تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
فرضيات البحث وأهداف البحث الفروق الجوهرية

فرضيات البحث وأهداف البحث الفروق الجوهرية

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1394 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لا يُستغنى عن فرضية قوية في أية دراسة بحثية؛ حيث تشير إلى طبائع التغير المتوقع في سلوك أو ظاهرة معروفة، كما تعتبر الفرضيات التوجه الأساسي للدراسة، وتساعد في توجيه الاستنتاجات والنتائج المستخلصة؛ ومن ثم ينبغي أن يكون لدى الباحث الجيد خلفية عن الفرق بين فرضيات البحث وأهداف البحث، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحدد المتغيرات التي سيتم قياسها، والمؤشرات التي يجب جمعها؛ ومن ثم فإن فرضيات وأهداف البحث هما عنصران حاسمان في عملية البحث؛ حيث يساعدان في تحديد مسار وأسلوب دراسة الظواهر المختلفة.

 

الفرق بين فرضيات البحث وأهداف البحث من حيث المفهوم

يوجد اختلاف واضح بين كل منهما من حيث المفهوم، وسنوضح ذلك فيما يلي:

فرضيات البحث

تُعَدُّ الفرضيات توقعات أو توجهات محتملة للعلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، وتعتمد الفرضيات على الأبحاث السابقة، وعلى النظريات الموجودة في المجال، وتساعد في توجيه عملية البحث، وتقييم النتائج المستنتجة؛ ومن ثم تُعتبر الفرضيات عمود فقري للدراسة وتُختبر بواسطة جمع البيانات وتحليلها.

 

أهداف البحث

تُعَدُّ أهداف البحث المحددة النتائج المرجوة أو المعرفية التي يسعى الباحث لتحقيقها خلال الدراسة، وتحدد أهداف البحث النهائية والمتوسطة الأجل للدراسة، وتوجه جهود الباحث في جمع البيانات، وتحليلها، وتفسيرها، كما تعكس أهداف البحث المسائل أو الأسئلة التي يحاول الباحث الإجابة عنها، وتعطي توجيهًا واضحًا لسير الدراسة واستنتاجاتها.

 

اقرأ أيضًا: كيفية إجراء اختبار الفروض في البحث العلمي

 

خطة البحث العلمي

 

الفرق بين فرضيات البحث وأهداف البحث من حيث الأهمية

سنوضح الفرق بين فرضيات البحث وأهداف البحث فيما يلي:

أهمية فرضيات البحث

تشكل الفرضيات الإرشاد والتوجيه لعملية البحث، وتحدد الفرضيات العلاقة المفترضة بين المتغيرات، وتقدم توجيهًا لجمع البيانات وتحليلها، وتساعد الفرضيات في تحديد نطاق الدراسة وتركز الجهود والموارد في الاتجاه الصحيح:

التحقق من الفرضيات

يعتبر التحقق من الفرضيات هدفًا أساسيًا للبحث العلمي؛ حيث يتم تحقيق الفرضيات من خلال جمع البيانات وتحليلها واختبار صحتها، ويساعد التحقق من الفرضيات في التحقق من صحة النظريات القائمة والمساهمة في تطوير المعرفة العلمية.

 

مساهمة في البحث العلمي

تساهم الفرضيات في إثراء المعرفة العلمية في مجال الدراسة؛ من خلال تحديد الفرضيات واختبارها، ويتم إضافة معلومات جديدة وفهم أفضل للظواهر والعلاقات القائمة، ويمكن أن تكون الفرضيات بداية للأبحاث المستقبلية وتوجه للعمل العلمي.

 

اقرأ أيضًا: طريقة صياغة الفروض في البحث العلمي.

 

أهمية أهداف البحث

التركيز والتوجيه

تعمل أهداف البحث على توجيه الباحث وتحديد المسار المطلوب للدراسة، كما تحدد الأهداف المرجوة النتائج المطلوبة، والمسائل التي يسعى الباحث لحلها، أو الأسئلة التي يسعى للإجابة عنها، وتساهم الأهداف في تركيز الجهود، وتحقيق النتائج المرجوة بشكل فعال.

 

تقييم النتائج

تعمل أهداف البحث كمعيار لتقييم نتائج الدراسة، ويمكن استخدام الأهداف المحددة؛ لتحديد ما إذا كانت الدراسة ناجحة، وما إذا كانت قد تحققت الأهداف المحددة، ويساعد ذلك على تقييم جودة البحث.

 

توجيه التطبيقات العملية

 تساهم أهداف البحث في توجيه التطبيقات العملية، وتطبيق النتائج في المجالات العملية؛ وذلك من خلال تحقيق الأهداف، ويمكن للباحثين توجيه الاهتمامات والجهود نحو استخدام نتائج البحث في حل المشكلات العملية وتحسين العمليات والسياسات.

 

تعرف على: أنواع الفرضيات في البحث العلمي (طرق الصياغة والاختبار)

 

الفرق بين فرضيات البحث وأهداف البحث من حيث الخصائص

فرضيات البحث

الفرضيات هي تصورات تفسر أو توضح العلاقة المفترضة بين المتغيرات في دراسة البحث، وتعتبر فرضيات البحث توقعات مبدئية للنتائج التي قد يتم الوصول إليها، وإليك بعض الخصائص الرئيسية لفرضيات البحث.

 

قابلية التحقق

يجب أن تكون الفرضيات قابلة للتحقق وفحصها من خلال الأدلة والبيانات المتاحة، فيتم تحقيق الفرضيات؛ من خلال جمع البيانات وتحليلها واختبار صحتها، ويتم تقييم صحة الفرضية عندما تتوافق النتائج المستدلة عليها مع النتائج المتوقعة.

 

الصيغة الواضحة

 يجب أن تكون الفرضيات صياغة واضحة ومحددة، كما يجب أن تشير الفرضيات إلى العلاقة المفترضة بين المتغيرات بشكل واضح ومحدد، وأن تكون قابلة للفهم والاختبار.

 

الأساس النظري

تستند الفرضيات إلى الأساس النظري والمعرفة السابقة في المجال البحثي، فتستند الفرضيات على النظريات القائمة والأبحاث السابقة والأدلة المتاحة، كما يساعد الأساس النظري في توجيه صياغة الفرضيات وتحديد العلاقات المفترضة.

 

احصل على : فرضيات البحث العلمي وطرق كتابتها

 

أهداف البحث

تعتبر أهداف البحث النتائج المرجوة التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال الدراسة، وتحدد أهداف البحث الإشكاليات أو الأسئلة التي تهدف الدراسة لحلها أو الإجابة عنها، وإليك بعض الخصائص الرئيسية لأهداف البحث:

التحديد والتوجيه

 تعمل أهداف البحث على تحديد المجال الذي تستهدفه الدراسة، وتوجيه الجهود في تحقيق النتائج المرجوة، كما تحدد الأهداف المحددة المسألة التي يسعى الباحث لحلها أو الأسئلة التي يسعى للإجابة عنها.

 

قابلية التطبيق

يجب أن تكون أهداف البحث قابلة للتطبيق العملي وتوجيه الاهتمامات والجهود في تحسين العمليات أو حل المشكلات العملية، ويساعد ذلك في تحقيق المزيد من الاستفادة، ويمكن تعزيز الفقرات السابقة بأمثلة توضيحية لكل خصيصة.

 

تابع قرءاة موضوعنا: كيفية صياغة أهداف البحث العلمي بدقة؟

 

خطة البحث العلمي

 

أوجه التشابه بين الفرضيات وأهداف البحث

يجب بعد تسليط الضوء على الفرق بين فرضيات البحث وأهداف البحث، سنسلط الضوء على أوجه التشابه بين فرضيات البحث وأهداف البحث، وإليك بعض النقاط التي توضح التشابه بينهما:

التوجه نحو الاستكشاف

كلاهما يتطلب التفكير الاستكشافي، والاهتمام بالمعرفة الجديدة سواء كانت الفرضيات أو الأهداف، فإنهما يوجهان البحث نحو استكشاف مجال معين أو حل مشكلة محددة.

 

الصياغة الواضحة

كل من الفرضيات والأهداف يحتاجان إلى صياغة واضحة ومحددة، فيجب أن تكون الفرضيات والأهداف قابلة للفهم والاختبار وتحدد العلاقة المفترضة أو المسألة التي يتعامل معها البحث.

 

الاستناد إلى الأدلة والأبحاث السابقة

كلاهما يستند إلى الأدلة المتاحة والأبحاث السابقة في المجال، سواء كانت الفرضيات أو الأهداف، فهم يعتمدوا على الأساس النظري الموجود والأبحاث السابقة؛ لدعم توقعاتها وتوجيه تصميم البحث.

 

الإشكالية والأسئلة البحثية

كلاهما يساعد في توجيه الاهتمامات والجهود في البحث؛ من خلال تحديد الإشكالية، أو الأسئلة التي يهدف الباحث لحلها أو الإجابة عنها، وتعمل الفرضيات على تحديد العلاقة المفترضة بين المتغيرات في حين يحدد الأهداف النتائج المرجوة التي يسعى الباحث لتحقيقها.

 

القابلية للتحقق

كلاهما يتطلب التحقق والتحليل العلمي للنتائج، ويتم تحقيق الفرضيات، وتحقيق الأهداف من خلال جمع البيانات، وتحليلها، وفحص صحتها، وهذا يوفر دعمًا علميًا للنتائج التي تتم الوصول إليها.

 

لا تفوت مقالنا: كيفية كتابة التساؤلات في البحث العلمي والفرضيات بدقة

 

الفرق بين الفرضيات والتساؤلات pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من الفرق بين الفرضيات والتساؤلات pdf، ويمكن أن تطلع من خلاله على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ الفرق بين فرضيات البحث وأهداف البحث.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Aims and Hypotheses

 

هل ترغب في الحصول على نتائج بحث دقيقة وفعالة؟ هل ترغب في تحسين جودة أعمالك البحثية، وزيادة فرص نجاحها؟ إذًا دعنا نقدم لك فكرتنا الجديدة والمبتكرة، شركة سندك توفير بعض الخدمات عن مكاتب قبولات جامعية في مصر، ولمزيد من الاستفسار تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد