تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد جاهز مجانًا pdf

نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد جاهز مجانًا pdf

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 861 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد جامعة الملك خالد واحدة من الجامعات الحكومية الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وتعتبر من أفضل الجامعات في المملكة بسبب الإمكانيات الموجودة بها واهتمامها بالتعليم العالي؛ ومن ثم يسعى العديد من الطلاب للدراسة بتلك الجامعة؛ للحصول على الماجستير والدكتوراه منها؛ ولكي يحصلوا على الماجستير أو الدكتوراه يحتاجوا لإعداد أبحاث علمية، ويلزموا بالشروط الموجودة بدليل إعداد الرسائل للجامعة.

 

ولذلك يبحث العديد من الطلاب عن نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد؛ ليطلعوا على كيفية إعدادها، وعلى الشروط الواجب توافرها بالخطة والأخطاء التي وقع بها الطلاب ليبتعدوا عنها، وسنتحدث بصورة واضحة أكثر عن الجامعة، وشروط إعداد الأبحاث بها خلال مقالنا تابع معنا. 

 

مكانة جامعة الملك خالد

حققت جامعة الملك خالد؛ من خلال إنجازاتها مكانة كبيرة بين الجامعات، فحصلت على المركز الـ 179 بين أفضل 200 جامعة عالمية، وذلك تبعًا للتصنيف التايمز العالمي لعام 2021، أي أنها من أفضل 10 % من جامعات العالم، وقد حصلت على المرتبة الـ4 بين جامعات المملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضًا: دليل الرسائل العلمية جامعة الملك خالد مجاناً

 

ما هي خطة البحث؟  

تُعرف خطة البحث العلمي، بأنها ذلك التصور المستقبلي الذي يضعه الباحث العلمي لتنفيذ بحثه، ويقوم بإعدادها؛ من خلال المعلومات والبيانات التي يقوم بجمعها، ويقوم بتحليلها ومعالجتها، أي أنها تعكس الخطوات التي سيتبعها الباحث العلمي أثناء عملية البحث.

 

خطة البحث العلمي

 

نموذج إرشادي لخطة بحث جامعة الملك خالد

سيقدم فريقنا نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد؛ لتحصل على مزيد من المعلومات التي تخص كتابة الخطة البحثية للجامعة، وتتمثل في الآتي:

صفحة العنوان

يجب على الباحث عندما يقوم بكتابة صفحة العنوان لخطة البحث ينبغي أن يراعي وجود بعض العناصر وهما:

اسم الجامعة.

اسم الكلية.

اسم القسم.

عنوان موضوع الخطة.

اسم الطالب.

الرقم الجامعي.

اسم المرشد.

الرتبة العلمية ورقمه.

العام الدراسي.

 

متن الخطة

ينبغي أن يحتوي موضوع البحث على مجموعة من العناصر ألا وهي:

أهمية الموضوع.

أسباب اختيار الموضوع.

الدراسات السابقة.

حدود البحث.

منهج كتابة البحث.

خطة البحث.

اسم الطالب وتوقيعه واسم المرشد وتوقعيه.

 

مخطط البحث

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بترتيب نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد لعدة خطوات، فينبغي أن يكتب في أول البحث المقدمة، و يراعي أن يوضح من خلالها أهمية موضوع البحث، وأسباب اختيار الباحث للبحث، والمنهج الذي استعان به في كتابة البحث؛ ومن ثم إذا وجد نفسه بحاجة لكتابة التمهيد يقوم بكتابته، ويقوم الباحث بعد ذلك بترتيب البحث تبعًا لحجمه، فيقوم الباحث بترتيب البحث إلى أقسام؛ ومن ثم إلى أبواب، ثم فصول تبعًا لحجم البحث.

ويوضح بعد ذلك الكشافات العلمية، أو الفهارس تبعًا لمحتوى البحث، وتتنوع تلك الكشافات، فعلى سبيل المثال يوجد:

كشاف الآليات.

كشاف الأحاديث.

كشاف الآثار.

كشاف القواعد والضوابط الفقهية.

كشاف الغريب من الألفاظ.

كشاف الأماكن.

كشاف الحيوانات والطيور.

كشاف النباتات.

كشاف المصادر والمراجع.

كشاف الموضوعات.

 

تعرف على: أهم شروط لـ تقديم جامعة الملك خالد

 

تنبيهات عامة

في حالة الباحث العلمي يعتمد في موضوع خطته على تحقيق مخطوط، ففي تلك الحالة يتطلب الأمر منه بعض الأمور، ألا وهي:

إثبات نسبة المخطوط إلى مؤلفه الحقيقي.

وصف نسخ المخطوط الذي يسعى الباحث لتحقيقه.

يجب على الباحث إرفاق مصورة من اللوح الأول والأخير من المخطوط.

ينبغي على الباحث أيضًا أن يقوم بوضع عنوان لكل من التمهيد أو الفصل أو مبحث ما.

ينبغي على الباحث عندما يقوم بصياغة الخطة أن يقوم بصياغتها بطريقة جيدة، أي يجعلها خالية من أي حشو أو أخطاء لغوية ونحوية.

يجب على الباحث أن يضع مع خطة بحثه قائمة للمصادر والمراجع التي استعان بها في إعداد خطته.

كما ينبغي على الباحث أن يرفق مع الخطة الفهارس التابعة للدراسات السابقة.

في حالة كان يقوم الباحث بكتابة بحوث تطبيقية، فتحتاج أحيانًا إلى وضع نموذج للدراسة التطبيقية.

ينبغي على الباحث أن يرفق مع خطة البحث إفادة عن عدم تسجيل الموضوع من الجامعات الداخلية المتخصصة مثل: قسم الشريعة في جامعة أم القرى، أو كلية الشريعة بجامعة الأمام، ومن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات.

 

احصل على: متوفر دليل كتابة الرسائل العلمية جامعة الطائف

 

الشروط الشكلية لخطة البحث بداخل جامعة الملك خالد

يوجد مجموعة من الشروط الشكلية التي ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بهم عند كتابة نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد، والشروط الشكلية المقصود بها تلك الشروط التي يجب أن تتوفر في الشكل العام لخطة البحث، وتصميمها الخارجي؛ من حيث خصائص الخط، والصفحات، وطريقة التوثيق، فيجب أن يلتزم الباحث ببعض العناصر على سبيل المثال ينبغي:

عدم وضع إطار للصفحات داخل الخطة.

يجب أن تكون المسافات للهوامش 2.5 سم من أعلى وأسفل ويسار الصفحة و3.5 سم من يمين الصفحة.

ينبغي أن يستخدم الباحث نوع الخط Traditional Arabic للنصوص العربية، ويستخدم Times New Roman للنصوص الانجليزية.

أن يكون حجم الخط للنصوص العربية للعناوين الرئيسية بنط 20، وللعناوين الفرعية بنط 18، وللنصوص داخل النص بنط 16، وللنصوص الانجليزية داخل المتن 14 بنط، والحواشي بنط 12.

يجب تباعد الأسطر، فيجب أن تكون المسافة في متن البحث على مسافة 1.5، أي متباعدة بمقدار سطر ونصف.

ينبغي ألا تتعدى عدد الصفحات للخطة عن 25 صفحة بما فيها صفحة المراجع، وينبغي ترقيم الصفحات بأعلى الجهة اليسرى من الصفحة.

 

أقرأ أيضًا: كيفية تنسيق غلاف رسالة الماجستير.

 

الشروط الموضوعية لخطة البحث بداخل جامعة الملك خالد

يقصد بالشروط الموضوعية هي تلك العناصر التي ينبغي أن تتوفر في نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد، هل تريد أن نتناول تلك الشروط معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

عنوان البحث

ينبغي على الباحث عندما يقوم بكتابة عنوان البحث أن يراعي بعض النقاط، هل تريد أن نتناولها معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

ينبغي أن يحتوي العنوان على المتغيرات الرئيسية للبحث.

يجب أن يكون العنوان ذات صلة مع السؤال البحثي.

يجب أن يكون العنوان محدد ومختصر وسليم.

يجب أن يخلو العنوان من أي كلمات غامضة أو حشو أو لكلمات تشير لأكثر من معنى.

 

تابع قراءة موضوعنا: شكل عنوان البحث الأنواع شروط الكتابة

 

خطة البحث العلمي

 

المقدمة

ينبغي أن يشتمل هذا العنصر في خطة البحث على فقرات تمهيدية؛ ومن ثم يأتي بعدها الفكرة العامة للبحث العلمي مدعوم ببعض المعلومات النظرية، والتوصيات ونتائج الدراسات السابقة الموثقة، كما ينبغي أن تكون المقدمة واضحة ومباشرة.

يعكس الباحث من خلالها فكرة عامة عن موضوع البحث، ويقوم بختامها؛ من خلال تحديد المشكلة التي سيقوم الباحث بدراستها خلال بحثه العلمي.

 

مشكلة البحث

يعرض الباحث العلمي المشكلة؛ من خلال هذا العنصر؛ ومن ثم يقوم بصياغة الفرضيات البحثية، فعندما يقوم بصياغتها تكون بأسلوب إثبات أو نفي؛ وذلك من خلال استخدام الفرضية الصفرية التي تشير إلى عدم وجود فروق.

يمكن استخدام الفرضية البديلة التي تشير إلى وجود فروق بين المتغيرات المستقلة في تأثيرها على المتغير التابع، أو من خلال السؤال البحثين أي يقوم الباحث بطرح سؤال رئيسي، ومن ثم يطرح من خلاله بعض الأسئلة الفرعية في نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد.

