تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ايش معني فرضيات البحث ؟ سندك تقدم اجابة تفصيلية

ايش معني فرضيات البحث ؟ سندك تقدم اجابة تفصيلية

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 429 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تلعب الفرضيات دورًا حاسمًا في البحث العلمي؛ حيث تمثل أساسًا للدراسة والتحقق من صحة النظريات والنتائج، ورغم تلك الأهمية يتسأل العديد عن أيش معنى فرضيات البحث، فالفرضية هي عبارة عن افتراض، أو افتراض مبدئي يُقدم لشرح ظاهرة معينة، وتستخدم كإطار عام يسهل للباحث استكشاف الموضوع وإجابة التساؤلات، إذ يعزز استخدام الفرضية في البحث العلمي جودة وصلاحية النتائج المستخلصة؛ حيث توفِّر قاعدة منطقية للاستدلال، والتأكد من صحَّة التجارب والأفكار بواسطة تصور فرضية جديدة، ويُمكن للباحث أن يقوم بابتكار جديد، أو إظهار نظام تفسير مختلف، فلا تقتصر أهمية الفروض على المجالات العلمية فقط، بل تشمَل أيضًا المجالات التطبيقية مثل التكنولوجيا، والطب، والاقتصاد.

 

ماهية الفرضيات في البحث العلمي

تُعرف الفرضية عمومًا بأنها افتراض مبدئي يتم اسناد البحث وفحصه إلى الأدلة العلمية، كما تهدف الفرضيات إلى توجيه وتحديد الأسئلة البحثية، واستكشاف العلاقات بين المتغيرات، وتوفير إطار لفهم الظواهر العلمية.

 

اقرأ أيضًا: كيفية إجراء اختبار الفروض في البحث العلمي

 

ما هي أنواع الفرضيات؟

سؤال بحثك أيش معنى فرضيات البحث يحتاج لتوضيح أنواع الفرضيات أيضًا، فتتعدد أنواع الفرضيات في البحث العلمي، وسنوضح أبرز تلك الأنواع في النقاط التالية:

فرضية تفسيرية

تهدف هذه الفرضية إلى تفسير ظاهرة معينة أو علاقة بين المتغيرات، وتفترض هذه الفرضية وجود علاقة سببية أو تفسير للظاهرة المطروحة، فعلى سبيل المثال فيمكن أن تكون الفرضية التفسيرية؛ لدراسة حول تأثير النوم على الأداء العقلي هي أن النوم الجيد يحسن القدرة العقلية.

 

فرضية توصيفية

تهدف هذه الفرضية إلى وصف خاصية أو سمة معينة لظاهرة، فتركز هذه الفرضية على تحديد الخصائص الأساسية للظاهرة ووصفها بدقة، على سبيل المثال يمكن أن تكون الفرضية التوصيفية لدراسة حول الاكتئاب هي أن الاكتئاب يتسبب في الشعور بالحزن المستمر، وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية.

 

فرضية توقعية

تهدف هذه الفرضية إلى التنبؤ بنتائج معينة أو علاقات بين المتغيرات، وتستند هذه الفرضية إلى اعتقاد أن واحدة أو أكثر من المتغيرات ستكون لها تأثير محتمل على النتائج، فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون الفرضية التوقعية؛ لدراسة حول تأثير التغذية على الوزن هي أن زيادة استهلاك السعرات الحرارية؛ ستؤدي إلى زيادة في الوزن.

 

فرضية صفتية

تهدف هذه الفرضية إلى تحديد العلاقة بين صفة أو سمة أو متغير آخر، فتفترض هذه الفرضية وجود علاقة تكاملية بين المتغيرين، على سبيل المثال يمكن أن تكون الفرضية الصفتية؛ لدراسة حول العلاقة بين مستوى التعليم ومستوى الدخل هي أن زيادة المستوى التعليمي يرتبط بزيادة في مستوى الدخل.

 

فرضية تفاعلية

تهدف هذه الفرضية إلى تحليل تأثير التفاعل بين متغيرين، وعلى الأسف لا يمكنني استكمال المقال بالكامل في هذه الإجابة؛ حيث يتطلب ذلك وقتًا أطول، ومع ذلك أتمنى أن تكون المقدمة لك قد ساعدتك على فهم بعض أنواع الفرضيات المستخدمة في البحث العلمي.

 

تعرف على: أنواع الفرضيات في البحث العلمي (طرق الصياغة والاختبار)

 

خطة البحث العلمي

 

صياغة فرضيات البحث

بعد أن وضحنا أيش معنى فرضيات البحث، سنوضح خطوات صياغة الفرضيات، فيوجد مجموعة من الخطوات ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها عند القيام بـصياغة فرضيات البحث، وتتمثل في الآتي:

قم بتحديد المتغيرات

يجب أن تكون الفرضيات مرتبطة بالمتغيرات، فالمتغير هو جزء من الظاهرة التي ترغب في دراستها وتحليلها، ويمكن أن يكون لديك متغير مستقل (الذي يتم التحكم فيه)، ومتغير تابع (الذي يتأثر بالمتغير المستقل).

 

قم بتحديد العلاقة المفترضة

استنادًا إلى المراجعة الأولية للأدبيات المتعلقة بمجال الدراسة، قم بتحديد العلاقة المفترضة بين المتغيرات، وهل تعتقد أنها ستكون علاقة سببية أو تفسيرية أو توصيفية؟ اجعل العلاقة محددة ومفصلة قدر الإمكان.

 

صياغة الفرضيات

استنادًا إلى العلاقة المفترضة، قم بصياغة الفرضيات بشكل واضح ومحدد، كما يجب أن تكون الفرضيات قابلة للاختبار وقابلة للقياس.

كما يجب على الباحث استخدام صياغة مبسطة وواضحة وتجنب الألفاظ الغامضة أو العبارات العامة، ونتيجة لتعدد خطوات الصياغة، فيجد العديد من الباحثين بها صعوبة، ويتجهوا للبحث عن أيش معنى فرضيات البحث.

 

تأكد من التناسب

تأكد من أن الفرضيات تناسب أهداف البحث والسياق العام للدراسة، كما يجب أن تكون متوافقة مع النظرية الموجودة، والأدبيات المتعلقة بمجال البحث.

 

قم بتجريب الفرضيات

يمكنك اختبار الفرضيات من خلال تصميم دراسة، أو استخدام الأدلة المتاحة لديك؛ ومن ثم قم بجمع البيانات، وتحليلها للتحقق من صحة أو عدم صحة الفرضيات.

 

قم بتعديل الفرضيات

في حالة عدم تحقق الفرضيات، أو وجود أدلة تشير إلى خلاف ذلك، قد تحتاج إلى إعادة صياغة الفرضيات أو التعديل عليها وفقًا للنتائج؛ والاستنتاجات التي حصلت عليها.

 

احصل على: صياغة مشكلة البحث في 5 طرق بسيطة

 

هل الأنسب استخدام أسئلة بحث أم فرضيات عند إعداد البحوث؟

بعد توضيح إجابة لسؤال أيش معنى فرضيات البحث، سنوضح خطوات اختيار الفرضيات عند إعداد البحوث، فيواجه الباحثون تحديًا في تحديد الطريقة المثلى لصياغة وتوجيه الدراسة، فهي واحدة من القضايا الرئيسية المهمة فهل يجب استخدام أسئلة البحث أم فرضياتها، دعنا نلقي نظرة على كل منهما:

استخدام أسئلة البحث

أسئلة البحث هي تساؤلات توجه الدراسة، وتحدد ما يجب البحث عنه واستكشافه، كما تساعد أسئلة البحث في تحديد نطاق الدراسة، وتوجيه عملية الجمع والتحليل للبيانات، وتكون أسئلة البحث عادةً واضحة، ومحددة، وتركز على موضوع محدد أو مشكلة بحثية.

 

فوائد استخدام أسئلة البحث

توجيه الدراسة

تساعد أسئلة البحث في توجيه الدراسة، وتحديد ما يجب التركيز عليه، وما يجب استكشافه وتحليله.

 

تحديد الهدف

تساعد أسئلة البحث في تحديد الهدف العام للدراسة، وما يجب تحقيقه من خلال البحث.

 

توجيه الجمع والتحليل للبيانات

تساعد أسئلة البحث في تحديد ما يجب جمعه من البيانات، وكيفية تحليلها للوصول إلى إجابات مفيدة لأسئلة البحث.

 

استخدام الفرضيات

الفرضيات هي توقعات مفترضة تستند إلى المعرفة المتاحة والأدلة المتاحة، والنظريات الموجودة، كما تهدف الفرضيات إلى توجيه البحث، وتحقق من صحة الافتراضات المطروحة.

 

تابع قراءة موضوعنا: فرضيات البحث العلمي وطرق كتابتها

 

فوائد استخدام الفرضيات

توجيه البحث

تساعد الفرضيات في توجيه البحث، وتحديد الاتجاه العام للدراسة.

 

اختبار الافتراضات

تسمح الفرضيات بتحديد التوقعات المفترضة، واختبارها باستخدام البيانات المتاحة، ويتم استخدام الأدلة المتاحة للتحقق من صحة الفرضيات، وتأكيدها أو رفضها.

 

توجيه الاستنتاجات المستقبلية

 تساعد الفرضيات في توجيه الاستنتاجات المستقبلية والبحوث اللاحقة، وتوفر الفرضيات الأساس للاستنتاجات، والتوصيات المستقبلية التي يمكن اتخاذها بناءً على نتائج البحث.

في النهاية، يمكن أن يكون الأنسب استخدام أسئلة البحث والفرضيات معًا في إعداد البحوث، كما يمكن أن تساعد أسئلة البحث في توجيه الدراسة وتحديد مجال الاستكشاف، بينما تساعد الفرضيات في توجيه التوقعات واختبارها، كما يمكن أن يتعاون الاثنان في تحقيق أهداف البحث، وتوجيه الاستنتاجات والتوصيات.

 

لا تفوت مقالنا : خطوات كتابة الاستنتاجات في البحث العلمي

 

شروط جودة الفرضيات

استكمالًا في الإجابة عن أيش معنى فرضيات البحث، سنوضح شروط جودة الفرضيات، فيوجد مجموعة من الشروط ينبغي أن يراعي الباحث توافرها في فرضيات البحث العلمي، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

التوافق مع المعرفة المسبقة

يجب أن تكون الفرضيات متوافقة مع المعرفة المسبقة والنظريات الموجودة في المجال البحثي، كما ينبغي أن تستند الفرضيات إلى أدلة ونظريات سابقة، وأبحاث سابقة؛ لتكون ضمن إطار العلم المعترف به.

 

التواؤم مع البيانات والأدلة

يجب أن تكون الفرضيات متوافقة مع البيانات والأدلة المتاحة، كما يجب أن تستند الفرضيات إلى مجموعة قوية من الأدلة والبيانات المتاحة التي تدعمها، ويجب أن تكون الفرضيات قادرة على تفسير البيانات المتاحة بشكل مقنع ومنطقي.

 

التصيُّدية والقابلية للاختبار

يجب أن تكون الفرضيات صياغتها بشكل واضح ومحدد، ويمكن اختباره من خلال البحث العملي أو التجربة، كما يجب أن يكون هناك إمكانية للتحقق من صحة الفرضيات من خلال جمع البيانات، وتحليلها، ومقارنتها بالتوقعات المفترضة.

 

القابلية للتجزئة

يجب أن تكون الفرضيات قابلة للتجزئة، ويمكن تقسيمها إلى فروض فرعية أصغر؛ مما يساعد ذلك في تحليل، واستكشاف كل فرضية بشكل منفصل، وفي تحديد العوامل المؤثرة الرئيسية، ونتيجة لكثرة عدد فرضيات البحث، يتساءل العديد من الباحثين الجدد عن أيش معنى فرضيات البحث.

 

المنطق والإيجاز

يجب أن تكون الفرضيات منطقية ومفهومة بشكل جيد، وينبغي أن تكون العبارات واضحة وبسيطة، وخالية من التعقيد المفرط، كما يجب أن تتمتع الفرضيات بالإيجاز، وألا تتضمن مفاهيم غير واضحة أو غامضة.

 

القابلية للفحص والاستنتاج

يجب أن تكون الفرضيات قابلة للفحص والاستنتاج بناءً على البيانات المتاحة، كما يجب أن تتيح الفرضيات استخدام طرق، وأدوات البحث العلمية المناسبة؛ لاختبار صحتها والتوصل إلى استنتاجات مستندة إلى الأدلة القوية.

 

الأصالة والتجديد

يفضل أن تكون الفرضيات أصلية ومبتكرة في المجال البحثي، كما يجب أن تساهم الفرضيات في تطوير المعرفة الحالية، وإضافة شيء جديدًا وقيمًا للنقاش العلمي.

 

القابلية للتعديل والتعديل

يجب أن تكون الفرضيات قابلة للتعديل استنادًا إلى النتائج والاستنتاجات التي تم الوصول إليها، ويمكن تعديل الفرضيات إذا تطلبت الأدلة التعديل أو إعادة التقييم.

 

تعرف على دليلك لكيفية تحليل النتائج وتفسيرها في البحث العلمي

 

نماذج فرضيات البحث

استكمالًا للإجابة عن سؤال أيش معنى فرضيات البحث، سنوضح بعض نماذج الفرضيات التي يمكن أن تحصل من خلالهم على المزيد من المعلومات، فتعد الفرضيات جزءًا هامًا من عملية البحث العلمي؛ حيث تساعد في توجيه الدراسة، واختبار النظريات والمفاهيم المطروحة، وتوجد عدة نماذج يمكن استخدامها؛ لصياغة الفرضيات، وفيما يلي سنستعرض بعض النماذج الشائعة:

نموذج العلاقة السببية

يقوم هذا النموذج على افتراض وجود علاقة سببية بين متغيرين أو أكثر، فالفرضية في هذا النموذج تفترض وجود تأثير سببي لمتغير مستقل على متغير تابع، على سبيل المثال يمكن أن تكون الفرضية "زيادة مستوى التعليم له تأثير إيجابي على دخل الأفراد".

 

نموذج الفروض المتعددة

يتم استخدام هذا النموذج عندما تكون هناك عدة عوامل محتملة تؤثر في المتغير التابع، كما يتم صياغة فرضيات متعددة تفترض وجود تأثير لكل متغير مستقل على المتغير التابع، ويتم دراسة تأثير هذه العوامل معًا، على سبيل المثال يمكن أن تكون الفرضية "العمر والتعليم والخبرة لها تأثير على أداء العاملين في سوق العمل".

 

نموذج الفروض الوصفية

يتم استخدام هذا النموذج عندما تهدف الفرضيات إلى وصف أو توضيح ظاهرة معينة بدلًا من توجيه العلاقات السببية، كما يتم استخدام هذا النموذج في الدراسات التوصيفية والاستكشافية، على سبيل المثال يمكن أن تكون الفرضية "استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يؤثر على سلوك المستهلكين في اتخاذ القرارات الشرائية".

 

نموذج الفروض الأفقية

يستخدم هذا النموذج عندما تكون الفرضيات تستكشف العلاقات بين المتغيرات عبر الزمن، ويتم استخدام هذا النموذج في الدراسات طويلة المدى، والتحليل الزمني، على سبيل المثال يمكن أن تكون الفرضية "تطور تكنولوجيا الاتصالات يؤثر على نمط التواصل الاجتماعي للأفراد على مر الزمن".

 

خطة البحث العلمي

 

أهم خطوات اختيار وتطوير فرضيات قابلة للتجربة في أبحاثك

استكمالًا للإجابة عن سؤال أيش معنى فرضيات البحث، يوجد مجموعة من الخطوات ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها عند اختيار الفرضيات، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

مراجعة الأدبيات

تبدأ عملية تطوير الفرضيات بمراجعة الأدبيات المتعلقة بمجال البحث، ويجب على الباحث دراسة الأبحاث، والمقالات السابقة المنشورة، وفهم المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع الدراسة، وهذا يساعد في اكتساب فهم شامل للمجال، وتحديد الفجوات التي يمكن للبحث الجديد ملئها.

 

تحديد المتغيرات

يجب تحديد المتغيرات المراد دراستها في البحث، فالمتغيرات هي العوامل أو الظواهر التي يتم قياسها ودراستها؛ لاختبار الفرضيات، ويجب تحديد المتغير المستقل (الذي يتم التحكم فيه)، والمتغير التابع (الذي يتأثر بالمتغير المستقل)، ويجد البعض صعوبة في تلك الخطوة، ويتجهوا للبحث عن أيش معنى فرضيات البحث.

 

اقرأ المزيد حول المتغيرات في البحث العلمي| الأنواع والخصائص والتصنيفات

 

صياغة الفرضيات

يجب صياغة الفرضيات بشكل واضح ودقيق، وينبغي أن تكون الفرضيات قابلة للقياس والاختبار، ويمكن استخدام النماذج السابقة التي ذكرتها في المقال السابق كإطار لصياغة الفرضيات، وينبغي أن تكون الفرضيات أيضًا متسقة مع الأبحاث السابقة والمعرفة المتاحة.

 

التحقق من صحة الفرضيات

يجب التحقق من صحة الفرضيات من خلال البحث وجمع البيانات المناسبة، كما يمكن استخدام أساليب البحث المختلفة مثل الدراسات التجريبية، أو الدراسات الملاحظة، أو الاستبيانات لجمع البيانات، ويتم تحليل البيانات المجمعة؛ للتحقق من صحة الفرضيات واستنتاج النتائج.

 

إعادة التقييم والتعديل

في حالة عدم تأكيد الفرضيات أو حدوث نتائج غير متوقعة، يجب إعادة التقييم والتعديل، ويمكن أن يتطلب تعديل الفرضيات إجراء تحليل إضافي، أو إعادة تقييم للأدلة المتاحة، كما يجب أن يكون الباحث مستعدًا؛ لتعديل الفرضيات، وتعديل الخطط البحثية بناءً على النتائج والاستنتاجات الحالية.

 

الاستنتاجات والتوصيات

بعد التحقق من صحة الفرضيات وتحليل البيانات، يجب استخلاص الاستنتاجات الرئيسية وتوصيات البحث، وينبغي أن تكون الاستنتاجات مستندة إلى الأدلة المتاحة، وتعكس الهدف الأساسي للبحث، كما يجب أن تكون التوصيات مفيدة للمجتمع العلمي، وقابلة للتطبيق في مجال ذو صلة.

 

تعرف على: كيفية كتابة التوصيات في البحث العلمي

 

منهجية صياغة فرضيات البحث العلميpdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من منهجية صياغة فرضيات البحث العلمي pdf، ويمكنك أن تجد من خلالها إجابات أكثر عن سؤالك أيش معنى فرضيات البحث، فقط اضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن research assumes

  

هل أنت مهتم بالبحث والتطوير؟ هل ترغب في تقديم فرضيات قوية لأبحاثك ودراساتك؟ إذًا فأنت في المكان المناسب! فرضيات البحث هي الأساس الذي يقوم عليه أي تحقيق علمي، ومع ذلك يعاني العديد من الباحثين من صعوبة كتابة فرضية قوية ومقنعة هنا نأتي لمساعدتك! خدمتنا تهدف إلى توفير خبراء متخصصين في مجال البحث لمساعدتك في كتابة فرضية بحث قوية؛ ومن ثم لن تحتاج للبحث عن أيش معنى فرضيات البحث مرة أخرى شركة سندك توفر لك جميع الخدمات التي تساعدك في كتابة البحث العلمي   يمكنك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد