تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف على الإطار النظري كم صفحة

تعرف على الإطار النظري كم صفحة

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 360 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في أي بحث علمي أو دراسة، كما أنه يشكل المرجعية والأساس لفهم المفاهيم والنظريات التي تتعلق بموضوع الدراسة؛ ولذلك يتسأل العديد عن الإطار النظري كم صفحة؛ حيث يتضمن الإطار النظري مجموعة من المصادر والأفكار التي تساهم في تشكيل فهم شامل للظاهرة المدروسة، وأحد أهداف الإطار النظري هو تحديد مفهوم المشكلة، وتوضيح سبب اختلاف وجهات نظر الباحثين حول هذا المفهوم، كما يساعد على إبراز ثقافة البحث في نطاق دراسة معين؛ حيث يستخدم للاستشهاد بالأبحاث والآراء التي سبق إجراءها على نفس الموضوع.

 

ما الإطار النظري في رسالة الماجستير؟

تعتبر رسالة الماجستير إحدى أهم الأبحاث الأكاديمية التي يقدمها الطلاب للحصول على درجة الماجستير في تخصصهم، وواحدة من العناصر الأساسية في رسالة الماجستير هو الإطار النظري (Theoretical Framework).

ويعتبر الإطار النظري "النموذج التحليلي" الذي يستخدمه الباحث لوضع أساس نظري لدراسة الظاهرة التي يهدف إلى استكشافها أو فهمها، ويساعد الإطار النظري الباحث على تحديد المتغيرات، والعلاقات المفترضة التي ستستكشف في الدراسة، ويوفر القاعدة النظرية التي يمكن من خلالها تفسير النتائج وتوجيه البحث.

 

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير في 4 خطوات

 

الإطار النظري

 

كيف أكتب الإطار النظري في البحث؟

يجب قبل التساؤل عن الإطار النظري كم صفحة، سنتناول أولًا كيفية كتابة الإطار النظري؟، يُعتبر الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في أي بحث علمي؛ حيث يوفر القاعدة النظرية المفاهيمية التي يستند إليها الباحث؛ لتحليل البيانات وتفسير النتائج، وفيما يلي خطوات لكتابة الإطار النظري في البحث:

تحديد هدف البحث

قبل بدء كتابة الإطار النظري يجب تحديد هدف البحث، ومعرفة المشكلة أو السؤال البحثي الذي تهدف إلى حله أو الإجابة عليه، ويساعد تحديد الهدف في تحديد نطاق الإطار النظري، وتحديد المفاهيم والنظريات المناسبة للدراسة.

 

استعراض الأدبيات المرجعية

قم بمراجعة الأدبيات المرجعية المتعلقة بمجال البحث، والتي تتناول المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوعك، كما يمكنك البحث في المجلات العلمية، والكتب، والأبحاث السابقة؛ للحصول على فهم شامل للموضوع والنظريات المطروحة.

 

تحديد المفاهيم الرئيسية

قم بتحديد المفاهيم الرئيسية المتعلقة بموضوع بحثك، ويمكن أن تكون هذه المفاهيم الأساسية التي يجب فهمها؛ لفهم الموضوع بشكل كامل، ومن ثم قم بتعريف وشرح كل مفهوم، واستخدم المصادر المرجعية لدعم تعريفك.

 

استنتاج النظريات المناسبة

قم بتحليل الأدبيات المرجعية، واستنتج النظريات المناسبة لدراسة موضوعك النظرية، وتوفر الإطار النظري العام الذي يمكن من خلاله فهم العلاقات والتفاعلات بين المفاهيم المختلفة، وقد تحتاج إلى تطوير نموذج نظري أو استخدام نموذج موجود وتطبيقه على موضوعك.

 

توضيح العلاقات والفروض

قم بتوضيح العلاقات والفروض المفترضة بين المفاهيم المختلفة في الإطار النظري، كما يجب توضيح كيف يترابط كل مفهوم مع المفاهيم الأخرى، وكيف يؤثر على النتائج المتوقعة للدراسة، كما يمكن استخدام المخططات أو الرسوم البيانية.

 

تعرف على: ما هي صياغة الفروض في البحث العلمي

 

توضيح العلاقات والفروض

قم بتوضيح العلاقات والفروض المفترضة بين المفاهيم المختلفة في الإطار النظري، كما يجب توضيح كيف يترابط كل مفهوم مع المفاهيم الأخرى، بجانب معرفة الإطار النظري كم صفحة، وكيف يؤثر على النتائج المتوقعة للدراسة، كما يمكن استخدام المخططات، أو الرسوم البيانية لتوضيح هذه العلاقات.

 

ملخص الإطار النظري

يفضل توضيح الإطار النظري في ملخص موجز يلخص المفاهيم والنظريات الرئيسية التي تم التطرق إليها، كما يمكنك وضع هذا الملخص في نهاية الجزء المتعلق بالإطار النظري.

 

التحقق من الاستنتاجات

تأكد من أن الإطار النظري الذي قمت بكتابته يتوافق مع أهداف البحث، ويدعم الأدلة الموجودة في الأدبيات المرجعية؛ ومن ثم التحقق من أن العلاقات والفروض المفترضة تتوافق مع المنهجية البحثية التي تستخدمها في الدراسة.

 

التحديث والتعديل

يجب أن يكون الإطار النظري قابلًا للتعديل والتحديث أثناء تقدم البحث، وقد تظهر أدلة جديدة، أو تظهر نظريات متقدمة في المجال؛ وبالتالي يجب أن يتم تحديث الإطار النظري ليعكس هذه التطورات.

 

احصل على: خطوات كتابة الاستنتاجات في البحث العلمي

 

على ماذا يحتوي الإطار النظري؟

الإطار النظري هو جزء هام وأساسي في أي بحث علمي؛ حيث يوفر القاعدة النظرية المفاهيمية للدراسة، ويساعد الباحث في تحليل البيانات وتفسير النتائج، ويحتوي الإطار النظري على مجموعة من المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث، والتي تساعد في فهمه وتوجيه الدراسة، وفيما يلي أهم عناصر الإطار النظري:

المفاهيم الرئيسية

يتضمن الإطار النظري تعريف وشرح المفاهيم الرئيسية المتعلقة بموضوع البحث، كما يجب توضيح المفاهيم بشكل دقيق وواضح، واستخدام المصادر المرجعية لدعم التعريفات، على سبيل المثال إذا كان موضوع البحث يتعلق بالسلوك التعاوني في البيئة العمل، فقد يتضمن الإطار النظري تعريف المفاهيم مثل: السلوك التعاوني، البيئة العمل، والعوامل المؤثرة على السلوك التعاوني.

 

النظريات المتعلقة

يجب أن يتضمن الإطار النظري استعراضًا للنظريات المتعلقة بموضوع البحث، ويمكن أن تكون هذه النظريات نظريات موجودة ومؤسسة في المجال أو نظريات مطبقة من مجال آخر، وتطبيقها على موضوع البحث، ويتعين على الباحث شرح هذه النظريات، وتوضيح كيف ترتبط بموضوع البحث، وكيف يمكن أن تساهم في فهمه.

 

العلاقات والمتغيرات

يجب أن يتضمن الإطار النظري شرحًا للعلاقات بين المفاهيم المختلفة، وكيفية تأثيرها على بعضها البعض، كما يجب أيضًا تحديد المتغيرات المرتبطة بكل مفهوم، وشرح كيفية القياس والتحليل لهذه المتغيرات، ويساعد هذا الجزء من الإطار النظري في بناء النماذج النظرية، وفهم العلاقات المتوقعة بين المتغيرات في الدراسة.

 

الفرضيات

يمكن أن يتضمن الإطار النظري الفرضيات التي تشير إلى العلاقات المفترضة بين المتغيرات، وتعتبر الفرضيات هي توقعات الباحث الأساسية التي يريد اختبارها في الدراسة، كما يجب أن تكون الفرضيات مستندة إلى النظريات الموجودة، وتوفر إطارًا لاختبارها بواسطة المنهج العلمي.

 

الدراسات السابقة

يجب أن يتضمن الإطار النظري مراجعة للدراسات السابقة التي أجريت في نفس المجال أو ذات الصلة بموضوع البحث، كما يساعد ذلك في تحديد الفجوات في المعرفة، وتوجيه البحث نحو المساهمة الجديدة والأصلية في المجال.

 

تابع قراءة موضوعنا: نموذج تحميل الدراسات السابقة في رسالة الماجستير doc

 

كم عدد صفحات الإطار النظري؟

يختلف الإطار النظري بشكل كبير في عدد صفحاته؛ حيث يعتمد على عدة عوامل مثل: طبيعة البحث وتعقيده، ومستوى التفصيل الذي يتم تضمينه في الإطار النظري، وعادةً ما يكون الإطار النظري جزءًا من فصل واحد أو اثنين في البحث، ويمكن أن يتراوح عدد صفحاته من عدة صفحات إلى عدة عشرات من الصفحات.

تحاول الدراسات البحثية الأكثر تفصيلًا وشمولية غالبًا توضيح المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع البحث بشكل كامل ومفصل؛ وبالتالي قد يتطلب ذلك صفحات أكثر بالمقابل، والدراسات البحثية الأقل تفصيلًا والتي تركز على مواضيع أكثر تحديدًا قد تكون لها إطارات نظرية أقل حجمًا.

 

الإطار النظري

 

مؤشرات الإطار النظري

الانتقالية والتنظيم

يشير هذا المؤشر إلى قدرة الإطار النظري على توجيه القراء من مفهوم إلى آخر، وتنظيم الأفكار بشكل منطقي، كما يجب أن يكون هناك تسلسل وتنظيم واضح للفقرات والأفكار في الإطار النظري.

 

الاستناد النظري

يشير هذا المؤشر إلى قدرة الإطار النظري على الاستناد إلى النظريات الموجودة والمرجعية في المجال، كما يجب أن يتم استخدام مصادر موثوقة ومرجعية؛ لدعم المفاهيم والنظريات المطروحة في الإطار النظري.

 

الشمولية والتفصيل

يشير هذا المؤشر إلى قدرة الإطار النظري على تغطية جوانب مختلفة من الموضوع، وتفصيلها بشكل كافٍ، كما يجب أن يتم توضيح المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث بشكل مفصل وشامل.

 

لا تفوت مقالنا: الإطار النظري في البحث العلمي خطوة بخطوة

 

الارتباط بالمشكلة البحثية

يشير هذا المؤشر إلى قدرة الإطار النظري على توضيح كيف يرتبط بشكل مباشر ومنطقي بالمشكلة البحثية المطروحة، كما يجب أن يوضح الإطار النظري كم صفحة، وكيف يمكنه توجيه البحث، وتحديد العلاقات المتوقعة بين المتغيرات.

 

الفجوات في المعرفة

يشير هذا المؤشر إلى قدرة الإطار النظري على تحديد الفجوات في المعرفة الحالية، والتي يهدف البحث إلى ملئها، كما يجب أن يوضح الإطار النظري كيف يمكن للدراسة أن تساهم في توسيع وتطوير المعرفة في المجال.

 

الإطار النظري للبحث pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من الإطار النظري للبحث pdf، كما يمكن أن تحصل من خلالها على إجابة واضحة لسؤال بحثك عن الإطار النظري كم صفحة، فقط أضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن The theoretical framework, how many pages

 

هل تعبت من قراءة الكتب السميكة والمعقدة لمعرفة الإطار النظري كم صفحة؟ لا تقلق! نحن سندك وهنا لمساعدتك، فكرة عملنا هي إنشاء إطار نظري مبسط، وموجز يشرح المفاهيم الأساسية بطريقة سهلة الفهم، كما يمكنك توفير الوقت والجهد المستغرق في قراءة كتب طويلة والانتقال مباشرةً إلى فهم المادة المطلوبة، فسواءً كنت طالبًا جامعيًا، أو باحثًا، أو محترفًا يسعى لزيادة معرفته، فإن منصتنا هي أداتك المثلى، نحن نكون أفضل شركات سندك للاستشارات الأكاديمية لديها فريق عمل متخصص يقدم لك المساعدة في كتابة خطة البحث، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.  

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد