تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة

أدوات البحث العلمي

لكي تظهر مدى مهاراتك في إعداد بحثك العلمي، فإن مرحلة جمع البيانات والمعلومات هي الخطوة المثالية التي يجب أن تظهر قدراتك فكلما تمكنك من جمع البيانات في البحث العلمي بطريقة صحيحة كلما حصلت علي نتائج أدق، لأن البحوث العلمي تتميز بالموضوعية والتجرد من التحيز ومن الضروري انجازها وفقاً أسس ومناهج علمية محددة حتى تتمكن في النهاية من الوصول الي حل للمشكلة البحثية التي تقوم بدراستها.

اقرء المزيد..

يقوم أي بحث علمي علي مجموعة من المصادر التي اعتمد عليها الباحث لكي يظهر بحثه بشكل دقيق ومُنظم، ولكن هل تحتاج الي التعرف علي مصادر المعلومات في البحث العلمي لأنه كلما اعتمدت علي مصادر موثوقة ودقيقة  ولكي تثبت مدي جدارتك العلمية ومهارتك يجب أن تتمكن من جمع المصادر اللازمة، سوف نساعدك في زيادة معايير جودة المصادر التي تبحث عنها ونقدم لك الدليل الشامل.

اقرء المزيد..

هل تتسأل أي أداة من أدوات البحث العلمي مناسبة لك؟ يمكنك تحديد الأداة المناسبة وفقاً لنوع الدراسة والهدف الذي تسعي اليه، ونجد بان الكثير من البحوث في مجال علم الاجتماع والتربية تتجه نحو استخدام المقابلات في البحث العلمي، وذلك للتحرر من أدوات البحث الكمي التي طغت بشكل كبير منذ عقود قديمة، بهدف الحصول على بيانات اكثر دقة وتفصيلات من خلال الاعتماد علي المقابلة العلمية.

اقرء المزيد..

يشمل البحث العلمي مراحل عديدة، وتعتبر مرحلة جمع البيانات من أصعب المراحل ولاسيما عندما لا تتمكن من اختيار الأداة المناسبة أو تواجه الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان تتسأل اذا كانت الخطوات التي قمت بها صحيحة أم ؟ نعرض عليك هذه الأخطاء لكي تتجنبها وتتعرف علي الشروط اللازمة لنجاح الاستبانة، خاصة اذا كنت باحث في مجال العلوم النفسية والاجتماعية وتهتم بالحصول علي بيانات دقيقة حول الظواهر المختلفة.

اقرء المزيد..

توجد أنواع مختلفة لأدوات جمع البيانات والمعلومات التي يمكنك أن تعتمد عليها في بحثك ومن أهم هذه الأنواع الاختبارات في البحث العلمي، التي تساعدك في وصف البيانات والمعلومات بطريقة دقيقة ومنظمة وتعتبر أحد أساسيات البحث العلمي الجيد القائم علي الأساليب السليمة، يمكنك ان تتعرف معنا علي أنواع الاختبارات وكيفية تصميمها والمعايير اللازمة لاجراء الاختبار الجيد.

اقرء المزيد..

عندما تبدأ في خطوة جمع البيانات، من الضروى أن تمتلك المعرفة العملية حول الأدوات المناسبة ! ومنها الملاحظة في البحث العلمي وعادة ما يلجأ إليها الباحثين في القيام بدراسات في مجال العلوم الاجتماعية، فإذا كانت الملاحظة هي الأداة التي تساعدك في دراستك استمر في القراءة لكي تتعرف بالتفصيل عن كل ما تحتاج إليه من معلومات حولها.

اقرء المزيد..

يُعد الاستبيان في البحث العلمي واحدًا من أكثر أدوات البحث العلمي انتشارًا، وبشكل خاص فيما يتعلق بمجالي التربية وعلم الاجتماع، حيث يمثل آلية يسيرة يتبعها الباحث لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لدراسته، وهذا في كلتا الحالتين المسحية والجزئية، وعادة ما يلجأ الباحث للاستبيان لبحث اتجاهات أفراد عينة الدراسة، وتناول سلوكها بشكل دراسي، وحصر البيانات الممكن التوصل إليها، وتصنيفها وتحديد ما يهم منها، وفي المقال التالي سنستعرض معًا ماهية الاستبيان، والأهمية التي يتمتع بها.

اقرء المزيد..

من الأدوات المهمة التي يلجأ الباحث إليها أثناء إعداد دراسته هي المقابلة في البحث العلمي، فإذا كنت بحاجة إلي التعرف علي كل المعلومات الأساسية التي تمكنك من إجراء مقابلة وفقاً للأسس العلمية المتعارف عليها تابع معنا سوف نوفر لك المعلومات اللازمة ونموذج تحميل PDf  مجاني.

اقرء المزيد..

هل تريد أن تتعرف علي أشهر أدوات البحث العلمي الأكثر إستخداماً من قبل الباحثين، لكي تختار الأداة المناسبة لإجراء بحثك. نساعدك في التعرف علي كل أداة بالتفصيل مثل الملاحظة، الإستبيان، الإختبارات ومميزات كل أداة لكي تكون خلفية جيدة وتحدد الأداة التي تحتاج إلي تطبيقها تابع معنا لتحصل علي كل ما هو مفيد، بالإضافة إلي أننا نقدم لك خدمة متميزة في تصميم الأدوات البحثية.

اقرء المزيد..