تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1458 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يوجد العديد من محركات البحث العلمي الأكاديمي، ويستعين بها الباحث؛ لكي يحصل على المعلومات التي قد يحتاجها لبحثه العلمي، وتعد محركات البحث العلمي من أكثر الوسائل التي يلجأ إليها الطلاب، في مراحل تعليمهم الجامعي؛ ليسهل عليهم حياتهم العلمية، وانتشرت المحركات البحثية في الآونة الأخيرة بسبب التطور التكنولوجي؛ مما أدى إلى توفير محركات متخصصة للبحث العلمي؛ لتوفر للباحث المعلومات التي يحتاجها بشكل دقيق، ومن أمثلة تلك المحركات جوجل سكولار، ويوجد العديد من المحركات العلمية الأخرى، سنتحدث عنهم خلال مقالنا تابع معنا.

 

أهمية الاعتماد على محركات بحث متخصص

تحتوي محركات البحث على العديد من الفوائد؛ فيمكن للباحث الحصول على العديد من المعلومات من خلال الاعتماد عليها، كما تتيح للباحث الحصول على المعلومات المتنوعة بمجرد إدخال الكلمة المفتاحية، أي تساعدهم المحركات في إعداد أبحاثهم ومقالاتهم بدون أي رسوم أو إلزامهم بوقت معين.

 

اقرأ أيضًا: أفضل محركات البحث العلمية لإنجاز رسالتك

 

أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

يوجد العديد من المحركات، وسنوضح أفضل المحركات في النقاط التالية:

موقع جوجل سكولار GOOGLE SCHOLAR

يعد جوجل سكولار من أفضل محركات البحث العلمي، وقامت شركة جوجل العالمية بإطلاقه؛ ليساعد الطلاب والباحثين في جميع دول العالم، وفي مختلف التخصصات العلمية، وأهم ما يميز هذا المحرك أنه يسمح للطلاب الوصول إلى المعلومات بطريقة سريعة، كما يسمح للطلاب بإنشاء مكتبة خاصة له؛ ليضع بها أعماله البحثية.

 

تعرف على: طريقة البحث في جوجل سكولار 3 نصائح مُهمة

 

موقع مايكروسوفت أكاديمي Microsoft Academic

يعد موقع مايكروسوفت من المواقع التي لا تقل أهمية عن موقع جوجل سكولار، فهو أيضًا يقدم للطلاب والباحثين كل ما يحتاجوه من معلومات وبيانات حول بحثهم، كما يتميز بسرعته أيضًا في وصوله إلى المعلومات، كما أنه يصل عدد المصادر به إلى ما يصل إلى أكثر من 220 مصدر ومنشورات علمية.

 

مركز معلومات مصادر التعلم ERIC

يعد من أبرز محركات البحث العلمي الأكاديمي، ويُدير ذلك المحرك من جانب وزارة التربية والتعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، ويصل عدد المصادر به إلى مليون ونصف مصدر من التخصصات المتنوعة سواءً كانت مصادر، أو كتب، أو منشورات علمية، كما إنه يوفر إمكانية الوصول إلى أخبار الجامعات التي يبحث الطالب عنها.

 

الإطار النظري

 

محرك WOLFRAM alpha

يعد محرك WOLFRAM alpha من محركات البحث العلمية المشهورة؛ فيمكن للباحث من خلاله الوصول إلى عدد كبير من المصادر العلمية، فقد تم إطلاقه في عام 2009، وقد أكد العديد من المطورين بأن ذلك المحرك سيكون منافسًا لـ جوجل، فأنه مختلف عن محركات البحث التقليدية، وهو يقوم بعرض الإجابة على سؤالك مباشرة على عكس المحركات الأخرى التي تعرض قائمة من المواقع ذات صلة.

 

محرك citeseerx

تأسس ذلك المحرك في عام 1997؛ لكي يوفر لطلاب الدراسات العليا المعلومات المختلفة ويدعمهم، ومن المميزات التي توفرها لمستخدميها فهرسة الاقتباس الذاتي، والربط المرجعي، وفهرسة النص كاملًا، واستخراج البيانات بشكل تلقائي، وعمل إحصائيات الاقتباس.

 

محرك بحث Jurn

تأسس على يد David Haden تعد من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي المجانية التي تحتوي على العديد من الأطروحات، والأبحاث، والمقالات، كما أنه يعد من أبرز الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها؛ للحصول على معلومات موثوق بها، فذلك المحرك يحتوي على موسوعة تضم أبحاث علمية في مختلف المجالات.

 

موقع Refseek

يعد موقع Refseek من أكثر المواقع التي توفر للطلاب والباحثين العديد من المقالات والدراسات العلمية، في مختلف التخصصات المختلفة، كما أنه يوفر دراسات للعديد من الباحثين حول أنحاء العالم، وأكثر ما يميز ذلك المحرك، هو أنه لا يقدم أي نتائج لا تتعلق بالأبحاث المطلوبة.

 

موقع BASE

إن BASE اختصار لـ Bielefeld Academic Search Engine يعد ذلك المحرك من أكثر المحركات التي تحتوي على عدد كبير من المقالات، ومصادر الويب الأكاديمية، كما أنه من المواقع المجانية، فيحتوي ذلك المحرك على أكثر من مليون ملف؛ ليساعد الطلاب في إعداد بحوثهم العلمية.

 

احصل على: أسرار طريقة البحث في الباحث العلمي

 

موقع Cite SEERX

يعتبر ذلك الموقع أول قاعدة للبيانات الأكاديمية على الإنترنت، تقدم معلومات للطلاب المهتمين بمجال الكمبيوتر، كما أنه يعد من أفضل المجلات الرقمية التي طورت من نفسها؛ لتصبح محرك أكاديمي سهل الاستخدام، كما أنه يقدم العديد من المميزات للطلاب، فتساعدهم على استخراج المعلومات، وربط المراجع.

 

موقع Lib Guides Community

يمكن للباحث أن يحصل من خلال ذلك الموقع على العديد من المعلومات، فهو من محركات البحث العلمي الأكاديمي الجيدة، فيقدم العديد من الخدمات منها خدمة البحث والاكتشاف للطلاب؛ ليحصلوا على أي معلومات يبحثوا عنها، كما أنه يحتوي على أكثر من 400 ألف بحث موثوق ومبني على استنتاجات صحيحة.  

 

موقع Sweet Search

يقدم هذا الموقع العديد من المعلومات التي قد يحتاجها الطلاب بكل سهولة، وذلك بعد أن يقوم الطالب بإدخال الكلمة المفتاحية، ومن أهم مميزات ذلك الموقع أنه يوفر للطلاب فرصة الحصول على مصادر أولية موثوقة، على عكس المواقع الهامشية التي تفتقر المصداقية.

 

موقع Archival Research Catalogue

يعتبر ذلك الموقع هو الموقع الرسمي الذي يدير الأرشيف والوثائق الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ ومن ثم يمكن البحث من خلاله على الوثائق التي يتم حفظها من خلال المؤسسة، كما يمكن للطالب أن يبحث من خلاله عن المراجع التي توفراها المكتبات الرئاسية الأمريكية.

 

الإطار النظري

 

موقع Infomine

يعد من المجلات الإلكترونية التي توفر للمشتركين بها سواءً كانوا من أعضاء هيئة التدريس، أو طلاب، أو موظفون، فتساعدهم في الوصول إلى بيانات الأبحاث العلمية، والدراسات السابقة التي تتعلق بها حديثًا، وبشكل مجاني من خلال الجامعة، أو من خلال اشتراك شهري تتطلع من خلاله على ما هو جديد عبر البريد الإلكتروني.

 

موقع The Virtual LRC

يوفر ذلك الموقع للطلاب والمعلمين العديد من المعلومات والدراسات للمشاريع الأكاديمية التي ترتبط بالمدار ورسائل الجامعات، ويقوم بتقديم تلك المعلومات من خلال فهرسة الآلاف مواقع المعلومات الأكاديمية التي قد تم اختيارها من قبل الكتاب من مختلف أنحاء العالم.

 

موقع Pdfdrive

يعد من المواقع البديلة لموقع جوجل، فهو أفضل موقع لتحميل الكتب في صورة pdf لجميع التخصصات، فيحتوى الموقع على أكثر من 225 مليون كتاب جاهز للتحميل وللدراسة، كما أنه يحتوي على أكثر من 62 مليون كتاب مجاني تضم تخصصات متنوعة مثل، التسويق، والاقتصاد، والبرمجة.

 

موقع Science.gove

هو محرك بحث علمي تابع للحكومة الأمريكية، كما أنه يضم أكثر من 2000موقع علمي، بجانب أنه يحتوي على أكثر من 200 مليون ورقة، ونتائج موثوقة يمكن للباحث الاعتماد عليهم في بحثه العلمي، أي أنه من محركات البحث العلمي الأكاديمي الجيدة.

 

بنك المعرفة المصري

تم أنشأه في عام 2016؛ ليكون قاعدة لبيانات العلوم التي تحتوي على آلاف المراجع، التي تسهل عملية التعلم عن بعد بواسطة الإنترنت لجميع الطلاب من مختلف أنحاء العالم؛ ونتيجة لذلك أصبح من أكبر المكاتب الرقمية في العالم، ويمكن الاشتراك به من خلال إدخال الاسم، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، وتاريخ الميلاد، والرقم القومي.

 

موقع Research gate

يعد من مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالباحثين، وطرح الأسئلة التي تخص العلوم المختلفة، كما يحتوي الموقع على أكثر من 100 مليون منشور؛ ومن ثم فسيساعد الباحث أثناء إعداد بحثه العلمي، كما يمكنك طرح أحد الأسئلة، وستتلقى الإجابة من أحد الباحثين.

 

تابع قراءة موضوعنا: 4 من أسهل طرق البحث عن المعلومات

 

موقع Academic Info

يحتوي هذا الموقع على العديد من الروابط العلمية، التي يمكن للباحث أن يستعين بها؛ لكي يصل إلى المعلومات الموثقة لبحثه العلمي من خلال هذه الروابط، كما أنه يوفر دورات للتعلم عن بعد، وتحصل على شهادة من خلاله بعد انتهاء تلك الدورات.

 

محركات البحث العلمي الأكاديمي pdf

إذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن كتاب محركات البحث العلمي pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض التفاصيل عن The best academic search engines

 

وبذلك قد وضحنا إجابة لسؤالك عن محركات البحث العلمي الأكاديمي، ووضحنا أفضل تلك المحركات العلمية، فإذا كنت تجد صعوبة في الوصول إلى مصادر علمية موثوق بها، دعنا نخبرك أن العديد من محركات البحث العلمي في انتظارك، ويمكن أن توفر على نفسك مجهود البحث وتتواصل معنا شركة سندك لخدمات الأكاديمية، يمكننا مساعدتك في إعداد بحثك العلمي، ونوفر به كل المعلومات التي تستند إلى مصادر، فلدينا فريق كامل من الأساتذة الأكاديميين، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد