تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة العثور علي الفجوة البحثية

طريقة العثور علي الفجوة البحثية

نهي على
مشاهدات : 3294 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يسعى جميع الباحثين إلى تحديد الفجوة البحثية من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة التي تمت في مجال تخصصهم؛ لكي يتمكنوا من المضي قدمًا نحو نقطة بحثية جديدة لم يتمكن أحد من قبل دراستها، وتحديد الموضوعات التي بحاجة إلى المزيد من الدراسة والتجارب.

ويٌقصد بتحليل الفجوة البحثية الأداة التي تعين الباحث على المقارنة بين ما تم التوصل إليه من الباحثين السابقين وما تم التوصل إليه في الوقت الحالي؛ وبالتالي اختيار الأساليب التي تساعد في معالجة هذه المشكلات.

 

احصل على شروط الدراسات السابقة pdf.

 

تعريف الفجوة البحثية

هي المشكلة البحثية التي لم يتطرق لها أحد من الباحثين السابقين؛ مما يؤدي إلى نقص في المادة العلمية التي تخدم هذه المشكلة؛ مما يضطر الباحث إلى إجراء بحث مكثف لسد هذه الفجوة البحثية بين موضوعات أحد التخصصات.

كما أنها أحد القضايا البحثية في مجال أو تخصص معين، والذي لم يجد الباحث العلمي له دراسات سابقة تغطي هذا الموضوع؛ مما يجعل المعلومات حول هذه القضية أو هذا الموضوع محدودة للغاية؛ بالتالي يقوم الباحث بمزيد من البحث والاستقصاء مستخدمًا الإمكانات المعرفية والمهارية لسد هذه الفجوة بين الموضوعات.

 

 ما سمات الفجوة البحثية

أن تتماشى الفجوة البحثية مع مشكلة البحث.

تساعد على الإضافة العلمية في ميدان البحث العلمي.

أن تكون قابلة للقياس.

تتيح للباحث مجموعة من الأفكار.

تشجع الباحث على متابعة وقراءة الدوريات العلمية والمجالات.

 

الهدف من الفجوة البحثية

يمكن أن يحقق لك تحديد الفجوة في الأبحاث السابقة في التالي:

1. التعرف على المشكلة البحثية التي توصل إليها الباحث.

2. التعرف على الفجوة التحليلية.

3. توضيح الفرق بين الأبحاث الحالية والأبحاث السابقة.

4. التأكد من أن المشكلة البحث لم يتم مناقشتها من قبل.

5. التعرف على قيمة البحث المعنوية.

 

هل تتسأل أين أجد الدراسات السابقة ؟ نقدم لك الإجابة اللازمة.

 

أنواع الفجوات البحثية

توجد مجموعة من الأنواع التي يمكنك التعرف عليها؛ لتساعدك في التعرف على الفجوة البحثية في الرسالة العلمية في السطور القادمة.

الفجوة التحليلية

والتي تتمثل في التطبيق الواقعي لأدوات البحث والتحليل، ولكن بشكل أكثر ابتكار وإبداع، وذلك مقارنة بالأدوات التي تم استخدامها في نفس المجال البحثي ولكن في البحوث السابقة.

 

الفجوة المعرفية

والتي تتمثل في التطرق لأحد المشكلات البحثية التي لم يتطرق إليها أحد من قبل؛ مما يجعلها تعد إضافة ابتكارية لأحد ميادين العلم والتي لم يسبق لأحد التوصل لهذه القضية.

 

الفجوة المكانية

والتي تتمثل في البحث في أحد المجالات العليمة ذات الأهمية الكبيرة، والتي شغلت بحث وتقصي الباحثين السابقين مما يجعل الباحثين الحالين يعيدون دراسة نفس المشكلة ولكن في بيئة مختلفة.

 

الفجوة الزمانية

والتي تتمثل في النظر لأحد الموضوعات التي شغلت الباحثين السابقين؛ مما جعلهم يستفيضون في دراستها، والتعرف على جوانبها؛ وبالتالي أثارت فضول الباحثين الحالين لإعادة النظر في هذه الموضوعات ودراسات في الوقت الحالي؛ للتعرف على التغيرات التي حدثت بها.

 

الفجوة التطبيقية

والتي تتمثل في تطبيق عدد من الأدوات والأساليب والاستراتيجيات المبتكرة في عملية البحث العلمي، والتي لم يتم استخدامها سابقًا في البحوث العلمية.

 

الفجوة المفهومية

التي تتمثل في التطرق لمجموعة من المفاهيم الحديثة والتي لم يتعرف عليها الباحثين السابقين؛ وبالتالي لم يتم التطرق إليها سابقًا.

 

الفجوة المنهجية

والتي تتمثل في التطبيق الجديد والمختلف لأحد المناهج العلمية والبحثية والتي لم يتم تطبيقها في الأبحاث العلمية السابقة والتي تطرقت لنفس المجال.

 

الفجوة النظرية

والتي تتمثل في التطوير وإضافة المعلومات والبيانات على الإطار النظري لأحد الموضوعات، وذلك على الرغم من البحث الذي قام به الباحثين السابقين في نفس المجال أو التخصص ولكن في موضوعات مختلفة.

 

اعداد خطة البحث

 

خطوات صياغة الفجوة البحثية

لكي تتمكن من العثور على الفجوة بطريقة جيدة لابد من الالتزام بالخطوات التالية:

قدرة الباحث على اتخاذ القرارات البحثية تجاه مشكلة البحث.

الحفاظ على التدرج المنطقي في التحليل والتفسير للفجوات البحثية.

التركيز على التعرف على الموضوع الخاص بالفجوة البحثية.

التعرف على النطاق الذي تدور حوله الفجوة البحثية.

تفسير الفجوة البحثية مما يعين الباحثين في التعرف على مشكلة البحث وتحديد أهميته.

♦التأكد من صحة وموثوقية المعلومات المطروحة لتحليل الفجوة البحثية.

 

اقرأ أيضًا: مثال على التعقيب على الدراسات السابقة.

 

كيفية تحديد الفجوة البحثية

1-الاطلاع على الموضوعات التي تم دراسات حول تخصص محدد، والتعرف على مجهودات الباحثين السابقين في التعرف على الظاهرة، وإيجاد الحلول الواقعية والمنطقية لها.

2-التعرف على الدراسات السابقة حول موضوع البحث محل الدراسة والنقاش؛ وذلك نظرًا للدور الأساسي التي تلعبه الدراسات السابقة من توجيه الباحثين الحالين حول الفجوات البحثية، وأهمية دراسة تلك الجوانب من القضايا البحثية في المستقبل.

3-تعرف المشرف الأكاديمي على الفجوة البحثية التي تستحق الدراسة أو التي تقع في مجال اهتمام المشرف والباحث معًا.

4-قراءة الكتب والمنشورات عن موضوع البحث والتخصص الخاص بالدراسة والتي تشمل الدراسات الموثقة التي تم إجراؤها بالفعل وفق تسلسل زمني مرتب ومنطقي.

5-اطلاع الباحثين على دراسات المراجعة والتي يهتم بعض الباحثين بإجرائها حول أحد الموضوعات؛ نظرًا لأنها تحتوي على الفجوات البحثية والتي لم يتطرق لها الأبحاث السابقة.

6-حرص الباحث العلمي على التواجد بشكل دائم ومستمر في الندوات العلمية والمؤتمرات والتي يمكن من خلالها التعرف على الفجوات البحثية في أحد ميادين العلم أو التخصصات.

7-التعرف والاطلاع على تحديثات ومستجدات هذا التخصص؛ وذلك نظرًا لأن الفجوات البحثية ترافق كل جديد على ساحة العلم والبحث.

8-الاطلاع على ما يعرف ببنك الأفكار البحثية والتي توجه بعض المنظمات البحثية لها، والاهتمام وإجراء الحوار والمناقشة مع الباحثين المتخصصين؛ لتحديد الفجوات البحثة في هذا الميدان من العلم.

 

احصل على نموذج الدراسات السابقة doc.

 

أبرز صفات الفجوة البحثية

  • تنتمي الفجوة البحثية للمجال البحثي الذي يعبر عن المشكلة البحثية، فإن تشيكل الفجوات البحثية إضافة في مجال البحث العلمي، و
  • أن تكون مشكلة بحثية ذات القابلية للقياس 
  • توفر الفجوات البحثية عديد من الأفكار العلمية.

 

طرق تحديد الفجوات البحثية

تم تحديد الفجوات البحثية من خلال التوسيع في البحث والتقصي وقراءة التخصص العلمي الذي ينتمي إليه الباحث من كافة جوانبه؛ وذلك من خلال الاستعانة بالمصادر المختلفة مثل الكتب العليمة والمجالات المتخصصة والأبحاث العلمية المنشورة، كما يجب تركيز الباحث على الأساليب والمنهجيات التي تم استخدامها وتطبيقها في الأبحاث التي تنتمي للتخصص محل اهتمام الباحث، كما يجب الانتباه إلى الخطط البحثية التي أثارت اهتمام الباحثين السابقين، وأهم المشكلات التي تم مناقشتها والتوصيات للتحديات المستقبلية التي قد تواجههم.

 

إعداد خطة البحث

 

نصائح عند صياغة الفجوة البحثية

قراءة الأبحاث المحكمة المنشورة في مجال الأبحاث مع التركيز على نتائج البحث، والتركيز على المنهجيات في البحوث التي شملت نفس القضية، والتركيز على الخطط البحثية التي يسجلها الباحثون، وتوظيف الخطط السابقة.

 

والخلاصة أنه لا يمكن الحكم على مدى قوة وجودة البحوث العلمية بناءً على ما يتوافر فيها من مراجع، بل يجب توظيف هذه المراجع؛ لتبرز حالة البحوث العلمية كما هي حتى وإن كان عدد هذه المراجع قليل؛ لأن هذه ليست النقطة التي تحدد مدى صلاحية البحث العلمي، وإنما تعين الباحث على التأكد من أن المجال الذي يريد التعرف عليه ذات أهمية في تحقيق التطوير في تخصص البحث، والقدرة على التحقق من صحة النتائج التي تم التوصل إليها خلال الدراسة البحثية، كما أن قلة المراجع المتاحة في قضيتك البحثة أو موضوع بحثك تثبت وتزيد من أصالة بحثك العلمي مما يزيد البحث من قوة.

 

المصادر والمراجع

يمكنك قراءة أيضًا Research gap .

 

بعد أن قدمنا لكم معلومات حول كيفية تحديد الفجوة البحثية في الدراسات السابقة، وفر وقتك ومجهودك بالتواصل مع أفضل موقع للخدمات الأكاديمية سندك للإستشارات الاكاديمية والترجمة في انتظار تواصلكم عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.