تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة كتابة مراجعة الأدبيات العلمية بإحترافية

طريقة كتابة مراجعة الأدبيات العلمية بإحترافية

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 2737 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

ربما تحتاج إلى القيام بخطوة كتابة مراجعة الأدبيات العلمية وإضافتها إلى بحثك؛ لأنها تٌمثل خطوة هامة للباحثين وتظهر مهارة مراجعة الأدبيات في التحليل النقدي للدراسات حول موضوع مُعين؛ لكي يُمكن الباحث من تلخيص الأدبيات، وتصنيفها، وتقيم نتائج الدراسات السابقة، وتحديد مدى اتفاقها أو اختلافها مع نتائج بحثك، أي أنها عبارة عن مسح شامل للمصادر  والمراجع العلمية حول موضوع ما؛ ويمكن من خلالها تحديد الفجوات ذات الصلة في البحث العلمي، كما تتضمن كتابة مراجعة الأدبيات المنشورات ذات الصلة، وتحليلها بشكل نقدي.

 

ما هي مراجعة الأدبيات-  Literature Review ؟

 تُعد بمثابة تفسير وتحليل نقدي للمراجع والأدبيات حول موضوع مُعين، كما تقدم تلخيص شامل للأدبيات وتصنيفها وفقًا لمتغيرات البحث؛ حيث تتكون مراجعة الأدبيات بصفة عامة من مقدمة، ومتن، وخاتمة، وتعتبر هي العناصر الأساسية التي يلتزم بها الباحثين عند كتابة مراجعة الأدبيات.

 

اقرأ أيضًا: 5 طرق لـ توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي 

 

السبب في كتابة مراجعة الأدبيات العلمية

يتشكل السبب الرئيسي في كتابة الأدبيات من معرفة مدى قدرة الطالب على فهم الأدبيات في موضوع معين، ويتم كتابتها لعدة أهداف أخرى ألا وهي:

عرض نظرة عامة حول المفاهيم الرئيسية.

التحقق من وجود أدلة مخالفة للبحث العلمي.

اكتشاف العلاقات الأساسية لتلك النماذج.

تحديد نقاط القوة والضعف في هذه الأدبيات.

التعرف على الأسلوب الذي كُتب به حول الموضوع.

العمل على تقديم مقدمة قوية تساهم في بناء الورقة البحثية.

 

ماذا أكتب في مراجعة الأدبيات؟

تتمثل خطوات كتابة مراجعة الأدبيات العلمية في الآتي:

تضيق موضوع البحث

يجب على الباحث تحديد مجال الدراسة بشكل دقيق، والتفكير في المواضيع التي يمكن أن تثير اهتمام الباحثين في نفس المجال، التفكير في طرح الأفكار ومناقشتها، قراءة الملاحظات والمحاضرات السابقة في مجال البحث؛ حتى تصل إلى تضيق نطاق البحث لمجال أصغر، على سبيل المثال بدلًا من التحدث عن الحرب العالمية يمكن التركيز فقط على دور فرنسا في الحرب العالمية الثانية.

 

البحث عن مراجع

يجب في أول الأمر تحديد المصدر، مثل التركيز على منطقة جغرافية معينة، أو اختيار المقالات المنشورة في فترة زمنية معينة، أو يمكن بدء البحث من خلال استخدام كلمات أساسية للبحث، والتي يمكن من خلالها العثور على مراجع ومقالات يمكن أن تساعدك، كما يمكن أن تجد دراسات تتعارض مع وجهة نظر الكاتب.

 

قراءة المقالات المختارة بدقة

تعد تلك الخطوة من الخطوات الأساسية في كتابة مراجعة الأدبيات؛ ولذلك يجب الانتباه على عدة نقاط ألا وهي:

تضارب النتائج والمنهجيات والنظريات.

التعرف على الخبراء في المجال للاستفادة من خبراتهم.

تقييم نتائج الدراسات والاستنتاجات ومحاولة ربطها معًا.

التركيز على المنهجيات والموضوعات والمواد التي يستخدمها الباحثون.

 

تنظيم المقالات المختارة

ينصح بضرورة وضع ملاحظات؛ لتنظم من خلالها جميع النتائج التي قد توصل إليها، ووضع عنوانين رئيسية وعناوين فرعية أسفلها، كما يجب التركيز على النظريات والاتجاهات المهمة في البحث، ومن ثم يمكن للباحث كتابة جملة يستطيع من خلالها تلخيص كل ما قد توصل إليه حول التطورات والاتجاهات.

 

البدء بـ كتابة مراجعة الأدبيات العلمية

يجب على الباحث إتباع هيكل تنظيمي في الخطوات التي قد ذكرها مسبقًا؛ لكي يتأكد من ارتباط يرتبط منطقيًا بالقسم السابق، كما يجب على الباحث إعطاء الأولوية في تحليل البيانات، على سبيل المثال، يجب أن يتخذ منهجًا تحليلًا للمقارنة بين النتائج، ويجب أن يشير إلى هذا النهج من خلال بعض العلامات اللغوية (مثل  "ومع ذلك" علاوة على ذلك").

 

تعرف على: أنواع الدراسات في البحث العلمي 9 أنواع الأكثر تطبيقًا

 

مراجعة العمل المنجز

يجب على الباحث التأكد من أحاطته لجميع جوانب البحث، ويمكن أن يتأكد من خلال النقاط التالية:

التأكد من سلاسة الجمل.

إتباع أسلوب أكاديمي مختصر في كتابة النص.

التأكد من صحة جميع الاستشهاد والمراجع.

تحديد مواضع علامات الترقيم وتصويب الأخطاء اللغوية والنحوية.

إعداد مخطط تفصيلي لكل قسم في البحث، وتحديد إذا كان القسم بحاجة إلى إضافة معلومات أو حذف معلومات.

 

الدراسات السابقة

 

كيف يمكن كتابة مراجعة الأدبيات العلمية؟

تحديد الهدف

يجب على الباحث أن يخطط لما سوف يقوم بتسجيله حول كتابة مراجعة الأدبيات العلمية؛ لكي يظل متذكرًا ما طلب منه، والسبب وراء بحثه في تلك الأدبيات، والاطلاع على المعايير المطلوبة؛ للتعرف على النقاط التي سيتم التركيز عليها.

 

إجراء بحث شامل في الأدبيات

 ينبغي في هذه الخطوة عمل استطلاع شامل لما قمت بكتابته حول الموضوع، كما يجب تحديد ما هي الأدبيات المناسبة، ويجب اختيار المصادر المناسبة للحصول على الأدبيات، كما يجب أن تشمل المراجعة على المواد المناسبة، على سبيل المثال الكتب، المجلات العلمية للمواد المناسبة، التقارير، المصادر الإلكترونية.

 

تدوين التفاصيل المرجعية للمصادر المستخدمة

يجب أن يقوم الباحث بتدوين عنوان المصدر المنشور وأسماء المؤلفين، وتاريخ النشر، وأرقام الصفحات التي وجدت بها المعلومات واستفدت منها، كما يجب ذكر اسم المجلة التي قامت بالنشر، فكل تلك التفاصيل ستوفر عليك الوقت فيما بعد.

 

قراءة الأدبيات

يجب القراءة النقدية للمصادر، ومحاولة البحث عن مواطن الجدل لهذه الوقائع، كما يجب تدوين الملاحظات باستمرار أثناء القراءة، وقد يحتاج ذلك إعداد جدول؛ لكي يتمكن الباحث من خلاله التعرف على آلية ارتباط المصادر المختلفة مع بعضها.

 

تحليل الأدبيات

يجب على الباحث أن يقوم بتقييم جميع المصادر، وقبل ذلك يجب على الباحث أن يسأل نفسه عدة أسئلة ألا وهي: ما هي العلاقات الأساسية والاتجاهات الأدبية السابقة؟ ما هي المصطلحات والمفاهيم الأساسية؟ ما هو مقدار الصلة بين هذه المقالة والموضوع المطروح؟ ما هي نقاط الاختلاف والتشابه بين هذه المصادر؟

 

كتابة المراجعة

يجب القيام بكتابة تقرير الأطروحة، والذي يعتبر من الأمور المهمة؛ لأن من خلال المراجعة يمكن أن يحصل الباحث على نظرة شاملة حول الموضوع الذي يتم تقديمه.

 

احصل على: 4 طرق لـ نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

 عناصر مخطط الهيكل التنظيمي للأدبيات

المقدمة

يجب أن تتضمن المقدمة على إجابة مختصرة عن لماذا تقوم بكتابة المراجع، ولماذا يعتبر الموضوع مهمًا، وما هي الجوانب التي ستتم مناقشتها، والمخطط التنظيمي للمراجعة، والمعايير المستخدمة لانتقاء الأدبيات.

 

متن المراجعة

يجب على الباحث أن يراعي في هذه الفقرة، تصنيف الدراسات البحثية، وأنماط الأدبيات، وتلخيص كل دراسة، وكتابة التفاصيل عنها تبعًا لأهميتها في إجراء المقارنة، والعمل على تزويد العبارات اللافتة للنظر في بداية كل مقطع، ومحاولة البدء بالأدبيات التي تتحدث بشكل موسع عن موضوع بحثك.

 

الخلاصة

يجب أن تتضمن الخلاصة على ملخصًا، وكتابة نظرة عامة حول الموضوع والاتفاق والاختلاف في الأدبيات، وإظهار نقاط الضعف التي تحتاج إلى المزيد من الدراسة التفصيلية.

 

نصائح مهمة نقدمها في أفضل مكاتب لعمل الأبحاث في الوطن العربي

وضح قبل الكتابة

يجب أن تحصل على توضيح خاص بعدد المصادر التي تريد وضعها، ونوع المصادر سواء كانت كتب، محلات، مواقع ويب، وكيف ستبدأ في الكتابة.

 

تضييق الموضوع الخاص بك

يوجد العديد من المقالات المكتوبة حول الموضوع الذي اخترته؛ لذلك يجب تضيق حدود موضوعك، ووضع المقالات ذات الصلة فقط.

 

ابحث عن النماذج

يمكن أن تبحث عن نماذج مشابهة من خلال قسم المراجع في الأوراق البحثية، ليس من الضرورة البداية بطباعة الأوراق، فذلك سيوفر عليك الكثير من الوقت.

 

تابع قراءة موضوعنا: جوانب تلخيص الدراسات السابقة بدقة.

 

الدراسات السابقة

 

قم بتنظيم الجسم لتجربة قراءة سلسة

يجب أن تنظم ورقة المراجعة الخاصة بك، ويمكن تنظيم النص من خلال أربع طرق، هل تريد معرفة تلك الطرق؟ تتمثل في التالي:

زمنيًا

يجب على الباحث أن يُنظم البحث من خلال تطوير موضوع البحث على مر السنين، على سبيل المثال المنشورات التي قد صدرت في التسعينيات تأتي قبل التي قد صدرت في العقد الأول من القرن العشرين.

 

موضوعيًا

تحديد الموضوعات المتكررة في المنشورات السابقة، وتنظيمها وتجميعها في موضوعات.

 

منهجيًا

إذا كان موضوع بحثك يتعامل مع مجموعة مختلفة من أساليب البحث وتخصصات متنوعة، فيجب أن تقوم بتنظيم أساليب حل بديل.

 

 نظريًا

يمكن الاستعانة بإطار نظري لتنظيم مقالتك؛ حيث تناقش نظريات وتعريفات مختلفة.

 

اذكر المصادر بشكل صحيح

يجب الاستشهاد بالمصادر التي لخصتها في مراجعة الأدبيات الخاصة بك؛ فمن خلالها سيتضح للقارئ مدى مصداقيتك.

 

راجع ثم راجع مرة أخرى

يجب عليك قبل تقديمه القيام بمراجعته عدة مرات للتأكد من صحة عملك وعدم وجود أي أخطاء.

 

مثال على literature review

 احصل على مثال واضح حول مراجعة الأدبيات في البحث العلمي يقدم لك شرح وافي حول كيفية التطبيق بداخل رسالتك، أو عند الرغبة في إعدادها بصورة مستقلة، والاعتماد عليها باعتبارها بحث نشر.

 

لا تفوت مقالنا: 7 خطوات فقط لكتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

أدبيات البحث العلمي pdf

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن أدبيات البحث العلمي pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

 المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض الخطوات عن  a Literature Review write

 

اتبع الخطوات والنصائح أعلاه، ونحن على يقين من أنك ستتمكن من كتابة مراجعة أدبية لا تشوبها شائبة، وفي حالة كانت الأمور صعبة، يمكنك تجربة خدمات كتابة مراجعة الأدبيات العلمية الخاصة بنا، ولن تشعر بخيبة أمل! فلا تتردد في الاستعانة بخدمات الكتابة الاحترافية لدينا شركة "سندك" تقدم لكم أفضل مكاتب الدراسة بالخارج في مصر يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد