تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيف تحقق التميز في البحث العلمي

كيف تحقق التميز في البحث العلمي

الكاتب : أ/ سهيلة الأباصيري
مشاهدات : 5508 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

البحث العلمي رحلة ممتعة يُمكنا أن نخوضها معنا بالتعرف علي كل ما تحتاج إليه قبل البدء في رحلتك لتكوين الأساس المعرفي اللازم لبدء مرحلة الدراسات العليا  عن طريق عرض المفهوم والأساسيات وكتب مناهج البحث العلمي المتوفرة pdf ونماذج بحوث علمية جاهزة كل هذا وأكثر لدينا في هذه المقالة.

 

 ما هو البحث العلمي ؟

البحث العلمي هو أسلوب منهجي لحل المُشكلات وتفسير الظواهر عبر تجميع المعلومات ذات الصلة وتحليلها واستخلاص النتائج والتوصيات، ويُساهم البحث العلمي بتكيف الإنسان مع بيئته المتغيرة وتنمية القدرات البشرية وإثراء المعارف الإنسانية بجميع مجالاتها، ويُمكن تقسيم البحوث العلمية وفقًا للغرض منها أو وفقًا للنهج المُتبع بإجرائها.

 

تعرف علي الأخطاء الشائعة في البحث العلمي لكي تتجنبها وتحصل علي بحث دقيق.

 

أهداف وأهمية البحث العلمي

أولاً أهداف البحث

يحقق البحث العلمي العديد من الأهداف للباحثين، حتي أنه لا يمكننا حصر الأهداف التي تسعي الأبحاث إلي تحقيقها عند دراسة مشكلة معينة ويمكننا أن نشمل الأهداف في النقاط التالية:

وصف الظاهرة

يسعي البحث العلمي إلي الوصف المفصل للظاهرة من خلال عرض المعلومات والتفاصيل التي تساعد في شرحها للقارئ، ويتم وصف الظاهرة في صورة تساؤلات وفرضيات يسعي إلي التحقق منها أثناء إعداد بحثه.

 

هل تود معرفة الفرق بين الظاهرة والمشكلة في البحث العلمي ؟ 

 

التنبؤ بالظواهر

أثناء إجراء الأبحاث العلمية يستهدف الباحثين  وضع مجموعة من التصورات حول النتائج المحتملة في المستقبل بسبب وجود مشكلة معينة بعد الإنتهاء من دراسة الظاهرة والعوامل المؤثرة فيها.

 

تقديم تفسير

 لأن الرسائل العلمية تعمل علي تقديم تفسير واضح والتركيز علي شرح الظاهرة  بصورة مفصلة من خلال البحث في جميع الأسباب التي أدت إلي حدوثها.

 

التقويم

 يحاول البحث العلمي تقويم الظاهرة التي يتم دراستها.

 

النفي أو الإثبات

يسعي أي بحث إلي محاولة إثبات صحة نظرية أو فرض معين او العكس العمل علي نفي الفرض وثبات عدم صحته من خلال إجراء الدراسة الميدانية.

 

ثانياً أهمية البحث العلمي

لأن أهمية البحث العلمي تحتل مكانة كبيرة يمكننا أن نختصرها في مجموعة من النقاط التالية:

enlightenedيٌساهم في تحقيق تقدم الأفراد والمجتمعات لأنه يجعل للدول مكانة وهيبة.

enlightenedاكتشاف الأفكار الجديدة فالباحث يقبل كل الأشياء التي يراها ويحاول اكتشاف أسرارها  والحصول علي فوائدها.

enlightenedتحقيق الحيادية لأن الباحث لا ينحاز إلي أراء أو نتائج بعينها أثناء إجراء دراسته.

enlightenedتطوير التفكير الإنساني لأنه لا يضع سقفاً أمام الحصول علي المعرفة.

enlightened الإسهام في حل المشكلات الضخمة التي تواجه الإنسان في مجالات الحياة المختلفة.

enlightenedمحاولة كشف الاخطاء ومعالجتها وإيجاد الحلول المناسبة أو محاولة التبنؤ بالحلول التي تساعد في حلها.

enlightenedتحسين الأحوال السياسية والإقتصادية والإجتماعية والنفسية والثقافية والتعليمية.

enlightenedالتوصل إلي الأدوات التي تساعد في تحقيق التطوير.

 

للمزيد أيضاً يمكنك قراءة فوائد البحث العلمي ؟ 

 

خصائص البحث العلمي

هناك مجموعة من الخصائص التي تميز البحث العلمي والتي يجب عليك أن تتعرف عليها وهي كالآتي:

الإلتزام بالموضوعية

الباحث أثناء إجراء دراسته العلمية يلتزم بالموضوعية في الآراء المقدمة بداخلها وعدم التعبير عن الآراء الشخصية أو أهدافه أو رغباته التي يمكن أن تؤثر علي النتائج النهائية للبحث العلمي وعدم إصدار أحكام شخصية مسبقة.

 

القابلية للإختبار

أن يتم وضع أهداف قابلة للإختبار أثناء إجراء الدراسة حتي يتمكن في النهاية من الوصول إلي نتائج دقيقة واثبات مدي دقتها من خلال التجارب.

 

الحيادية

أن لا يسمح الباحث بأن تؤثر قيمة ومعتقداته علي الآراء التي يعرضها في البحث لأن تأثر الباحث بالقيم يجعل البحث يفقد مصداقيته ويصبح مجرد رآي شخصي وليس بحث علمي مبني علي الحقائق العلمية الدقيقة.

 

الدقة

يجب أن يتلزم البحث العلمي بالدقة والوضوح في عرض المعلومات من خلال تقديم وضع مفسر للظواهر فالعلم بصفة عامة يعتمد علي الحقائق الواضحة وأرقام محددة.

 

شاهد الشكل العام للبحث العلمي من خلال هذه المقالة المهمة.

 

مناهج البحث العلمي

عند قيام بتطبيق البحث العلمي من الضروري لك عزيز الباحث أن تتبع منهج محدد يساعدك في تحقيق أهدافك تعرف معنا علي أهم مناهج البحث العلمي وهي:

 

للمزيد من المعلومات حول المنهج العلمي بصفة عامة يمكنك الدخول علي الرابط.

 

المنهج الوصفي

 من أكثر المناهج الشائعة إستخداماً  لأنه يستهدف وصف الأحداث من خلال جمع المعلومات والبيانات حولها لإكتشاف أسباب حدوثها ويحاول التوصل إلي نتائج حولها.

 

لاشك أن هذه المقالة سوف تقدم لك معلومة ثرية تدعم المنهج الوصفي، شاهد كيفية تنفيذ منهج المسح الإجتماعي.

 

المنهج التحليلي

يستهدف المنهج التحليلي إلي تحليل المشكلة وتفكيكها بالتفصيل إلي عناصر جزئية  ومحاولة تقويمها وتقديم نقد لها لكي تتمكن في النهاية من التوصل إلي النتائج المؤكدة حولها.

 

للباحثين تعرف علي دليلك عن تحليل المحتوي في البحث العلمي؟

 

المنهج التجريبي

يقوم المنهج التجريبي علي المنطق ويستهدف الحصول علي نتائج رقمية  وعادة ما يناسب تطبيق المنهج التجريبي العلوم الطبيعية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء ،، إلخ وقد يكون من الصعب الإلتزام بتطبيق المنهج التجريبي في الدراسات النظرية ولا يمكنك من الخروج بإستنتاجات حول الظاهرة.

 

المنهج المقارن

من أكثر المناهج المناسبة في الدراسات التاريخية والقانونية والشرعية والإجتماعية للمقارنة بين الظواهر العلمية لأنه يستهدف إلي عقد مقارنة بين ظاهرتين  في ظروف مختلفة.

 

اقرأ دليل مُفصل عن المنهج المقارن في البحث العلمي 

 

المنهج التاريخي

يحاول الباحث تقديم المعلومات الصحيحة حول الظاهرة وتنظيمها بطريقة صحيحة لكي تخدم أهداف بحثه العلمي، لأنه يستهدف إلي تقديم نقد علمي يساهم في حل ظاهرة معينة ويُجيب علي الأسئلة والفرضيات التي يضعها.

 

المنهج الإستقرائي

من المناهج العلمية القديمة التي يتم الإعتماد عليها في البحث العلمي ومن أشهر العلماء الذين  اعتمدوا علي المنهج الاستقرائي افلاطون وأرسطو حيث يناسب هذا المنهج الدراسات الإجتماعية أو الطبيعة ويبدا بدراسة الظاهرة بصفة خاصة ثم تعميم النتائج  علي الكل.

 

إليك معلومات مُفصلة حول المنهج العلمي وخصائصة وأنواعه.

 

أنواع البحث العلمي pdf

سوف تتعرف معنا في هذه الكتاب علي أنواع البحوث العلمية ويمكنك تحميله بصيغة pdf  مباشرة بالإضافة إلي أننا نطرح عليك ادناه أهم أنواع البحوث العلمية وفقاً للتقسيمات المختلفة ومنها ما يلي:

 

أولًا: تقسيم البحوث العلمية وفقًا للغرض منها

البحوث النظرية

وهي البحوث التي تهدف إلى استنتاج الحقائق والنظريات والقوانين العلمية المُثبتة بغض النظر عن الجوانب التطبيقية والعملية لهذه النظريات والحقائق والقوانين، ويسهم هذا النوع من الأبحاث العلمية بإثراء المعارف العلمية وترسيخ الفهم والإدراك الشامل.

 

البحوث التطبيقية

 وهي البحوث التي تهتم بالجانب العملي أو التطبيقي للمعارف العلمية المُثبتة أو التوصل إلى معارف علمية جديدة وفعالة بحل المُشكلات التي تواجه الجنس البشري، ولهذا النوع أهمية كبيرة بحل المُشكلات وزيادة الإنتاجية بمختلف المجالات العملية وتطوير أساليب العمل.

 

ثانيًا: تقسيم البحوث العلمية وفقًا للنهج المُتبع بإجرائها

البحوث الوصفية

تعتمد البحوث الوصفية على وصف الظواهر الحالية عبر الملاحظة وجمع المعلومات والبيانات ذات الصلة، وفي بعض الأحيان لا تقتصر البحوث الوصفية على الوصف الظاهري للوقائع والظواهر، بل تتعدى ذلك لتحديد الصورة التي ينبغي أن تكون عليها الظاهرة أو تسلكها الأحداث وفقًا لمعايير مُحددة واقتراح التدابير اللازمة لتحقيق ذلك وفقًا للمعايير المُتبعة.

 

البحوث التجريبية

وهي البحوث التي تعتمد على التجربة بدراسة المُشكلات والظواهر المُختلفة مع الاستعانة بالبيانات والمعلومات المُستمدة من بعض المصادر الأخرى للتحقق من صحة التجربة وموثوقيتها.

 

البحوث التاريخية

هي البحوث التي تعتمد على وصف وتسجيل الأحداث الماضية وتحليلها وتفسيرها ومقارنتها بأحداث الوقت الحاضر من أجل فهم وإدراك ظواهر الوقت الحاضر والتنبؤ بالأحداث المُرتقبة، فهي أداة لدراسة التغيرات والتطورات التاريخية بالأفكار والتوجهات والممارسات المُختلفة، ويعتمد في الأساس على جمع البيانات التاريخية من المصادر المُعتمدة والموثوقة.

 

الجدير بالذكر أن أنواع البحوث العلمية وفقًا للمناهج المُتبعة بإجرائها كثيرة ومُتنوعة، وتختلف باختلاف الغرض العلمي والتخصص وطبيعة الظاهرة أو المُشكلة التي يتناولها البحث.

 

لا تفوت معرفة الفرق بين البحث الكمي والبحث النوعي ؟ 

 

خطوات البحث العلمي

يتطلب إجراء البحث العلمي اعتماد مجموعة من الخطوات المُتسلسلة التي يجب على الباحث ألا يغفلها وأن يُنفذها وفقًا للمبادئ والقواعد العلمية المُتبعة في هذا الصدد من أجل إنجاز بحث علمي كامل ومُتكامل ومستوفي لكافة المتطلبات، وفيما يلي الخطوات اللازمة لإنجاز البحث:

 

تحديد مُشكلة البحث

يعد اختيار مُشكلة البحث من أهم الخطوات التي تؤثر على مسار البحث بالكامل ومن أهم عوامل نجاح الدراسة؛ ويُحدد الباحث مُشكلة البحث أو موضوع الدراسة بناءً على التساؤلات التي تدور بذهنه بموضوع مُعين بناءً على خبرته الشخصية أو يستمدها من قراءاته بمجاله أو من الدراسات السابقة التي تناولت موضوع مُعين.

 

تعرف علي أفضل طريقة تساعد في إختيار مشكلة البحث العلمي.

 

ثم تحديدها وصياغتها على هيئة عبارة أو تساؤل بشكل واضح ودقيق، ويجدر بالباحث أن يُراعي بعض الاعتبارات الهامة عند تحديده لمشكلة البحث مثل هل المُشكلة المُحددة قابلة للبحث والاختبار وهل المُشكلة ذات قيمة علمية ويُمكن دراستها في إطار الإمكانات المادية والعلمية المتوافرة.

 

 وبناءً على هذه المرحلة، يُحدد الباحث جميع الخطوات والإجراءات التالية بالبحث اعتبارًا من نوع الدراسة والمنهج المُتبع والأدوات والمُستخدمة وحتى استخلاص النتائج وصياغة التوصيات.

 

مُراجعة الأدبيات السابقة

عقب التحديد الدقيق لمُشكلة البحث ومعرفة حدودها وأبعادها، يُراجع الباحث الدراسات السابقة التي تناولت مُشكلة البحث مُراجعة شاملة ووافية تجنبًا لأي تكرار لا جدوى منه، وبهذه الخطوة على الباحث أن يقرأ هذه الأدبيات بعين الناقد والمُدقق وأن يفهمها فهمًا وافيًا وأن يدون جميع المعلومات والأفكار والاستنتاجات ذات الصلة بموضوع بحثه مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للكتاب الأصليين.

 

شاهد نموذج تلخيص الدراسات السابقة جاهز للتحميل المباشر.

 

وضع الفرضيات

عبر المُراجعة الشاملة والوافية للأدبيات السابقة التي تناولت موضوع أو مشكلة البحث، يكون الباحث قد اكتسب خلفية جيدة عن الموضوع تُمكنه من وضع مجموعة من الفرضيات المُحتملة والمؤقتة التي توضح أبعاد المُشكلة وتقترح حلولًا لهذه المُشكلة، وتهدف هذه الفرضيات إلى تحديد التوجهات المُحتملة التي يُمكن أن يسلكها الباحث لإثبات صحة الفرضية أو ضحدها.

 

 وبهذه المرحلة يُحدد الباحث أيضًا متغيرات البحث، وفي الغالب توجد بعض العوامل المؤثرة على مشكلة البحث وتُسمى هذه العوامل بالمتغيرات وهي نوعان، المتغيرات المُستقلة والتابعة؛ ويُمكن صياغة فرضيات البحث إما بصيغة إثبات تُشير إلى وجود علاقة إيجابية بين المتغيرات أو بصيغة نفسي تُشير عدم وجود علاقة بين المتغيرات.

 

في هذه المقالة سوف تكتشف الفرق بين الفرضية والنظرية والقانون.

 

جمع البيانات

عقب الانتهاء من وضع الفروض وصياغتها، ينتقل الباحث إلى مرحلة اختبار صحة هذه الفروض، إلا أن ذلك يتطلب جمع المزيد من المعلومات والبيانات اللازمة لإثبات صحة الفرضية من عدمه؛ وخلال هذه المرحلة، يجب على الباحث أن يُراعي الموضوعية والأمانة عند جمعة لهذه المعلومات.

 

 وأن يتجنب الانسياق لأراه وأهواءه الشخصية، والجدير بالذكر أن وسائل جمع البيانات والمعلومات كثيرة ومتنوعة ويتوقف اختيار الوسيلة المُناسبة على طبيعة فرضية الدراسة وعلى الباحث نفسه، ومن أمثلة وسائل جمع المعلومات الملاحظة والمقابلات الشخصية والاستبيانات وما إلى ذلك.

 

اطلاع علي كل ما تود معرفته عن التحليل الإحصائي للبيانات.

 

تحليل البيانات واستخلاص النتائج

تتضمن هذه المرحلة تصنيف وتقييم البيانات المُجمعة والتحقق من صحتها وموضوعيتها واستبعاد أي معلومات منقوصة، ثم تحليل هذه البيانات وتفسيرها بشكل مُفصل واستخلاص العلاقات بين مُتغيرات الدراسة للإجابة عن التساؤلات التي طرحها الباحث بوقت سابق؛ ولتحقيق ذلك يتبع الباحث مجموعة من الأساليب البيانية والإحصائية الملائمة لطبيعة البيانات، وبناءً عليه يستخلص ويصيغ النتائج النهائية لبحثه.

 

لاتفوت مقالة مهمة عن أساسيات التحليل الإحصائي. 

 

كتابة مسودة البحث

بهذه المرحلة يُدون الكاتب بحثه بطريقة مُنظمة وواضحة ويُراعي التسلسل المنطقي للأفكار والتناسق والترابط بين الجمل والفقرات مع مُراعاة الجانب اللغوي حتى يكون البحث وحدة كاملة ومتناسقة ومُترابطة.

 

وفضلًا عن ذلك، يجب على الباحث مُراعاة بعض الأمور عند كتابته لمسودة البحث منها: تحري الدقة والأمانة والحفاظ على الحقوق الأدبية وحقوق الملكية الفكرية عبر الإشارة إلى المراجع والمصادر التي اقتبس منها والتحقق من اقتباسه من المصدر الأصلي للكاتب وتوخي الحيطة والحذر بنقل مقصد المؤلف.

 

أخيرًا، يُرتب الباحث محتويات البحث وفقًا للنسق التالي: أولًا. القسم التمهيدي ويشمل صفحة العنوان والإهداء والتمهيد وجدول المحتويات وقوائم بالجداول والرسومات والأشكال البيانية المتواجدة بالبحث؛ ثانيًا. متن البحث ويشمل عرض المُشكلة وقسم الدراسات السابقة والرسومات والخلاصة والاستنتاجات؛ ثالثا. الملحقات وتشمل الملاحق والمراجع والفهرس.

 

يمكنك مشاهدة نموذج رسالة ماجستير من الألف إلي الياء.

 

أدوات البحث العلمي

هناك مجموعة من الأدوات التي تساعد الباحث في جمع المعلومات والبيانات وهي

الملاحظة

يمكن إستخدام أداة الملاحظة في جمع البيانات التي تتطلب ملاحظة الظاهرة ومراقبتها للخروج بالنتائج حولها من خلال اتباع الأسلوب العلمي المنظم، لكي يعمل الباحث علي تحديد العلاقة بين المتغيرات التي يقوم بدراستها ومحاولة التنبؤ بنتائج حولها.

 

شاهد نصائح الخبراء حول الملاحظة في البحث العلمي.

 

الاستبيان

يعتمد الباحث علي وضع استمارة الاستبيان التي تساعده جمع البيانات حول الظاهرة  في صورة عدد من الأسئلة يتم توجيها إلي الأشخاص المبحوثين  وهناك أنواع للإستبيان منها الإستبيان المقيد، الإستبيان المفتوح، الاستبيان المقيد المفتوح.

 

تعرف أكثر علي الإستبيان وأهميته وخصائصه.

 

المقابلة

تعتبر من أدوات البحث العلمي التي تقوم علي تصميم دليل مقابلة يشمل مجموعة من الأسئلة الموجهة إلي المبحوثين ويمكن إعتبارها بمثابة إستبيان شفوي يقدم للعينة للحصول علي معلومات فورية تصف الظاهرة وتوجد مجموعة متنوعة من المقابلات منها المقابلات المفتوحة، المقابلة الهاتفية، المقابلة الفردية، المقابلة الجماعية، المقابلة شبه المفتوحة.

 

إذا كانت المقابلة هي الاداة المستخدمة في دراستك، تعرف علي فن إجراء المقابلة في البحث العلمي.

 

الاختبارات

من الأدوات المهمة التي يستخدمها الباحثين في تصميم المقاييس التي تستهدف التعرف علي صفات وخصائص الأفراد مجتمع الدراسة ومن شروط تطبيق الإختبار أن يتسم بالصدق والثبات لكي يتمكن الباحثين الاخرين من الحصول علي نفس النتائج في حالة إعادة إختباره مرة أخري.

 

ومن خلال هذه المقالة سوف تتعرف علي أشهر أدوات البحث العلمي إستخدماً من قبل الباحثين.

 

ملخص مناهج البحث العلمي pdf

توجد العديد من أنواع المناهج العلمية المستخدمة في البحث العلمي كما ذكرنا أعلاه ربما لن يتمكن الباحث من حصر عددها عند البحث ولكن من أهم هذه المناهج المنهج التاريخي، المنهج المقارن، المنهج الوصفي ولكل منهم دراسة معينة مناسبة وأهمية خاصة بالإضافة إلي خطوات للازمة لإجرائه، يمكنك تحميل كتاب ملخص مناهج البحث العلمي بصيغة pdf  جاهزة للتحميل المباشر عبر موقعنا.

 

أخلاقيات البحث العلمي

هناك مجموعة من القيم الأخلاقية التي يجب أن يتلزم بها الباحثين الممارسين للبحث العلمي وتميزهم عن غيرهم من الأشخاص ومنها مايلي:

التحكم في الإنفعالات

 لأن الشخصية المنفعلة يمكن أن تصدر أحكام غير منطقية أثناء إجراء البحث، مما يكون له تأثير سلبي ويؤثر علي عملية التفكير العلمي ويصبح غير منظم.

 

الموضوعية

أثناء كتابة البحث العلمي لابد أن تلتزم بالموضوعية والحيادية في طرح الأفكار بالحجج العلمية والأدلة لكي تتمكن من الحصول علي حقائق علمية واضحة ومحددة.

 

الأمانة

الأمانة العلمية من أهم الاخلاقيات التي يجب أن تلتزم بها وتتجلي بصورة واضحة في ذكر الباحث لمصادر التي اعتمد عليها أثناء إعداد بحثه والتي اقتبس منها أفكاره  وبالتالي يتمكن من الخروج باستنتاجات صحيحة بعيدة عن التضليل والتحيز.

 

الدقة

من الأمور التي تساعدك في تحقيق بحث علمي رصين هي الالتزام بالدقة وتجنب الفوضى والعشوائية او التسرع بل يقوم الباحث بعمله بعناية لكي يصل إلي نتائج صحيحة يمكنه تعميمها في النهاية .

 

احترام الملكية الفكرية

تظهر الملكية الفكرية بصورة واضحة في التزام الباحث بتوثيق المعلومات التي حصل عليها من المراجع العلمية ونسب الآراء العلمية إلي أصحابها وعدم نسب آراء غيره إلي نفسه.

 

الالتزام بالقوانين

منذ بداية البحث العلمي من الضروري أن تلتزم بإختيار موضوع بحثي يمكن تطبيقه ويلتزم بالقوانين والعادات والتقاليد التي تنص عليها الشريعة.

 

من المواضيع التي يجب أن تكون علي إطلاع بها هي مهام المشرف الأكاديمي.

 

بحوث علمية جاهزة

قمنا بتجميع عدد ضخم من الرسائل العلمية التي يمكنك تحميلها من قسم المكتبة الإلكترونية الخاص بالموقع لدينا مجموعة من الرسائل في علم النفس، علم الإجتماع، الإعلام، القانون، التجارة والكثير كما أننا نتميز بعرض أحدث الرسائل التي تمت، ادخل الآن وحمل رسالتك في مجال تخصصك.

 

لأن البحث العلمي هو سبيلك للحصول علي الدرجات العلمية الراقية! وإذا قررت بدء الرحلة يمكنك البدء معنا لدينا فريق عمل يقف بجانبك في كل خطوة من خطواته تواصل الآن عبر خدمة مستشارك العلمي.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

علم الدين، محمود (1990)، التوثيق الإعلامي أصوله التاريخية وجوانبه الإعلامية. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.

القنديلجي، عامر، (2010). البحث العليم واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية أسسه وأساليبه، ومفاهيمه وأدواته. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

  1.  

إذا كنت ترغب في الحصول علي أعلي الدرجات العلمية في مجال بحثك يمكنك الإعتماد علينا في موقع شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة والتوصل عبر الواتساب تجد فريق عمل يقف بجوارك في رحلتك 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.