تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية صياغة فرضيات البحث الوصفي بدقة؟

كيفية صياغة فرضيات البحث الوصفي بدقة؟

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1108 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد الفرضيات أحد العناصر الأساسية في البحث العلمي؛ نظرًا لأهميتها في تحديد أهداف البحث، وتوجيه الدراسة، وتحليل البيانات، وتوجيه الأبحاث المستقبلية، فبدون وجود فرضيات قوية ومؤسسة قد يكون من الصعب الوصول إلى نتائج قوية بالتأكيد، كما تساعد الفرضيات في توجيه الأبحاث المستقبلية، وتطوير المعرفة العلمية، إذا تم تأكيد الفرضية والحصول على نتائج قوية وموثوقة، كما تساهم فرضيات البحث الوصفي في نجاح البحث العلمي؛ ومن ثم لا يمكن نجاح أي بحث علمي بدون فرضيات، وهذا ما سنقوم بتناوله خلال مقالنا.

 

ما معنى كلمة فرضيات؟

تُعرف الفرضيات على أنها عبارات مبدئية يتم صياغتها في البحث العلمي؛ لتوجيه الدراسة ويتم اختبار صحتها من خلال الأدلة والتجارب، وتعد الفرضيات أساسية لعملية البحث العلمي.

 

اقرأ أيضًا: كيفية إجراء اختبار الفروض في البحث العلمي

 

ما هو دور الفرضيات في البحث الوصفي؟

تلعب الفرضيات دور مهم في البحث الوصفي، هل تريد أن نتناول دور الفرضيات معاً؟! تتمثل في الآتي:

توجيه البحث

تعتبر الفرضيات القاعدة التوجيهية للباحث في البحث الوصفي، فتساعد الفرضيات في تحديد الأهداف والموضوعات التي يجب دراستها، كما تحدد الاتجاه العام للبحث والمعلومات التي يجب جمعها وتحليلها.

 

توضيح التوقعات

تساعد الفرضيات في توضيح التوقعات المبدئية للباحث بشأن النتائج المتوقعة للدراسة؛ وذلك من خلال وضع الفرضيات، كما يتم تحديد العلاقات المحتملة بين المتغيرات المراد دراستها، وتوقعات الباحث بشأن تلك العلاقات.

 

توجيه التصميم البحثي

تساعد الفرضيات في توجيه تصميم الدراسة، واختيار المنهج المناسب وأدوات البحث المناسبة، كما تحدد الفرضيات المتغيرات التي يجب قياسها، وتوضح كيفية تجميع البيانات، وتحليلها لإجراء الدراسة بشكل فعال

 

توجيه النتائج والاستنتاجات

تساعد الفرضيات في توجيه تحليل البيانات وتفسير النتائج؛ وذلك من خلال الفرضيات، فيمكن للباحث تقييم مدى تأكيد أو رفض الفرضيات الأصلية، وتوجيه الاستنتاجات والتوصيات النهائية بناءً على النتائج المستنتجة من الدراسة.

 

خطة البحث العلمي

 

تعرف على: دليلك لكيفية تحليل النتائج وتفسيرها في البحث العلمي

 

ما هي خصائص الفروض الجيدة؟

يوجد مجموعة من الخصائص التي ينبغي أن تتميز بها فرضيات البحث الوصفي؛ حتى لا تؤثر بالسلب على البحث العلمي، وتتمثل تلك الخصائص فيما يلي:

قابلية الفحص

تعتبر قابلية الفحص أحد الخصائص الأساسية للفروض الجيدة، فيجب أن تكون الفرضية محددة بما فيه الكفاية، وتكون قابلة للفحص والاختبار بواسطة البيانات والمعلومات المتاحة، فيمكن للفرضية أن تكون صحيحة أو غير صحيحة؛ ويتم تحديد ذلك من خلال جمع البيانات وتحليلها.

 

ارتباط بالنظرية

يجب أن تكون الفروض مرتبطة بالنظرية، أو الإطار النظري للمجال المراد دراسته، ويساعد ذلك على توجيه البحث، وربط النتائج بالأدلة النظرية المتاحة، فعندما يكون للفروض أساس نظري قوي، فإنه يتيح فرصًا أكبر للتوصل إلى استنتاجات قوية وموثوقة.

 

صياغة دقيقة وواضحة

يجب أن تكون الفروض مصاغة بطريقة دقيقة وواضحة، وينبغي أن توضح الفرضية بوضوح المتغيرات المرتبطة، والعلاقات المفترضة بينها، كما يساعد ذلك في توجيه الدراسة، وتحديد النتائج، وتسهيل عملية جمع البيانات وتحليلها.

 

قابلية التجزئة

ينبغي أن تكون فرضيات البحث الوصفي قابلة للتجزئة إلى فروض فرعية، فيتيح ذلك تحليل الفرضية بشكل أعمق وتفصيلي، ويمكن للفروض الفرعية أن تساهم في فهم أكبر للظاهرة المدروسة، وتوجيه البحث بشكل أفضل.

 

متسقة مع البحث الحالي

يجب أن تكون الفروض متسقة مع البحث السابق في المجال، فيساعد ذلك في بناء المعرفة، ولتوسيع الفهم العلمي يجب أن تأخذ الفروض في الاعتبار النتائج السابقة والأدلة المتاحة، وتوجه البحث والفرضيات الأخرى.

 

قابلية التحقق

يجب أن تكون الفروض قابلة للتحقق من خلال الأدلة والبيانات المتاحة، كما يجب أن يكون هناك أساليب وإجراءات ملائمة لجمع البيانات واختبار صحة الفروض، كما يساعد ذلك على زيادة مصداقية البحث، وقوة الاستنتاجات التي يمكن الوصول إليها.

 

استنتاجات مفيدة

ينبغي أن تؤدي الفروض الجيدة إلى استنتاجات مفيدة وقابلة للتطبيق، كما يجب أن تكون نتائج البحث ذات أهمية وقيمة عملية، وتساهم في تطوير المعرفة العلمية، وتحسين العملية في المجال المراد دراسته.

 

احصل على:خطوات كتابة الاستنتاجات في البحث العلمي

 

ما هي مكونات الفرضية في البحث الوصفي؟

تتكون فرضيات البحث الوصفي من مجموعة من العناصر، وينبغي على الباحث أن يراعي توافرها، وتتمثل تلك المكونات في الآتي:

المتغيرات

تعتمد الفرضية على وجود متغيرات قابلة للقياس والتحليل، فالمتغيرات هي العناصر أو الخصائص التي تتغير أو تختلف في الدراسة، والتي يتم قياسها وتحليلها لفهم الظواهر والعلاقات المتعلقة بها، فيجب تحديد المتغيرات بوضوح في الفرضية؛ لتوجيه جمع البيانات وتحليلها.

 

العلاقات

تتطلب الفرضية تحديد العلاقات المفترضة أو المتوقعة بين المتغيرات، ويجب أن تكون هذه العلاقات منطقية، وتستند إلى الأدلة المتاحة والتجارب السابقة في المجال المراد دراسته، ويمكن أن تكون العلاقات مباشرة أو غير مباشرة، ويمكن أن تكون ذات اتجاه واحد أو ثنائية الاتجاه.

 

الافتراضات

تشير الافتراضات إلى الافتراضات المبدئية، أو الاعتقادات التي يستند إليها الباحث في وضع الفرضية، فيمكن أن تكون هذه الافتراضات مستندة إلى الأدلة السابقة، أو النظريات القائمة في المجال، وتساعد في توجيه اهتمامات الباحث، وتحديد الاتجاه العام للدراسة.

 

القابلية للفحص

يجب أن تكون فرضيات البحث الوصفي قابلة للفحص والاختبار من خلال جمع البيانات وتحليلها، ويعني ذلك أنه يجب أن تكون صياغة الفرضية قابلة للتحقق وتأكيدها، أو رفضها بناءً على الأدلة المتاحة، ويتم تحليل البيانات للتحقق من صحة الفرضية ودعمها أو نفيها.

 

الوضوح والدقة

يجب أن تكون الفرضية واضحة ودقيقة؛ بحيث يمكن فهمها بسهولة وتوضيحها، ويجب أن توضح الفرضية بوضوح المتغيرات المستخدمة، والعلاقات المفترضة بينها، ويساعد الوضوح والدقة في تحديد اتجاه البحث، وتوجيه الجهود المستقبلية.

 

الاستنتاجات المتوقعة

تشير فرضيات البحث الوصفي أيضًا إلى الاستنتاجات المتوقعة التي يمكن الوصول إليها من خلال البحث، ويعني ذلك أن الفرضية تقدم توقعات حول النتائج المحتملة والتغيرات المتوقعة في المتغيرات المختلفة، وتساعد هذه الاستنتاجات المتوقعة في توجيه التحليل، وتفسير النتائج المستقبلية.

 

تابع قراءة موضوعنا: نماذج حصريه عن التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

 

كيفية صياغة فروض البحث؟

يوجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها عند صياغة فرضيات البحث الوصفي، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط التالية:

تحديد موضوع البحث

قم بتحديد موضوع البحث الذي ترغب في استكشافه بناءً على اهتماماتك وخلفيتك الأكاديمية، كما يجب أن يكون الموضوع محددًا، ومحدودًا بما يكفي؛ لتجنب التشتت والغموض.

 

استكشاف الأدبيات المتاحة

أجرِ استعراضًا للأدبيات المتاحة المتعلقة بموضوع البحث؛ ومن ثم قم بدراسة الأبحاث السابقة والدراسات العلمية المنشورة؛ لفهم المعرفة الحالية والفجوات المحتملة في المجال.

 

تحديد الهدف الرئيسي

حدد الهدف الرئيسي للبحث، أي السؤال الرئيسي الذي ترغب في الإجابة عنه من خلال الدراسة، كما يجب أن يكون الهدف واضحًا ومحددًا وقابلًا للقياس.

 

تحديد المتغيرات

حدد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة المرتبطة بموضوع البحث، والمتغير المستقل هو العامل الذي يتم التلاعب به أو تغييره، بينما المتغير التابع هو العامل الذي يتأثر بالمتغير المستقل لا تفوت مقالنا المتغيرات في البحث العلمي| الأنواع والخصائص والتصنيفات

 

صياغة فرضية البحث

استند إلى المعرفة الحالية والأدبيات المتاحة لكتابة فرضية البحث، فتعتبر الفرضية توقعًا مفترضًا يتم اختباره أو إثباته من خلال البحث، ويجب أن تكون الفرضية واضحة ومحددة وقابلة للفحص.

 

تحديد تصميم البحث

حدد نوع البحث الذي تخطط لإجرائه، مثل الدراسة المستعرضة، أو الدراسة التجريبية، أو الدراسة التوصيفية؛ ومن ثم اختر التصميم البحثي الأنسب الذي سيساعدك في الوصول إلى الإجابات على أسئلتك البحثية.

 

تحديد طرق جمع البيانات

حدد الأساليب والأدوات المناسبة لجمع البيانات التي ستساعدك في اختبار الفرضية، وقد تشمل طرق جمع البيانات المناسبة المقابلات، والاستبيانات، والملاحظات، والتجارب، والتحليل الإحصائي، وغيرها.

 

تحليل البيانات

حدد الطرق والأدوات التحليلية التي ستستخدمها؛ لتحليل البيانات التي تم جمعها، ويمكن أن يشمل ذلك تحليل الإحصاءات الوصفية والتفسيرية، وتحليل المحتوى، وتحليل العلاقات والترابطات بين المتغيرات.

 

كتابة فروض البحث

استند إلى الخطوات السابقة لكتابة فروض البحث النهائية، كما يجب أن تكون فروض البحث واضحة، ومحددة، ومدعومة بالأدبيات الحالية والطرق المناسبة للبحث.

 

المراجعة والتعديل

قم بمراجعة فروض البحث، وتعديلها بعناية لضمان وضوحها ودقتها، وقد تحتاج إلى إجراء تعديلات؛ لتحسين صياغة الفروض أو توضيحها.

 

اقرأ المزيد حول كل ما يجب أن تعرفه عن المراجعة المنهجية في البحث العلمي

 

خطة البحث العلمي

 

أمثلة على فرضيات البحث

بعد أن سلطنا الضوء على فرضيات البحث الوصفي، سنوضح بعض الأمثلة لفرضيات البحث العلمي التي يمكن أن تحصل من خلالها على المزيد من المعلومات، وتتمثل تلك الأمثلة في الآتي:

فرضية البحث في علم النفس

"تعتقد أن العوامل البيئية تؤثر على التطور العاطفي للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة أكثر من العوامل الوراثية."

في هذه الفرضية يتم افتراض أن العوامل البيئية مثل الرعاية الأسرية، والتعليم، والتفاعلات الاجتماعية التي تلعب دورًا أكبر في تشكيل العواطف والسلوك للأطفال في مقارنة مع العوامل الوراثية الموروثة.

 

فرضية البحث في علم الاجتماع

"تفترض هذه الدراسة أن الفقر يؤثر سلبًا على فرص التعليم والحصول على فرص عمل مناسبة، ويزيد من مخاطر الجريمة في المجتمعات المحرومة."

في هذه الفرضية يتم افتراض أن الفقر له تأثير سلبي على العديد من جوانب الحياة الاجتماعية، والاقتصادية للأفراد مثل: التعليم، والتوظيف، والجريمة.

 

فرضية البحث في علوم الحاسوب

"يفترض هذا البحث أن تقنية تعلم الآلة يمكن استخدامها؛ لتحسين أداء نظام التوصية في تطبيقات التجارة الإلكترونية."

في هذه الفرضية يتم افتراض أن تقنية تعلم الآلة يمكن أن تكون فعالة في تحسين نظام التوصية في المواقع والتطبيقات التجارية عبر تحليل بيانات المستخدمين، وتوفير توصيات مخصصة ودقيقة.

 

فرضية البحث في الطب

"تفترض هذه الدراسة أن النظام الغذائي الغني بالألياف النباتية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية."

في هذه الفرضية يتم افتراض أن تناول الألياف النباتية بانتظام في النظام الغذائي؛ يمكن أن يحمي ذلك الأفراد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

منهجية صياغة فرضيات البحث pdf

سنطلعك على نسخة من منهجية صياغة الفرضيات pdf، ويمكن أن تطلع من خلالها على مدى أهمية فرضيات البحث الوصفي، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

فرضيات البحث العلميpdf

وفرنا أيضًا نسخة من فرضيات البحث العلمي pdf، يمكن أن تتطلع من خلاله على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالفرضيات، وأهمية دورها في البحث العلمي.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Descriptive hypothesis in research

 

في النهاية، نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم إجابة واضحة عن موضوع بحثك فرضيات البحث الوصفي، وإذا ما زالت تجد صعوبة فيه يمكنك التواصل معنا أو ترك تعليق، وسيتم الرد في أسرع وقت شركة سندك تقدم بعض الخدمات عن أسعار كتابة الرسائل العلمية، ويمكنك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد