تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نظرية النسوية في علم الاجتماع

نظرية النسوية في علم الاجتماع

أسماء مختار
أسماء مختار
مشاهدات : 6219 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر النظرية النسوية في علم الاجتماع من أهم النظريات في العلوم الاجتماعية ومن اقدمها ومازالت النظرية النسوية تشكل أحد أهم محاور الجدل بين التيارات الوضعية والتيارات النقدية، وفي هذه المقالة سوف نقدم لك عزيزي الباحث كل ما تُريد معرفته عن نظرية النسوية في علم الاجتماع من حيث نشأة النظرية، ومفهوم النظرية، مبادئ النظرية وغيرها، تابع معانا مقالنا.

 

نشأة النظرية النسوية في علم الاجتماع

تعود كلمة النسوية في أصولها اللغوية إلى المفردة الفرنسية التي تم استخدامها لأول مرة من طرف شارل فوربيه وكان ذلك عام 1860، أما اصطلاحا فقد تم توظيفها في العقد الأخير من القرن التاسع عشر 1890، وكان ذلك في إنجلترا للإشارة إلي دعم مطالب المرأة بحقوقها السياسية والقانونية مساواة مع الرجل.

 

ثم بعد ذلك طرح المصطلح بقوة الثلاثينيات من القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما جرى تداوله في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وشهد ازدهارا كببا وانتشارات واسعا في ستينيات وسبعينات القرن الماضي في فرنسا.

 

حتى نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، سيطرت الواقعية والليبرالية، كنظريات تفسره، على الحقل الأكاديمي المعني بدراسة العلاقات الدولية، ورغم إن كل واحدة منهما امتلكت فرضياتها الأساسية، التي تبدو في بعض الأحيان متضاربة إزاء بعضها.

 

 بخصوص دور الدولة وحالة الفوضى التي تسيطر علي النظام الدولي وعلاقة التبادل التجاري والقيم الديمقراطية بالسلام والتعاون، إلا تأثيرهما كان طاغيا من حيث أن التحليلات والشروح لجميع الظواهر الدولية لم تكن تغادر الحدود الخاصة بهما.

 

اقرا ايضا: نظرية النمو النفسي الاجتماعي

 

مفهوم النظرية النسوية في علم الاجتماع - Feminism

يستند إلى الاعتقاد بأن المرأة لا تعامل على قدم المساواة لأي سبب سوي كونها امرأة في المجتمع الذي ينظم شئونه ويحدد أولوياته حسب رؤية الرجل واهتماماته وتعتبر النسوية حركة متعددة الجوانب من الناحية الثقافية والتاريخية وقد حظيت أهدافها بتأييد في شتى أنحاء العالم.

ويمكن تقييم مدى فعالية النسوية إذا ما نظرنا إلي الخطاب النسوي ومدى تفعيلة في التفكير على مستوي الحياة اليومية، وقد كان من التحديات الصعبة التي واجهت الباحثات النسويات تعريف النسوية داخل الأطر الأكاديمية.

يميز الفكر الغربي بينالجنس والنوع باعتبار الجنس مسألة بيولوجية بينما النوع هو تصور اجتماعي، وقد تم إحلال مصطلح الجند ر محل مصطلح الجنس في وثائق الأمم المتحدة.

 

الافتراضات الأساسية للنظرية  النسوية

تنطلق نظرية النسوية في علم الاجتماع من الافتراضات الآتية:

تعد الجنوسة نقطة أساسية ف تحليل النظرية النسوية للعلاقات الدولية ؛ بمعني أن مفهوم الجندر أو الجنوسة بمعناه الاجتماعي يشكل المحور الأساس لأتباع النظرية النسوية كونه يفسر العلاقات الاجتماعي.

تعكس الجنوسة نوعا من علاقات القوة في المجتمع نظرا إلي أن أتباع النظرية النسوية يعدون مفهوم الجنوسة بناء اجتماعيا فهو نتيجة علاقات هيمنة من قبل الرجل في المجتمع.

يشير أتباع النظرية النسوية إل التميز بين الخاص والعام، وتقسيم العمل الذي جعل  المرأة تابعا للرجل ومن هنا نري أن هناك لقاء بين الاتجاهات الماركسية في العلاقات الدولية والنظرية النسوية.

يجب إعادة النظر بمفهوم الجنوسة ووظيفته في العلاقات الدولية.إن  الهدف الأساس لأتباع النظرية النسوية هو تحرير المرأة والإنسان بشكل عام، وهذا لا يمكن أن يتم دون إعادة بمفهوم الجنوسة.

 

تعرف علي: نظرية التعلم الاجتماعي

 

إسهامات النظرية النسوية في علم الاجتماع

لو تأملنا مسيرة التيار النسوي، سنجد أنه حقق إنجازات علي عدة مستويات جلها يرتبط بإسهامات المرأة المثقفة، فأسهم مثلا في تغيير النظرة إلي التعليم المرأة مبكرا في بعض المجتمعات العربية.

كما لا يمكن إنكار الدور الذي أدته دعوات التيار النسوية في تحقيق تغييرات في النظر إلى العديد من القضايا المرتبطة بالمرأة مثل خروجها للعمل ومشاركتها في الحياة السياسية، كما أسهم الأدب النسوي في بروز التيار النسوي في الساحة الأديبة والثقافية.

وعلي المستوي الحقوقي، كان إدراك مبدأ المساواة بين المواطنين، بغض النظر عن الجنس في الدساتير الوطنية، ومن أهم النتائج تري التيارات النسوي أنها نتاج لجهودها خلال النصف من القرن العشرين.

لقد سعت النظرية النسوية لإيجاد مكانه النساء في مختلف الفروع، فكان لهن دور المنظرات في صناعة القرار في تقليد مناصب إدارية وفي تصميم وتنفيذ مشاريع التنمية، وتخطيطها كما استطاعت المرأة المشاركة في الحياة العامة والسياسية.

 

احصل علي: نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

 

وجهات النظر النسوية

بصفة عامة، هناك إجماع بين أغلبية الاتجاهات النسوية علي أن المعرفة تتصل اتصالا وثيقا بالمسائل المتعلقة بالجنس والجنوسة، ونظرا لأن الرجال والنساء يختلفون فيما بينهم في تجاربهم وخبراتهم، وينظرون إلى العالم بمنظارين مختلفين، فإن هذين الطرفين لا يفهمان العالم فهما متماثلا في جميع الأحوال.

 

أنماط نظرية النسوية في علم الاجتماع

النمط الذي يتم تحديد الفروق يكون بين المرأة والراجل.

النمط الذي يتم المعايير  والأدوار التي يتعلق بالراجل والمرأة.

النمط الذي يهتم النساء باعتبارها من الجماعات القليلة.

النمط الذي يهتم بالنساء والذي يعتبر المرأة بأن يكون من الجماعات السياسة.

 

النظريات النسوية

النظريات النسوية الإصلاحية

 وهي تركز بشكل رئيس علي عمل النساء في الأسرة والاقتصاد ككل، ومحاولة التوصل لأشكال الاستغلال المختلفة التي تتعرض لها المرأة في سياقات العمل المختلفة.

 

النظريات النسوية المقاومة

 وهي تركز علي العنف والقهر الجنسي الموجه ضد النساء، وعلي استخدام خبرات النساء  بوصفها عنصرا مركزيا بالنسبة للمعرفة والثقافة المجتمعية.

 

النظريات النسوية المتمردة

 وهي تركز علي العمليات والرموز التي تؤسس وتحافظ علي نسق النوع، فالاهتمام هنا ينصبعلي ما تقوله المرأة ذاتها ومحاولة الإعلاء من شأنها مجتمعيا، حث لا تخضع للخطاب الذكوري السائد والمهيمن.

 

تابع قراءة موضوعنا:نظرية الذكاءات المُتعددة

 

الانتقادات الموجهة النظرية النسوية في علم الاجتماع

 الانتقاد الأول الموجه للنظرية النسوية، هو تركيزها علي المرأة بشكل خاص، وإن كانت بعض الإسهامات تخرج علي التقليد لتطرح مسألة أعم وأشمل وخاصة في السنوات الأخيرة.

إن النظرية النسوية لم تنجح بوضع إطار نظرية متكاملة علي غرار الواقعية.

مع الإسهامات التي قدمتها التيارات النسوية، إلا أنه يؤخذ علي هذه التيارات أنها لم تفرق بين المرأة الموجود في المواقع والطبقات الغنية والمرأة الموجود في طبقات فقيرة في المجتمعات المعنية.

هو أن النظرية النسوية تتحدث عن تصنف الجندر والجنس وكأنه عام؛ أي يشمل أصقاع العالم جميعها ولا اختلاف بين المرأة أمريكا اللاتينية أو الغرب أو الشرق الأوسط.

 

مبررات انتقادات النسوية في علم الاجتماع

إن الانتقادات لهذا النظرية لا تعني عدم إسهامها في الجدل الراهن في دراسة العلاقات الدولية أو أن هذه الإسهامات غير مهمة؛ بل علي العكس، إن ما قدمه أبتاع النظرية النسوية يشكل نقله نوعية في هذا المجال؛ ولاسيما الموضوعات والقضايا التي جعلوها جوهر الدارسة، مثل: استغلال المرأة، وتغييبها عن الحياة العامة. وقد تعكس بعض هذا الانتقادات آراء بعض الأكاديميين وليس جلهم.

ترجع انتقادات المساواة بين الجنسين إلى قلب نظرية المعرفة الحديثة ضمن النمو والتمايز بين فكر المساواة بين الجنسين الراديكالي والاشتراكي الذي أدي إلى تحليل ناقد النظرية التنمية.

 وفي مثال ناقشت كأثرين سكوت 1995 نظريات التبعية والحداثة وأكدت أن هذه المفهوماتية للمواضع كالحداثة والتنمية، إن الاعتماد الذاتي والثورة ستكشف رؤية عملية بمفاهيم واهتمامات الجندر، في رأي سكوت النموذج العالي.

 

اقرا ايضا: نظريات الإرشاد النفسي

 

نظرية النسوية في علم الاجتماع pdf

إذا كنت ترغب عزيزي الباحث التعرف علي المزيد من المعلومات أو التفاصيل عن موضوع يخص علي نظرية النسوية في علم الاجتماع pdf يمكن تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمراجع

 سوف نعرفك المزيد من المعلومات عن  كتب النظرية النسوية في علم الاجتماع

 

وفي نهاية مقالنا نكون قدمنا كل شيء عن موضوع نظرية النسوية في علم الاجتماع ويمكنك الاعتماد الآن علي شركة سندك سوف تساعدك في إعداد البحوث العلمية والمساعدة في المشاريع الجامعية يجب التواصل معانا من خلال الواتساب سوف نكون في انتظار حضرتكم حول أي استفسار

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد