تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
مناهج البحث العلمي (خصائصها، أهميتها، وأنواعها)

مناهج البحث العلمي (خصائصها، أهميتها، وأنواعها)

أ/ وائل السديمي
مشاهدات : 87640 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

البحث العلمي بلا شكٍ هو أساس تقدم ورقي الأمم والشعوب، وإن للبحث العلمي أهمية كبيرة خاصةً ف يعملية تفسير الحقائق أو إثباتها، ويوجد مجموعة كبيرة من مناهج البحث العلمي التي تساعدك كباحثٍ في عمل دراسةٍ دقيقة للبحث العلمي، وكذلك التوصل إلي نتائج مدعمة ودقيقة، فما رأيك أن تتعرف أكثر عن مناهج البحث العلمي من خلال قراءتك لهذا المقال؟

 

ما هو تعريف مناهج البحث العلمي؟

مناهج البحث العلمي هي الأساليب أو الإجراءات التي يتبعها الباحث بدراسة مُشكلة مُحددة أو تفسير ظاهرة مُعينة والتي تُمكنه من ترتيب أفكاره وتحليلها وعرضها بأسلوب علمي والتوصل للنتائج المُدعمة بالأدلة فيما يتعلق بموضوع البحث.

 

ويختلف منهج البحث العلمي الذي يسلكه الباحث باختلاف الظاهرة أو المُشكلة محل الدراسة وملابساتها وخصائصها، وفيما يلي أبرز أنواع مناهج البحث العلمي وكيفية استخدامها وتوظيفها لتحقيق النتائج والأهداف المرجوة.

 

ما هي خصائص مناهج البحث العلمي؟

للمنهج العلمي مجموعة كبيرة من الخصائص سنتناول في هذه الفقرة بعضًا منها وهذه الخصائص كالتالي:

 

enlightenedيستخدم المنهج العلمي في توسيع آفاق الإنسان، وكذلك يوسع من مداركه.

enlightenedيستند المنهج العلمي كثيرًا إلي مجموعةٍ من الظواهر يمكن ملاحظتها بسهولة في كل زمان أو مكان.

enlightenedمن أهم خصائص المنهج العلمي المرونة.

enlightenedتعتبر القابلية للتعدد والتنوع من أهم خصائص مناهج البحث العلمي كذلك.

enlightenedيتحرر المنهج العلمي تمامًا من التحيز العاطفي، وكذلك فإنه يتميز بالموضوعية.

 

تعرف كذلك علي العينات الإحصائية في البحث العلمي من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

ما اهمية مناهج البحث العلمي؟

1-يساعد المنهج العلمي بشكلٍ كبيرٍ علي جعل الفكر الخاص بالباحث منظمًا.

2-يساعدك المنهج العلمي في الحصول علي دراسةٍ وافيةٍ وشاملة.

3-عندما تستخدم عزيزي الباحث المنهج العلمي سيوفر عليك ذلك كثيرًا الوقت وكذلك الجهد.

 

أهداف المنهج العلمي

enlightenedعمل البحث عن مواضيع بحثٍ جديدة لم يسبق لأي أحدٍأن تناولها من قبل.

enlightenedتهدف هذه المناهج إلي المساهمة الكبيرة في تقدم الأمة.

enlightenedالإنتهاء من البحوث التي لم ينتهي أصحابها من أدائها.

enlightenedتهدف المناهج كذلك إلي جمع جميع المعلومات المتفرقة عن بعضها البعض.

enlightenedالعمل علي إعادة عرض المعلومات القديمة بطريقةٍ جديدة لم يسبق لأحد القيام بها.

 

تعرف كذلك الآن علي مصطلحات البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال الفريد من نوعه.

 

أنواع مناهج البحث العلمي

يوجد مجموعةٌ كبيرة منمناهج البحث العلمي ينبغي عليك كباحثٍ علمي أن تتعرف عليها وأهم هذه الأنواع ما يلي:

 

أولًا: المنهج الوصفي

يُعرف أيضًا بالمنهج التحليلي وهو من أهم أنواع مناهج البحث العلمي وأكثرها استخدامًا، ويهدف إلى وصف الظواهر والأحداث المُراد دراستها وجمع البيانات والمعلومات والوقائع ذات الصلة به.

 

ويتميز المنهج الوصفي بالمرونة والقدرة على دراسة وتحليل الواقع دراسة دقيقة ومُتكاملة عبر تحديد الأسباب والدوافع التي أدت إلى حدوث المُشكلة أو الظاهرة محل البحث ومقارنتها مع غيرها من المُشكلات أو الظواهر المُشابهة ومن ثم التوصل للنتائج والحلول ذات الصلة

 

وبالمنهج الوصفي يتبع الباحث بعض الخطوات أولها تحديد مُشكلة البحث صياغتها على هيئة سؤال أو أكثر، ثم وضع مجموعة من الفرضيات أو التصورات المُحتملة للإجابة عن هذه الأسئلة، ثم جمع البيانات والمعلومات اللازمة لإثبات صحة الفرضيات أو دحضها باستخدام الأدوات المُناسبة التي يتخيرها الباحث وفقًا لموضوع بحثه.

 

ثم يتم تحليل البيانات وتفسيرها عبر مُراجعة الأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث ومُقارنة نتائج البحث بنتائج الأبحاث السابقة، وأخيرًا صياغة النتائج والتوصيات المُقترحة للباحثين المُقبلين، تعرف مزيد من المعلومات عن المقابلة في البحث العلمي من خلال هذا المقال الفريد من نوعه

 

منهج البحث

 

مزايا وعيوب المنهج الوصفي

ومن مزايا المنهج الوصفي اعتماده على المعلومات الدقيقة بتفسير وشرح الظواهر المُختلفة وإمكانية التنبؤ بالأحداث المُستقبلية واستنباط العلاقات والروابط بين الظواهر المُختلفة.

 

ومن عيوبه صعوبة تعميم النتائج نظرًا لأن الظواهر والمُشكلات تكون مُتصلة بمكان وزمان مُعين وإمكانية اعتماد الباحث على بعض المعلومات الخاطئة إذا لم يتحرى الدقة بجمع هذه المعلومات.

 

ثانيًا: المنهج التاريخي

بالمنهج التاريخي يلجأ الباحث إلى وصف الأحداث الماضية عبر جمع البيانات والمعلومات ذات الصلة بالموضوع وتحليلها ودراستها ومقارنتها بأحداث الوقت الحاضر من أجل فهم الواقع الحاضر وتوقع الأحداث المُستقبلية، فهو وسيلة لتفسير الظواهر وحل المُشكلات الحالية في ضوء الخبرات المُستمدة من الماضي لتحديد التوجهات المُستقبلية المُتوقعة.

 

ووفقًا للمنهج التاريخي، يتبع الباحث بعض الخطوات أولها تحديد المُشكلة البحث على أن يكون لهذه المُشكلة بُعد وامتداد تاريخي حتى يتمكن الباحث من تعقب مراحل تطورها عبر الزمن، ثم جمع البيانات والمعلومات التاريخية ذات الصلة بالمُشكلة من مُختلف المصادر بما في ذلك المصدر البشري والمخطوطات والوثائق الرسمية وغيرها من المصادر.

 

ثم يتم تحليل المصادر والتحقق من صحتها، ثم صياغة وتدوين فروض البحث والتي تكون على هيئة حلول مؤقتة لإشكالية البحث، ثم جمع المعلومات الزمنية والجغرافية اللازمة لإثبات صحة الفروض من عدمها، وأخيرًا استخلاص النتائج وكتابة التقرير النهائي وفقًا لمواصفات البحث العلمي.

 

مميزات وعيوب المنهج التاريخي

يتميز المنهج التاريخي بالعديد من الميزات أهمها اعتماده على النقد بأسلوب علمي وتدريجي يبدأ بتحديد المُشكلة عبورًا بوضع الفروض وجمع البيانات واختبار الفروض ووصولًا إلى النتائج المرجوة، أما أبرز عيوبهفتتمثل في عدم الثقة الكاملة في المعلومات المُجمعة نظرًا إلى إمكانية تعرضها للتزوير أو التلف وبالتالي تفقد مصداقيتها.

 

ثالثًا: المنهج التجريبي

يُعد المنهج التجريبي من أهم مناهج البحث العلمي المُتبعة بالمجالات التطبيقية مثل علوم الطبيعة والظواهر الفيزيائية والمشكلات القانونية والإدارية، وهو منهج يعتمد في الأساس على المراقبة والملاحظة الدقيقة والتجربة العلمي.

 

ووفقًا للمنهج التجريبي يتبع الباحث بعض الخطوات أولها تحديد الظاهرة أو المشكلة محل البحث عبر المُلاحظة والدراسة لمعدل تكرارها، ثم تصميم التجربة وهي مجموعة من الإجراءات المتسلسلة والمُنظمة التي يتدخل من خلالها الباحث بسير الأحداث.

 

ولتنفيذ هذه الخطوة لابد من تحديد المتغيرات (المتغير المُستقل والمتغير التابع)، ثم صياغة الفروض بناءً على ملاحظاته، ثم تنفيذ التجربة والتحقق من الفروض، وأخيرًا استخلاص النتائج وتقديم التوصيات.

 

مميزات وعيوب المنهج التجريبي

يتميز المنهج التجريبي بالعديد من الميزات من أهما المرونة وإمكانية تعديل تصميم التجربة بما يتوافق مع مُختلف الظروف، فضلًا عن إثبات البراهين وتحديد المتغيرات البحثية والعلاقات بينها.

 

أما أبرز عيوبه فهي أن دقة النتائج المُستخلصة تعتمد في الأساس على الأدوات المُستخدمة مثل الاختبارات أو المقاييس التي يُحددها الباحث بنفسه، علاوة على أن العينة التي خضعت للتجربة يُمكن ألا تُمثل المُجتمع الأصلي، مما يؤثر على إمكانية تعميم نتائج البحث.

 

رابعًا: المنهج المقارن

يعتمد المنهج المقارن على المقارنة بين ظاهرتين أو أكثر عبر توضيح أوجه التشابه والاختلاف بينهم خلال حقبة زمنية مُحددة من أجل التوصل للعوامل المُسببة لظاهرة مُعينة، ويشيع استخدام المنهج المُقارن في الفقه الاسلامي والدراسات القانونية والأدب واللغة.

 

ويتبع الباحث بالمنهج المُقارن بعض الخطوات التي تبدأ بتحديد موضوع المُقارنة عبر الاطلاع على مُشكلة البحث من جميع جوانبها وتحديد العينة المُزمع استخدامها بالمُقارنة، ثم تحديد متغيرات المُقارنة عبر وضع علاقة افتراضية تُحدد نقاط الاختلاف والاتفاق بين المتغيرات.

 

ثم يتم تفسير بيانات موضوع المقارنة عبر الدراسة المُتقنة لجميع الدراسات السابقة التي تناولت الظاهرة محل البحث، ثم صياغة نتائج المقارنة وهي النتائج التي يستخلصها الباحث عقب انتهائه من المقارنة والاطلاع على جميع الدراسات ذات الصلة.

 

مناهج البحث

 

مميزات وعيوب المنهج المقارن

للمنهج المُقارن العديد من الميزات بمختلف العلوم الإنسانية فهو أحد العوامل الأساسية التي ساهمت بتطور العلوم السياسية وهو أفضل المناهج التي يُمكن استخدامها بالبحوث الاجتماعية عبر المُقارنة بين المُجتمعات ضمن أطر زمنية ومكانية مُختلفة.

 

وعلى الرغم من ميزاته المُتعددة، إلا أن الباحث يواجه بعض التحديات عند اتباعه لهذا المنهج مثل صعوبة تحديد بعض المفاهيم الأساسية ذات الطابع العام.

 

خامسًا: المنهج الاستقرائي

يعتبر أحد أهم مناهج البحث العلمي ويعتمد المنهج الاستقرائي على ملاحظة ومراقبة الظواهر وجمع البيانات ذات الصلة بها واستخلاص بعض الاستنتاجات وتعميمها، ويوجد نوعين أساسيين للمنهج الاستقرائي: الاستقراء الناقص أو غير اليقيني حيث يقتصر الباحث على دراسة جزء مُحدد من الظاهرة ثم يُعمم النتائج على جميع الجوانب الأخرى للظاهرة

 

والاستقراء الكامل أو اليقيني حيث يدرس الباحث جميع جوانب الظاهرة ويتطلب هذا النوع الكثير من الوقت والجهد؛ ويتبع الباحث بالمنهج الاستقرائي بعض الخطوات التي تبدأ بملاحظة ومراقبة الظاهرة عبر جمع كافة البيانات والمعلومات ذات الصلة بالظاهرة موضوع البحث، ثم وضع فرضيات البحث وتخير الأنسب من بينها، ثم إجراء التجارب من أجل التحقق من مدى صحة الفرضية، ثم استخلاص النتائج.

 

سادسًا: المنهج الاستدلالي

على النقيض من المنهج الاستقرائي، ينتقل الاستنتاج بالمنهج الاستدلالي من الكل إلى الجزء، حيث يعتمد الباحث بالبداية على الأمور والحقائق المعلومة والمُسلم بها ثم ينتقل منها إلى أمور أخرى فرعية تترتب عليها بالضرورة عبر القياس المنطقي، ويشيع استخدام هذا النوع بالعلوم الإنسانية والقانونية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية.

 

ووفقًا لهذا المنهج، يبدأ الباحث بمقدمة توضح موضوع البحث، ثم تجزئة القاعدة الرئيسية إلى مجموعة من الأسئلة الموضحة لها، ثم جمع المعلومات اللازمة للإجابة عن هذه الأسئلة، ثم استخلاص النتائج وبالتالي صياغة القاعدة الفرعية، ثم التحقق من صحة القاعدة عبر إعادة الخطوات والتحقق من صحتها.

 

مما سبق، يتضح أن مناهج البحث العلمي كثيرة ومُتعددة ولكل منهج من هذه المناهج خصائصه المميزة له، إلا أنها جميعًا تسهم بإثراء المعارف الإنسانية وتسهم بتكيف الجنس البشري مع بيئته المتغيرة، لذا يجب على الباحث العلمي تخير أفضل المناهج المُناسبة لموضوع بحثه لما يُمكن أن يترتب على المنهج الخاطئ من أثار سلبية.

 

تحديد المنهج الخاص بالدراسة

 

خطوات المنهج العلمي

أولًا :تتم مرحلة جمع الملاحظات.

ثانيًا: القيام بمرحلة طرح الأسئلة أو الافتراضات.

ثالثًا:مرحلة البحث في كل من المكتبات أو الإنترنت.

رابعًا:مرحلة إتخاذ القرارات بشأن الفرضيات.

خامسًا: مرحلة جمع البيانات.

سادسًا: مرحلة تحليل جميع البيانات.

سابعًا: مرحلة استخلاص جميع النتائج بعد عملية تفسير البيانات.

ثامنًا: مرحلة الحصول علي النتائج.

تاسعًا: مرحلة تكرار التجربة.

 

بإمكانك أن تتعرف أكثر علي خطوات المنهج العلمي من خلال هذا المقال الفريد من نوعه! وبإمكانك الآن أن تقوم بتحميل هذا الملف الذي يحتوي علي معلومات عن المنهج العلمي وكذلك عن خطوات المنهج العلمي، لا تفوت المعلومات المتواجدة بهذا الملف وحمله الآن!

 

هل تستعد الآن لعمل بحث حول مناهج البحث العلمي pdf؟! ألاتعرف كيف تعد الخطوات المستخدمة في إعداد مثل هذا البحث؟بإمكانك الآن فقط طلب خدمة إعداد بحث منخلال شركة سندك، وتواصل معنا الآن علي الواتساب لتعرف العروض الكثيرة التي تم إعدادها علي هذا النوع من البحوث.

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد