تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
شرح مُبسط عن خطوات المنهج الإستقرائي في البحث العلمي

شرح مُبسط عن خطوات المنهج الإستقرائي في البحث العلمي

غادة موسي
مشاهدات : 5436 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعتبر المنهج العلمي الذي يعتمد عليه الباحث بمثابة خطوة أساسية لإجراء بحثه، ومن المناهج العلمية التي كثرت حولها الكثير من التساؤلات ويعتمد عليها الباحثين في دراستهم المنهج الاستقرائي في البحث العلمي، لذلك قمنا بتحديد النقاط الشائع ذكرها في هذا المنهج، وشرحها بشكل تفصيلي يمكن البحث من البدء في بحثه او استكمال دراسته في هذا المنهج بناء علي منهج علمي دقيق.

 

نبذة عن المنهج الاستقرائي

ظهر المنهج الاستقرائي في العصور الوسطي، وذلك للحاجه الي معالجه وحل القضايا،  حيث ركز علماء هذه العصور علي الجمع بين النظريات والممارسات في العصور الاسلامية عمن كان شائع في العصور الوسطي.

ويعد العالم والفيلسوف ارسطو هو من مؤسس هذا العلم وذلك عام 384ق، وبعد ذلك بأنه تم تداول المنهج الاستقرائي في البحث العلمي ودراسته علي يد العديد من العلماء ابرزهم الاسكندر الاكبر في العصور الوسطي، كما لا يمكن انكار دور العالم والفيلسوف العالمي فرانسيس بيكون في تطوير هذا العلم ونشره.

 

أقرأ أيضاً: الفروض في البحث العلمي.

 

تعريف المنهج الاستقرائي في البحث العلمي                               

هو المنهج الذي يمكن استخدامه من قبل الباحثين والعلماء في وضع النظريات والأحكام العامه من خلال التجارب والملاحظات  والمعلومات حول ظاهره الدراسة التي تنقلهم بنتائج عامه يمكن من خلالها التحول من الجزء الي الكل.

 

يمكن تعريف لفظ الاستقرائي علي انه طريقه لوصف شيء معين يترتب عليه استنتاج شيء أخر، ويستخدم في التفكير المنطقي عند جمع المعلومات والوصول الي افضل نتائج باستخدام الملاحظه.

 

لذا فيمكن تعريف المنهج الاستقرائي بأنه منهج يعتمد علي الملاحظه، علي سبيل المثال عندما يقوم المعلم باعطائه للطلاب مجموعه من الامثله والنصائح تمكنهم من استنتاج المفاهيم.

 

حيث بعدها يصبح الطالب قادر علي الملاحظه في تحديد المفهوم والقواعد المرتبطة وبالمفهوم علي عكس المنهج ألاستنتاجي تماما الذي يكون فيه الاعتماد علي المعلم بشكل اكبر وأكثر شموليه.

 

 ما هي أهميه المنهج الاستقرائي ؟

يمكن أن نستعرض معنا أهمية الأسلوب الاستقرائي في البحث في النقاط التالية:

يٌستخدم في حينما  اعطاء المعلم المعلومات بشكل كافي ومباشر .

يعطي فرصه للمتعلم للتفكير وإعطاء فرصه ومساحه اكبر للفهم.

قدره المتعلم علي التحليل والمعالجة.

يتيح للمتعلمين فرصه للمشاركة والتواصل ومن ثم زيادة التفاعل.

تحسين المهارات الشخصيه والاجتماعية لدي المتعلم.

تٌعد طريقه المنهج الاستقرائي من اكثر الطرق متعه في التعلم .

يساهم في وضع القواعد العامه.

 

اقرأ موضوعنا الشامل حول : أهم مدارس علم النفس.

 

ما هي استخدامات المنهج الاستقرائي؟

تتعدد استخدامات المنهج الاستقرائي في البحث العلمي عندما يوضع في البحث العلمي المناسب له  ويتم ذلك من خلال الطالب عند اختياره لنوع البحث حسب طبيعة المعلومات التي يستخدمها الباحث، ليتم استخدام المنهج الاستقرائي في الحالات الاتيه :

1. يعتبر المنهج مناسب للباحثين في الظواهر الطبيعيه ، حيث ان الظواهر الطبيعيه اكثر الظواهر التي تحتاج الي الملاحظه والتحليل المستمرين.

2. يمكن للمنهج الاستقرائي التداخل مع مناهج اخري علميه  ويظهر ذلك واضح حين جمع المنهج الاستقرائي مع المنهج الوصفي او التحليلي .

3. يكثر استخدام هذا المنهج في المشكلات المجتمعية، وذلك لأنها اكثر الظواهر التي تحتاج الي فهم وتحليل دقيق للمعلومات بعد جمعها .

4. يستخدم البحث العلمي ايضا في العلوم الإنسانيه حيث يفضل الباحثين استخدامه  لان العلوم الانسان تحتاج الي تحليل المعلومات ، وتعمق النتائج.

5. يتصل المنهج المقارن بالمنهج الاستقرائي ارتباطا وثيقا لان هذا النوع ايضا من المناهج يتطلب تحليل و وتوجه الباحث للمقارنات ليظهر الفرق ف ابحاثه.

 

ما هي انواع المنهج الاستقرائي؟

 يتكون الأسلوب الاستقرائي من نوعين من المناهج الاستقرائية وهما

enlightenedالاستقراء الكامل .

enlightenedالاستقراء الناقص.

أولاً: الاستقراء الكامل

وهذا النوع من الاستقراء في المنهج الاستقرائي في البحث العلمي يقيني حيث يقوم الباحث بمراقبه الظاهرة التي يقوم بدراستها من جميع الزوايا الممكنه ،ليستطيع اصدار حكم نهائي عنها.

لكن هذا النوع من الاستقراء، عد بطئ نوعا ما لأنه يحتاج الي وقت كبير كما انه يحتاج من الباحث الحرص الشديد في مراقبه الظاهرة موضوع البحث.

ويمكن تعريف الاستقراء الكامل بشكل اوضح حيث انه يعتبر انتقال للذهن من الحكم الجزئي الي الحكم الكلي ،شرط ان يتأكد الباحث من النتيجة شامله ومستمرة علي جميع افراد الظاهرة، وهذا النوع من الاستقراء يمكن الباحث من وضع قاعدة عامه كليه ذات اساس واضح وثابت وبشكل علمي.

 

شروط تعميم الاستقراء الكامل

وما يجب ذكره ان الباحث في المنهج الاستقرائي لا يستطيع تعميم نتيجة الاستقراء الكامل علي جميع العناصر إلا بعد توافر ثلاثة شروط في النتيجة وهما :

تكرار النتيجة في النصوص او الملاحظات.

التأكيد علي مضمون النتيجة في اكثر من موضع.

انتشار المعني في المجالات الخاصة بهذه المشكلة أو الظاهرة  

نتيجة الاستقراء قد تكون ظنيه وغير معترف بها

 •الاجزاء التي تم الاستقراء عليها قد تكون نتيجتها غير قطعيه فلا يمكن تعميمها بشكل قطعي ونهائي.

 

ثانياً: الاستقراء الناقص

يعتبر من أنواع المنهج الاستقرائي في البحث العلمي، ويمكن تعريفه بأنه مرحله انتقال عقل الانسان من الحكم علي الاجزاء الي الحكم علي المجمل، بمعني الانتقال من الجزء الي الكل، حيث انه يمكن الباحث بدراسة جزء من اجزاء الظاهرة او المشكله شريطه ان يشمل هذا الجزء علي كافه جوانب الظاهرة.

 لكي يستطيع الباحث تحديد طبيعة الظاهرة، ثم يطبق النتيجة علي امثله لظواهر أخري وإذا تطابقت النتيجة يقوم بتعميمها علي الكل ويعتبر هذا النوع من الاستقراء اكثر انتشارا من النوع الاخر إلا انه تبقي نتائجه غير دقيقه فقط، ويتغافل الباحث عن دراسة معلومة مهمة في الظاهرة لذلك يعرف الاستقراء الناقص  بأنه غير يقيني ، ومن اهم خصائصه ان الاستدلال به نتيجته يشوبها الاحتمال والاختلال .

 

ربما تود التعرف علي: الفرق بين الاستقراء والاستباط في.البحث العلمي .

 

 ما هي خطوات المنهج الاستقرائي؟

يقوم المنهج الاستقرائي في البحث العلمي في تطبيقه علي ثلاث خطوات رئيسيه وهي :

خطوات-المنهج-الاستقرائي-في-البحث-العلمي

الملاحظات     

وتنقسم الملاحظات الي نوعين مُهمين وهما:

الملاحظه المقصوده

والمقصود بها اعطاء معلومات او نصوص معينه اهتماما زيادة، لأن الباحث يري ان هذه المعلومات تحديدا تضيف له نتائج دقيقه ،ونصوص بعينها تساعده في اضافه وصف مناسب للبحث.

 

الملاحظه البسيطة

 وهي ملاحظه استنتاجيه، حيث يلاحظها الباحث بطريقه لحظيه دون التفكير بها، او ربما تتم هذه الملاحظه بشكل مفاجئ اثناء البحث، او من خلال قراءته لموضوع يتعلق بالظاهرة موضوع البحث ويمكن أن يعرف هذا النوع من الملاحظه بالاستكشاف.

 

يتواجد العديد من الشروط لكي تتم عمليه الملاحظه وهي كآلاتي:

تواجد الافكار لدي الباحث الاستقرائي.

قابليه الملاحظه لتطبيق في المناهج البحثيه المستخدمه في الاستقراء.

يوجد بها معلومات مفهومه، وقابله للتفسير.

يجب أن تكون افكارها موضوعيه يمكن للمنهج الاستقرائي الاستفادة بها.

 

الفرضيات

ويمكن تعريفها علي انها مجموعه من الفرضيات التي يفرضها الباحث في بحثه، لتساعده في الوصول الي تفسيرات قد تقبل التطبيق او لا.

 يمكن تطبيقها في المنهج الاستقرائي، لذلك يقوم الباحث بفرض اكثر من افتراض ويقارن بينهم حتى يصل الي انسب افتراض يمكن يطبقه في المنهج الاستقرائي.

 

التجارب

ويُشير مفهوم التجارب إلي أنها اختبار للباحث في المنهج الاستقرائي، هذا الاختبار يساعد في معرفه مدي تطبيق المنهج في النطاق المخصص له.

ويمكن ان تكون مرتبطة بالتفاعلات الكيميائيه او الاحصائيات والأرقام والمعادلات الرياضيه او مكتوبة متعلقة بالنص للتعرف علي مدي تأثيره.

 

منهج البحث

 

مميزات وعيوب المنهج الاستقرائي

مميزات المنهج الاستقرائي

تتعدد مميزات المنهج الاستقرائي في البحث العلمي ليشمل:

دراسة الظواهر البحثيه او المشكلات بأسلوب منهجي

نتائجه اقرب للحقيقة.

يمكن ان نطبق قوانين عامه علميه او اجتماعيه من خلال الفروض اذا ثبت صحتها.

يقوم المنهج الاستقرائي علي الموضوعيه.

 

 عيوب المنهج الاستقرائي

وكذلك يوجد في تطبيق هذا المنهج العديد من العيوب التي لا يمكن التغافل عنها وهي كالأتي :

من الصعب تعميم النتائج في معظم الابحاث الخاصة بالمنهج، ويرجع ذلك الي اسباب الظواهر قابله للتغير في المستقبل مع ظهور اسس ونظريات حديثه.

لا يمكن اطلاق تعريف او مصطلح ومفهوم عام في بعض الحالات البحثيه ، وذلك لان الاجزاء التي خدعت للتجارب والملاحظة قد لا تشبه باقي اجزاء الظاهرة.

 

تعرف بالتفصيل علي: مناهج البحث العلمي.

 

ما الفرق والاستدلال الاستباطي والاستقرائي؟

 يتضح الفرق بينهما بتوضح ما المقصود بالاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي؟ فيما يلي:

الاستدلال الاستقرائي

ويمكن تعريفه علي انه احد طرق التفكير التي تري ان القواعد العامه تقدم بعض الأدلة، ولكنها ولكن دون يقين تام، ان ادله القواعد العامه ليست يقينية بشكل كافي يسمح للمفكر او الباحث وبالاستنتاج.

ومن مميزات المنهج لمستخدمي المنهج الاستقرائي ان هذا المنهج يسمح لهم بالاحتفاظ بالتجارب والملاحظات بغرض الوصول الي حقيقة عامه، كما ان الاستقراء يقوم علي التفكير والموضوعية في تقديم الافكار والمعلومات الرئيسية في الدراسات العلميه بشكل واضح ومباشر ومنهج ، ليمنح مستخدميه فرصه كبيره في زيادة ثقافتهم ومهارتهم.

 

الاستنباط الاستقرائي

فيمكن تعريفه علي انه استخراج معلومة خاص أو محدده من معلومات عامه عكس الاستقراء تماما حيث يعتمد الاستقراء علي نتيجة خاصة ليعممها.

 

أقرأ مقالنا حول: خطوات اجراء الاستدلال في البحث العلمي.

 

مناهج البحث

 

مثال على المنهج الاستقرائي

 وفي هذا المثال سنوضح كيف يمكن للطالب الانتقال من الجزء الي الكل في المنهج الاستقرائي في البحث العلمي مثال  

enlightenedالحديد يتمدد بالحرارة.

enlightenedالنحاس يتمدد بالحرارة.

enlightenedالالومنيوم يتمدد بالحرارة.

بالاستسلام لحقيقة ان (الحديد و النحاس و الالومونيوم )معادن اذن النتيجة المعادن تتمدد بالحرارة.

 

المنهج الاستقرائي pdf

من المعروف أن الكتب والأبحاث تٌساعدك بشكل جيد في التعرف علي ما تحتاج اليه من معلومات هامة قم بتحميل المنهج الاستقرائي pdf مجاناً جاهز للباحثين الذين يرغبون في الحصول علي قدر كافي من المراجع العربية حول المنهج الاستقرائي.

 

وصول الباحث الي نهاية هذا المقال يعني وصوله الي كل ما يخص المنهج الاستقرائي في البحث العلمي، نظرا لكثره الابحاث والتساؤلات في هذا المنهج فقد قمنا برسم الخريطة واضحة لكي تتمكن من الاعتماد عليه في اجراء بحثك ودراستك،  كما يمكنك الحصول علي أفضل الخدمات الأكاديمية من خلال مركز  الخدمات التعليمية في أنحاء العالم ، سندك للإستشارات الاكاديمية والترجمة خبرة طويلة لسنوات في العمل الأكاديمي تواصل عبر الواتساب الآن .

المصادر والمراجع

اذا كنت ترغب في الحصول علي المزيد من التفاصيل قم بالدخول الي هذا المقال Inductive Approach .

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد