تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
بحث شامل عن نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع

بحث شامل عن نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع

أسماء مختار
أسماء مختار
مشاهدات : 16646 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

عزيزي الباحث إذا كنت متخصص في علم الاجتماع سوف نعرفك على نظرية إبن خلدون في علم الاجتماع، فقد جمع إبن خلدون إذن بين التفكير النظري والأسلوب العلمي؛ مما ساعده على تدوين نظرياته و مشاهداته، كما مكنته تنقلاته و وظائفه من تعميق معارفه، و توسيع ملاحظاته، و مكنه اطلاعه على الأوضاع عن كثب من تدقيق منهجه في التفكير وأسلوبه في الكتابة في هذا المقال سنتناول نظرية إبن خلدون في علم الاجتماع؛ من حيث نشأة النظرية ومفهوم النظرية وغيرها.

 

يعتبر علم الاجتماع عدا التجربة لعبد الرحمن بن خلدون من العلوم الحديثة، وخاصة بعد أن تشكلت المجتمعات الصناعية والحضارية، وما حملته هذه من تغيرات في البناءات الاجتماعية، وما أفرزته من مشكلات.

 

نشأة نظرية ابن خلدون

هو عبد الرحمن إبن خلدون الحضرمي المغربي ولد بتونس سنة 1232م، وحدد بنفسه نسبة اليمني الحضرمي الذي يؤول به إلى بن وائل حجر من قبيلة كندة، ونسب نفسه إلى اسم أحد أجداده و هو خالد المعروف بخلدون، وقد دخل خلدون الأندلس مع جند اليمانية وحل بإشبيل سنة 92هـ وقيل في القرن الثالث 9م، وتولى أفراد هذه الأسرة مناصب تربوية وإدارية.

 

 عرف بأنه علم العمران البشري وظواهره وما يحدث في المجتمع من علاقات التعاون الذي هو أساس العمران البشري والصراع والتنافس، وفي تطور المعارف والعلوم وما يتواتر في المجتمع من أحدث سياسية.

 

واشتهر إبن خلدون بدراساته الاجتماعية العلمية التي عرض من خلالها حقيقة المجتمع الإنساني، وطبيعة الإنسان، وعلاقتها بتكوين الجماعة والنظام الاجتماعي، ودرس العلاقة المتفاعلة، ويعتبر إبن خلدون الباحث الاجتماعي الأوفر حظًا بين أبناء بلدته من العرب والمسلمين ومن العلماء والباحثين الغريبين.  

 

 يعتبر إبن خلدون من أشهر علماء الاجتماع التاريخين الذين يؤمنون بحتمية تغير المجتمع من نمط إلى آخر، فالمجتمع بالنسبة له كالكائن الحيواني يولد، وينمو، ويتكامل، ويضعف، ويموت، وهو في حركته التحولية.

 

اقرأ أيضًا: نظرية النمو النفسي الاجتماعي.

 

مفهوم نظرية ابن خلدون

تعرف نظرية إبن خلدون الاجتماعي عن الاحتياجات الإنسانية المستمدة من طبيعة الإنسان؛ حيث يحتاج الإنسان إلى الطعام والشراب، والملابس، والمأوى، ويمكن تسمية هذه الاحتياجات بالأساسية أو الأولية وتؤدي الرغبة في تلبية  هذه الاحتياجات إلى دفع الشخص لاستخدام معرفته وتفكيره بشكل أوسع.

مؤدية بدورها إلى نشوء احتياجات ثانوية، ثم تأتي مرحلة عملية التحضر التي يبحث فيها الإنسان عن الكماليات؛ لذا يجب عليه أن يكون أكثر ذكاء؛ ونتيجة لذلك تطورت الحضارات.

ويقصد بعلم الاجتماع بأنه دراسة العلاقة بين الفكر الإنساني والسياق الاجتماعي الذي نشأ داخله، والآثار السائدة لأفكاره على المجتمعات فهو يتناول المسائل الأساسية حول مدى وحدود التأثيرات الاجتماعية على حياة الفرد والأساسيات الاجتماعية والثقافية لمعارفنا حول العالم.

يقصد بعلم الاجتماع على أنه العلم المعني بدراسة العلاقة المتبادلة بين الدولة والمجتمع، كما أنه يدرس الظواهر السياسية في محتواها الاجتماعي، خاصة وأن ممارسة علم السياسة تؤثر في كل فرد داخل المجتمع فالسياسة دور كبير ومتميز في حياتنا.

 

وظائف علم الاجتماع نظرية ابن خلدون

دراسة التركيب الاجتماعي.

دراسة العناصر والكتل الاجتماعية التي يتكون المجتمع منها.

القيام بالدراسات الوصفية للحياة الاجتماعية.

دراسة حضارة وأسلوب حياة المجتمع.

إيجاد وفحص طرق البحث الإحصائية والنظرية لدراسة المجتمع.

جعل المجتمع أكثر قدرة على تحقيق وظائفة والتزاماته تجاه الإنسان.

الاتجاه إلى تغيير الإنسان بحيث يكون أكثر قدرة على تحقيق وظائفه والتزاماته تجاه المجتمع.

المشاركة الجادة في النشاطات المجتمعية والتخطيط الاجتماعي.

اعتبار حياة الناس الواقعية هي الاختبار الحقيقي لنظرية علم الاجتماع.

 

تعرف على: نظرية التعلم الاجتماعي

 

أهداف نظرية ابن خلدون

تفسير التعاقب الاجتماعي للأجيال وكيفية تنشئتها وتربيتها وتهيئتها للتعاون والتفاعل الاجتماعي، وتفسير تطور الأسرة باعتبارها الخلية الأساسية ونواة المجتمع.

تفسير نشأة النظام السياسي وتطوره وتنظيم شؤون المجتمع وأفعال الأفراد ومنعهم من التعدي على بعضهم البعض.

دراسة وتفسير بناء المجتمع ووظائفه ونظام العقوبات المانعة للانحراف والجريمة.

الوصول إلى تحديد القواعد والقوانين وتطوير النظريات المفسرة للظاهرة الاجتماعية.

تفسير منظومة العلاقات الاجتماعية السوية والمنحرفة.

المساهمة في طرق ووسائل التنمية البشرية، والتعليم، والأمن الاقتصاد.

توظيف نظريات ومناهج علم الاجتماع في قضايا التوعية الاجتماعية وقياس الرأي العام.

 

احصل على: نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

 

أسس علم اجتماع المعرفة ابن خلدون

لن يذكر ابن خلدون أسس  علم اجتماع المعرفة كقواعد شخصية فالمقدمة إلا أنها ماثلة في تنايا شتي المواضيع التي في مقدمته وهي:

العوائد: تمثل العادات والتعاليم قواعد اجتماعية ليس للإنسان قدرة أو تأثير علي تغيير مجراها، فالإنسان في نظر ابن خلدون هو الذي يخضع للعوائد الاجتماعية حتى أنه اعتبرها أكبر قوة من النسب ومهما كانت العوائد قوية ومتينة.

 

المطابقة: فيجعل ابن خلدون هذه القاعدة أو الأداة في أقل مقدمة أول مقدمة وتكون نافذة لأي خبر تدرسه وتكشف عن صدقة بعد عرضه لأخبار أوردها المؤرخون وكأنها أخبار وحقائق صحيحة.

 

التناسب: ويعني  هذا الأساس الإتيان بمنهج معرفي لتفسير التاريخ والاجتماع الإنساني من خلال قياس الخبر المجهول بالخبر المعلوم، يقوم التناسب عند ابن خلدون علي أحكام العقل لإخراج المجهول من المعلوم.

 

تابع قراءة موضوعنا: نظرية الذكاءات المُتعددة

 

العناصر الأساسية لنظرية ابن خلدون في علم الاجتماع

تشكل النظرية نسقا معرفيا منظما ومنطقيا.

يتضمن هذا النسق تصورا للواقع الذي يتناوله.

ويتكون من قضايا ومفاهيم وتعريفات وافتراضات.

يوضح العلاقات بين الوقائع وانتظامها بطريقة دالة.

موضحا ومبينا أسباب وظروف تشكل هذا الواقع وتبدله.

يشمل بعدا امبريقيا، يتضمن مكونات الواقع ومعطياته.

بقصد تفسير هذا الواقع وفهمه، وإمكانية التنبؤ بما يمكن أن يكون عليه  مستقبلا.

 

مكونات النظرية علم الاجتماع

هي رؤية للواقع تسمح بترتيبه وإعادة تشكليه بطريقة منظمة وواضحة.

هي تفسير للظواهر الاجتماعية والواقع وفق رؤى نظرية قائمة علي نسق معرفي من المفاهيم والمداخل المنهجية لرواد نظرية علم الاجتماع.

مجموعة من القوانين الاقتراحات الأفكار والآراء لتفسير وتوضيح الواقع الاجتماعي.

عبارة  عن محاولة  عملية للسيطرة علي الظواهر الاجتماعية من خلال تصورات منطقة.

 

لا تفوت مقالنا: ما يجب أن تعرفه عن نظرية الاشتراط الإجرائي

 

إسهاماته نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع

قدم دراسة تاريخية للمجتمع حيث أشار إلى أن المجتمع يمر بثلاث مراحل تاريخية متباينة وكل مرحلة حضارة متصلة بالمرحلة  الحضارية التي سيقتها.

الحركة الاجتماعية في دورة  مستمرة وتؤدي وظيفتها بشكل آلي ودئم.

الاجتماع الإنساني ضروري لان الإنسان مدني.

عدم كفاية الفرد لنفسه يدفعه إلى التعاون  والاشتراك في حياة الجماعة.

لقد كان ابن خلدون يدرس  الظواهر الاجتماعية في حالتها الساكنة والمتحركة فكان يدرس الظاهرة وأجرائها.

 

إسهامات ابن خلدون في علم الاجتماع الطبي

ورغم أن المصادر الغربية ترجع ظهور علم الاجتماع الطبي في كل من أوروبا  والولايات المتحدة الأمريكية إلي الفترة تلت مباشرة الحرب العالمية الثانية، فإن المصادر العربية الإسلامية تحوي إشارات عميقة وعديدة عن علم الاجتماع الطبي عند العرب.

 

نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع pdf

عزيزي الباحث إذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معانا على المزيد من المعلومات عن كتاب نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع

 

وفي نهاية المقالة نكون قدمنا كل شئ خاص بي نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع واذا كنت ترغب أن  تتعرف علي المزيد من المعلومات تخص خدمات كتابة الرسائل العلمية يمكنك الاعتماد الآن علي شركة سندك سوف تساعدك في المزيد من المعلومات ويمكنك التوصل معانا من خلال الواتساب ونحن في انتظار حضرتكم.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد