تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

الكاتب : أ/ آلاء مصطفى
مشاهدات : 50402 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

من النظريات المهمة هي نظرية الذات في علم النفس وإذا كنت ترغب في تكوين فكرة شاملة عن النظرية ومؤسسها والإيجابيات والسلبيات التي تعرضت لها نظرية نساعدك من خلال هذه المقالة في العثور علي ما تحتاج إليه من معلومات وافية ولا تننسي أننا نعرض لك كتاب PDF مجاني للتحميل المباشر.

 

إذا كنت ترغب في التأكد من أنك علي المسار الصحيح في إختيار النظرية المناسبة لموضوع بحثك تواصل معنا في خدمة مستشارك العلمي نساعدك بكل إحترافية

 

ما هي نظرية الذات؟

نظرية الذات self theory هي أحد النظريات ذات التوجه الإنساني القائمة على الإيمان بأهمية الفرد، وهي من أهم النظريات تطبيقًا بمجالات الإرشاد النفسي والعلاج النفسي، وسنتناول بهذا المقال نشأة النظرية ومؤسسها وتطبيقاتها والانتقادات التي وُجهت لها.

 

 يمكنك قراءة ملخص شامل حول نظرية الجشلطت في علم النفس.

 

من هو صاحب نظرية الذات في علم النفس؟

نُسبت نظرية الذات لكارل روجرز وهو عالم نفسي أمريكية ولد في 8 يناير 1902 وتوفي في 4 فبراير 1987، تلقى تعليمه الجامعي في جامعة وسكنسن وكلية المُعلمين بجامعة كولومبيا، وكان اهتمامه الرئيسي مُركزًا على علم النفس الإكلينيكي، وحصل على درجة الماجستير عام 1928 وعلى درجة الدكتوراه عام 1931.

 

وكان عمله الأول بمجال الإرشاد النفسي بمركز توجيه وإرشاد بمدينة نيويورك وأعد خلال هذه الفترة كتابه عن العلاج الإكلينيكي للطفل المشكل، ثم انتقل بعد ذلك إلى جامعة أوهايو وكتب كتابه عن الإرشاد والعلاج النفسي الذي أصدره عام 1942.

 

 ثم انتقل بعد ثلاث سنوات إلى جامعة شيكاغو حيث عُين مُديرًا لمركز الإرشاد، وانتخب عام 1946 كمدير لرابطة علماء النفس الأمريكيين؛ ونشر روجرز العديد من الأعمال من أهمها العلاج الممركز على العميل وعددًا من المقالات التطبيقية في المجلات العلمية؛ ومن أبرز إسهاماته مساهمته بتأسيس التوجه الإنساني بعلم النفس السريري ومُساهمته بتأسيس العلاج النفسي غير المُوجه.

 يمكنك الإضلاع علي المزيد من المعلومات المفيدة حول مدارس علم النفس.

 

تاريخ نظرية الذات في الإرشاد النفسي

يرجع تاريخ نظرية الذات إلى بدايات عمل كارل روجرز بالإرشاد والعلاج النفسي المركز على العميل، وظهرت ملامحها الأولي بكتابه "الإرشاد النفسي والعلاج" الصادر عام 1924، وفي عام 1946 أوجز روجرز بعض النقاط ذات الصلة بالعلاج النفسي القائم على العميل.

 

وفي عام 1947 كتب مقاله بعنوان ملاحظات حول تنظيم الشخصية، ثم أصدر كتابه بعنوان "العلاج المركز على العميل" عام 1951 وجمع فيه المادة العلمية حول النظرية، وفي عام 1964 أصدر روجرز ذلك كتابه "أن تصبح إنسانا: وجهة نظر المعالج النفسي" وناقش فيه التطور الذي طرأ على نظريته منذ عام 1942 حتى عام 1961.

 

حيث ذكر روجرز "خلال السنوات الأولى من تخصصي في الإرشاد والعلاج النفسي كنت أسأل نفسي: كيف أستطيع معالجة هذا الشخص أو تغيره؟ والآن يُمكنني إعادة صياغة هذا السؤال: كيف أستطيع أن أُهيئ العلاقة والمناخ النفسي المُناسب الذي يُمكن الشخص من تحقيق النمو النفسي على الوجه الأمثل؟"  

 

يمكنك التواصل الفوري معنا للحصول علي خدمتنا الأكاديمية المتميزة

 

مقومات نظرية الذات في علم النفس

وعلى الرغم من أن روجرز لا يهتم كثيرًا بالجوانب ذات الصلة بتكوين الشخصية، بل يُركز عوضًا عن ذلك على نمو وتطور الشخصية، إلا أنه يُمكن تحديد المُقومين الرئيسيين لنظرية روجرز، ألا وهما:

الكائن العضوي

وهو محور الخبرات التي يُعايشها الفرد، وفي بعض الأحيان لا يُمكن ترميز الخبرة بدقة، وبناءً عليه لا يتصرف الشخص بشكل مُناسب؛ وبوجه عام يميل الأفراد إلى تجسيد خبراتهم المُرمزة بالعالم الواقعي، حيث يوفر هذا الاختبار للواقع الفرد بالمعلومات الموثوقة عن العالم حتى يستطيع الشخص التصرف بواقعية.

 

الذات

يعتقد روجرز بأن مفهوم الذات هو مفهوم كلي مُنظم يتكون تصورات وإدراكات الفرد تجاه ذاته ومواقف الحياة اليومية، كما يُعبر عنها بضمير المُتكلم "I" أو " أنا" بعلاقته مع الأشخاص الأخرين المتواجدين ببيئته، أو كما يُعبر عنها بضمير المفعول "Me" ، جنبًا إلى جنب مع القيم المُرتبطة بهذه الإدراكات؛ فالذات إذا هي العالم الداخلي للشخص الذي يُعبر عن أفكاره ومشاعره وتطلعاته وأهدافه وتخيلاته ونظرته؛ ويتألف مفهوم الذات من عدم مكونات:

 

الذات الحقيقية

وهي مركز ومفهوم الذات، ويُقصد بها ماهية الشخص الفعلية، ويصعب تمييز الذات الحقيقة أو التعرف عليها نظرًا للتشوهات المُسيطرة على الواقع الحقيقي، ولذا يُمكن أن نقول أن الذات الحقيقية هي من علم الله وحده ولا سبيل للبشر إلى معرفتها.

 

الذات المُدركة

أو الذات كما تراها الذات: ويسهل التعرف على هذا الجانب من جوانب الذات، فهو يتعلق وجهة نظر الشخص عن نفسه ويُمكن تنميته وتعزيزه عبر التفاعل مع الآخرين والبيئة المُحيطة، فإذا كان الفرد محبوبًا ومقبولًا ممن حوله فإن ذاته تدرك ذلك ويتمكن من فهم شخصيته.

 

الذات كما يراها الآخرون

أو الذات الاجتماعية، يُدرك الفرد كيفية تفكير الآخرين عنه وتصوراتهم نحوه، وفي أغلب الأحيان يُحاول الفرد التعايش وفقًا لمستوى توقعات الآخرين به، ومن هنا تنشأ الصراعات الداخلية عند حدوث الفجوة بين الذات المدركة والذات الاجتماعية.

 

الذات المثالية

تتمثل الذات المثالية بالطموحات والغايات التي يتطلع إليها الشخص، وهذه الذات المثالية هي المُرشدة للفرد برحلة حياته، فهي تعكس الحالة التي يرغب الفرد بتحقيقها، ويكون سليمًا مُعافى حال عدم وجود فرق كبير بين الذات المثالية وما يتمكن الشخص من تحقيقه على أرض الواقع، أو عندما تكون التوقعات المثالية التي يتطلع إليها الفرد في حدود إمكاناته.

 

ويعتقد روجرز بأن الدافع الأساسي للأفعال الصادرة عن النفس البشرية هو الرغبة في تحقيق الذات، وبأن الغالبية العظمى من المُشكلات النفسية تنبع من عدم التوافق بين "الذات" و"الذات المثالية" و"الذات الاجتماعية"، ويمكن تجنب عدم التوافق هذا عبر تعزيز الاستعدادية للتقبل غير المشروط لمشاعر الإنسان وأحاسيسه.

 

فروض نظرية الذات في علم النفس

والجدير بالذكر أن نظرية الذات هدفت في الأساس إلى معالجة الاغتراب النفسي الذي تُعاني منه الشخصية الإنسانية في المُجتمعات المعاصرة، ولنظرية عدد من الفروض أهمها:

يعتقد روجرز بأن لكل إنسان الحرية المُطلقة والحق الكامل في الاختلاف مع غيره بالسلوكيات والآراء والمفاهيم.

ويعتقد أيضًا بأن كل إنسان يتمتع بالحق الكامل للتصرف وفقًا لمبادئه ومعتقداته الشخصية حتى تُصبح السلوكيات والتصرفات الصدرة عنه مُتوافقة مع أفكاره.

يجب ألا تتعارض حرية الفرد مع حريات الأخرين، أو بمعنى آخر تنتهي أو تتوقف حرية الفرد حيثما تبدأ حرية الآخرين، على ألا تتعارض هذه الحرية مع القوانين العامة.

يجب أن يتحمل الفرد مسؤولية السلوكيات والتصرفات الصادرة عنه ما دام قد اختارها بحرية.

 

للمزيد من المعلومات حول نظريات الإرشاد النفسي.

 

خطوات الإرشاد النفسي عند روجرز

يعتمد العلاج أو الإرشاد النفسي القائم على نظرية الذات على عدد من الأمور منها:

إجراء الجلسات الإرشادية أو العلاجية من قبل المسترشد في أجواء هادئة تُشعر المريض بالراحة.

مراعاة المرشد مدى أهمية عنصر الوقت بالجلسة والاستفادة منه على الوجه الأكمل.

توافر بعض الشروط الأساسية من أجل إحداث تغيرات إيجابية بسلوك المريض.

العلاقة الودودة بين المعالج والمريض وأن يصل المريض إلى المرحلة التي يُدرك معها حاجته إلى التدخل والمساعدة النفسية.

إطلاق الإمكانات الإيجابية للفرد المدفوعة بنظرته نحو الأحسن، وتوافر عوامل الانسجام بالعلاقة الإرشادية.

 

كتاب نظرية الذات لكارل روجرز pdf

لأن نظرية الذات Roger's Self Thoeory من أهم نظريات الإرشاد النفسي، نعرض عليكم كتاب نظرية الذات في علم النفس الذي يشمل العديد من المعلومات الضرورية والثرية يمكنك التحميل مباشرة من خلال الضغط علي الرابط.

 

هل ترغب في الحصول علي عدد كبير من أحدث رسائل الماجستير والدكتوراه في الإرشاد النفسي.

 

سلبيات وإيجابيات نظرية الذات

يمكنك معرفة أهم السلبيات والإنتقادات التي وجهت إلي نظرية الذات في علم النفس بالإضافة إلي الإيجابيات التي تضيفها هذه النظرية إلي العلم:

أولاً سلبيات نظرية الذات في علم النفس (نقد النظرية)

تعرضت نظرية الذات إلي مجموعة من الإنتقادات:

 من أبرز الانتقادات المُوجهة لروجرز اعتماده بنظريته على النهج الظاهراتي، حيث أثبتت الكثير منه الشواهد وجود بعض العوامل المُحفزة للسلوكيات والتي لا تتعلق بالشعور.

 أن الخاضعين للفحص النفسي قد يلجؤون إلى تأليف تجارب وهمية كوسيلة للهروب من التجارب الفعلية التي عايشوها وحتى يُصورا لأنفسهم صورة مثالية غير واقعية قد تؤدي في النهاية إلى عدم معرفتهم لذاتهم الحقيقية والتمكن من مواجهة مشكلاتهم.

 عدم وضوح أسلوب دراسة الدافع نحو تحقيق الذات فضلًا عن بعض التساؤلات ذات الصلة بالذات سلبيات المُثلى.

 عدم وجود توافق بين الذات والخبرة باعتبارهما مقياسًا دقيقًا للعلاج النفسي.

 تُراعي الإنسان على حساب العلم والحقيقة، فروجرز يعتقد بأن المريض أو الخاضع للعلاج هو المصدر الوحيد للمعلومات ويهتم بتحليل ومفهوم المشكلة من وجهة نظر المريض.

 

حمل الآن أحدث رسائل ماجستير ودكتوراه في علم النفس من خلال مكتبتنا الإلكترونية.

 

ثانياً إيجابيات نظرية الذات في علم النفس

تعرف معنا علي الإيجابيات التي تضيفها نظرية الذات للباحثين:

 ساعدت النظرية في ابتكار أسلوب علاج غير مباشر من خلال التعامل مع المرضي النفسين.

 التوصل إلي أسلوب العلاج المتمركز حول الشخص بعد تطوير مفاهيمه بمجموعة المواجهة والعلاج الأسري ونظرية التعلم.

 تساعد الباحثين في معالجة الكثير من المشاكل التي ترتبط بإنخفاض مفهوم الذات عند الشخص.

 تتبني النظرية فكرة أن احترام الإنسان وكرامته هو الأساس، وأن الفرد لديه دوافع داخلية تساعده علي تطوير نفسه بإستمرار.

✔ تساعد في التوصل إلي أساليب علاج سريعة، خاصة عند مقارتنها مع تطبيق أساليب علاج المدرسة التحليلية.

 تعتبر بمثابة منهج وسطي بين المدرسة السلوكية والتحليلية.

 تؤكد النظرية علي أهمية معرفة الإنسان لتوجه الفكري والحياتي وهي الخطوة الأولي في العلاج ثم يليها خطوة المشاعر وبعدها بناء الخبرات.

✔ ترتبط نظرية روجرز بالاتجاه الوجودي بعلم النفس وتعتمد على الجوانب الظواهرية.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

فع الزغول, خلدون الدبابي, & عبد السلام عبد الرحمن. (2019). الحاجات النفسية في ضوء نظرية تحديد الذات وعلاقتها بالسعادة لدى طلبة جامعة اليرموك. Dirasat: Educational Sciences, 46(1).‏

 

هبير, لطرش, & حليمة. (2018). مفهوم الذات لدى أساتذة التعليم الثانوي وعلاقته بمستوى الأداء الوظيفي في ضوء نظرية ماسلو لتدرج الحاجات.

 

 وهكذا عزيزي القارئ نكون عرضنا معاً أهم ما تحتاج إلي معرفته حول نظرية الذات وإذا كان لديك أي تساؤل يمكنك التوصل معنا في التعليقات، كما أننا نسعد بتواصل الفوري معك عبر موقع شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة عبر الواتساب

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد