تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ضوابط الأمانة العلمية في البحث العلمي

ضوابط الأمانة العلمية في البحث العلمي

نسمة نوح
مشاهدات : 7278 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد الأمانة العلمية في البحث العلمي من أهم المبادئ التي ينطوي عليها البحث العلمي، فقد انتشرت السرقة العلمية بشكل كبير في الأبحاث العلمية؛ وذلك لأسباب عدة منها افتقار الباحث للأمانة العلمية، أو إغفاله عن نسب الاقتباس الذي ذكره لصاحبه، إلى أخره من صور السرقة العلمية، فالبحث العلمي يعبر عن إبداع الباحث ومجهوداته، وخلال هذا المقال سنتناول كل ما يخص الأمانة العلمية

 

تعريف الأمانة العلمية في البحث العلمي

يمكن تعريف الأمانة العلمية بأنها الاقتباسات التي يحصل عليها الباحث من الدراسات السابقة، ويقوم بمزجها في بحثه الحالي، كما يقوم بتوثيقها ونسبها إلى مصدرها ومؤلفها الحقيقي.

 

اقرأ أيضًا: ضوابط الأمانة العلمية في البحث القانوني

 

إطار النظري

 

مظاهر المحافظة على الأمانة العلمية في البحث العلمي

العمل على إثبات حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالآخرين

ينبغي على الباحث عند الاستعانة بمعتقدات ومعلومات الآخرين، وكذلك عند تقديم النتائج والتوصيات الخاصة بهم، أن يسند هذه المعلومات إلى مصادرها دون أي تحايل أو تزييف.

توخي الحذر عند التعامل مع الدراسات السابقة

ينبغي على الباحث أن يتحلى بالهدوء عند القيام بعمله، وأن يحترس عند الأخذ من الدراسات السابقة؛ لضمان تحقيق الأمانة العلمية.

 

تعرف على: ضوابط الحفاظ علي الأمانة العلمية في البحث العلمي

 

أهمية الالتزام بأخلاقيات الأمانة العامة في البحث العلمي

تكمن أهمية الالتزام بأخلاقيات الأمانة العامة في أنها واحدة من أهم المعايير التي تعمل على تعزيز كفاءة الأبحاث العلمية.

كما تعمل على رفع كفاءة العديد من الدراسات والأبحاث، بالإضافة إلى أنها تعمل على ترسيخ مجموعة من الأخلاقيات النبيلة؛ بحيث تتماشى مع المكانة العالية والأهمية الكبرى التي تتمتع بها الهيئات العلمية.

وتظهر ضرورة التحلي بالأمانة العلمية في الترويج لإقامة علاقات تعاونية بين العديد من الباحثين المتخصصين في نفس المجال، بصرف النظر عن وجودهم في نفس البلد.

غالبًا ما يتم اختراق القوانين الحاكمة لعملية الأمانة العلمية في البحث العلمي من قبل الباحث في حال جهله بهذه القوانين، أو قد يكون بهدف التزييف وغياب الأمانة العلمية، كما قد يكون رغبة في تحقيق مصالح شخصية، مثل الحصول على ترقية أو رغبة في أن يصبح شخص معروف إلى آخره.

 

أضرار المس بضوابط الأمانة العلمية

يوجد العديد من المؤشرات التي تدل على احتواء البحث العلمي على مخالفات خاصة بالضوابط الأخلاقية، وهذه المخالفات تأخذ صورًا كثيرة كالتزييف في المصطلحات الرئيسية، أو التغافل عن نسب المعلومات والبيانات إلى مصدرها الصحيح، أو من خلال الاقتباس من مصادر غير معتمدة.

ويترتب على قلة الأمانة هذه العديد من الأضرار التي تؤثر بالسلب على المؤسسات العلمية ومن ثم المجتمع، إذ تؤدي إلى إبادة العديد من المواهب المبتكرة في المجالات المختلفة.

علاوة على ذلك فهي تعبر عن وجود كارثة فعلية في مجال البحث العلمي، فنجد أن عدد كبير من الأشخاص الغير مؤهلين يصلون إلى أماكن لا يستحقونها؛ مما يعوق تقدم المجتمع بشكل عام؛ لذا نجد جميع المؤسسات تعمل على مكافحة السرقة العلمية بكافة الطرق الممكنة.

 

احصل على: حمل أفضل برامج السرقة العلمية المجانية

 

أهم الضوابط التي تؤطر الأمانة العلمية في البحث العلمي

هناك العديد من الضوابط الحاكمة للأمانة العلمية المرغوب توافرها في البحث العلمي، والتي تتمثل في التالي:

ينبغي على الباحث أن يتحلى بقدر عالي من الموضوعية أثناء أداءه لبحثه العلمي، وأن يكون كل ما يشغله هو الكيفية التي يخدم بها المجتمع من خلال بحثه.

ينبغي على الباحث العلمي أن يتحلى بصفة التواضع، وأن يمتلك صدر رحب لتقبل جميع وجهات النظر المخالفة لرأيه، ويكون لديه قدرة على شكر وامتنان الآخرين على مجهوداتهم والاعتراف بالجميل، كل هذا سيجعله قادرًا على توثيق ما قام باقتباسه من معلومات. 

يجب على الباحث أن يتحلى بالإنسانية، وأن يراعي حقوق الآخرين في التعامل معهم باحترام، وخاصة عند التعامل مع الأفراد التابعين لعينة الدراسة التي يقوم بها، وتجنب استخدام أي شكل من أشكال الترهيب أو الإجبار على تغيير آرائهم.

مع ضمان ألا تعود التجربة بالسلب أو الضرر على البيئة المحيطة بهم، ويجب إخبارهم إذا كان هناك خطر على حياتهم، كما لا يجب إجبارهم على القيام بأي شيء خارج عن إرادتهم.

ولكي تؤتي الأمانة العلمية في البحث العلمي ثمارها، ينبغي على المؤسسات العلمية أن تنبه جميع العاملين بها بضرورة الالتزام بالأخلاقيات والمعايير الخاصة بالبحث العلمي.

أن يكون هناك عقاب رادع وصريح لكل من يتعدى على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالآخرين، والتعامل مع أفضل البرامج والمواقع القادرة على التحقق من السرقة العلمية.

 

تابع قراءة موضوعنا: برامج الكشف عن السرقة العلمية في البحث العلمي

 

الإطار النظري

 

الممارسات والشكليات التي تنقص من الأمانة العلمية لدى الباحث

يوجد العديد من الممارسات التي يؤديها الباحثين بقصد وبدون قصد، والتي من الممكن أن تضر بالباحث أو بأمانته العلمية، إليكم مجموعة من هذه الأمور:

enlightenedالتزييف في نتائج البحث تقلل من أمانته العلمية؛ لذا ينبغي على الباحث أن يقدم النتائج الخاصة بالبحث العلمي كما هي دون إدخال أي شكل من أشكال التغيير، كما يقوم بتقديم النتائج كاملة بدون حذف؛ حتى يحصل على بحث متكامل خالٍ من أي تحريف أو قصور، وهو ما يكسب دراسته طابع الأمانة العلمية.

enlightenedالمغالاة في تقديم النتائج يقلل من الأمانة العلمية في البحث العلمي والتي تقع على عاتق الباحث؛ إذ ينبغي على الباحث أن يقدم كل نتيجة على حسب أهميتها؛ وذلك لأن وجود نتيجة ضعيفة لا يؤثر على موضوع البحث الخاص به.

enlightenedإغفال الباحث عن ذكر المؤلف الحقيقي، والتفخيم في ذاته وإنجازاته العلمية يقلل من الأمانة العلمية، ولكن عليه التحدث عن نفسه بوسطية دون زيادة أو نقصان.

enlightenedاتباع الباحث طرق إحصائية لا تتوافق مع البحث الذي يقوم بإعداده، ولكن بهدف الحصول على نتائج محددة؛ مما يؤدي إلى ضعف وتقليل من أمانته العلمية.

enlightenedتقديم معلومات ونتائج وهمية لا تمس للواقع بصلة، ولكن الهدف يكون شغل الأماكن الخالية من البحث، ويرجع ذلك بسبب غياب الأمانة العلمية.

enlightenedالاستعانة بطرق مختلفة عن تلك التي يستعملها الباحث في عرض أفكاره؛ مما ينقص من الأمانة العلمية في البحث العلمي.

enlightenedالتزييف والاحتيال والتقليل من الأمانة العلمية عن طريق تغيير اللغة الأصلية للنص، ونسبه لمؤلف غير المؤلف الحقيقي.

 

لا تفوت مقالناأشهر مواقع الكشف عن السرقة العلمية العربية

 

توصيات واقتراحات لرفع مستوى الأمانة العلمية لدى الباحثين

تكوين لجان تعني بالمشكلات الخاصة بالأمانة العلمية في المؤسسات التعليمية؛ بهدف التحقق من الأبحاث العلمية، ووضع العقاب المناسب للأبحاث التي لا تحترم حقوق الملكية الفكرية.

التعريف بالأمانة العلمية وما تمتلكه من مبادئ وأخلاق لا بد أن يتحلى بها جميع العاملين في المجال العلمي.

ينبغي على الباحث أن يستعمل الأدوات والطرق البحثية التي تحقق له مفهوم الأمانة العلمية خلال إعداده لبحثه.

احترام الأمانة العلمية؛ وذلك عن طريق التحلي بالصدق والأمانة عند نقل النصوص والمفاهيم الخاصة بالآخرين.

على الباحث أن يكون على قدر عالٍ من الأمانة والأدب وأن يتسم بالصفات المحمودة.

 

بحث حول الأمانة العلمية pdf

للحصول على المزيد من المعلومات حول الأمانة العلمية، وفرنا بحث حول الأمانة العلمية pdf، فقط اضغط عليه لتحميل البحث.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Scientific honesty in scientific research

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض كل ما يخص الأمانة العلمية في البحث العلمي، في حال وجود صعوبة في إتمام بحثك العلمي على أكمل وجه، يمكنك التواصل معنا نحن شركة سندك للاستشارات الأكاديمية نمتلك كافة الخدمات التي  تُساعدك في إعداد بحثك العلمي  من خلال مكاتب كتابة الرسائل العلمية، وعلى قدر عالٍ من الأمانة العلمية، كل ما عليك فقط اغتنام الفرصة والتواصل معنا عبر الواتساب لمعرفة المزيد.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد