيرًا للوقت والجهد والتكاليف.

 

-يُمكن للاستبيان حصر عدد كبير من أفراد عينة الدراسة، والذين من المحتمل أن يكونوا متباعدين على الصعيد الجغرافي، كما أنه من الممكن اللجوء إليه في حال كان أفراد عينة الدراسة خبراء في مجالات علمية مختلفة.

 

-من المحتمل أن يقوم الباحث بتسليط الضوء على مجالات علمية محددة في الاستبيان، بشكل كلي أو جزئي تبعًا لحاجة دراسته، ويتوقف هذا على هدفه ومنهجه، والإستراتيجية التي يتبعها في دراسته، بالإضافة إلى الجوانب الحياتية المتنوعة لأفراد عينة الدراسة، كما أنه من المحتمل أن يتناول الاستبيان مكونات العملية التربوية.

 

ما رأيك أن تتعرف كذلك علي أهم أدوات البحث العلمي من خلال اطلاعك علي هذا المقال.

 

نموذج الاستبيان في البحث العلمي pdf

سيمكنك موقع شركة سندك الآن من تحميل نموذج الاستبيان في البحث العلمي pdf وذلك لتتمكن من عمل الاستبيان الخاص ببحثك بنفسك.

 

مراجع يمكنك الإطلاع عليها

-قنديلجي، عامر إبراهيم. (2019). منهجية البحث العلمي. الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

 

-الوادي، محمود حسين؛ الزعبي، علي فلاح. (2011). أساليب البحث العلمي مدخل منهجي تطبيقي. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.

 

-السماك، محمد أزهر سعيد. (2019). طرق البحث العلمي: أسس وتطبيقات. الأردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

 

وبذلك تكون قد تعرفت كافة المعلومات عن الاستبيان في البحث العلمي، وبإمكاننا في شركة سندك التي تعتبر أفضل  موقع للخدمات الاكاديمية أن تحصل علي كافة الخدمات المتعلقة بالبحث العلمي مثل إعداد خطة بحثية متكاملة وبإمكانك أن تراسلنا الآن عبر الواتساب لتحصل علي خدماتنا وتتعرف علي عروضنا.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد