تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احذر عيوب الإطار النظري

احذر عيوب الإطار النظري

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 838 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد الإطار النظري بمثابة الهيكل العظمي للبحث العلمي، أي هو الأساس الذي يقوم عليه الرسالة العلمية؛ ومن ثم ينبغي على الباحث العلمي أن يهتم بإعداده، ويتأكد من عدم وجود أي أخطاء به؛ لأن الأخطاء الموجودة به ستؤثر بالسلب على البحث العلمي ككل، فـ عيوب الإطار النظري تتجمع في عدم معرفة العديد من الباحثين على إعداده، ويجدوا العديد من الصعوبات في إعداده؛ ومن ثم سنقدم في مقالنا العديد من الإجابات حول الأسئلة التي تدور الإطار النظري.

 

أهمية وضع الإطار النظري للدراسة

يشكل الإطار النظري أهمية كبيرة للدراسة العلمية، فلا يمكن أن يكون البحث العلمي كامل من بدونه، بجانب أنه يوثق العلاقة بين الباحث والقارئ، فيمكن للقارئ من خلال الإطار النظري يعرف مدى الجهد الذي بذله الباحث العلمي؛ لكي يصل إلى تلك النتائج، كما أن الإطار يعد فرصة كبيرة للباحث، فيمكن للباحث أن يوضح من خلال الإطار مدى مهاراته في توثيق المراجع والدراسات السابقة، وبالرغم من عيوب الإطار النظري إلا أنه يساعد الباحث في البعد عن فخ السرقة العلمية.

 

اقرأ أيضًا: ما أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

 

الإطار النظري

 

ما هو الفرق بين الإطار النظري والخلفية النظرية؟

يوجد العديد من الفروق بين الإطار النظري والخلفية النظرية، ومع ذلك العديد من الباحثين ليس لديهم القدرة الكافية للتفريق بينهم، فيوجد فرق سواء في التعريف وطريقة الكتابة، أو في الحجم، وسنوضح نبذه عن كل منهما.

الخلفية النظرية

تعرف بأنها تلك الكتب والمصادر التي يرجع إليها الباحث العلمي؛ لكي يجمع من خلالها المعلومات التي تتعلق بموضوع بحثه، وتستخدم الخلفية النظرية؛ لكي تساعد الباحث في نقد الأجزاء الرئيسية المتعلقة ببحثه العلمي.

يتم كتابتها على هيئة مجموعة من الفقرات المترابطة، وتعد تلك الطريقة من أفضل الطرق للقارئ، فيوجد بعض الباحثين يقوم بكتابتها على مجموعة من الفقرات المنفصلة، ولكن هذه الطريقة ليست من الطرق المفضلة للقارئ.

تعد الخلفية النظرية جزء مصغر من الإطار النظري، فيقوم الباحث العلمي بتوضيح من خلالها الدراسات السابقة التي استعان بها في الحصول على المعلومات التي تتعلق بموضوع البحث العلمي.

 

الإطار النظري

يُعرف بأنه مجموعة من الصفحات التي يقوم الباحث العلمي بكتابتها بشكل نظري، وتحتوي تلك الصفحات على ملخص لجميع المعلومات التي تتعلق بالبحث العلمي، فتحتوي على أهمية البحث، والفرضيات، والمتغيرات التي أثرت على البحث العلمي.

الإطار النظري ينبغي أن يكتبه الباحث العلمي تبعًا لمجموعة من الخطوات والعناصر، وهما العنوان والمقدمة، وتوضيح أهمية البحث، والأهداف، والمتغيرات، وتوضيح المنهج المستخدم، والفرضيات، والدراسات السابقة، والنتائج.

الإطار النظري شامل على المعلومات أكثر وأكبر فالحجم من الخلفية النظرية، فيحتوي الإطار على أهمية البحث، والهدف منه، والفرضيات، والمتغيرات، والدراسات السابقة.    

 

تعرف على: ما الفرق بين الإطار النظري والخلفية النظرية؟

    

طريقة عمل رسم تصور الإطار النظري للبحث

كما ذكرنا من قبل أن الإطار النظري أهم مكونات البحث العلمي؛ ولذلك يبحث العديد من الباحثين عن عيوب الإطار النظري؛ حتى لا يقعوا فيها، فيقوم الباحث من خلال الإطار بتقديم إجابات واضحة لأسئلة الدراسة التي قد قام الباحث وطرحها في بحثه العلمي، فينبغي على الباحث قبل أن يقوم بإعداد الإطار النظري أن يكون قد جمع عدد كبير من الدراسات السابقة، والمراجع التي تتعلق بموضوع الدراسة.

 

ينبغي على الباحث أن يتناول خلال الإطار النظري جميع الجوانب النظرية التي تتعلق بموضوع الدراسة سواء كان العنوان، أو المصطلحات، أو عرض التجارب، والنظريات التي قد قام الباحث بإجرائها خلال دراسته، وبعد أن ينتهي الباحث من كتابة كل جزء من أجزاء البحث أن يقوم بالتعليق عليه، كما يجب على الباحث عند إعداده للإطار النظري أن يراعي تسلسل الفصول، وتوازن عدد الصفحات والمعلومات الموجودة بالفصول، كما يجب أن يكون أخر فصل في الإطار النظري بمثابة حلقة وصل بين باقي جزيئات البحث العلمي.

 

دور الإطار النظري للبحث     

يلعب الإطار النظري دور مهم في البحث العلمي، فيساعد الباحث العلمي على فهم جميع جوانب دراسته، كما أنه يحتوي على جميع المعلومات التي قام الباحث العلمي بجمعها أثناء إعداده للبحث العلمي، ويمكن للقارئ أن يرجع إليه؛ ليتأكد من ترتيب المعلومات في البحث العلمي.

 

احصل على: كيفية كتابة الخلفية النظرية في البحث العلمي بخطوات بسيطة؟ 

 

كيفية كتابة الإطار النظري للبحث؟

يجب قبل التحدث على عيوب الإطار النظري، نتحدث أولًا عن كيفية كتابة الإطار النظري، فيجب على الباحث العلمي أن يكتب الإطار النظري بطريقة صحيحة، وأن يلتزم الأسلوب الصحيح في السرد؛ حتى لا يتشتت القارئ، كما ينبغي على الباحث أن يكون لديه خلفية عن القواعد اللغوية والإملائية، كما ينبغي ألا يزيد عدد كلمات الإطار النظري عن 20 ألف كلمة، وقد جمع فريقنا أهم الخطوات التي ينبغي أن تلتزم بها عند إعداد الإطار النظري وتتمثل في النقاط التالية:

كتابة عنوان الرسالة العلمية، وينبغي أن يراعي الباحث أن يكون العنوان متناسق مع كل من المضمون والمقدمة.

ينبغي أن يلتزم الباحث العلمي عند كتابة المقدمة أن يكتبها بأسلوب مُعبر، وبكلمات واضحة؛ حتى لا يشتت القارئ.

كما يجب على الباحث أن يوضح المتغيرات والفرضيات التي قد استعان بها في إعداد البحث العلمي بكل وضوح.

ينبغي أن يوضح الباحث أيضًا من خلال الإطار الدراسات السابقة والمراجع والتي استعان بها في إعداد بحثه.

يجب على الباحث أيضًا أن يوضح خلال الإطار النظري المصطلحات التي استخدمها في بحثه العلمي.

يسلط الضوء أيضًا على المنهج الذي قد قام باستخدامه، وساهم في الوصول إلى نتائج البحث العلمي.

توضيح النتائج التي قد توصل إليها من خلال إعداده للإطار النظري؛ ومن ثم يضيف كل الاقتراحات والحلول التي دونها بالبحث.

 

تابع قرءاة موضوعنا: طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي في 6 خطوات

 

الإطار النظري

 

مزايا الإطار النظري في البحث العلمي

ينبغي قبل أن نوضح عيوب الإطار النظري أن نسلط الضوء أولًا على مميزات الإطار النظري، وتتمثل تلك المميزات في النقاط التالية:

يتميز الإطار النظري بالشمولية، أي أنه يحتوي على جميع المعلومات من العديد من المصادر المختلفة.

يساهم بشكل كبير في ابتعاد الباحث العلمي عن فخ السرقة العلمية؛ وذلك من خلال اطلاع الباحث على الدراسات السابقة؛ ومن ثم يبتعد عن الأخطاء التي وقع بها الباحثين السابقين.

يظهر من خلال الإطار النظري مدى مهارة الباحث العلمي على عرض الدراسات السابقة، وإعداده لعمليات التحليل، والوصول إلى النتائج.

التحليل والمناقشة فيقوم الباحث العلمي من خلاله بمناقشة وتحليل النظريات التي تتعلق بموضوع الدراسة، أي لا يتوقف دوره في الاقتباس فقط.

 

عيوب الإطار النظري في البحث العلمي

للإطار النظري بعض العيوب، هل تريد أن نتناول تلك العيوب معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

يعد أول العيوب هي ضرورة التزام الباحث العلمي بالنظرية البحثية؛ ومن ثم يجعله هذا الأمر يتجاهل المعلومات المهمة.

يتمثل ثاني العيوب في إيجاد الباحث العلمي صعوبة في تأسيس معايير خارجة عن النظرية التي يتناولها في بحثه.

 

لا تفوت مقالنا: خطوات الإطار النظري الناجح بالترتيب

 

نصائح إعداد الإطار النظري

سيقدم فريقنا مجموعة من النصائح التي ينبغي أن تطلع عليها قبل أن تقوم بإعداد الإطار النظري لبحثه العلمي، وتتمثل تلك النصائح في النقاط التالية:

يجب أن يراعي الباحث العلمي أن يكون متناسب مع المادة العلمية التي يقوم الباحث العلمي بعرضها.

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بتوضيح كافة المصطلحات التي تتعلق بمشكلة الدراسة.

يجب أن يتحرى الباحث العلمي الدقة في جمع المعلومات التي تتعلق بموضوع بحثه.

ينبغي أن يراعي الباحث أن الإطار النظري شامل لكافة مراحل البحث العلمي.

يجب أن يكون الإطار النظري مليء بالمصطلحات العلمية التي تتعلق بموضوع البحث.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على المزيد من المعلومات عن Frame a Theoretical Framework 

 

وبذلك قد قدمنا إجابة واضحة عن سؤال بحثك عيوب الإطار النظري، كما قدمنا إجابات واضحة حول مجموعة من الأسئلة التي تدور في عقلك حول الإطار النظري، وفي حالة وجدت صعوبة في إعداد الإطار النظري يمكن التواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية، نقدم العديد من الخدمات التعليمية التي قد تحتاجها، كما نقدم أفضل شركة أبحاث علمية جاهزة، ولمزيد من الاستفسار حول خدماتنا يمكن التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد