تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة كتابة الإهداء في البحث العلمي

طريقة كتابة الإهداء في البحث العلمي

الكاتب : أ/ حنان حسن
مشاهدات : 3567 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

طريقة كتابة الإهداء في البحث العلمي

يتكون البحث العلمي من عدة مكونات أساسية، مثل العنوان وحدود البحث وأهمية البحث والمقدمة ومنهج البحث ومشكلة البحث وأهداف البحث والفرضيات والمقترحات والنتائج والمراجع والخاتمة والتوصيات، كما أن هناك فقرات أو مكونات تكميلية للبحث منها إهداء البحث العلمي، وهذا الجزء أو تلك الفقرة لا تُعتبر من ضمن إجراءات البحث المنهجية، بمعنى أنه لا يؤثر في جودة وهيئة البحث أثناء التقييم، وبالرغم من هذا يهتم به مقيمو البحث بشكل كبير، ذلك أنه يعَد اعتراف بمدى تقدير وتواضع الباحث لأقربائه وذوي النسب، وتعبيرًا عن امتنانه للمؤثرين في حياته؛ فهو يعَد بمثابة نسبة الفضل في البحث وما وصل إليه من مكانة علمية إلى أولي القربى، وانطلاقًا من هذا يكتب الباحث باقة من الكلمات المعبِّرة عن امتنانه.

فقرة الإهداء:

تُعتبر فقرة الإهداء من الفقرات الكمالية التي يضعها الباحث بهدف تزيين البحث أو التقرير الخاص به، وعادةً ما تتكون من عدة أسطر أو عدة كلمات، ويعترف الباحث فيها بفضل بعض الأشخاص على ما توصل إليه من نجاح في إنجاز البحث وفي الحياة بشكل عام.

الغرض من كتابة الإهداء في البحث العلمي:

إن الإنسان مفطور على الإيثار وحب الخير للآخرين، ومختلَف الأديان السماوية دعت إلى هذا، وطبيعي أن يكون لدى المرء أصدقاء أو أقرباء يفضلهم عن غيرهم، كنتيجة لتدعيمهم له، مما يوجب على الباحث شكرهم، ولا سيما إذا كان هذا بشكل كتابي، وذلك هو الهدف من فقرة الإهداء في البحث العلمي، والذي يُعتبر من أهم العوامل المظهرية في البحث، ويجب على الباحث أن يَقوم بكتابته بطريقة بلاغية متميزة.

مكان الإهداء في البحث العلمي:

يأتي الإهداء بعد فقرة الشكر والتقدير وقبل صياغة المقدمة هو الشكل الشائع للإهداء، سواء كان هذا في رسائل الدكتوراه ورسائل الماجستير أو في أبحاث التخرج.

طريقة كتابة الإهداء في البحث العلمي:

يختلف الأسلوب الذي يتم به صياغة إهداء البحث العلمي عن الأسلوب الذي يتم به صياغة محتوى البحث العلمي، فمثلًا الأسلوب الذي يتم بواسطته صياغة الأبحاث في العلوم الطبيعية يتصف بأنه أسلوب جامد وجاف فهو يستند إلى الرقميات والمعادلات، والأسلوب الذي يتم بواسطته صياغة الأبحاث الاجتماعية يتميز بكونه بسيطًا وسلسًا وموضوعيًا، بينما الإهداء فيجب أن يتخير له الباحث أرق الكلمات وأعذب العبارات كما من المفضَّل تضمينه بعض الصور البلاغية، كالاستعارة والكناية والمجاز المرسل والتشبيه، إلى جانب الاهتمام بالسجع بحيث يعطي جرسًا موسيقيًا في أذن السامع.

الفرق بين إهداء البحث العلمي والشكر والتقدير في البحث العلمي:

إهداء البحث العلمي: يذكر خلاله الباحث الأشخاص المؤثرين في حياته بصورة عامة، مثل زوجته، والدته، أخواته، إخوته، والده، أحد ولاة الأمور، أصدقائه. 

الشكر والتقدير في البحث العلمي: يتقدم الباحث خلاله بشكر من قاموا بمساعدته في كتابة بحثه أو رسالته العلمية أو قدموا له الإرشاد والنصح، ويشمل هذا مشرفي الرسالة، كما يمكِن أن يقدِّم الباحث الشكر للجهات التي مدت له يد العون وساعدته ببيانات مهمة، وكذلك المفحوصون، الذين يُعتبرون جزء أصيل من إجراءات البحث.

نموذج إهداء في البحث العلمي:

إلى أمي الغالية.. فما كنت لأصل لشيء لولا دعواتكِ..

إلى أبي.. مَن آمن بي وشجعني.. أدامك الله تاجًا فوق رءوسنا..

إلى إخوتي وأخواتي.. مَن أمدوني بالنصح والإرشاد..

إلى زوجتي العزيزة رفيقة الدرب..

أهدي هذا البحث المتواضع.

 

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد