تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
اقسام البحث العلمي بالتفصيل

اقسام البحث العلمي بالتفصيل

ندي سليمان
ندي سليمان
مشاهدات : 2134 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد الأبحاث العلمية عمليه منظمه ومرتبه، ولكي تهدف في المساهمة في تطوير المعرفة يجب الالتزام بأقسام البحث العلمي من خلال تفسير وجمع المعلومات بطريقه علميه، فتتم من خلال تنظيم وشرح الدراسات العلمية، فالأبحاث العلمية هي السر الرئيسي في التقدم الذي نراه؛ لأن فضول العلماء هو السبب الرئيسي في هيكل البحث.

 

تعريف البحث العلمي

هو دراسة علمية مبنيه على البحث والتتبع لموضوع معين في إطار أكاديمي علمي؛ وذلك بهدف معرفة أشياء جديدة تعود للتخصص العلمي للباحث، ويكون الغاية منها تأكيد أو نقض أو نفي بحوث سابقة؛ لذا فإن مصطلح "البحث العلمي" يعني التقصي عن حقيقة من الحقائق وفقًا لمنهج علمي.

 

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة تساعدك في اختيار مشكلة البحث العلمي

 

أهمية البحث العلمي

تتمثل أهمية البحث العلمي فيما يلي:

اكتشاف الحقائق وإثباتها من خلال جمع الباحث للتفاصيل والبراهين ووقائع منطقية تثبت الحقيقة العلمية لموضوع البحث.

نمو الثقافة والمعرفة وتحسين الوعي العام وفهم القضايا.

يساعد في تقوية مهارات الباحث الفكرية والثقافية والاجتماعية.

تغير المفاهيم الخاطئة من خلال التطوير في أقسام البحث العلمي، والتعرف على الاتجاهات والسلوكيات السليمة من خلال ترتيب البحث العلمي.

يتبنى النظريات الجديدة التي تساعد على القراءة والتحليل والمشاركة للمعلومات المهمة التي تساعد الباحثين في هيكل البحث.

 

تعرف على: كيف يمكنك الحصول على نموذج خطة بحث علمي pdf جاهز

 

خصائص البحث العلمي

هناك مجموعه من الخصائص التي تميز البحث العلمي وهي:

الموضوعية

هي عدم تحيز الباحث للأفكار الشخصية، ووضع أهمية البحث في المقدمة؛ حتى يصل للحقائق التي تدعم بحثه.

 

اتخاذ منهج معين في البحث

هو اتباع منهج علمي معين بطريقة عرض صحيحة وفق خطوات علمية محسوبة يتم جمعها حول المشكلة.

 

أدوات البحث العلمي

 

النتائج الثابتة

يستلزم في حاله إعادة البحث مرة أخرى في نفس الظروف والشروط والمنهجية العلمية التي توصل إليها الباحث؛لنحصل على نفس النتائج.

 

الاختيار والدقة

هو اختيار الباحث للمشكلة ضمن مؤهلاته وخبراته الحاصل عليها في إطار أقسام البحث العلمي؛ وذلك يؤدي إلى بحث منظم ومتسلسل، ويحدد للباحث هدف بحثه، والوصول إلى نتائج صحيحة في إطار دقيق وواضح وغير غامض.

 

القدرة على التنبؤ

عند انتهاء ترتيب البحث العلمي، وإنجاز الباحث العلمي لبحثه، ووصوله لنتائج تمكنه من تكوين تنبؤ صورة للمستقبل على أسس علمية وفكرية للظاهرة المدروسة.

 

التراكم المعرفي

اتخاذ الباحث للدراسات السابقة للباحثين في الظاهرة التي تم اختيارها، وهي من أهم الخصائص؛ لأنها توضح إلى أين وصل الباحثين سابقًا، وما الإضافة التي قدمها الباحث لهذه الظاهرة وما هدفه.

 

الاعتماد على الأدلة والبراهين

هي من أبرز الخصائص في هيكل البحث العلمي، وهي اعتماد الباحث على النتائج وفقًا لأدلة وبراهين يجمعها عن طريق المعلومات العلمية ولا يعتمد الباحث على الاحتمالية أو الظن.

 

تعرف على: أشهر أدوات البحث العلمي الأكثر استخدامًا

 

اقسام البحث العلمي

 تنقسم إلى صفحات تمهيدية وصفحات مضمون البحث:

الصفحات التمهيدية

صفحه الغلاف

 تتضمن عنوان البحث في منتصف الصفحة بخط عريض، وعنوان فرعي أسفل منه أن وجد بخط أصغر منه، وإذا كان البحث برعاية جامعة أو مؤسسة علمية فيكتب اسمها في الجهة اليمنى للغلاف، ويكتب اسم الباحث في الجهة اليسرى أسفل الغلاف، ويكتب اسم المشرف إذا كان موجود على الغلاف أيضًا.

 

صفحه الاهداء والشكر والتقدير

يهدي فيها الباحث بحثه لكل من ساهم في وصول الباحث لمستوى تعليمي عالي، وكل من ساهم في هيكل البحث، وتقديم الشكر لهؤلاء الأشخاص من أهل وأصدقاء ومشرف على البحث والمؤسسة العليمة.

 

 مقدمه البحث

تعد من أهم أقسام البحث العلمي؛ لمساعده القارئ على فهم البحث؛ لان الباحث يعرض فيها ترتيب البحث العلمي وكل ما يتم مناقشته داخل البحث بصورة مختصرة واضحة، وسبب اختياره لهذا الموضوع وما أهدافه والفائدة منه والمنهج الذي اتبعه الباحث، ويجب ألا تتجاوز المقدمة الصفحة الواحدة، وتكون بطريقة واضحة ومفهومه وعباراتها متصلة وجذابة.

الصحفات التمهيدية

 

احصل على: طريقة كتابة حدود البحث العلمي وأهميتها لبحثك

 

 صفحات مضمون البحث

أهداف الدراسة وأسئلة أو فروض البحث

يقوم الباحثين بطرح التساؤلات والفروض التي تعبر عن أهداف البحث بدلًا من كتابه الأهداف بشكل منفرد، ومهارة الباحث هي التي تجعله يضع تساؤلات بحثه بطريقه تساعد على بناء أقسام البحث العلمي وبناء محتوى قوي وهام.

 

المناهج المعتمدة

يلتزم الباحث بتحديد المناهج التي سيعتمد عليها في ترتيب البحث العلمي، وعلى الباحث أن يحسن الاختيار؛ ليستطيع الحصول على المعلومات اللازمة والوصول لنتائج دقيقة.

 

عينة البحث والأدوات الدراسية

يقوم الباحث باختيار عينه الدراسة المناسبة بشكل حيادي وموضوعي، وأن يقوم باختيار الأدوات المناسبة التي تتيح له الوصول إلى أفضل المعلومات، مع وجود أدلة إحصائية تصل إلى أفصل نتائج في البحث.

 

فصول وأبواب البحث العلمي

وهو القسم الجوهري في أقسام البحث العلمي؛ حيث يتكون من أبواب وفصول يضعها الباحث بشكل مترابط وسلسل، وتكون كل فقرة تكمله لما قبلها وكل فصل تكمله لما قبله وتمهيد للفصل اللاحق، ويستخدم الباحث في هذا القسم العينة الدراسية وأدوات الدراسة والتحليل الاحصائي؛ حتى يصل إلى النتائج العليمة الدقيقة.

 

نتائج البحث

الباحث هنا يظهر نتائج بحثه التي وصل إليها من خلال الأدلة والبراهين، ونشير هنا إلى أن النتائج المعروضة، والتي وصل إليها الباحث مرتبطة بمشكلة البحث وأهدافه، وقد تم الوصول إليها بعد دراسة معلومات وبيانات البحث.

 

توصيات البحث

يعرض الباحث وصيته للباحثين اللاحقين في دراسة نقطة من النقاط المنفصلة المذكورة في البحث والأفضل دراستها في أبحاث منفصلة، ويوصي باستكمال الدراسة من بعد النقطة التي وصل إليها، ويمكنه أن يصف ما العقبات التي واجهته، وكيفية تخطيها.

 

 الخاتمة

 يعرض الباحث النتائج التي وصل لها وأهميتها في أقسام البحث العلمي، وأهميتها في المجتمع عمومًا، وتكون بشكل مختصر لا يتعدى الصفحة أو الصفحة ونصف.

 

توثيق المصادر والمراجع

 الباحث في هذا القسم يقوم بتوثيق الدراسات التي اعتمد عليها في البحث، والفائدة من التوثيق هو الأمانة العلمية واحترام جهود الآخرين، ويوضح مجهود الباحث في اطلاعه على المصادر والمراجع الموثوقة والتي تمكن القارئ من التأكد من المعلومة الموجودة في البحث.

 

الفهارس

 يعرض الباحث فصول وأبواب البحث مع إظهار كل صفحة منها؛ حتى يسهل على القارئ الذهاب إلى الفصل أو الباب الذي يريد قراءته بكل سهولة.

 

تابع قراءة موضوعنا: طريقة تحديد المصطلحات في البحث العلمي بدقة

 

أدوات البحث العلمي

 

اهميه ترتيب عناصر البحث

عناصر البحث تعد المرجع للباحث حينما ينسى بعض النقاط التي ترتبط بموضوع أو مشكلة خطة البحث.

تساعد عناصر البحث في ترتيب خطوات خطة البحث مما تساعد الباحث في كتابة بحث منظمًا ومحقق للأهداف المطلوبة.

تتيح عناصر البحث للباحث التصور المبدئي حول الصعوبات التي قد يتعرض لها في رحلة بحثه، وتساعده أيضا على توقع الأحداث والتحضير لمواجهتها.

تجعل الباحث واعي للزمن الذي يحتاجه في جمع وإنهاء المعلومات اللازمة، ووضع خطة زمنية مناسبة؛ حتى لا يفوت الوقت المحدد له.

تبين عناصر البحث تحديد أقسام البحث العلمي والمنهج المتبع من أجل جمع المعلومات.

تحدد الأهداف التي دفعت الباحث لاختيار هذا البحث.

 

فصول البحث العلمي pdf

سوف تتعرف على المزيد من المعلومات عن فصول البحث العلمي pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من هذا الرابط.

 

 نتمنى أن نكون قد قدمنا دليلًا نافعًا يمكن عن وخصائص الخدمات البحث العلمي وأهميته وعناصره من خلال نموذج مجاني، وجاهز للتحميل pdf ويقدم لك المزيد من المزايا يمكنك الاطلاع عليها يمكنك التواصل معنا من خلال الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.