 

احصل على: نموذج خطة بحث جامعي معًا مجًانًا

 

أهداف البحث

يوضح الباحث العلمي؛ من خلال هذا العنصر الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال بحثه، ويجب أن تكون تلك الأهداف التي يسعى إليها واقعية، ومرنة قابلة للقياس، وواضحة وبعيدة عن الغموض وتتعلق بموضوع البحث.

 

أهمية البحث

يظهر الباحث؛ من خلال ذلك العنصر القيمة العلمية، والعملية لموضوع، والفائدة التي يسعى الباحث ليحققها من خلال بحثه، وذلك من خلال عرض المبررات النظرية التي تتمثل في الإضافة الجديدة للبحث التي تتمثل في المعلومات والتعميمات.

بالإضافة إلى المبررات التطبيقية التي تتمثل في كيفية مساهمة البحث في تقديم حلول لمشكلة البحث؛ ولذلك تأتي أهمية البحث لاحقة للأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال البحث.

الشروط الموضوعية لخطة البحث بداخل جامعة الملك خالد

تعريف المصطلحات

يوضح؛ من خلال هذا العنصر المتغيرات الرئيسية لموضوع بحثه، كما يوضح من خلاله التعريف الإجرائي لها، والذي يقصده الباحث العلمي خلال بحثه، وهي من العناصر التي ينبغي أن يهتم بها الباحث أثناء إعداده لـ نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد.

 

حدود البحث

يوضح الباحث المحددات التي تتعلق بموضوع البحث، سواء كانت تلك الحدود بشرية المقصود بها العينة، أو الفئة المستهدفة أو زمانية والمقصود به الوقت الذي تم فيه تنفيذ البحث، أو مكانية ويقصد به مكان تنفيذ البحث، أو موضوعية يرتبط بحدود الموضوع الذي يتناول البحث.

 

الدراسات السابقة

يعرض الباحث من خلال هذا العنصر بعض الدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع البحث، فيبدأ في أول الأمر بعرض الدراسات السابقة العربية ويعرضها من الأقدم إلى الأحدث.

يقوم بعرض الدراسات الأجنبية من الأقدم للأحدث، فيتم التركيز من خلالها على أهمية الدراسة، والأدوات المستخدمة، والعينة، وأهم النتائج التي قد توصلت إليها تلك الدراسات؛ ومن ثم ينهي ذلك العنصر بالتعقيب، فيوضح الباحث ما يميز دراسته الحالية عن الدراسات السابقة.

 

لا تفوت مقالنا: جوانب تلخيص الدراسات السابقة بدقة

 

منهج البحث وإجراءاته

يشير الباحث العلمي؛ من خلال هذا العنصر إلى المنهج الذي استعان به في إعداد بحثه العلمي، ويحدد الباحث المنهج الذي يستخدمه تبعًا لطبيعة بحثه، كما يقوم بتحديد مجتمع البحث، والطريقة التي يتبعها في اختيار العينة، وجمع البيانات، والأدوات التي سيستعين بها، وكيفية تطبيقها.

 

تقسيمات الرسالة

يقوم الباحث العلمي في ذلك العنصر بتقسيم نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد إلى مجموعة من الفصول، وكل فصل يحتوي على عناوين رئيسية وعناوين فرعية، ويمكن للباحث أن يقسم البحث إلى أصغر من ذلك تبعًا لطبيعة البحث، بدون الحاجة إلى تفصيل في هذه الفصول.

وينبغي على الباحث أن يراعي بعض الأمور في تقسيم بحثه، فلا يوجد عدد محدد للفصول والأبواب، كما يجب أن يكون هناك ترابط بين عنوان البحث وبين فصوله، كما يجب أن تكون تلك العناوين شاملة لما تدل عليه، وأن يراعي الترابط بين جميع أبواب البحث وفصوله.

 

خطة الدراسات العليا جامعة الملك خالد

سنطلعك أيضًا على نسخة من خطة الدراسات العليا جامعة الملك خالد pdf، ويمكن أن تطلع من خلالها على كيفية إعداد نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المراجع والمصادر

ينبغي على الباحث أن يعرض من خلال هذا العنصر المراجع والمصادر التي استعان بها أثناء إعداده للبحث العلمي، ويقوم الباحث بعرضهم مستند على ضوابط الدليل الصادر من قبل جمعية علم النفس الأمريكية APA سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Research proposal template

 

وهكذا، قدمنا كل ما يخص إعداد الخطة البحثية لجامعة الملك خالد، والشروط الواجب توافرها، كما قدمنا نسخة من خطة الدراسات العليا بالجامعة التي يمكن أن تحصل من خلالها على مزيد من المعلومات التي تخص كيفية إعداد نموذج خطة بحث جامعة الملك خالد، وإذا ما زالت تجد صعوبة يمكن التواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية، فنقدم العديد من الخدمات منها مكاتب كتابة الرسائل العلمية؛ وذلك من خلال فريقنا المكون من نخبة من الأساتذة الجامعية ذو الخبرة في إعداد الرسائل بجميع الجامعات، وشروط إعدادها كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد