تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أفضل طرق لـ اختبار فرضيات البحث بطرق فعالة وموثوقة

أفضل طرق لـ اختبار فرضيات البحث بطرق فعالة وموثوقة

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 744 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد الفرضيات أحد أهم العناصر في البحث العلمي، ولها دور كبير في تسهيل عملية التحقق من صحة وصدق النتائج؛ فبواسطة وضع فرضية محددة، يتم توجيه جهود الباحث نحو استكشاف المعرفة والإجابة على أسئلة مفتوحة، كما يساعد اختبار فرضيات البحث في توجيه طريقة التفكير للباحث، وتوجيه جهوده نحو تخطيط، وتكوين تصورات مسبقة لأغراض ونتائج البحث.

 

ما المقصود بفرضيات البحث العلمي

تعريف الفرضية في السياق العلمي يكون عبارة عن توقع أو افتراض يتم وضعه قبل بدء البحث، ويتم استنتاجه من خلال الأدلة المتاحة أو المعرفة السابقة، ويتم اختبار الفرضية من خلال إجراء تجارب أو دراسات للتحقق من صحتها أو عدمها.

أي تعتبر الفرضية العلمية عنصرًا أساسيًّا في صياغة الأهداف والمنهجية والتصميم البحثي لأي دراسة علمية، وتساعد الفرضية على توجيه الباحثين للتركيز على الأسئلة الأساسية، وتحديد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة التي ستتم دراستها.

 

اقرأ أيضًا: فرضيات البحث العلمي وطرق كتابتها

 

ما معنى اختبار الفرضيات؟

يعد اختبار فرضيات البحث جزءًا أساسيًّا من عملية البحث العلمي؛ حيث يتم استخدام الأدلة والبيانات للتحقق من صحة، أو عدم صحة الفرضيات التي تم وضعها، ويتم تصميم الاختبارات بطريقة منهجية للتحقق من مدى توافق البيانات المتاحة مع الفرضية المطروحة.

 

خطة البحث العلمي

 

هل الفرضية شرط من شروط البحث؟

في عملية البحث العلمي، تلعب الفرضية دورًا هامًا في توجيه الباحثين، وتحديد التوقعات والتركيز في الدراسة، ومع ذلك لا يُعتبر وجود فرضية ضرورة ملحة أو شرطًا لإجراء البحث العلمي، في الواقع هناك أنواع مختلفة من الدراسات البحثية التي قد لا تستند إلى فرضية واضحة.

 

كما يُمكن اعتبار الفرضية شرطًا مهمًا للبحث العلمي الذي يهدف إلى اختبار وتحقيق المعرفة الجديدة، فإن وجود فرضية واضحة يسهم في توجيه عملية البحث، وتحديد الأهداف والمنهجية وتحليل البيانات، ومع ذلك يجب أن نلاحظ أنه ليس كل نوع من البحوث يتطلب وجود فرضية صريحة.

 

تعرف على: ما هي صياغة الفروض في البحث العلمي

 

ما هي مصادر تكوين الفرضية؟

يجب على الباحث أن يكون لديه خلفية كافية عن مصادر تكوين الفرضية قبل البحث عن كيفية اختبار فرضيات البحث العلمي، فيوجد مجموعة من المصادر المختلفة التي يمكن أن يحصل الباحث العلمي من خلالها على الفرضيات المختلفة.

وفيما يلي بعض المصادر الشائعة التي يمكن أن تساهم في تكوين الفرضية في البحث العلمي:

المراجع السابقة والأدبيات العلمية

يعتبر استعراض الدراسات السابقة والمراجع المنشورة في المجال ذات الصلة مصدرًا هامًا لتكوين الفرضية، ويتيح فهم الأبحاث السابقة للباحث فهم الفجوات في المعرفة، والمساهمة في توجيه الفرضية الجديدة.

 

الملاحظة والتجربة

قد تنشأ الفرضية من خلال الملاحظات المباشرة للظواهر أو التجارب الأولية، وقد يلاحظ الباحث تكرار نمط معين، أو ارتباط بين متغيرين معينين؛ مما يدفعه إلى تكوين فرضية حول هذا العلاقة المحتملة.

 

النظريات السابقة والإطارات النظرية

يمكن للفرضيات أن تستند إلى النظريات السابقة والإطارات النظرية في المجال، وتمثل هذه النظريات المفاهيم المعمول بها والمفسرات المقبولة للظواهر المختلفة، ويمكن أن توجه تكوين الفرضيات الجديدة التي توضح أو توسع هذه النظريات.

 

المراقبة والتحليل

يمكن للفرضية أن تنشأ من خلال مراقبة البيانات والتحليل للمعلومات، وقد تظهر أنماط، أو تباينات في البيانات التي تشير إلى وجود علاقة أو تأثير محتمل، وبالتالي يمكن تكوين فرضية؛ لاختبار هذه العلاقة أو هذا التأثير.

 

احصل على: كيفية كتابة التساؤلات في البحث العلمي والفرضيات بدقة

 

كيف يتم اختبار الفرضيات في البحث العلمي؟

عندما يُعد الباحث فرضية، فإنه يقوم بتوقع نتيجة محتملة، أو علاقة بين المتغيرات التي ستتم دراستها، ومن أجل اختبار صحة هذه الفرضية، والتحقق من صحتها، يجب أن يتبع الباحث عملية منهجية لجمع البيانات وتحليلها، فيما يلي خطوات عامة لكيفية اختبار فرضيات البحث العلمي:

تعريف المتغيرات

يجب تحديد المتغيرات المستقلة (التي يتم التلاعب بها في الدراسة)، والمتغيرات التابعة (التي تتأثر بالتلاعب في المتغيرات المستقلة)، كما يجب أن تكون هذه المتغيرات محددة وقابلة للقياس.

 

تصميم التجربة أو الدراسة

يجب تصميم الدراسة بطريقة تمكن من جمع البيانات اللازمة لاختبار الفرضية، ويشمل ذلك: تحديد طريقة جمع البيانات، واختيار العينة (المجموعة التي سيتم دراستها)، وتحديد الإجراءات والمتغيرات المستخدمة.

 

جمع البيانات

يجب جمع البيانات ذات الصلة بالمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، ويتم ذلك عادة من خلال استخدام أدوات قياس مثل: استبيانات، أجهزة قياس، ملاحظات، أو غيرها من الطرق المناسبة.

 

تحليل البيانات

 تتضمن هذه الخطوة استخدام طرق إحصائية لتحليل البيانات المجمعة، ويهدف التحليل إلى استخلاص النتائج، وتقييم مدى توافقها مع الفرضية المطروحة، ويتم استخدام أدوات إحصائية مثل: اختبارات الفرضيات، وتحليل التباين، وتحليل الارتباط لهذا الغرض.

 

تابع قراءة موضوعنا: كيفية إجراء اختبار الفروض في البحث العلمي

 

التوصل إلى نتائج

 استنادًا إلى التحليل الإحصائي، كما يتم تقييم نتائج الدراسة، ومقارنتها بالفرضية المطروحة، إذا كانت النتائج تدعم الفرضية، وتتوافق معها، فإنه يمكن قبول الفرضية، وإذا كانت النتائج تعارض الفرضية، فإنه يجب رفضها، أو إعادة صياغتها، واستكشاف تفسيرات بديلة.

 

تقديم الاستنتاجات والتوصيات

يتم في هذه الخطوة تلخيص النتائج والاستنتاجات الرئيسية التي تم التوصل إليها من الدراسة، ويتم تحليل النتائج ومناقشتها بشكل شامل، مع توضيح مدى تأكيد الفرضية أو رفضها، كما يتم تقديم التوصيات المستندة إلى النتائج والاستنتاجات للبحث المستقبلي، أو للتطبيقات العملية.

 

متي نستخدم الفرضية الصفرية؟

تُعرف الفرضية الصفرية على أنها تفرض عدم وجود علاقة أو تأثير بين المتغيرات المدروسة، ويُستخدم الفرض الصفري بشكل رئيسي في الاختبارات الإحصائية؛ حيث يتم تقييم إمكانية رفضه لصالح فرضية بديلة تفترض وجود علاقة أو تأثير.

وتستخدم الفرضية الصفرية في العديد من المجالات البحثية، بما في ذلك العلوم الاجتماعية، والطبية، والطبيعية والاقتصادية، وغيرها، ويُعتبر استخدام الفرضية الصفرية جزءًا أساسيًّا من العملية العلمية؛ لاختبار الافتراضات، وتحليل البيانات المجمعة.

 

لا تفوت مقالنا: أنواع الفرضيات في البحث العلمي (طرق الصياغة والاختبار)

 

خطة البحث العلمي

 

أمثلة عن اختبار الفرضيات

يعد اختبار الفروض (Hypothesis Testing) جزءًا أساسيًّا من العملية البحثية في مجالات عديدة مثل العلوم الاجتماعية، والطبية، والطبيعية، والاقتصادية، وغيرها، كما يهدف اختبار الفروض إلى تقييم صحة أو كفاءة فرضية معينة بناءً على البيانات المتاحة، واستخدام الإحصاءات المناسبة.

وإليك بعض الأمثلة على اختبار الفروض في البحث العلمي

اختبار الفرضية الصفرية في الاختبارات الطبية

يمكن اختبار فرضيات البحث في الاختبارات الطبية؛ لتقييم فعالية علاج معين، على سبيل المثال؛ يمكن أن يكون الفرض الصفري ألا يوجد فرق يُلاحظ بين مجموعة المرضى الذين يتلقون العلاج، ومجموعة المرضى الذين يتلقون علاجًا وهميًّا (المجموعة الضابطة)، ويتم جمع البيانات وتحليلها إحصائيًّا؛ لتقييم ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين، وبالتالي يتم قبول، أو رفض الفرضية الصفرية.

 

اختبار الفرضية الصفرية في العلوم الاجتماعية

في مجالات العلوم الاجتماعية، يمكن استخدام اختبار الفروض لفحص العلاقة بين المتغيرات المختلفة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون الفرض الصفري أنه لا يوجد أي تأثير للعوامل الاجتماعية على سلوك الأفراد، يتم جمع البيانات وتحليلها إحصائيًّا لتقييم ما إذا كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات، وبناءً على ذلك يتم قبول أو رفض الفرضية الصفرية.

 

 

أنواع الفرضيات في البحث العلمي pdf

وفرنا أيضًا نسخة من أنواع الفرضيات في البحث العلمي pdf، ويمكن أن تطلع من خلالها على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ اختبار فرضيات البحث، فقط اضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Testing research hypotheses

 

هل ترغب في تحويل فرضياتك البحثية إلى واقع ملموس؟ نحن هنا لمساعدتك! عملت شركتنا على تقديم خدمة اختبار الفرضيات البحثية، فلا داعي لإهدار الوقت والجهود في عمل طويل وغير مؤكد، أطلق عنان إمكانات بحثك مع خدمة اختبار فرضيات البحث لدينا، وتسعى نحو نجاح أسرع وأكثر دقة في مجال البحث العلمي فنحن نكون شركة سندك للاستشارات الاكاديمية تقدم لكم المساعدة في كتابة خطة البحث يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد