تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
دليلك عن تحليل المحتوي في البحث العلمي

دليلك عن تحليل المحتوي في البحث العلمي

مها جمال
مشاهدات : 27649 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إذا كنت باحث تجري رسالتك العلمية، ووصلت إلي مرحلة جمع كمية كبيرة من الإجابات حول الأسئلة التي وضعتها لدراستك ! وتحتاج إلي وصف دقيق لها، يمكنك الإعتماد علي أسلوب تحليل المحتوى في البحث العلمي، والذي يرتبط بصفة أساسية بالوثائق مثل الصحف، الإذاعة والتلفزيون،مجلات، إعلانات، كتب،، إلخ فهو من الأساليب التي لا يستغني عنها طلبة الدراسات العليا.

 

هل تتسأل ما هو مفهوم تحليل المحتوى؟

تحليل المحتوى في البحث العلمي هو أسلوب علمي يتبعه الباحث بالعديد من المجالات البحثية بهدف الوصف الكمي الدقيق والمُنظم لمحتوى المادة المُراد تحليلها لتلبية المتطلبات أو التساؤلات البحثية اللازمة لإثبات الفرضيات أو نفيها وفقًا للتصنيفات التي يُحددها الباحث، بهدف استخدام البيانات والمعلومات المُستمدة عبر هذا التحليل بوصف سلوك التواصل الصريح بين الأفرادالفرد دون محاولة تأويله أو تفسيره من أجل تحديد الخلفة السياسية أو الثقافية أو الفكرية أو الدينية.

 

ويُنفذ تحليل المحتوى وفقًا لمعايير موضوعية وأسس منهجية لجمع البيانات وتصنيفها وتحليلها، ولا يقتصر الغرض من تحليل المُحتوى على الحصر الكمي للمحتوى المُراد تحليله فقط، بل يُنفذ أيضًا لتحقيق هدف مُحدد، ويُمكن للباحث استخدام تحليل المُحتوى مع أي محتوى تواصل مكتوب أو مُصور.

 

والجدير بالذكر أن أسلوب تحليل المحتوى في البحث العلمي قائم على ثلاثة أركان أساسية، أولها الحقائق العلمية وهي الملاحظات أو الوقائع التي ثبت صحتها، وهي الوحدة البنائية الأولية والأساسية للهرم المعرفي؛ وثانيها المفاهيم العلمية وهي المصطلحات ذات الدلالات اللفظية التي تُعبر عن الخصائص والسمات المُشتركة للظاهرة.

 

وثالثها المبادئ والقوانين العلمية وهي العبارات اللفظية الشاملة التي تربط بين المفاهيم العلمية وتوضح طبيعة العلاقات بين هذه المفاهيم.

 

 ولكي تتأكد من الإختيار الصحيح لأسلوب تحليل المحتوى يمكنك الإستعانة بأفضل الخبراء الذين يقدموا خدمة منهجية الدراسة   ، لدي سندك لأن وضع المنهجية الصحيحة في بداية رحلة البحث العلمي ييسر علي الباحث الكثير من المهام التالية. 

 

فوائد ومميزات تحليل المحتوى للباحثين

لتحليل المحتوى الكثير من الفوائد، وفي الأساس يستعين به الباحث أو القائم بالتحليل لتشكيل وجهة نظره حول الموضوع والتعبير عن رأيه واتخاذ القرارات ذات الصلة وحل لمُشكلات، ويُستعان به أيضًا بالعديد من الأغراض:

 

enlightenedفهو أداة بحثية هامة تُستخدم بمجال البحث العلمي للتحديد المتغيرات البحثية وخصائصها، ولجمع المعلومات والبيانات بصورة منظمة وموضوعية حيث يُساهم عدم التواصل المُباشر مع العنصر البشري بتجنب الذاتية والتحيز بجمع المعلومات، ويُمكن تكرار التحليل أكثر من مرة ومُقارنة النتائج للتحقق من صحتها.

 

enlightened مجال التعليم ، يمكن الإعتماد علي عملية تحليل المحتوى لتحديد نتائج التعلم وتخير محتوى المناهج التعليمية، وتخير الطرق والأساليب التعليمية المُختلفة وتقييمها وتقويمها، تقييم تحصيل الطلاب عبر المُقارنة بما درسوه وما تعلموه بالفعل؛ ويُستخدم أيضًابمجال التقويم لتحديد مفردات الاختبار.

 

enlightenedيُستعان بتحليل المحتوى أيضًا لوضع وإعداد الخطط التعليمية اليومية والفصلية والسنوية، وتحديد الأهداف التعليمية وتخير الاستراتيجيات والوسائل والتقنيات التعليمية المُناسبة، وإعداد الاختبارات التحصيلية وفقًا للمعايير والأسس العلمية المُحددة.

 

enlightenedيستعين المُعلمون بتحليل المحتوى أيضًا لتحديد مواطن القوة والضعف بالكتب المدرسية، وبتحليل مهارات الطلاب لُمراعاة الفروق والكفاءات الفردية بين الطلاب، مما ينعكس إيجابًا على كفاءة ومهارة المُعلم.

 

enlightenedيُمكن عبر تحليل المحتوى الاحتفاظ بالمعلومات التاريخية لفترات طويلة ويمكن الرجوع إليها عند الحاجة، ويُساهم تحليل المحتوى أيضًا بإعداد التحليلات الإحصائية، وهو من الأدوات التفاعلية التي لا تتسبب بضيق للأفراد محل الدراسة.

 

enlightenedيسهل الوصول إلي استنتاجات عميقة وتفسيرات واضحة عن المضمون، الذي يتم دراسته.

 

 يمكنك عملينا العزيز أن تحصل علي هذه الفوائد من خلال خدمتنا في تصميم أدوات الدراسة ، نتلزم بمجموعة من المعايير والضوابط التي تحقق لك هدفك بأفضل جودة وأسرع وقت.

 

خصائص تحليل المحتوى

 يُعد تحليل المحتوى من أكثر أدوات البحث العلمي شيوعًا واستخدامًا، ويتميز بالعديد من الخصائص والسمات التي تُميزه عن غيره من أدوات البحث العلمي، ومن أهمها:

 

1. الوصف

فتحليل المحتوى يهدف في الأساس إلى الوصف الموضوعي لأسلوب التواصل والمحتوى الخاضع للتحليل وفقًا لعدد من المعايير والأسس المُحددة، حيث يلجأ الباحث أو القائم بالتحليل إلى تصنيف وتقسيم المحتوى المُراد تحليله إلى فئات مُختلفة.

 

مع تحديد الخصائص والسمات المُميزة لكل فئة من هذه الفئات، وعلى الباحث هنا أن يلتزم بالموضوعية والحيادية وأن يتقبل النتائج التي يُسفر عنها التحليل سواءً كان مؤيدًا أو مُعارضًا لها، وأن يتجنب الأهواء والآراء الشخصية عند تحليله للمحتوى.

 

 2الموضوعية

يُقصد بالموضوعية التزام الحيادية والبعد عن التحيز، وهي سمة أساسية من سمات البحث العلمي، ويُقصد بموضوعية تحليل المُحتوى كأداة للبحث العلمي؛ أولًا:كفاءته بوصف وتحليل أسلوب التواصل عبر تحديد التوجهات والصفات التي تُميز الظاهرة محل البحث.

 

وهو ما يُعرف بمجال البحث العلمي باسم صدق الأداة،وثانيًا: إمكانية إعادة استخدام الأداة لتحليل المحتوى أو المادة ذاتها من جانب نفس الباحث أو باحثين آخرين مع الحصول على النتائج ذاتها، وهو ما يُعرف بمجال البحث العلمي باسم ثبات الأداة.

 

 3. المنهجية

ويُقصد بذلك تنفيذ تحليل المحتوى وفقًا لمتطلبات الخطة البحثية أو الفروض العلمية، فضلًا عن تحديد الإطار العام للتحليل وعرض فئات التحليل وفقًا لطبيعة المحتوى والغرض من التحليل؛ بوجه عام.

 

يجب أن يُنفذ التحليل وفقًا لخطوات وإجراءات مُحددة بحيث يستوفي التحليل جمع عناصر وجوانب المحتوى الخاضع للتحليل بما يتوافق مع مُتطلبات الفروض العلمية المُحددة مُسبقًا.

 

 4. الأسلوب الكمي

يعتمد تحليل المحتوى في الأساس على التقدير الكمي لمادة التواصل موضوع التحليل، حيث يُسجل الباحث ملاحظاته ويترجمها عبر الأساليب الرياضية والإحصائية والأرقام العددية أو يُسجل مدى تواتر أو تكرار الظاهرة محل البحث.

 

ويتميز هذا الأسلوب بإمكانية التحقق من صدق وثباته وإمكانية تكراره أو إعادته نظرًا لاعتماده على التقديرات الكمية والرقمية.

 

لا تفوت هذه المقالة حول منهج المسح الإجتماعي تعريفه، أنواعه، اهميته والكثير من المعلومات الأخري 

 

5. الأسلوب العلمي

يتميز تحليل المحتوى كما أشرنا سابقًا بالموضوعية والصدق والثبات، وهي من أهم سمات الأسلوب العلمي؛ كما يتميز أيضًا بالعديد من السمات والخصائص الأخرى المميزة للأسلوب العلمي ومنها دراسة الظاهرة بهدف الكشف عن العلاقات بين العناصر المُكونة لها من أجل تفسير الظاهرة وتحليلها.

 

ووضع تعريفات إجرائية لمُختلف فئات التحليل المُستخدمة وتنظيم وتنسيق فئات التحليل للمحتوى بما يتوافق مع الغرض من التحليل من أجل تيسير فهمه وتقييمه.

 

 يمكنك الإطلاع علي المزيد من المعلومات حول استخدمات المنهج التحليلي في الدراسات اللغوية .  

 

أهداف تحليل المحتوى

يحقق تحليل المحتوى في البحث العلمي المزيد من الأهداف العلمية للباحثين:

* بالمجال التعليمي، يعتبر الهدف الرئيسي من تحليل محتوى المناهج التعليمية هو تحديد مواطن القوى والضعف بهذه المناهج وتحديد المعايير اللازمةلتقويمها وتحسينها بما يتوافق مع الأهداف التعليمية للمنظومة، وتحديد مدى توافق هذه المناهج مع إمكانات وقدرات مختلف أنواع الطلاب.

* يُستعان بتحليل المحتوى أيضًا كأداة لإعداد وتأهيل وتقويم المُعلمين والإداريين، وتحديد ميول واهتمامات وقدرات الطلاب ومهاراتهم العقلية.

* تحديد مدى مُعالجة المناهج المدرسية للقيم الدينية والاجتماعية، ودور المناهج التعليمية بالتنشئة الاجتماعية للطلاب.

يُستعان بتحليل المحتوى أيضًا بإعداد الاختبارات التحصيلية لضمان تحقيق الشمولية والتوازن بالاختبار، فضلًا عن اختيار الاستراتيجيات والتقنيات والوسائل التعليمية المناسبة والمُراعية للفروق الفردية بين الطلاب.

* يُستخدم تحليل المحتوى بإعداد الخطط التعليمية وتحديد الأهداف التعليمية وبتقسيم وتصنيف المحتوى التعليمي.

ما هي خطوات تحليل المحتوى

تفريغ محتوى كل وثيقة

 يقوم الباحث بتفريغ المعلومات الذي حصل عليها من خلال تفريغ الوثيقة وذلك ما يساهم في تدقيق التحليل والوصول إلى البيانات والمعلومات المفيدة فقط.

تنفيذ المعالجات الإحصائية اللازمة الوصفية والتحليلية

يعد تنفيذ المعالجات الإحصائية الملائمة للبحث هو أحد الخطوات الرئيسية والنهائية أيضًا في تحليل المحتوى فهي الخطوة الأخيرة التي توصل الباحث إلى النتائج التي يبحث عنها.

تفسير النتائج

 وهي المرحلة النهائية بعد معالجة النتائج إحصائيًا، حيث يقوم الباحث بتفسير وشرح النتائج التي توصل إليها في ضوء الدراسات السابقة التي تم الاستعانة بها في البحث العلمي الخاص به.

 

ما هي أهم أنواع تحليل المحتوى

  ينقسم تحليل المحتوى إلى نوعين يتمثلون فيما يلي:

تحليل المحتوى المهارى: وهو الذي يعتمد على تحليل المهارة الخاصة أو تحليل الخطوات المتتابعة، ويعد من أفضل الأساليب الذي يمكن الاعتماد عليها في هذا النوع من التحليل المحتوى هو الأهداف الحركية، الذي يضع تصور ذهني لكافة المعلومات اللازمة، لكي يتم الوصول إلى الهدف المارد تحقيقه عن طريق الالتزام بالتسلسل الذي بدء بيه.  

التحليل المعرفي: يعتمد هذا النوع من التحليل على عرض مجموعة من المعلومات العامة للباحث، وذلك من خلال تصنيف هذه المعلومات إلى عدد من الأهداف التي يقوم الباحث بتوقعها من قبل. 

 

مميزات تحليل المحتوى

1-  يساعد في تحقيق التفاعل الاجتماعي من خلال استخدام الاتصال النصي.

2- توفير عدد من المعلومات التي يمكن الرجوع إليها بعد فترة زمنية طويلة والتي تمثل قيمة تاريخية فيما بعد.

3- يعتبر تحليل المحتوى من الطرق التفاعلية التي لا تسبب إزعاج.

4- يتيح تحليل المحتوى تكوين تحليلات إحصائية على هيئة رموز يتم توزيعها بين فئات وعلاقات التحليل.

5- يعمل تحليل المحتوى على تفسير النصوص لكي يساعد ذلك في تطوير النظم.  

 

عيوب تحليل المحتوى

 

1- يستغرق تحليل المحتوى الكثير من الوقت.

2- هناك العديد من الأخطاء التي قد تظهر نتيجة التفسير الزائدة للنتائج.

3- يصعب إضافة نتائج تحليل المحتوى إلى النظام الحاسوبي.

4- لا يوجد نظرية يمكن الوصول إلى استنتاجاتها والاستشهاد بها في الدراسة.

 

منهج البحث

 

الفرق بين تحليل المحتوي وتحليل المضمون

 مع انتشار طرق وأساليب تحليل البيانات والمعلومات، ظهر هذا الفرق بين المفاهيم في كل من تحليل المحتوى وتحليل المضمون، إلا أنهم في النهاية الأمر يشير إلى نفس النتيجة، لذا لا يوجد فرق واضح بين تحليل المضمون وتحليل المحتوى وسنتناول نبذه بسيطة عن كلا منهم:

تحليل المحتوى

   يعد تحليل المحتوى هو الأداة التي يتم استخدامها في البحث العلمي من أجل وصف الإجابات التي تم وضعها من قبل حول بعض الأسئلة، ومن الجدير بالذكر أن تحليل المحتوى يرتبط بشكل كبير بجميع الوثائق التي من الممكن الحصول عليها حيث انه يعتمد على الإذاعة والتلفزيون والصحف.

تحليل المضمون  

يتم الاعتماد على تحليل المضمون في حالة أراد الباحث إجراء عدد من الدراسات التحليلية خاصًة في عمليات التفاعل الاجتماعي، كما يتم الاعتماد على هذا المنهج في الدراسات الإعلامية.

 

كيف يمكنك تنفيذ تحليل المحتوى ؟

لكي يبدأ الباحث في تحليل المحتوى بدقة، يجب عليه الالتزام بمجموعة من الخطوات التالية:

 

تحليل المحتوي

 

1. تصنيف المحتوى

تعتبر أهم خطوات في الإجراءات لأنه يعكس المشكلة التي يقوم الباحث بدراستها ويجب أن يهتم بإختيار عينة تمثل المجتمع بشكل جيد ويستهدف من خلالها وصف المحتوى الظاهر علي سبيل المثال يقوم بتصنيف البيانات المتوافرة لديه فإذا كانت عينة الدراسة تشمل الكتب يمكن تصينفها إلي كتب علمية وكتب أدبية.

 

2. وحدات تحليل المحتوى

حدد بيرلسون خمس وحدات أساسية يمكن للباحثين الإلتزام بها وهي كالاتي:

الكلمة

يقوم الباحث بعمل حصر كمي لكلمة معينة، يكون لها دلالة فكرية أو سياسية أو تربوية.

 

الموضوع

بمعني أن يختار الجُمل التي يمكن أن تؤكد مفهوم معين سواء كان هذا المفهوم سياسي أو إجتماعي أو إقتصادي.

 

الشخصية

يستهدف فيها الباحث القيام بحصر كمي لخصائص وسمات محددة تساعد في رسم الشخصية سواء كان شخص معين أو فئة من الأشخاص أو مجتمع بالكامل.

 

المفردة

يقصد بها الوحدة التي يستخدمها المصدر في نقل الأفكار والمعاني.

 

الوحدة القياسية أو الزمنية

يعمل الباحث علي القيام بحصر كمي لطول مقالة معينة بداخل صحيفة أو مجلة أو عدد صفحات أو مدة حوار تلفزيوني تم عبر وسائل الإعلام.

 

مناهج البحث العلمي

 

3. تصميم استمارة التحليل

يبدأ الباحث في هذه المرحلة بتصميم استمارة التحليل لكي تساعده في تفريغ محتوي كل مصدر تم الإعتماد عليه، ويجب أن تشمل استمارة التحليل علي (البيانات الأولية- فئات المحتوي- وحدات التحليل- الملاحظات).

 

4. تصميم الجداول

يمكنك القيام بتصميم الجداول الخاصة بعملية تفريغ البيانات بداخلها ويعتمد فيها الباحث علي التفريغ الكمي لإستخدام شكل مبسط يوضح وصف المعلومات.

 

5. تفريغ محتوي كل وثيقة.

6. تنفيذ المعالجات الإحصائية اللازمة الوصفية والتحليلية. 

 

إقرأ ايضاً: اساسيات التحليل الإحصائي 

 

7. تفسير النتائج.

 

نموذج تحليل المحتوىpdf

لنقدم لك المزيد من المساعدة يمكنك تحميل نموذج تحليل المحتوى في البحث العلمي pdf من هنا، وقم أيضاً بتحميل رسائل ماجستير في تحليل المحتوي pdf  نسخ مجانية تُساعدك في توضيح كيفية تطبيق تحليل المضمون في رسالتك لا تردد في التحميل.

 

المصادر والمراجع

بإمكانك ان تحصل علي المزيد من المعلومات حول Content analysis in scientific research من هذه المقالة.

 نأمل أن نكون حققنا لكم الفائدة المطلوبة في إنتظار تعليقاتكم وآرائكم حول المقال smiley

 

وفر عليك الوقت الآن واتصل علي سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة، نسعد بخدتكم عبر الواتساب

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد