تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على مقدمة بحث ديني pdf مجاناً

احصل على مقدمة بحث ديني pdf مجاناً

همسه إيهاب
همسه إيهاب
مشاهدات : 1928 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

عندما يتعلق الأمر بالبحث الديني، يجب على الباحث اختيار مقدمة بحث ديني جيدة، فإن المقدمة من أهم الأجزاء التي تؤثر على نجاح الدراسة وفهمها، فهي تعتبر الجزء الأول الذي يقرأه القارئ، ويعطيه فكرة عامة عن محتوى الدراسة والغرض منها، كما تلعب المقدمة دورًا مهمًا في جذب اهتمام القارئ وإقناعه بأهمية الدراسة، دعونا نلقي نظرة على أهمية المقدمة في البحث الديني، وتوضيح ما هي المشكلة المدروسة.

 

تعريف البحث الديني

الدراسات الدينية هي تقارير ودراسات مفصلة تنتمي إلى مجال الدين، ويعتمد الباحثون الدينيون على توضيح وشرح مشاكل وأفكار وقضايا محددة.

 

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة حلقة البحث في 8 خطوات فقط!

 

كيفية كتابة مقدمة بحث ديني؟

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لكتابة أفضل مقدمة بحث دينية فسنذكرها لكم:

على الباحث أو عالم الدين أن يختار مقدمة تناسب عنوان الدراسة والموضوع الرئيسي الذي تتناوله الدراسة، وبما أننا نتعامل مع الدراسات الدينية، فإن العبارة الافتتاحية ينبغي أن تحتوي على بعض المضمون الديني، مثل آية كريمة من القرآن الكريم، أو حديث نبوي شريف، أو أحد الأمور التالية: على سبيل المثال عبارة دينية مثل تلك التي في البداية: (بسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم)

بعد العبارة التمهيدية، ينتقل علماء الدين إلى الجزء الثاني من مقدمة الدراسات الدينية؛ حيث يشرحون بإيجاز سبب اختيارهم لهذا الموضوع بالذات من الدراسات الدينية؛ حيث يجب ألا يتجاوز طول هذه الفقرة من 100 إلى 125 كلمة.

تتضمن هذه الفقرة مناقشة مختصرة ومباشرة للموضوع الديني مع سبب اختيار الموضوع، وكمثال على ذلك، عند التعامل مع الأبحاث الدينية حول الأصالة، يتحدث الباحثون أولًا عن كيف يحث الإسلام جميع المسلمين على الالتزام بالأخلاق، ثم يستشهدون بالآيات القرآنية والأحاديث البارزة كدليل على ذلك، ثم يذكر أفضل صفات المؤمن، ويعتبر الصدق من أهم هذه الصفات.

وبعد اختيار مقدمة بحث ديني، يتقدم الباحث العلمي بعرض يوضح أهمية هذه الدراسة العلمية الدينية، كما يوضح مدى قيمتها ومدى الفائدة التي تعود بها على العينة الاجتماعية المستهدفة، أو على المجتمع ككل، فمثلًا موضوع الصدق ينظم العديد من الأمور الإيجابية التي يمكن ذكرها للمجتمع، ولكن يمكن أيضًا ذكر النتائج السلبية في مجتمع يكثر فيه الكذب.

يجب أن توضح الفقرة الأخيرة من مقدمة الدراسات الدينية منهجية البحث الديني، وقيمة هذه المنهجية، ودورها في تحقيق نتائج بحثية دقيقة كـ استخدام الأساليب الوصفية التحليلية ودورها في البحث المذكور.

ثم يذكر الباحث الموضوعات الرئيسية والفرعية التي تضمنتها دراساته الدينية.

 

تعرف على: ماهي خطوات كتابة البحث

 

خطة البحث العلمي

 

نصائح هامة من سندك عند كتابة مقدمة بحث ديني

تقدم لك سندك بعضًا من النصائح المهمة لكتابة مقدمة بحث دينية بأفضل صيغة.

عند استخدام القرآن يجب على الطالب أو عالم الدين تدوين الآيات القرآنية حسب التنسيق والترتيب الوارد في المصادر القرآنية، ولهذا الغرض يمكنك نسخه من أحد المواقع الموثوقة التي تنشر الآيات القرآنية، ومتاح على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، أما الأحاديث النبوية الشريفة فيجب أن يتم نقلها من المواقع الموثوقة، دون أي زيادة أو تحريف، وتوثيقها بشكل صحيح.

ولأن البحث العلمي يستهدف العديد من طبقات المجتمع، خبراء أو غير خبراء، فإن الاهتمام باللغة والتعبير يتضاعف في كل مرحلة من مراحل البحث العلمي؛ وبالتالي إدخاله في الدراسات الدينية وتعميم البحث، ومن المهم أن تكتب صياغته بلغة واضحة وسهلة الفهم وعبارات بسيطة متماسكة يسهل فهمها، كما يجب أن تكون الدراسة خالية من الأخطاء النحوية واللغوية والإملائية؛ مما يجعل الدراسة في متناول الجميع بغض النظر عن العمر أو مستوى الفهم.

ينبغي أن تختار مقدمة بحث ديني قصيرة وليست طويلة، عادة ما تكون الدراسات الدينية الجامعية صفحة واحدة فقط، ولكن يمكن أن تصل الدراسات الأطول والأكثر دقة والمتخصصة إلى صفحتين أو ثلاث صفحات، وإذا طالت أكثر من اللازم سيمل القارئ وتتدهور جودة المقدمة؛ مما يؤدي بدوره إلى انخفاض جودة الدراسة الدينية.

يجب على الباحثين العلميين التأكد من الدقة عند توثيق المعلومات والآراء حول الدين، والتأكد من نقلها بشكل صحيح وبالطريقة الصحيحة.

ولا يجوز للباحثين إدراج أي أفكار في الدراسات الدينية التمهيدية أو الدراسات العامة دون التأكد من دقتها وصحتها، ووجودها وفق الإسلام الصحيح.

 

احصل على: قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة بالتفصيل

 

مقدمة دينية جميلة

سنقدم لكم مقدمة دينية رائعة الأسلوب والسرد عن التفسير

الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمّدٍ وعلى آلة وأصحابه أجمعين، الحمد لله حمدًا كثيرًا مباركًا فيه وبعد:

إنّ القرآن الكريم هو معجزة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الّتي تحدّى بها الله تعالى الثّقلين، على أن يأتوا بمثل سورة ٍمنها، وهو جامع العلوم وأصولها جميعًا، ولقد أنزله الله تعالى رحمةً للعالمين، لينير قلوبهم وعقولهم ونفوسهم به، وليكون لهم هدىً ورحمةً وشفاءً وسبيلًا للفوز في الدّنيا والآخرة، قال الله تعالى في محكم تنزيله: {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ، وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}، ودراسة آيات هذا الكتاب الحكيم من أكثر العلوم الّتي انشغلت بها الأمّة الإسلاميّة على مرّ التّاريخ الإسلاميّ، ولا زالت آياته موضع دارسةٍ وبحث، فالقرآن الكريم بحرٌ شاسعٌ لا يمكن بلوغ البرّ فيه إطلاقًا، فيه بلاغةٌ وغزارةٌ في المعاني والمقاصد لم تُرى من قبل أبدًا، وما زال العلماء والفقهاء حتّى اليوم ينهلون من كنوز القرآن الكريم، ويغوصون في أعماق هذا البحر لاستخراج لآلئه النّادرة، وتعددت نتيجة انكباب العلماء على دراسة علوم القرآن الكريم وتفسير آياته، وتنوّعت الأساليب المتّبعة وطرق عرض المعلومات، وسبل الشّرح والتّوضيح.

 

تابع قراءة موضوعنا:  أفضل نموذج لـ مقدمة البحث العلمي بأسلوب احترافي وجذاب pdf 

 

خطة البحث العلمي

 

قد عمدت الخوض والبحث في علم التّفسير؛ لتوضيح بعض النّقاط الّتي كانت وما زالت موضع اختلافٍ بين علماء التّفسير، ورغبةً في شرحها بشكلٍ أبسط وأوضح، وكذلك أهدف إلى جعل علم التّفسير علمًا يجعل الإنسان متمسّكًا بالقرآن الكرم وتعاليمه، وكلّما أُنزل فيه من تكاليف وواجباتٍ شرعيّة، فيشعر الإنسان بأنّ القرآن الكريم يخاطبه ويحاوره هو بذاته، فيعمل به كما عمل به الصّحابة الكرام والسّلف الصّالح رضوان الله عليهم، كذلك من الأغراض الّتي دفعتني للبحث في علم التّفسير أن أجعل المسلم يشعر بمسؤوليّته تجاه القرآن الكريم، والّتي تتمثّل بتطبيق تعاليمه بنفسه، ونشرها وتبليغها بين أهله وفي بيته؛ ومن ثمّ يوسّع الحلقة فتشمل مجتمعه والنّاس من حوله، وهذا ما وصّى وأمر به الله تبارك وتعالى.

وإنّ الكثير من العلماء المختصّين بعلم التّفسير، قد كتبوا وسجلّوا ما توصّلوا إليه خلال دراساتهم لآيات القرآن الكريم، وأظهروا من خلال جهودهم المبذولة، خفايا الآيات ومعانيها ومقاصدها، ووضّحوا كلّ معلومةٍ جاءت في الكتاب الحكيم، كذلك شرحوا كلّ كلمةٍ وحرفٍ منه، كما أظهروا الخصائص والميّزات الّتي خصّه بها الله تعالى، وأبرزها المرونة في الأحكام ويسرها، وصلاحيّتها الّتي لا تنتهي، وبيّنوا وأثبتوا بأنّه صالحٌ لكلّ زمانٍ وكلّ عصرٍ وكلّ مكان.

 

لا تفوت مقالنا: اقرأ مقدمات بحث لكل أنواع البحوث العلمية

 

بحث ديني pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من بحث ديني pdf، كما يمكنك أن تطلع من خلالها عن المزيد من المعلومات عن مقدمة بحث ديني، فقط اضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات من خلال Introduction to religious research

 

إذا كان لديك دراسة بحثية أو تريد إعداد مقدمة بحث ديني ناجح، فـ نحن شركة سندك التي بإمكانها أن تساعدك في عمل أفضل المقدمات في جميع أنواع البحوث تقدم لك المساعدة في كتابة خطة البحث، وتصبح سند لك في إمدادك بالمعلومات لأبحاثك الدينية والعلمية، ورسائل الماجستير والدكتوراه، فنحن لدينا نخبة من الأساتذة والعلماء في مختلف المجالات والأبحاث العلمية، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد