تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
اهمية التهميش في البحث العلمي

اهمية التهميش في البحث العلمي

ألاء مصطفي
ألاء مصطفي
مشاهدات : 45043 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد عملية الاقتباس في البحث العلمي هي أحد الأساليب التي يلجأ الباحث إليها للاستناد على أبحاث ودراسات سابقة؛ لدعم فكرة ما أو الاستدلال بها في توضيح فكرته أو هدف معين يخدم دراسته، وتتنوع طريقة الاقتباس باختلاف الهدف منها، ومن الجدير بالذكر أن توثيق هذا الاقتباس يتم بطرق مختلفة طبقًا لدليل الجامعة التابع لها؛ لذا سنتناول في هذا المقال التهميش في البحث العلمي بالتفصيل.

 

ما هو تعريف التهميش في البحث العلمي ؟

يتم الاعتماد على الهوامش والتي يطلق عليها (الحواشي)، وهي التي يتم الاعتماد عليها بصورة أساسية في متن الدراسة، والتي تستخدم في توثيق اقتباس الفقرات التي تم  أخذها من قبل دراسة أخرى يتم توثقيها من خلال الهامش.

 

 وقد ظهرت هذه الطريقة لكي تسهل عميلة الاقتباس من المصادر والاستعانة بالعديد من المراجع في متن الدراسة، ويتم تدوينها أسفل الصفحة، والذي يتم فصله عن متن الصفحة عن طريق خط صغير، ويكون الهامش على مسافة 4 سم، على أن يكون على يمين الصفحة في حالة كان البحث مدونًا باللغة العربية، وعلى اليسار في حالة كان البحث مدونًا باللغة الانجليزية.

 

ومن الجدير بالذكر أنه على رغم من ضرورة استخدام الباحثين للحواشي إلا أنهم يعتمدون على طرق مختلفة في عمليات التوثيق؛ حيث ينبغي على الباحث الاعتماد على طريقة واحدة في البحث العلمي بالكامل.

 

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة الحاشية في البحث العلمي.

 

الأهداف التي يحققها التهميش للباحثين؟

لكي تتعرف بشكل جيد على التهميش في البحث العلمي نعرض عليك الهدف من هذه العملية:

يتم استخدام الهوامش في البحث العلمي للتعرف على أحد المصادر التي تحتوي على معلومات.

يمكن الاستعانة بها في المتن أو للتعريف بالكتاب أو الشخصية التي تم ذكرها في المتن.

طريقة تهميش توضح المصدر المستخدم في الفقرة دون إضافة أفكار جديدة.

إمكانية توثيق الباحث المراجع والمصادر من الأعمال المتعددة.

 

 أهمية التهميش في البحث العلمي

نلخص لك عزيز الباحث أهمية الاعتماد على الهوامش في البحث العلمي في النقاط التالية:

enlightenedإيضاح الأفكار والعبارات والمصطلحات التي تم الاستعانة بها في الرسالة؛ وذلك لكي تكون الرسالة واضحة وسهلة على القارئ العادي.

enlightenedالابتعاد عن ذكر أي أسماء أو أرقام صفحات في متن النص، والاعتماد على الحواشي (الهوامش) في توضيح بيانات المراجع أو المصدر الذي تم استخدامه بطريقة مرتبة.

enlightenedتوضيح بعض المصطلحات والعبارات أو التعريفات التي تم الاعتماد عليها في متن الرسالة أو البحث.

enlightenedتوثيق جميع المصادر والمراجع والاقتباسات اللاحقة التي تم استخدامها من قبل الباحث في كتابة متن الرسالة؛ مما يمنع السرقة الأدبية ويحقق الأمانة العلمية في البحث العلمي المقدم.

 

الفهرس والتوثيق

 

اقرأ أيضًا: طريقة توثيق المراجع في البحث العلمي.

 

 أهم طرق التوثيق أو التهميش

 توجد مجموعة من طرق التهميش في البحث العلمي المختلفة والتي تختلف من بحث إلى آخر، ويعد من أشهر هذه الطرق (APA) (American Psychological Association)، والتي تتنوع طبقًا لنوع المصدر الذي تم الاقتباس منه إذا كان كتابًا أو رسالة علمية أو دليلًا خاصًا بجامعة أو مجلة علمية أو غيرها من المصادر، كما تختلف طريقة التوثيق في المتن عن الحواشي.

بعض الأمثلة التالية لتوثيق الكتاب في المتن والحاشية

•اسم العائلة، عام النشر، رقم الصفحة. (محمود، 2022، ص 66).

اسم العائلة، الاسم الأول (التاريخ). العنوان (بخط المائل). رقم الطبعة، مكان دار النشر: دار النشر.

محمود، آلاء (2022). الصحافة والإعلام الحر، القاهرة: دار الحديث للنشر والتوزيع.

 

التوثيق للمجلة العلمية

•اسم العائلة، الاسم كامل. (تاريخ النشر). عنوان المقالة. عنوان المجلة بالخط المائل، رقم المجلد إن وجد بالخط المائل(العدد)، أرقام صفحات المجلة.

محمود، ألاء مصطفي. (2022). أساسيات الكتابة الصحافية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 12(3)، 136-139.

 

ويختلف توثيق الكتب الورقية عن توثيق المقالات ناهيك عن توثيق الأبحاث والرسائل العلمية، أو في حالة اللجوء إلى توثيق فصل من كتاب أو توثيق الدراسات السابقة التي يتم الاستشهاد بها في البحث العلمي.

 

ما هي أسباب اعتماد التهميش؟

يعتبر من الأسباب الأساسية للاعتماد على التهميش في البحث العلمي، هي إعطاء شرح مفصل لعدد من الأفكار التي تم استخدامها في البحث خاصة تلك التي تم الاستفادة منها واقتباسها في عدد من الأبحاث السابقة.

وذلك على أن يتم شرح وتوضيح العبارات والأفكار التي تم الاستعانة بها من الصفحة بطريقة مباشرة، وتساعد القارئ على استرسال الفهم دون أن يخرجه ذلك عن المعنى المقدم في البحث أو يقطع تفكيره.

كما أنه يمكن الاستفادة من التهميش في تفسير وتوضيح المعلومات التي قد تحمل أكثر من معنى؛ حتى لا يختلط على القارئ الأمر، ولكي تحقق التهميش بطريقة جيدة في دراستك وموثوقة يمكنك طلب الخدمة من شركتنا.

 

ما الفرق بين التهميش والتوثيق؟ 

يعد الفرق الرئيسي بين التهميش والتوثيق هو أن التوثيق يتم وضعه في نهاية البحث أما التهميش فيكون من خلال هامش خاص بكل صفحة من صفحات البحث، كما أن التوثيق يضمن الأمانة العلمية للدراسات التي تم الاستعانة بها في البحث، بالإضافة إلى أنه يمكن من خلاله احترام حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالأخرين، أما عن التهميش  في البحث العلمي فيعد محتوى أوسع وأشمل؛ حيث يمكن ذكر ما تم توثيقه من مراجع ودراسات سابقة.

 

اقرأ أيضًا: كيفية تجنب الاقتباس الحرفي في البحث العلمي.

 

الفهرس والتوثيق

 

قواعد الاقتباس العلمي

هناك عدد من القواعد التي ينبغي اتباعها عند الاقتباس في البحث العلمي والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: الالتزام بقواعد التوثيق العلمي

يعد التوثيق هو ذكر المصادر والمراجع التي تم استخدامها في الرسالة أو البحث العلمي، وهو أحد أهم عناصر الموثوقية والشروط التي يمكن من خلالها قبول البحث؛ لذا ينبغي أن يتم توثيق كل معلومة يتم وضعها في البحث وذكر مصدرها؛ وذلك للتأكد من صحتها.

 

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق المستخدمة في عملية التوثيق مثل (طريقة APA، MLA، نظام شيكاغو، وطريقة هارفرد، المؤلف/ المؤلفون، تاريخ النشر، العنوان، معلومات الناشر)، ويتم اختيار نظم التوثيق من قبل المؤسسة، الأكاديمية، أو الجامعة، أو المجلة التي سيتم نشر البحث من خلالها وفقًا للقواعد الخاصة بها.

 

كما أنه من الجدير بالذكر أن هناك عددًا من الجامعات التي توفر دليلًا شاملًا للتوثيق والتهميش في البحث العلمي يمكن الاستفادة منه بالإضافة إلى بعض الشروط التي ينبغي الالتزام بها، والتي يتم تحديدها من قبل المجلات العلمية في لغة ومصادر ومراجع البحث الذي سيتم نشره في الجريدة، ويكون وفقًا لشروط محددة.

 

ثانيًا: نسبة الاقتباس

يتم تعريف السرقة الأدبية على أنها نقل مباشر للمعلومات من الأبحاث العلمية الأخرى دون ذكرها أو الإشارة إليها، وهي ما تعد سرقة لحقوق المؤلف، بالإضافة إلى أن أهمية التحقيق والتوثيق تتجلى في نسبة المعلومات إلى أصحابها، كما أن هناك بعض الشروط لعميلة الاقتباس وعدد من الخطوات التي ينبغي اتباعها؛ وذلك حتى لا يكون البحث مجرد تكرار فقط دون إضافة معلومات جديدة.

 

 ينبغي أن يتم الاستفادة من المعلومات السابقة وتضمين معلومات جديدة حتى يتم إثراء البحث والمعلومات التي يقدمها من خلال توثيق النصوص؛ حيث لا ينبغي بأي حال أن تزيد نسبة الاقتباس عن 20% بشكل عام في الرسالة أو البحث العلمي المقدم، ويوجد العديد من البرامج والمواقع التي تقيس نسبة الاقتباس في الأطروحات العلمية.

 

ثالثًا: الموضوعية في الاقتباس

ينبغي أن يمتلك الباحث موضوعية عند الاقتباس والالتزام بقواعد التهميش في البحث العلمي؛ وذلك لكي يراعي أحد أهم القواعد الأخلاقية في البحث العلمي، والتي تنص على أن الباحث العلمي ينبغي عليه أن يتحرر من المعتقدات الشخصية الخاصة به، بالإضافة إلى الالتزام بالحيادية، وتجنب التعرض لأي تأثيرات خارجية سياسية أو دينية أو شخصية.

 

قواعد الاقتباس العلمي

 

لذا ينبغي على الباحث أن يعرض المعلومة بحيادية دون زيادة أو نقصان، فالتحيز يعد أحد الصعوبات التي تواجه استمرارية البحث العلمي.

 

طرق التوثيق في البحث العلمي بصيغة PDF

هناك العديد من الطرق التي تساعدك في التعرف على كل أنواع الوسائل والطرق التي يتم استخدامها في توثيق الكتب والمراجع العلمية، ويمكنك من خلال الضغط على طرق التوثيق في البحث العلمي PDF.

 

وفي الختام تتوافر العديد من الطرق التي يتم الاعتماد عليها في عملية توثيق المراجع والكتب والمصادر التي يتم استخدامها في إثراء البحث العلمي؛ حيث يعبر التوثيق عن مدى تمتع البحث بالمصداقية وحفاظه على الأمانة العلمية، فهي مجموعة من البراهين والأدلة التي يتم تقديمها للقارئ، وذلك في حالة أردتت التأكد من معلومة أو التعرف أكثر على مصطلح أو موضوع ما.

 

كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بطرق التوثيق المختلفة والتواصل أيضًا مع  أفضل المكاتب لعمل رسائل الماجستير والدكتوراه لأننا نمتلك فريق العمل الخاص بنا، ونحن جاهزون للرد على الاستشارات الأكاديمية في أي وقت عبر الواتساب الآن.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.