تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
قم بتحميل بحث حول القياس النفسيpdf مجانًا

قم بتحميل بحث حول القياس النفسيpdf مجانًا

أحمد السديمي
أحمد السديمي
مشاهدات : 2551 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يُعرف القياس النفسي بأنه مجال معني بنظريات، وآليات قياس الإدراك، ويشمل قياس المعرفة، والقدرات العقلية، والمواقف، وسمات الشخصية، والتعلم، ويعني أولئك الذين يعملون في هذا المجال من خلال إعداد الاستبيانات، والتحقق من صحتها، وأداء الشخصية اختبارات التقييم، تابع معنا لنقدم لكم بحث حول القياس النفسي pdf.

 

مفهوم القياس النفسي

في حين أنه من السهل علينا قياس الظواهر الفيزيائية بشكل مباشر، إلا أنه لا يمكننا قياس الظواهر النفسية إلا بشكل غير مباشر؛ لأن الظواهر النفسية هي تكوينات افتراضية تعمل ونلاحظها؛ من خلال أثارها ونتائجها.

 

بحث حول القياس النفسي pdf يشمل توضيح لدور المنظمات السلوكية التي تستخدم وسائل مختلفة لقياسها، والتي تشمل جميع جوانب السلوك المنبثقة من الفرد، أي مجموعة الإجراءات المنبعثة من قبله في مكان وزمان محدد، ويعد السلوك البشري أمر حيوي، أما أفعال الشخص إما جسدية أو نفسية.

 

 وهي ما يتعلق بالحركة، أو القوى، أو التفاعلات الكيميائية، أو خليط العناصر، إلخ...، أما بالنسبة للأفعال النفسية فهي تنبعث من كائن حي؛ نتيجة اتصاله ببيئة معينة، ولا يمكن تفسيرها من الناحية المادية مثل الرغبات، والتفكير، والميول، والذاكرة، والإدراك، وغيرها من المظاهر النفسية المختلفة.

 

يُمكنك وضع تفسير أوضح للقياس النفسي بداخل بحث حول القياس النفسي pdf بأنه هو عبارة عن مجموعة مرتبة من المحفزات المعدة بطريقة كمية أو نوعية؛ لقياس بعض العمليات، أو السمات، أو الخصائص العقلية، والخصائص النفسية، وأنها طريقة موضوعية ومقننة لعينة من السلوك المراد قياسها أو فحصها.

 

اقرأ أيضًا: نظرية النمو النفسي الاجتماعي

 

لذا يقوم عالم النفس بما يفعله الكيميائي في معمله يختبر عينة صغيرة من المادة المراد اختبارها، ويمكنه أخذ عينة أخرى من نفس المادة؛ للتأكد من ثبات نتائجه، أو يمكنه تحليل عينة ثالثة من نفس المادة بطرق وأدوات أخرى؛ للتحقق من صحة نتائجه، وفي كل مرة لا يستغرق الأمر أكثر من ذلك عينة صغيرة من المادة المراد فحصها.

 

إذا أرادت أن ترفع من قيمة بحث حول القياس النفسي pdf  يجب أن تعتمد على اختبار الأداء اللغوي أو القدرة على التآزر، فإنه يسجل أداء الفرد في عدد محدود من الكلمات، أو المسائل الحسابية، أو حركات اليد، وكلها يتم اختيارها بعناية؛ لتمثيل السلوك العام الذي يريده للاختبار.

 

الإنذارية للاختبار تعتمد على درجة صحتها كدليل على سلوك مشابه على نطاق أوسع، ويمكن للاختبار النفسي أن يتنبأ فقط بالقدرات العقلية من هذه العينات من السلوكيات المتشابهة، على عكس الرأي السائد بأن الاختبارات العقلية لا يمكنها الكشف عن المجال الخفي للقدرات والقدرات العقلية المحتملة خارج السلوك الظاهر.

 

تعرف على: نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

 

عملية المقارنة

نعتمد على أسس معينة في عملية القياس النفسي، وأول هذه الأسس أن الموجود هو كمية، وأي كمية يمكن قياسها؛ وبالتالي فإننا نطبق على الظواهر النفسية نفس المبدأ المطبق على الظواهر الطبيعية مع اختلاف واحد؛ هذا لأنه في الظواهر الطبيعية يمكننا القيام بنوع من الملاحظة المباشرة على الموضوعات المختلفة التي نحاول قياسها.

 

القياس النفسي هو أن الأفراد يختلفون في الكمية: لديهم نوعية معينة، ولا شك أن الفروق الفردية ملحوظة في حياتنا اليومية، وهذه الاختلافات لا تقتصر على أي خاصية نفسية، بل هي عامة تقريبًا في جميع السمات بدلًا من ذلك يتم خلط هذه السمات في الكل العام للفرد.

 

هو ما يسمى بالشخصية، وفي الواقع بدون هذا المبدأ العام من المستحيل القياس؛ لأن القياس عملية مقارنة، كيف يمكننا المقارنة إذا كان جميع الأفراد متساوون في أي من السمات، ولا شك في أن ملاحظاتنا اليومية تدعم هذا المبدأ تمامًا كما أثبتته نتائجنا العلمية وأبلغته علميًا.

 

معظم الباحثين يبحثون عن بحث حول القياس النفسي pdfعند الكتابة في مجال القياس النفسي باعتبار أنه هو أن نفس السلوك في سمة يشير إلى المجموع الكلي لوحدة السمة؛ ولذلك عندما نضع اختبارًا لقياس سمة معينة، فإننا نقبل لأغراض الجدال أن عينة السلوك التي يمثلها هذا الاختبار إلى حد كبير، وتشير إلى مقدار السمة التي يقيسها هذا الاختبار في مجموعة الأفراد التي يتم تطبيقه.

 

احصل على: نظريات الإرشاد النفسي

 

القياس والتقويم

 ترتبط عملية القياس بعملية أخرى ذات أهمية كبيرة في دراسة وتفسير السلوك، وهي عملية التقييم، ويمكن القول من وجهة نظر تربوية ونفسية أن التقييم يجب أن يصدر حكمًا على مدى تحقيق الأهداف المرجوة في طريقة تحديد هذه الأهداف، ويشمل ذلك دراسة الآثار التي تسببها عوامل وظروف معينة في تسهيل الوصول إلى تلك الأهداف، أو تعطيل العوامل التي تؤثر عليها.

 

والتقييم في اللغة هو تقدير شيء معين، أي عملية تقدير قيمة ذلك الشيء؛ وبالتالي فإن التقييم هو العملية التي يتم من خلالها تحديد قيمة معينة لشيء معين أو حدث سلوكي معين؛ ولذلك فإن التقييم في التعليم هو تقييم الأحداث السلوكية سواءً كنا نُجري بحث حول القياس النفسي pdfأو برنامجًا كاملا، أو جزء منه، أو الطريقة المستخدمة لتدريس برنامج، أو أهداف مرحلة تعليمية كاملة؛ لأن ما يهمنا في كل هذا هو مدى التغيير الناتج في أداء الطلاب وسلوكهم من تأثير أي موقف معين.

 

 كما يتميز بحث حول القياس النفسي pdf بالتمييز بين مفهومي التقويم والقياس، فيرى البعض أن يقتصر مفهوم التقويم على الحكم الكلي على ظاهرة موضوع التقييم، أما بالنسبة للقياس فهو يعني الحكم التحليلي الذي يعتمد على استخدام الاختبارات والمعايير الأخرى الأكثر دقة، ويفضل البعض أيضًا اعتبار التقييم أكثر عمومية من القياس، وقد يتطلب التقييم الممثل في شكل أحكام وقرارات عملية، أو لا يتطلب استخدام أدوات القياس، وفي كلتا الحالتين يشمل إصدار أحكام قيمية Value Judgementa.

 

ومن بين هؤلاء تتأثر عملية التقييم بالقياس، وهذا يشمل الشيء المراد قياسه، أو الخاصية النفسية المراد قياسها، وأهداف القياس، ونوع المقياس المستخدم، وطريقة القياس.

 

تابع قرءاة موضوعنا: شرح أهم مدارس علم النفس

 

خصائص القياس النفسي

قبل أن نعرض لكم أهم معلومات عن بحث حول القياس النفسي pdf نوضح لكم بعض خصائص القياس النفسي وهي عبارة عن: -

يكون القياس للخصائص أو السمات مثل قياس الأطوال، والأوزان، والذكاء، والميول، والاتجاهات، وتعرف الخاصية بأنها مقوم أو مميز يفترض وجودها وشيوعها لدى كل فرد من الأفراد بدرجات متفاوتة.

يكون القياس للخصائص فإن هذه الخصائص لا تدرك مباشرةً، فالذكاء سمة لا تدرك مباشرة بل يستدل عليها بآثارها ومظاهرها المتعددة، كما يبدو في حل التلميذ لبعض المشكلات.

القياس النفسي نسبي؛ وذلك لأنه لا يوجد صفر مطلق بل صفر نسبي، فمن الممكن القول بأنه لا توجد ذرة ماء في عشرة أكواب، أي كل كوب به صفر من الماء.

 

لا تفوت مقالنا: ملخص شامل عن نظرية الجشطالت في علم النفس.

 

مذكرة تخرج حول القياس النفسي pdf

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن مذكرة تخرج حول القياس النفسي pdf؛ يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال الرابط.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Psychometry book pdf

 

وختامًا قمنا بتوضيح عناصر بحث حول القياس النفسي pdf مفهوم القياس النفسي؛ حيث يهتم هذا المجال بالقياس الموضوعي للمهارات، والمعرفة، والقدرات، والسلوكيات، والسمات الشخصية، والإنجاز الأكاديمي، كما يركز بعض الباحثين في مجال القياس النفسي على تطوير أدوات التقييم، والتحقق من فعاليتها مثل الاستبانات، والاختبارات الشخصية اذا كنت تجري بحث في مجال علم النفس فإننا الأفضل بالنسبة لك شركة سندك للاستشارات الاكاديمية والخدمات تقدم لكم مكاتب تقديم الدراسة بالخارج يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد