تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية إعداد أسئلة مقابلة البحث بكل سهولة؟

كيفية إعداد أسئلة مقابلة البحث بكل سهولة؟

محمد سعيد
محمد سعيد
مشاهدات : 310 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعتبر البحث العلمي من أهم الوسائل لاكتساب المعرفة وفهم الظواهر؛ حيث يساهم في نجاح أية دراسة علميّة، يلعب الاستخدام الصحيح لأدوات الدراسة دورًا بارزًا، وقد تساهم أسئلة مقابلة البحث أيضًا في الحصول على كم من المعلومات الصحيحة، كما أنّ الاختيار الصحيح للأدوات يؤثر بشكل كبير على دقة نتائج البحث، وصحة الاستنتاجات التي يتم الوصول إليها.

 

ما المقابلات المتعمقة؟

المقابلات المتعمقة هي أسلوب بحثي يستخدم لجمع المعلومات، وفهم أعماق التجارب، والآراء، والمشاعر من قبل المشاركين في الدراسة؛ حيث تتضمن هذه المقابلات استفسارات مفصلة ومفتوحة، وتسمح للمشاركين بالتعبير بحرية عن تجاربهم ووجهات نظرهم، بالإضافة إلى أن يهدف استخدام المقابلات المتعمقة إلى فهم أعماق السياق والظروف المحيطة بموضوع البحث.

 

اقرأ أيضًا: تصميم دليل المقابلة في 4 خطوات فقط!

أدوات البحث العلمي

 

ما أنواع أسئلة البحث؟

تلعب أسئلة البحث العلمي دورًا حاسمًا في توجيه رحلة الاستكشاف العلمية، وفهم الظواهر المعقدة؛ حيث تتنوع أسئلة مقابلة البحث في توجيهاتها وأغراضها؛ مما يسهم في تحديد نطاق وأهداف الدراسة، وسوف نقدم لكم نبذة عن أنواع أسئلة البحث من خلال النقاط التالية:

قبل الخوض في الحديث عن أنواع الأسئلة في البحث العلمي عليك معرفة أن هناك نوعين من الأبحاث العلمية، وهما:

البحث النوعي والكيفي

يهتم البحث النوعي بفهم الظواهر والأحداث دون النظر إلى النسب أو الأرقام؛ حيث يتناول الموضوع في إطار إنشائي عن طريق طرح العديد من الأسئلة المفتوحة.

 

البحث الكمي

يتناول هذا النوع من البحث فهم الظواهر عن طريق تحليل وتفسير جميع البيانات، والتعامل بلغة الأرقام والإحصاء؛ لهذا يجب الانتباه إلى أنواع الأسئلة في البحث تختلف على حسب نوعية البحث.

 

أسئلة البحث الكمي

استكمالًا لموضوعنا حول أسئلة مقابلة البحث، فيجب علينا توضيح أسئلة البحث الكمي، دعني أخبرك أن أنواع أسئلة البحث الكمي تنقسم إلى ثلاث، وهم كالآتي:

السؤال الوصفي Descriptive question

يستخدم هذا النوع من الأسئلة لوصف الظواهر والحقائق بشكل دقيق وبسيط.

مثال: "ما تأثيرات التلوث البيئي على تنوع الأنواع في البيئات البحرية؟"

 

السؤال السببي Causal question

يستخدم هذا النوع من الأسئلة لتحليل العلاقات السببية بين المتغيرات، يمكن القول أن هذا النوع من الأسئلة يحاول معرفة الأسباب ومدى تأثيره على النتائج.

مثال: "هل يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة تراجع الأنواع في المناطق الباردة؟"

 

سؤال المقارنة Comparative question

تستخدم أسئلة المقارنة في البحث لمعرفة الفرق بين مجموعتين أو أكثر من مجموعة من خلال المتغيرات؛ حيث إن هذا النوع يستخدم عند إجراء أبحاث السوق عند المقارنة بين المنتجات، وتحديد جوانب الضعف والقوة للمنتج الخاص بك.

 

أسئلة البحث النوعي

تنقسم أيضًا أنواع أسئلة البحث النوعي إلى ثلاث أنواع يمثله في النقاط التالية:

أسئلة استكشافية

يستخدم السؤال الاستكشافي لمعرفة المزيد من المعلومات حول موضوع معين.

على سبيل المثال: يمكن استخدام أسئلة الاستكشافية لمعرفة مدى تأثير التكنولوجية على الشباب.

 

أسئلة تنبؤية

يمكن طرح هذا النوع من الأسئلة للتنبؤ بحدوث ظاهرة ما في المستقبل، وجمع المعلومات حول هذا الظاهرة.

على سبيل المثال: يمكننا طرح سؤال هل سيكون للقاحات كورونا أثار جانبية خطيرة.

 

أسئلة تفسيرية

تستخدم الأسئلة التفسيرية بشكل دائم في فهم السياق وراء الظواهر، وتفسيرها بشكل أعمق.

على سبيل المثال: "ما العوامل التي تشجع على تحول الطيور المهاجرة إلى طيور مقيمة في بيئة معينة؟"

 

تعرف على : أنواع المقابلات في البحث العلمي

 

كيف يتم إعداد أسئلة المقابلة؟

تلعب أسئلة مقابلة البحث دورًا حيويًا في إطار البحث العلمي؛ حيث تمثل وسيلة فعّالة لجمع المعلومات الغنية، والفهم العميق لتجارب المشاركين، وإليك نبذة مختصرة عن كيفية إعداد أسئلة المقابلة تتمثل في النقاط التالية:

تحديد أهداف المقابلة

تحديد الأهداف المحددة التي ترغب في تحقيقها من خلال المقابلة، والتأكد من أن الأسئلة ستساهم في تحقيق أهداف البحث، وتحقيق التوجيه المرغوب.

 

التعرف على المشاركين

دراسة خلفيات المشاركين، وتحديد المعلومات التي قد تكون ذات أهمية، وتخصيص أسئلة مختلفة بناءً على الخبرات والتجارب المتنوعة.

 

استخدام أسلوب مفتوح

تصميم أسئلة مفتوحة تشجع على التعبير الحر، والمشاركة الشاملة، وتفادي الأسئلة المغلقة التي تحتمل إجابات نعم أو لا دون توفير فرصة للتفصيل.

 

الترتيب اللفظي بعناية

استخدام لغة واضحة وبسيطة، تجنب التعبيرات الغامضة أو المعقدة، والتأكد من فهم المشاركين للسؤال، وقدرتهم على الرد بشكل كامل.

 

تنويع الأسئلة

تضمين تنوع في الأسئلة بين الوصف، والتحليل، والتقييم، والتفسير، والتنويع يساعد في فحص مختلف جوانب الموضوع، وتحليلها بشكل شامل.

 

التحضير لمرحلة المتابعة

تضمين أسئلة تابعة لاستكمال المعلومات، أو توضيح النقاط غير الواضحة، والتخطيط لتحقيق استمرارية في الحوار؛ للتعمق في بعض الجوانب.

 

مراجعة واختبار الأسئلة

مراجعة الأسئلة بعناية لضمان توجيهها بشكل صحيح وفعّال، واختبار الأسئلة على فريق صغير قبل المقابلات الفعلية لتصحيح أي تحسينات.

 

الاستمتاع والتكيف

الاستماع الفعّال لردود المشاركين والتكيف مع تدفق المحادثة، وضبط الأسئلة بناءً على ما يُكشف خلال المقابلة لتحقيق أفضل فهم.

 

توثيق البيانات

توفير وسائل لتوثيق البيانات بدقة، سواء كان ذلك بتسجيل المقابلة، أو تدوين ملاحظات دقيقة.

 

احصل على: فن إجراء المقابلة في البحث العلمي

 

أنواع المقابلة التي يمكن أن يشملها نموذج مقابلة بحثية

تعتبر المقابلات جزءً أساسيًا من البحث العلمي؛ حيث توفر فرصة لجمع المعلومات بشكل مفصل، وفهم عميق لتجارب المشاركين؛ وذلك من خلال طرح عدة أسئلة مقابلة البحث؛ حيث يمكن تضمين أنواع مختلفة من المقابلات في نموذج بحثي، وسوف نقدم لكم نبذة عن تلك الأنواع فيما يلي:

المقابلات الهيكلية

تعتبر المقابلات الهيكلية أحد أنواع المقابلات الأكثر شيوعًا في البحث العلمي؛ حيث تعتمد هذه الطريقة على مجموعة من الأسئلة المحددة مسبقًا، والتي يتم طرحها لجميع المشاركين في الدراسة؛ حيث تهدف المقابلات الهيكلية إلى جمع معلومات قياسية ومنظمة؛ مما يتيح للباحث تحليل نتائج المقابلات بشكل موحد ومقارنة الإجابات بين المشاركين، ويتم التحكم في توجيه المقابلة، وترتيب الأسئلة وفقًا لأهداف الدراسة.

 

المقابلات غير الهيكلية

تختلف المقابلات غير الهيكلية عن المقابلات الهيكلية فيما يتعلق بالمرونة، والحرية في السؤال والمناقشة؛ وقد يتم تحضير أطر ذاتية للمقابلة، ولكن ليس هناك ترتيب محدد للأسئلة؛ بالإضافة إلى أنه يتيح هذا النوع من المقابلات للمشاركين التعبير بحرية عن رؤيهم وتجاربهم؛ حيث يمكن للباحث أن يهدف إلى استكشاف مواضيع معينة، أو الحصول على فهم عميق للظواهر؛ من خلال المقابلات غير الهيكلية.

 

المقابلات الجماعية

تعتبر المقابلات الجماعية وسيلة فعالة لجمع البيانات من مجموعات من الأفراد الذين يشاركون صفات مشتركة أو خبرات مماثلة؛ حيث تتميز هذه النوعية من المقابلات بأنها تمكِّن المشاركين من التفاعل مع بعضهم البعض، وتبادل الآراء والتجارب.

 

المقابلات البنيوية

تستخدم المقابلات البنيوية لاستكشاف وفهم الظواهر المعقدة والمتشابكة، وقد تتضمن هذه النوعية من المقابلات الأسئلة المفتوحة والتحفيزية، التي تشجع المشاركين على التعبير عن رؤى عميقة وتجاربهم الشخصية؛ بالإضافة إلى أنه يتم تحليل البيانات المستخلصة من المقابلات البنيوية عن طريق تطبيق تقنيات التحليل النصي، والتفسير الجودي.

أدوات البحث العلمي

 

تابع قراءة موضوعنا: أشهر أدوات البحث العلمي الأكثر إستخداماً

 

أنواع المقابلة في البحث العلمي

تُعد المقابلات أداة قوية في عالم البحث العلمي؛ حيث تتيح للباحثين فرصة الانغماس في تفاصيل التجارب والآراء؛ بالإضافة إلى تعدد أنواع المقابلات بشكل كبير لتلبية احتياجات الدراسات المختلفة، وطرح العديد من أسئلة مقابلة البحث؛ للتوصل إلى بعض المعلومات المعينة، إليكم بعض أنواع المقابلة التي تتمثل في النقاط التالية:

المقابلة الفردية.

المقابلة الجماعية.

المقابلة المنظمة.

المقابلة الغير منظمة.

المقابلة المركبة.

المقابلة الغير مركبة.

المقابلة الشخصية.

المقابلة التلفونية.

المقابلة التلفزيونية.

المقابلة بواسطة الحاسوب.

المقابلة الحرة العفوية.

المقابلة المبرمجة أو المقننة.

 

لا تفوت مقالنا: تعلم الفرق بين الظاهرة والمشكلة في البحث العلمي

 

نموذج مقابلة بحثية pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من نموذج مقابلة بحثية pdf، يمكن أن تتطلع من خلالها على مزيد من المعلومات التي تتعلق بـأسئلة مقابلة البحث، فقط كل ما عليك الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات يمكنك تحميل هذا الملف Research interview questions?

 

في نهاية دراستنا حول أسئلة مقابلة البحث، ندرك أهمية هذه الأسئلة في فتح أبواب التفاعل والتفاصيل العميقة في دراستنا البحثية؛ حيث إن استخدام أسئلة المقابلة يمثل فرصة فريدة للباحثين؛ لاستكشاف تجارب المشاركين، واستخراج الحقائق والآراء التي لا يمكن الوصول إليها بوسائل أخرى؛ لمعرفة المزيد كل ما عليك التواصل معنا نحن شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والبحوث العلمية، يمكننا تقديم كفاءة المساعدات بواسطة فريقنا العلمي المكون من أفضل الخبراء في مجال البحوث العلمية تقدم لك جميع الخدمات عن خدمات البحث العلمي ، ,كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد