تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما هي أسباب اختيار موضوع البحث ؟ 8 أسباب هامة

ما هي أسباب اختيار موضوع البحث ؟ 8 أسباب هامة

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 17234 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يجب عند البحث عن موضوع بحث تخرج أو رسالة علمية، أن تكون مدرك أنك لا تختار موضوع للبحث وحسب، بل أنت تقوم بإعداد فصل مهم في حياتك؛ لذلك يجب أن تتميز بالحرص والدقة، وإذا تطلب الأمر أن تكون عدوانيًا قليلًا عند اختيار موضوع بحثك فلا تتردد، فتعد تلك المشاعر التي تكنها بداخلك وتشعر بها؛ تساهم في تحفيزك عند اختيارك لموضوع البحث، وستشعر بمدى أهمية ما تقوم به.

 

ونحن نحدثك عن أهمية كل تلك المشاعر؛ لأنها بالنسبة لنا تعتبر واقع نسير عليه في شركتنا "سندك"؛ فإذا أردت أن نتحدث لك حول أسباب اختيار موضوع البحث العلمي، وعوامل اختيار الموضوع، فكل ما عليك فعله هو تتبع السطور التالية؛ لتتعرف معنا على أهمية التدقيق في اختيار موضوع البحث، وما هي أبرز أسباب اختيار موضوع البحث تفصيليًا.

 

ما هي أسباب اختيار موضوع البحث العلمي؟

يوجد عدة أسباب لاختيار موضوع البحث العلمي، وتتمثل تلك الأسباب في التالي:

السبب الأول

يعد من الأسباب الرئيسية عند اختيار موضوع بحث، وهو محاولة إيجاد حل لمشكلة ما، ومعرفة سبب حدوث تلك الظاهرة التي أدت إلى حدوث مشكلة، وكلما كانت مشكلة البحث معقدة كلما احتاج الباحث إلى وقت أطول للبحث ومحاولة إيجاد حلول، وإيجاد البيانات المطلوبة، وأيضًا يحتاج وقت لوضع الفرضيات والاستنتاجات؛ لإيجاد النتائج المطلوبة التي يمكن من خلالها تطبيق الدراسة على الواقع.

 

السبب الثاني

يرتبط السبب الثاني بتحقيق الأهداف، وتحديد الأهداف المرجوة من ذلك البحث؛ ويعد ذلك من أهمأسباب اختيار موضوع البحث العلمي، وتعتبر من أهم الأسئلة التي تتطلب منك عزيزي الباحث إيجاد إجابات لها، خاصة إذا كان موضوع البحث العلمي يناقش أمرًا جلل أو مشكلة مهمة؛ لذلك يجب اختيار الموضوع وفقا للأهداف التي يريد الباحث تحقيقها من وراء إجراء بحثه.

 

السبب الثالث

يسعى العديد من الباحثين لإجراء بحوث علمية حديثة غير مكررة، ويعد ذلك أمر جيد، فيكون بمثابة نقلة متطورة للبحث العلمي، ولكن يجب أن يكون موضوع البحث الجديد مهم، ويكون له قيمة، ويناقش قضية مهمة، ويكون الموضوع حيوي، ويقدم الإفادة للمجتمع حتى لا يضيع مجهود البحث هباءًّ.

 

السبب الرابع

الإضافة العلمية تعد من أسباب اختيار البحث العلمي، والتي يمكن الحصول عليها من خلال دمج معلومات جديدة، أو من خلال بحث تم إجراءه سابقًا، ولكن في تلك الحالة يكون الموضوع مكرر، وسيضيف اكتشاف جديد حول المشكلة التي يمكن أن يساهم في حلها، خاصة إذا كانت تلك المشكلة قد مر عليها فترة زمنية طويلة.

 

اعداد خطة البحث

 

السبب الخامس

يعد من أهم أسباب اختيار موضوع البحث أيضًا هو اختيار الباحث لموضوع البحث نسبة لمشاعره وميوله نحو اتجاه مجال محدد؛ فيمكن من خلال ذلك البحث النابع من دوافع الشخصية أن يكون له دور كبير في حياته.

 

السبب السادس

يعتبر من العوامل القوية لاختيار موضوع البحث العلمي، هو وجود دافع قوي يساعد في الوصول إلى الحقيقة؛حيث يشعر الباحث برغبة قوية لاكتشاف أمرًا مهم، أو اكتشاف الحقيقة وراء ما يحدث في ظاهرة،أو مشكلة بحث ما، والبحث عن إيجاد تفسيرات مقنعة.

 

السبب السابع

يطلب بعض المشرفين في أغلب الأوقات مناقشة موضوع محدد يتعلق بمجال علمي محدد؛لذلك يمكن أن يكون من أهم الأسباب التي يتم من خلالها اختيار موضوع بحثك،ومن خلال ذلك يستطيع الباحث استكمال المقرر الذي يتم دراسته، أو قد سبق دراسته.

 

السبب الثامن

يكون سبب مناقشة موضوع البحث، من أسباب اختيار موضوع البحث، يتمثل في تفسير ظاهرة غريبة، ومحاولة شرحها من خلال مناقشة البحث العلمي، والعمل على تقديم الأسباب الخاصة بها، وتوضيح التفسيرات العلمية، ومحاولة شرحها بطريقة مفهومة.

 

اقرأ أيضًا: طريقة اختيار موضوع البحث العلمي بدقة

 

ما هي خطوات اختيار موضوع البحث؟

يوجد بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في اختيار موضوع البحث، وتساهم تلك الخطوات على توفير الوقت والجهد، هل تريد معرفة تلك الخطوات؟ تتمثل تلك الخطوات في النقاط التالية:

حدد مجال البحث

حدد مجال البحث العلمي في أول الأمر، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في إعداد بحث علمي يرتبط بالجودة في المؤسسات، فيكون مجال البحث في ذلك الوقت عن الجودة في المؤسسات.

 

حدد أفضل البيانات والمجلات العلمية

يمكن الاستعانة بالإنترنت في اختيار البحث، وجمع أهم المعلومات والبيانات التي نشرت في مجال بحثك، ويمكن أيضًا الاستفادة من دليل البحث العلمي، فأنه يحتوي على العديد من الروابط لقواعد البيانات ومحركات البحث.

 

حدد الدراسات الأساسية في مجال البحث العلمي

يوجد في كل العلوم في أغلب الأوقات مصادر علمية كثيرة يتم الاقتباس منها، وتستخدم في كثير من الأبحاث، ويعتمد كثير من الباحثين على مثل هذه المصادر، فيجب عليك عند البحث عن مصادر تخص موضوع بحثك يجب التركيز على المصادر المهمة التي تعد أساسية في مجال بحثك.

 

حدد الكلمات المفتاحية المستخدمة للبحث عن الدراسات

توضع كلمة مفتاحيه أو كلمات دلالية للورقة العلمية، فيمكن من خلالها البحث بشكل أسهل وأسرع؛ولذلك عليك جمع كل الكلمات المفتاحية التي تعثر عليها في كافة الأوراق العلمية التي لها علاقة بمجال البحث العلمي الخاص بك.

 

ابدأ القراءة ولكن لا تقرأ إلا ما تحتاج له فقط

يجب ألا تقرأ كل شي، فيجب أن تقوم بقراءة النبذة؛لمعرفة إذا كانت مناسبة لك ولها علاقة بمجال بحثك؛فإذا وجدت أنه من المحتمل أن يكون لها علاقة؛ قم بقراءة الخاتمة فإذا وجدت أنها لها علاقة بموضوعك؛ قم بقراءة بقية الكتاب أو المصدر.

 

قم بحصر المواضيع المقترحة والمشاكل في مجال البحث العلمي

قم بحصر مجالات البحث المستقبلية التي اقترح الباحثون النظر إليها، وحصر المشاكل المختلفة أيضًا المذكورة في مجال البحث العلمي، ويفضل أن تقوم بحصر المواضيع المقترحة للبحث، والمشاكل في مجال البحث في مستند نصي مخصص لكل منهما.

 

حدد مشاكل البحث العلمي والمواضيع المقترحة التي مازالت قائمة

يجب أن تقوم بإعداد قائمة بالمشاكل والمواضيع المقترحة، فيمكن من خلال تلك القائمة إزالة المشاكل التي قد تم حلها بشكل فعال والمواضيع التي قد سبق البحث بها، فيمكن من خلال اتباعك لتلك الخطوات التي قد سبق ذكرها؛ يمكنك الحصول على العديد من المشاكل التي لم تحل كليا.

 

تابع قراءة موضوعنا: الخاتمة في البحث العلمي| الأنواع، العناصر، خطوات الكتابة

 

ما هي العوامل المؤثرة في اختيار موضوع البحث العلمي؟

يوجد نوعين من العوامل التي توثر في اختيار موضوع لبحث، هل تريد معرفة تلك العوامل؟ تتمثل تلك العوامل في: عوامل ذاتية (سلبية و إيجابية)، وعوامل موضوعية.

العوامل الذاتية، وتنقسم إلى:

عوامل ذاتية ايجابية

 تتمثل في إتاحة التحفيز والرغبة في البحث العلمي، أي تتمثل في الدافع للبحث.

عوامل ذاتية سلبية

يقصد بها الأفكار المسبقة لدى الباحث، والتي يمكن أن تكون قيدًا، ولا تترك له الحرية ومجال للتفاني في البحث.

العوامل الموضوعية

تتمثل في القدرة العلمية، والزمن، والعامل المادي، والمراجع.

ماهي العوامل المؤثرة في اختبار موضوع البحث العلمي

تعرف على: ضوابط اختيار موضوع البحث المثالي

 

كيف يمكن اختيار موضوع البحث العلمي؟

يوجد بعض النقاط التي يمكن أن تساعد الباحث في اختيار موضوع بحثه، والتي تتمثل في القيام بدراسة البيئة المحيطة جيدًا، ومحاولة الخروج منها بموضوع بحث لم يستطيع الباحثين إيجاد حلول لها؛ ولذلك يجب التواجد في بيئة يمكن من خلالها الخروج بموضوع للبحث.

enlightenedمحاولة الاستفادة من تجاربك الشخصية، إذا كانت تلك التجربة لها تأثير على الآخرين، ويمكن سردها في بحث علمي، ويجب أن تثق بإعداد بحث دقيق؛ لتكون على دراية بكل جوانبه لتؤهل لإتقانه؛ يجب أن تحرص على ألا يغلب الانطباع الشخصي على البحث.

enlightenedالاستفادة من الإحداث التي قد تترك أثر مثل الظواهر الطبيعية، الحروب المشاكل يتم مناقشتها على الساحة بشكل متكرر؛ لأن الجميع يرغب في إيجاد حلول لها، ولكن يجب مناقشتها بشكل موضوعي.

enlightenedقم بالبحث في المصادر والمراجع العلمية؛ فتعد من أهم الأمور التي ستساعدك في إيجاد عنوان مناسب للبحث، كما يمكن من خلالهم إضافة معلومات جديدة للبحث.

enlightenedيمكن البحث أيضًا من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، والتي يمكن من خلالها طرح مشاكل وموضوعات تلقى اهتمام الجميع، كما يمكن اختيار أكثر المواضيع المطروحة.

 

احصل على: خطوات كيفية اختيار موضوع بحث ماجستير ودكتوراه فريد

 

إعداد خطة البحث

 

ما هي شروط اختيار موضوع البحث؟

يوجد بعض الشروط الواجب على الباحث الالتزام بها عند اختيار موضوع بحث، وتتمثل تلك الشروط في التالي:

يجب أن يقوم الباحث باختيار موضوع البحث العلمي في المجال الذي يحبه ويفضله؛ لأن حب الباحث لموضوع الدراسة يساهم في نجاح البحث.

يجب أن يكون موضوع البحث جديد وغير مدروس، أو قد تم نشره من قبل؛ وذلك من أجل تقديم فائدة للعلم.

 

لاتفوت مقالنا: تعرف على دوافع كتابة البحث العلمي

 

أسباب اختيار موضوع البحث pdf

إذا كنت تبحث علي المزيد من المعلومات عن أسباب اختيار موضوع البحث pdf  يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على المزيد من التفاصل عن Reasons for choosing the research topic

 

بذلك؛قد أجبنا على كل التساؤلات حول أسباب اختيار موضوع البحث العلمي، والشروط الواجب توافرها في البحث، والمصادر التي يمكن من خلالها الحصول على مشكلة الدراسة، ويمكنك عزيزي الباحث أن توفر على نفسك كل هذا الجهد، من خلال تواصلك معنا شركة "سندك" للخدمات الأكاديمية، فيمكننا اختيار المساعدة في كتابة خطة البحث جيد، ويتوفر به كل الشروط الواجبة، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :