تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ماذا تفعل عند وفاة المشرف على الرسالة؟

ماذا تفعل عند وفاة المشرف على الرسالة؟

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1151 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد الرسائل العلمية مجموعة من الأبحاث التي تقدم من قبل الباحثين إلى الجامعة، سواءً كانت رسائل في مرحلة الماجستير أو في مرحلة الدكتوراه، ويسعى العديد من الباحثين جاهدين؛ لتنجح رسائلهم العلمية؛ لكي يحصلوا على الفائدة العائدة من نجاحها، وهي حصولهم على درجة علمية مرتفعة، ومساهمة رسائلهم العلمية في تطور العلوم والمجتمعات، ولكن يقابل الباحثين العديد من العقبات على سبيل المثال وفاة المشرف على الرسالة، وتعد تلك من أكبر العقبات التي قد تواجهه الباحث، وتسبب له خوف وقلق، وسنتناول تلك المشكلة خلال المقال.

 

ما هو المشرف الأكاديمي؟

هو يعد أحد أعضاء هيئة التدريس التابعة للجامعة، ويتم اختياره من قبل الباحث؛ لكي يشرف على بحثه العلمي، ويختاره الباحث من خلال تقديم طلب للجامعة؛ ليتم تكليف المشرف بالإشراف على بحثه العلمي، ويوجهه أثناء إعداده له، ويعطيه التعليمات.

 

اقرأ أيضًا: الدكتوراه الأكاديمية | الشروط ومتطلبات القبول

 

أهمية اختيار المشرف المناسب

اختيار الباحث للمشرف الأكاديمي له أهمية كبيرة؛ لأنه سيؤثر عليه وعلى بحثه العلمي بالإيجاب؛ وذلك من خلال خبرة المشرف وتوجيهاته، التي ستساعد الباحث في الوصول إلى نتائج صحيحة، كذلك اختيار الباحث لمشرف غير مناسب سيؤثر عليه بالسلب، وسيفشل بحثه العلمي.

لذلك للمشرف الأكاديمي دور كبير لا يمكننا التغافل عنه، فهو بمثابة الموجهة للباحث أثناء إعداده لبحثه العلمي؛ لكي يصل في النهاية إلى نتائج مرضية لبحثه العلمي، كما يعمل المشرف على تطوير مهارات الباحث؛ ومن ثم يكتسب منه الباحث العديد من الخبرات التي ستساعده في المستقبل؛ ولذلك وفاة المشرف على الرسالة ستؤثر على الباحث بالسلب.

 

معايير اختيار المشرف الأكاديمي المناسب؟

يوجد عدة معايير يجب على الباحث أن يتأكد من وجودهم في المشرف قبل اختياره لإشرافه على الرسالة، وتتمثل تلك المعايير فيما يلي:

يتأكد من خبرته في الإشراف.

قدرته على توجيه الباحث وإعطائه التعليمات.

كيفية التعامل الشخصي للمشرف مع الباحثين السابقين.

أن يكون لديه الوقت الكافي ليشرف على الرسالة ويوجه الباحث.

أن يكون المشرف لديه الخبرة الكافية في أسس البحث العلمي ومناهجه.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

تعرف على: تعرف على الفرق بين الدكتوراه المهنية والأكاديمية

 

كيفية التعامل مع مشرف الرسالة؟

يوجد مجموعة من المعايير والنقاط المهمة التي يجب على الباحث العلمي الالتزام بها عند التعامل مع الباحث، هل تريد التعرف على تلك النقاط؟! تتمثل فيما يلي:

ينبغي على الباحث ألا يعرض أي من الآراء الشخصية على المشرف إلا في حالة سندها على أدلة.

عندما يحصل الباحث على مسلمات ولكنها غير قابله للنقاش يجب عدم عرضها على المشرف.

ينبغي على الباحث عندما يقوم بنقل المعلومات أن يتأكد من مصداقية تلك المصادر التي حصل منها.

ينبغي على الباحث أن يتميز بالمرونة، والصبر، ويتقبل النقد من المشرف ما دام في مصلحة البحث.

 

ما هي أسباب اعتذار المشرف عن الرسالة؟

يجب على المشرف عند تقديم الاعتذار عن الإشراف على الرسالة يجب أن يكون لديه أسباب مقنعة لذلك، وأن تكون تلك الأسباب قهرية على سبيل المثال، (نزاع قضائي، أو سبب مرضي، أو سفر، أو نزاع اجتماعي)، وفي تلك الحالة يتم التبديل بينه وبين المشرف الرئيسي الذي يليه في القائمة.

 

احصل على: معلومات قيمة عن الدرجات العلمية بعد الدكتوراه

 

ما الذي يتوقعه الباحث من المشرف الأكاديمي؟

لا يتوقف دور المشرف على اتخاذ القرارات، وإيجاد حلول للمشاكل فقط، بل العديد من الأدوار الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

التوجيه والإرشاد

تعد تلك المهمة من المهام الرئيسية للمشرف الأكاديمي؛ ويتم ذلك من خلال تشجيع الباحثين، ودعمهم لاتخاذ القرارات، وتلك المهمة قد يفهمها بعض الباحثين خطأ قد يفهموها على أنها تقصير من الباحث.

 

تخصيص جزء مناسب من وقته

ينبغي على المشرف أن يوفر وقت؛ لكي يستطيع أن يقوم من خلاله الاطلاع إلى مدى توصل الباحث من خلال بحثه ومدى تقدمه.

 

المتابعة المستمرة للباحث

يجب على المشرف أن يظل متابع الباحث أثناء بحثه؛ ليضمن عدم خروج الباحث عن سير وتقدم عملية البحث.

 

تشجيع الباحث لإتمام البحث

ينبغي على المشرف أن يشجع الباحث دائمًا؛ لكي ينهي عملية بحثه؛ وذلك من خلال الفترة الزمنية المحددة، كما يجب أن يوفر له الأدوات المناسبة للبحث.

 

ما الذي يتوقعه المشرف الأكاديمي من الباحث؟

يتوقع المشرف من الباحث عدة خطوات يجب أن يقوم بها الباحث، وتتمثل في الآتي:

يتوقع من الباحث العمل بجد وبشكل مستقل.

تحديد مواعيد محددة يتواصل فيها مع الباحث.

أن يكون الباحث متمكن من اللغة التي يكتب بها البحث.

أن يقدر الباحث انشغال المشرف مع الباحثين الآخرين.

 

ما الضرر في حالة وفاة المشرف على الرسالة؟

قد يؤثر وفاة المشرف بالسلب على الرسالة العلمية، وعلى الباحث العلمي، فقد يشعر الباحث بالإحباط، وخصوصًا، إذا كان يوجد تواصل مستمر بين الباحث العلمي وبين المشرف، وتؤثر على الرسالة العلمية، فيُعد الباحث الرسالة العلمية تبعًا لتوجيهات ذلك المشرف، وبوفاته تؤثر على خطة إعداد الرسالة العلمية؛ ومن ثم يؤثر على الرسالة بالسلب، وتتأثر النتائج التي يتوصل إليها الباحث أيضًا.

 

الحلول في حالة وفاة المشرف على الرسالة

قرر مجلس الدراسات العليا في حالة وفاة المشرف، في حالة انقضاء نصف مدة الحد الأدنى للحصول على الدرجة العلمية يستمر اسمه في لجنة الإشراف؛ ومن ثم يتم تعيين أحد المشرفين الآخرين للإشراف على الرسالة.

 

تابع قرءاة موضوعنا: أنسب أسعار كتابة الرسائل العلمية متوفرة لدينا

 

ما هي أسباب الاختلاف بين المشرف والباحث؟

يوجد مجموعة من الأسباب التي تخلق المشاكل بين الباحث والمشرف، هل تريد معرفة تلك الأسباب؟! تتمثل فيما يلي؟!

قلة تأثير الباحث

يعد المشرف هو الأكثر تأثيرًا في البحث العلمي؛ لذلك يجب أن يكون للباحث تأثير واضح في البحث العلمي، فـكلما قل تأثيره في البحث كلما أثر على البحث العلمي بالسلب.

 

عدم مراجعة المشرف الأكاديمي لعمل الباحث

يعد أيضًا هذا سبب من الأسباب التي قد تؤثر على البحث العلمي، ويمكن أن نقدم لك حل لتلك المشكلة، وهي أن تقوم بإرسال بحثك مرتين للمشرف.

 

أعطاء المشرف تعليمات خاطئة للباحث

يقوم المشرف في بعض الأوقات بإعطاء تعليمات خاطئة للباحث؛ وذلك بسبب عدم المعرفة الكاملة للمشرف بخصوص البحث.

 

تعدد الآراء حول موضوع معين بين المشرفين

اختلاف أراء المشرفين الدائم حول موضوع البحث قد يؤثر على الباحث، ويشتته في إعداد البحث؛ ومن ثم يؤثر على بحثه بالسلب.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

ما أهم الصفات التي يجب توافرها في المشرف الأكاديمي؟

يوجد العديد من الصفات التي يجب على الباحث من التأكد من توافرها في الباحث الأكاديمي، وتعد تلك الصفات التي تؤثر في الباحث في حالة وفاة المشرف على الرسالة، هل تريد التعرف على تلك الصفات بالتفصيل؟! تتمثل في الآتي:

الكفاءة العلمية

تعد من أهم الصفات التي يجب أن تتوفر في المشرف، فيجب أن يكون المشرف على درجة علمية عالية في تخصصه، كما يجب أن يكون لديه فكرة عن كيفية التخطيط، والتنسيق في الرسالة العلمية، والإشراف على ما يعده الباحث، والتطورات التي توصل إليها في رسالته العلمية.

 

التميز الأخلاقي

يعد الجانب الأخلاقي من أهم الجوانب التي تساهم في مجال البحث العلمي، فيجب عند اختيار المشرف الـتأكد من الجانب له؛ وذلك من خلال معرفة تعامله مع الباحثين السابقين.

 

مهارات التواصل

ينبغي أن يكون المشرف لديه القدرة الكافية؛ لكي يستطيع التواصل مع الباحث، فكلما زادت عملية التواصل مع الباحث والمشرف كلما ساهم ذلك في الارتقاء بمجهود الباحث؛ ومن ثم إعداد الرسالة، والوصول لنتائج سليمة.

 

الإشراف على الرسائل العلمية pdf

سنطلعك أيضًا على الإشراف على الرسائل العلمية pdf ، ويمكنك من خلالها النتائج المترتبة على وفاة المشرف على الرسالة، كل ما عليك هو الضغط على اللينك لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن What happens if a Ph.D. Supervisor expires/dies midway through a candidates Ph.D

 

وبذلك قد سلطنا الضوء في رسالتنا على كل الأسئلة التي دور في ذهن الباحث في حالة وفاة المشرف على الرسالة، ولمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا، ونحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية يمكننا مساعدتك في إعداد رسائلك العلمية؛ وذلك من خلال فريقنا الأكاديمي، لتتعرف على كل الخدمات التي نقدمها، وستتلقى الرد في أسرع وقت مع خبراء الاستشارات الاكاديمية شركة سندك  فهي أفضل شركة إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه تواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد