تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أشهر مواقع الكشف عن السرقة العلمية العربية

أشهر مواقع الكشف عن السرقة العلمية العربية

الكاتب : أ/ ألاء مصطفى
مشاهدات : 5021 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

أشهر مواقع الكشف عن السرقة العلمية العربية

في الفترة الأخيرة ظهرت ظواهر عديدة غير مرحبٍ بها في مجال الأبحاث العلمية، ومن أبرز تلك الظواهر هي ظاهرة الانتحالات العلمية والأدبية بأنماطها كافة، وصارت تلك المشكلة من أبرز المشكلات التي يعاني منها مجتمع البحث العلمي في المجتمعات كافة؛ بل إنها أصبحت بمثابة قضية رأي عام، حيث يتم نشر يوميًا في الجرائد أخبارًا الانتحالات الأدبية والفكرية من قِبل أساتذة الجامعة.

سبل المبرمجين في مواجهة السرقات الأدبية:

إن عمليات السرقات الفكرية والعلمية والأدبيةللعلماء والباحثين قد ساهمت بشكل كبير في حث كثير من المتخصصين في البرمجة على تطوير تقنيات وبرامج حاسوبية تهدف إلى الكشف عن السرقات الأدبية والعلمية، ومن ثم أصبح هناك عدة برامج وتقنيات للكشف عن السرقات الأدبية وبعض تلك البرامج تدعم وتتوافق مع نصوص اللغة العربية وبعضها لا يدعمها ولا يتوافق معها، بمعنى أنها غير قادرة على اكتشاف مواضع الانتحالات الأدبية والعلمية في النصوص العربية، إلى جانب أن هذه التقنيات والبرامج غير متوفرة إلا في الجامعات العالمية والكبيرة وأيضًا في مراكز البحوث، ويرجع هذا إلى التكلفة الباهظة التي تتكلفها، مع وجوب مراعاة أن هذه التقنيات تشجع الأفراد على شرائها عن طريق إحدى طرق الدعايةوذلك بأنها تسمح بنسخة مجانية يستخدمها الفرد أكثر من مرة ولكن لفترة محدودة،وبعد ذلك تطلب منه شراء النسخة المدفوعة.

أهم البرامج التي يتم استخدامها في كشف السرقة الأدبية والعلمية:

  1. برنامج :Check for Plagiarism

يعَد من البرامج سهلة التعامل في مجال كشف السرقة الأدبية والعلمية للبحوث والنصوص، وتتم آلية عمله من خلال تسجيل البريد الإلكتروني التابع للشخص ومن ثم إدخال البيانات الشخصية، ثم يتم تحميل الملف المراد فحصه والتأكد من مدى جودته، وبعد أن يجري هذا البرنامج عملية فحص المحتوى يرسل تقريرًا بنسبة الانتحال إلى البريد الإلكتروني بدون أن يحدد المواضع التي يوجد بها الانتحال، وذلك البرنامج يقدِّم خدمة الكشف عن السرقات العلمية والأدبية بمقابل مادي.

  1. برنامج Plagiarismdetect:

يتم فحص النصوص التي يتم إدخالها إلى هذا البرنامج من خلال قواعد بيانات معَينة ومواقع إلكترونية متعلقة بالبرنامج، وتَحدث عملية فحص النصوص في ذلك البرنامج عن طريق أن ينقر مستخدم البرنامج داخل نطاق البرنامج عددًا من المرات،وتبدأ عملية فحص البرنامج للمحتوى النصي الذي تم إدخاله عن طريق تحميل المحتوى النصي أولًا ثم لصق الملف داخل نطاق الحيز الخاص بالفحص في البرنامج، ويقوم هذا البرنامج بمعالجة النصوص من خلال قيامه بتقسيم النص إلى وحدات لغوية صغيرة.

  1. برنامج Turnitin:

يساعد هذا البرنامج على الارتقاء بمستوى كتابة الطلبة الأكاديمية والبحثية من خلال قيامه بمنع حدوث السرقة الأدبية،وتتم عملية فحص السرقات العلمية والأدبية في هذا البرنامج من خلال تقييم مستوى البحث، ويتميز بأنه يختصر الجهد والوقت على الباحث، ويعمل على مساعدته في تقييم مستوى العمل البحثي الذي يَقوم به.

  1. برنامج Eve Plagiarism Detection System:

يعَد هذا البرنامج من أشهر البرامج التي يتم الاستعانة بها في فحص عمليات الانتحال العلمية والأدبية منذ فترة كبيرة، يَقوم هذا البرنامج بالكشف عن عمليات الانتحال الموجودة في النصوص، وهذا البرنامج يقدِّم خدمة الكشف عن السرقات الأدبية والعلمية بمقابل مادي يتم دفعه مرة واحدة ومن ثم استخدامه في فحص المحتوى البحثي بشكل غير محدود.

  1. برنامج Dupli Checker:

يُعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج التي يستعين بها الطلبة والباحثون من أجل الكشف عن الانتحالات والسرقات العلمية والأدبية، ويمكِن استخدامه منقِبل الطالب أو الباحث، ويسمح هذا البرنامج للباحث بالقيام بعملية القص واللصق، كما يتعامل ذلك البرنامج مع كل من الملفات التي تم حفظها على برنامج (word)، ومواقع الإنترنت، والمستندات متنوعة الصيغة، وأيضًا المستندات البحثية.

  1. برنامج iThenticate:

يعَد هذا البرنامج من أكثر البرامج شهرة في فحص الأبحاث والكتب والنصوص التي تم صياغتها من خلال عمليات الانتحال الأدبية، وذلك البرنامج يستفيد منه الناشرون والمراكز البحثية والعلماء والباحثون، وآلية عمل ذلك البرنامج تعتمد على أن يَقوم بمقارنة النص موضع الفحص بملايين الصفحات والعناصر الموجودة على شبكة الإنترنت.

أنواع الانتحالات العلمية والأدبية:

  1. انتحال الأبحاث بمستوياتها كافة، مثل أطروحات الماجستير والدكتوراه وأبحاث الترقية وأبحاث التخرج، وهذا هو أكثر أنواع الانتحالات العلمية شهرة وخصوصًا بين طلبة الجامعة.
  2. انتحال المقالات، ويرجع هذا إلى الانتشار الواسع للمقالات العلمية على الشبكة العنكبوتية.
  3. انتحال الأوراق البحثية، فبالرغم من ضآلة حجم محتوى الأوراق البحثية إلا أنها يتم انتحالها، ويرجع هذا إلى تضمنها معلومات مهمة في المجال المكتوبة فيه.
  4. انتحال الكتب، وتُعتبر ثاني أكثر أنماط الانتحالات العلمية انتشارًا، ويعزى ذلك إلى إتاحة الكتب العلمية بشكل إلكتروني، ومن ثم يَسهل الأخذ منها دون الإشارة إلى المصدر الأساسي.
  5. انتحال التقارير، وتعني المرفقات الخاصة بالأبحاث العلمية التي يتم توضيح خلالها نتائج البحث النهائية، فمن الممكِن أن يجد الباحث أن النتائج الخاصة ببحثه تتقارب مع نتائج بحث آخر فيَقوم بنسبتها إلى نفسه.

 

 

 

 

        

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد