تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
شرح وافي حول القانون الجزائي السعودي

شرح وافي حول القانون الجزائي السعودي

محمد عامر
محمد عامر
مشاهدات : 3803 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد القانون الجزائي فرع من فروع القانون العام، فهو يعتبر جزء من النظام القانوني بالمملكة العربية السعودية؛ حيث أنه يهتم بوضع قواعد قانونية في مجال التجريم والعقاب وإجراءات المحاكمة؛ ولذلك فإن القانون الجزائي يسعى إلى إقرار قواعد السلوك ونشاط الأفراد حتى لا يتعرضوا للمسئولية الجزائية، لأنه يحدد الجرائم وعقوباتها.

 

ما هو النظام الجزائي - penal-system ؟

يقصد بالنظام الجزائي في النظم القانونية بأنه عبارة عن مجموعة من المبادئ والقوانين العامة التي تعطى الحق للمملكة في توقيع الجزاء المناسب على المخالفة المقترفة.

ويتضح من التعريف السابق أن النظام الجزائي ينقسم إلى قسمين: الأول المتعلق بالجريمة والتي تعرف بالفعل المخالف لقواعد وقوانين النظام بالمملكة، والثاني المتعلق بالجزاء المستحق جراء الفعل المقترف.

 

اقرأ المزيد حول: النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية بالتفصيل.

 

القانون الجزائي الخاص والعام

يعرف القانون الجزائي العام بمجموعة من المبادئ والقوانين العامة التي يحددها النظام الجزائي السعودي للفعل الإجرامي، ودور المملكة في التصدي إلى الفعل المخالف للنظام، بالإضافة إلى دورها في تطبيق الجزاءات، والتدابير الأمنية، والقواعد الإجرائية التي تنظم الدعوى الجزائية.

 

وتجدر الإشارة إلى إن القانون الجزائي السعودي في منظوره العام يحتوي على قواعد قانونية متعلقة بالنظام العام بالمملكة، لا يجوز مخالفتها.

 

كما أن القانون الجزائي العام يساهم في تنظيم العلاقات الدولية بعضها للبعض، فيساعد على تنظيم علاقة دولية باعتبارها صاحبة السيادة القانونية في توقيع الجزاء، والفرد الاعتباري باعتباره مقترف المخالفة التي تستوجب الجزاء.

 

 أما القانون الجزائي الخاص فهو الذي يحدد السلوك الشخصي الذي يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، وإذا كان الأصل في الأفعال الإباحة، فيعتبر كل الأفعال مباحة إلى أن يكون الفعل مخالف لقواعد وقوانين النظام السعودي.

 

ويصنف القانون الجزائي الخاص لفرع من فروع القانون الخاص؛ حيث أن أغلب الجرائم التي ينظمها هي التي تقع على الأفراد وتعرقل مصالحهم الشخصية، ويفصل القضاء الجزائي في الجرائم التي تنتمي إلى الأفراد أمام القضاء العادي.

 

اعرف المزيد عن: القانون الجنائي العام بحث متكامل لا تفوت مقالنا.

 

 ما هو نظام الإجراءات الجزائية؟

يعرف نظام الإجراءات الجزائية بأنه عملية إصدار الأحكام القضائية وفقاً للقانون الجزائي، فهي تمثل القواعد الشكلية التي توضح الإجراءات المتبعة عند حدوث فعل مخالف للقواعد العامة بالنظام السعودي؛ من خلال تجريم الفعل، ثم محاكمة الجاني، إلى أن يصدر حكم قضائي على الفعل المقترف، إما بالإدانة أو بتبرئته من الفعل المخالف المنسوب إليه.

 

 والقاعدة الشرعية في القانون الجزائي السعودي بأنه لا يجوز توقيع عقوبة جزائية على أي شخص إلا على أمر محظور ومعاقب عليه شرعاً أو نظاماً، وبعد ثبوت إدانته بناءً على حكم قضائي بعد محاكمة تجرى وفقًا للوجه الشرعي.

 

فلا شك أن وقوع الجريمة يتبعها توقيع الجزاء مباشرة على المتهم بها، ويتعين قبل تطبيق الجزاء القانوني على المتهم بصدور حكم قضائي من محكمة مختصة، تباشر الدعوى الجزائية، لتدين الفعل الإجرامي، وتوقيع الجزاء المناسب على المتهم جراء الفعل المخالف للقواعد والقوانين العامة للنظام بالمملكة العربية السعودية.

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

مراحل الإجراءات الجزائية في القانون الجزائي السعودي

وتقوم الإجراءات الجزائية في القانون الجزائي السعودي على ثلاث مراحل:

enlightenedما مرحلة السلطة المختصة بالضبط القضائي، وهي التي مسئولة عن ضبط المتهم، وتجميع الأدلة الجنائية المتعلقة بالجريمة، ومن ثم تسلم الجاني إلى القضاء لإتمام إجراءات التحقيق.

enlightenedما مرحلة التحقيق والتي تتم بواسطة النيابة العامة التي تمثل دور المجتمع في التحقيقات، ومن ثم بتحريك الدعوى الجنائية إلى القضاء للفصل في الدعوى المطروحة، فالنيابة تمثل الخصم المحايد أمام القضاء، وتسعى في الوصول إلى النتيجة المرجوة.

enlightenedما تتمثل في مرحلة المحاكمة، وتعد هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة في الإجراءات الجزائية، فتتولى المحكمة محاكمة المتهمين فيما أسند إليهم من جرائم ومخالفات، طبقاً للإجراءات المنصوص عليها في القانون الجزائي السعودي.

 

اقرأ كذلك: ضوابط الأمانة العلمية في البحث القانوني .

 

القواعد القانونية في القانون الجزائي السعودي

 تنقسم القواعد القانونية في النظام السعودي إلى قواعد عامة وقواعد خاصة:

enlightenedالقواعد العامة: وهي تتمثل في الدعاوى العامة التي يختص النظام بالمملكة برفعها ضد الأفراد، لاعتدائهم على المصالح العامة بالمملكة.

enlightenedالقواعد الخاصة: وهي المتمثلة في الدعاوى التي يرفعها الأشخاص المتضررة ضد بعضهم البعض، سواء كانت الأشخاص اعتبارية كانت أو شخصية، كمن يقوم برفع دعوى قضائية ضد شخص قام بالتعدي عليه، أو مؤسسة ضد فرد.

 

الفرق بين القانون الجزائي والإجراءات الجزائية

يجب أن نضع في الاعتبار أن القانون الجزائي، والإجراءات الجزائية جزء من النظام القانوني العام بالمملكة، حيث أن القانون الجزائي يهتم بوضع القواعد القانونية التي ينتهجها المواطنون وعدم مخالفتها لعدم تعرضهم للجزاء على أفعالهم المخالفة للنظام السعودي.

 

أما الإجراءات الجزائية فهو جزء من القانون الجزائي السعودي، حيث أنه يهتم بسير العملية القضائية، بمجرد اتجاهها إلى المسلك القضائي، بدءاً من ارتكاب المخالفة الجزائية، ثم المرور بمرحلة بتحريك الدعوى الجزائية، حتى إصدار الحكم القضائي، ومن ثم الطعن في الأحكام الصادرة وإعادة محاكمتها لإصدار الحكم القضائي أما بالعفو أو بالإدانة.

 

ما الفرق بين الأنظمة واللوائح والسياسات؟

تعرف السياسة بأنها علم يقوم على دراسة الأوضاع السياسية للدولة، وكيفية إدارة شئونها الداخلية والخارجية، وأسلوب ممارسة السلطة، بالإضافة إلى الكثير من الممارسات والسلوكيات التي ينتهجها السياسيون وأثرها على المجتمع.

 

تعرف الأنظمة بأنها قواعد عامة تنظم العلاقات على جميع اختلافاتها، سواء كانت العلاقات دولية، أو علاقات شخصية؛ فتهتم العلاقات الدولية بنظيرها من الدول الأخرى، أو العلاقات الدولية بمواطنيها، أو العلاقات الشخصية فيما بينهم.

 

تعرف اللوائح بأنها عبارة عن قواعد وتعليمات تنظيمية تحكم السلوك والإجراءات بمعايير رسمية كانت أو غير رسمية، فهي تضمن كافة الحقوق، والواجبات، والعقوبات، وتقوم إداراته بتوجيه الطريقة التي تراها مناسبة وفقا للصالح العام.

 

فاللوائح تختلف عن القانون من حيث المصدر؛ حيث أن القانون يصدر عن هيئة برلمانية مختصة في سن التشريعات القانونية، أما اللوائح فهي تصدر عن جهات تنفيذية أو جهات إدارية.

 

تعرف على: أفضل مكاتب عمل رسائل ماجستير ودكتوراه في مصر.

 

شرح نظام الإجراءات الجزائية السعودي PDF

يشمل نظام الإجراءات الجزائية السعودي مجموعة من القوانين والقواعد التي ينبغي عليك كباحث متخصص في القانون أن تتعرف عليها  قم بتحميل شرح نظام الإجراءات الجزائية pdf  وفي حالة الرغبة في تحميل المزيد من كتب شرح نظام الإجراءات الجزائية السعودي الجديد قم بالضغط وتصفح المكتبة بالكامل.

 

المصادر والمرجع 

سوف تتعرف معنا على المزيد من المعلومات عن penal system in Saudi

 

وفي النهاية فقد وضحنا ماهية القانون الجزائي السعودي بأنه فرع من فروع النظام العام السعودي، ثم عرفنا النظام الجزائي بالمملكة العربية السعودية، وتطرقنا إلى معرفة القانون الجزائي العام والقانون الجزائي الخاص، وتصنيفهم من خلال المنظور القانوني، كما أوضحنا نظام الإجراءات الجزائية والفرق بينه وبين القانون الجزائي، ثم بينا الفرق بين الأنظمة واللوائح والسياسات،  هل تُعد رسالة علمية القانون الجزائي السعودي وتبحث عن أفضل خدمة لا تتردد في طلب خدمة إعداد خطة بحث من شركة سندك للاستشارات الأكاديمي، تحصل معنا على رسالة علمية متكاملة بدون أي ثغرات عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد