تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أنواع العقود الإدارية | 4 أنواع رئيسية

أنواع العقود الإدارية | 4 أنواع رئيسية

ندي سليمان
ندي سليمان
مشاهدات : 15417 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر العقود الإدارية تصرفات قانونية تقوم بها الإدارة، وتقصد بها إحداث آراء قانونية، وتتمثل أنواع العقود الإدارية في تصرفات تجريها الإدارة وفقًا لإراداتها، وتضم القرارات والأوامر الإدارية، أو في أعمال قانونية تشترك فيها الإدارة مع بعض الأفراد لإحداث أثر قانوني، وتستخدم الإدارة هذا الأسلوب؛ لتحقيق أهداف تفيد الصالح العام، وسوف نتعرف معًا على المزيد من المعلومات حول العقود الإدارية.

 

مفهوم العقود الإدارية

هو عقد يبرمه فرد معنوي من أفراد القانون العام؛ بهدف إدارة مرفق عام أو بغرض تسييره، وتظهر نية الفرد في إدارته والأخذ بأسلوب القانون العام، ويحتوي العقد على شروط استثنائية وغير معتادة في القانون الخاص.

 

نشأة العقود الإدارية

إن مشكلة تحديد نشاط السلطة العامة حصلت على اهتمام كبير من رجال القانون والإدارة، وقد اختلف هذا الاهتمام وفقًا للأفكار السياسية التي ينتمي إليها كل منهم، فمن أهم المذاهب التي كان لها تأثير، المذهب الفردي الحر، والمذهب التدخلي المعاصر، فكل مذهب وضع أسلوب محدد لدور الدولة، ولكن في أواخر القرن التاسع عشر انتشر مفهوم الدولة التدخلية، وانتشرت المرافق العامة المهنية والاقتصادية، وكان لها الفضل في نشأة أسس قانونية جديدة في القانون الإداري، واشترك مجلس الدولة الفرنسي في تكوين الكثير من النظريات ومنها نظرية العقود الإدارية.

وهناك طبيعة قانونية للعقود الإدارية التي تبرمها الدولة مع الغير، فالعقد الإداري يقوم على اتفاق إرادتين على إنشاء التزام بينهم، فمن العناصر الأساسية التي يقوم عليها العقد هو الرضا، ويصدر من الجهة الإدارية المختصة، وهناك اختلاف بين أنواع العقود الإدارية.

 

اقرأ أيضًا: أسس القرار الإداري في النظام السعودي

 

أهمية العقود الإدارية

 تحقق العقود الإدارية دور تنموي في المجتمع، وتعمل على الوصول إلى تحقيق الصالح العام للدولة، بالإضافة إلى ارتباطها بحماية المال العام، وتتطور العقود الإدارية وفقًا للتحول الاقتصادي التي تتجه إليه الدولة، وما توافقها مع النهضة العامة التي تشهدها الدولة.

 

معيار تمييز العقد الإداري

إن العقد الإداري مر بمراحل زمنية متتالية تميزه عن عقود الإدارات الأخرى، والتي بدأت بسعي المشرع لتميزها بإرادته المنفردة، طبقًا لما يسمى في نظرية العقد الإداري بمرحلة (العقود الإدارية بتحديد القانون)، ثم لاحقها مرحلة أخرى حدد فيها القضاء الإداري مجموعة من الأسس التي عرفت بمرحلة (التمييز القضائي للعقود الإدارية).

 

أنواع العقود الإدارية في السعودية

تعقد الإدارة أنواعًا مختلفة من العقود الإدارية، وفي هذا المقال نتناول أهم أنواع العقود الإدارية التي أشارت إليها أغلبية التشريعات وهي:

عقد الالتزام أو الامتياز

يمنح عقد الالتزام فرد أو شركة الحق في إدارة مرفق من المرافق العامة؛ لذلك يعتبر من أهم العقود الإدارية، وتنقسم شروط عقد التزام المرفق العام إلى شروط لائحية وشروط تعاقدية.

 

عقد الأشغال العامة

 يعرف بأنه عقد بين الإدارة وأحد المقاولين للقيام بأعمال بناء، وترميم، وصيانة مقابل مبلغ مالي يتفق عليه في العقد، ويتسم عقد الأشغال العامة بتوجيه وإشراف الإدارة على تنفيذ شروط العقد، ويمكن للإدارة بتعديل العقد وفقًا للمصلحة العامة.

 

عقد التوريد

 هو تعاقد بين شخص معنوي وفرد أو شركة تتعهد بتوريد منقولات محددة لازمة لمرفق عامل مقابل مبلغ مالي محدد، ويتم دفع المبلغ دفعه واحدة أو على دفعات.

 

عقد البوت

 هو عقد جديد وأصبح منتشرًا في الوقت الحالي، فهو من العقود الهامة للدول التي تتوجه إلى التطور وتحويل اقتصادها إلى اقتصاد حر.

 

تعرف على: أبرز أسس القانون الإداري

 

مبادئ المناقصات

هناك أنواع للعقود الإدارية تبنى عليها مبادئ المناقصات، وتجرى المناقصة على ثلاثة مبادئ، وهما:

الإعلان عن المناقصة

يشترط إعلان الإدارة عن إرادتها في التعاقد؛ لإتاحة فرص متكافئة بين الراغبين في التعاقد، وتوفر لهم تقدير تكلفة المشروع، وشروط وشكل الخدمات المراد تقديمها، فتلزم الإدارة بوضع صورة تفصيلية للمواد والإجراءات التي يجب اتباعها في توقيع العقد، وتحديد الجزاءات التي تفرض على المتعاقد إذا أخل بالعقد أو تأخر في تنفيذه، وتدير لجنة العطاءات الإعلان عن المناقصة وفقًا لقرار الجهة المختصة.  

 

حرية المنافسة

يعطي حق التقديم لكل المقاولين والموردين المختصين بالنشاط الذي تطرحه الإدارة للتعاقد وفقًا للشروط التي تحددها الإدارة، ولا يمكن للإدارة استبعاد أي متقدم من الاشتراك في التعاقد، ولكن هناك قيود تفرضها المصلحة العامة، فتتيح للإدارة استبعاد بعض الراغبين مؤقتًا أو نهائيًا من التعاقد، بالإضافة إلى حيادية الإدارة بين المتنافسين.

 

المساواة بين المتنافسين

يتم هذا المبدأ بناءً على المساواة بين المتنافسين، ولا يمكن للإدارة أن تمييز بينهم، لكن هذا القيد لا يعمم، فيمكن للإدارة وضع شروط إضافية تتطلب خبرات معينة أو شهادات لا تتوفر إلا لنوع معين من المتقدمين للتعاقد، بالإضافة إلى سلطة الإدارة في إعفاء بعض المتقدمين من بعض الشروط.

 

بحوث في القانون والشريعة

 

أنواع المناقصات

هناك اختلاف بين أنواع العقود الإدارية يجب على الباحث التعرف عليها أولًا قبل التطرق إلى أنواع المناقصات التي تنقسم إلى أنواع محددة وهي:

المناقصة العامة

هي التي يتم الإعلان عنها لكل المتعاقدين دون تمييز، وتقوم المناقصة العامة على أساس المبادئ الأساسية، والتي تدعو عدد من الراغبين في التعاقد مع الإدارة، ويمكن أن تكون المناقصة داخلية أو محلية أو دولية، وتتبع الإدارة في المناقصة المحلية إجراءات المناقصة العامة؛ من حيث حرية التنافس، والمساواة بين المتقدمين، وعدم التمييز، ولكن تختلف المناقصة المحلية عن العامة في اشتراك الشركات المحلية، والتي يتم الإعلان عنها عن طريق الإعلام المحلي، أما المناقصة العامة أو الدولية يعلن عنها عن طريق الإعلام المحلي والعالمي، ويقوم هذا النوع على عقود تشترط خبرة عالية؛ لذلك يتيح تقديم الأفراد والشركات الأجنبية.

 

المناقصة المحدودة

تتم بإعلان التعاقد لجميع الراغبين للمشاركة في المناقصة، ولابد من توافر شروط معينة تضعها الإدارة للتقديم للمناقصة، والتي تضمن قدرة مالية وخبرة فنية في الأعمال المتشابهة، وتستخدم الإدارة هذا الأسلوب في بعض الحالات، ولطبيعة الأهداف التي ترغب الإدارة بتحقيقها، والتي تتطلب قدرة كافية من الخبرة.

 

المزايدات

تستخدم الإدارة المزايدة في إنشاء العقود الإدارية المرتبطة ببيع الأشياء التي تستغنى الإدارة عن استخدامها وذلك وفقًا للقانون، ويجري بتقديم عروض للشراء ومقدمات، أو عن طريق المناداة لتحقيق أعلى سعر؛ لذلك نجد فروق بين أنواع العقود الإدارية.

 

الممارسة

يمكن للإدارة اللجوء إلى طريق الممارسة في إبرام عقودها، ويقوم على تقديم العروض، أو الاتصال مع جهات أو أشخاص متخصصين؛ للتفاوض معهم والوصول إلى أفضل الشروط، ويختلف هذا الأسلوب عن المناقصة التي تستغرق إجراءاتها وقتًا طويلًا، بالإضافة لتميزها بطابع العلنية الذي يقوم على معرفة جميع الراغبين بالأسعار التي يقدمها المنافسون، ويتم التفاوض علني؛ للتوصل إلى اتفاق.

نواع المناقصات

احصل على: ما هو النظام القانوني للإدارة؟

 

نهاية العقود الإدارية

تتم العقود الإدارية في القانون الخاص، إما بتنفيذ الالتزامات المتفق عليها، وإما بانتهاء مدتها، وقد تنتهي نهاية عادية أو مبتسره قبل وقتها الطبيعي، ونحدد أنواع العقود الإدارية وفقًا لطرق انتهائها وهما:

الانقضاء العادي للعقد الإداري

انقضاء العقد بتنفيذ الالتزامات المترتبة على طرفيه تنفيذًا كاملًا

ينتهي العقد عند تنفيذ الأشغال المتفق عليها واستلام المتعاقد الثمن، والمعروف عن العقود الإدارية أنها عقود فورية.

 

انقضاء العقد الإداري بانتهاء المدة المحددة له

هناك عقود إدارية تحدد بمدة زمنية معينة، فعند مجيء هذه المدة ينتهي العقد حتى لو لم يتم الانتهاء من جميع الأعمال المتفق عليها.

 

الانقضاء المبتسر للعقد الإداري

الفسخ باتفاق الطرفين

يتفق الطرفين بانتهاء العقد قبل مدته أو عند تحقيق شروطه، وفي هذه الحالة يتم الفسخ برضا الطرفين ويطبق عليه أحكام الإقالة في عقود القانون الخاص.

 

الفسخ بقوة القانون

ينتهي العقد بقوة القانون في حالات معينة مثل هلاك محل العقد، فإذا كان الهلاك خارج عن إرادة الطرفين ينتهي العقد دون تحمل أي منهم تعويض، أما في حالة أخرى فإن الإدارة تعوض المتعاقد عن هذا الهلاك، وينتهي أيضًا إذا اتفق الطرفين بانتهاء العقد من تلقاء نفسه عند تحقيق شروطه، ويتم الفسخ عند تحقيق أسباب نصت عليها القوانين واللوائح.

 

الفسخ القضائي

يمكن فسخ العقد الإداري بحكم قضائي في حالة القوة القاهرة، أو كعقاب للإخلال بالتزامات العقد، أو الفسخ مقابل حق الإدارة في تعديل العقد.

 

الفسخ عن طريق الإدارة

 يحق للإدارة في بعض الحالات التي توجد في شروط العقد أن تفسخ العقد الإداري دون اللجوء إلى القضاء، ويمكن للإدارة إنهاء عقودها الإدارية بدون نص قانوني أو شروط خاصة، إذا استدعت المصلحة العامة ذلك.

 

تابع قراءة موضوعنا: بحث مُفصل حول القانون الجنائي الخاص السعودي

 

طرق إبرام العقود الإدارية pdf

لا تتمتع الإدارة بحرية كبيرة عند التعاقد؛ لأن المشرع وضع مجموعة من القيود والإجراءات التي يجب الالتزام بها؛ للحفاظ على المصلحة العامة، وتختلف أنواع العقود الإدارية في أغلبية التشريعات، ويتم إبرام العقد الإداري بعدة أساليب وهي كما يُمكنك التعرف على المزيد من هنا إجراءات وأساليب إبرام العقود الإدارية.pdf:

المناقصة.

الممارسة.

الدعوة المباشرة.

العطاء الواحد (العرض الواحد).

المزايدة العامة.

 

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Types of administrative contracts

 

يعرض مقالنا أنواع العقود الإدارية، وأهميتها، وأنواعها، ومبادئ المناقصات، وأنواع المناقصات، والمزايدات، والممارسة، والتكاليف، وطرق إبرام العقود الإدارية pdf؛ لكي يتمكن الباحث من إيجاد المعلومة بشكل واضح شركة سندك لاستشارات الاكاديمية والخدمات تقدم لكم خدمات كتابة الرسائل العلمية يمكنك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد