تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة كتابة حدود البحث العلمي وأهميتها لبحثك

طريقة كتابة حدود البحث العلمي وأهميتها لبحثك

أ/ وائل السديمي
مشاهدات : 66242 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لا شك أن أي دراسة علمية لابد أن ترتكز على نقطة محددة يرسمها الباحث؛ ليطبق بحثه؛ لكي يحصل على نتائج قيمة هذه النقطة تتمثل في حدود البحث العلمي، ونحن في هذه المقالة نعرض عليك ما هي حدود البحث العلمي، وأنواعها، وأمثلة على طريقة صياغتها في بحثك؛ حتى تصل إلى نتائج واضحة يمكنك تعميمها في النهاية، تابع القراءة!.

 

 ففي هذا الجزء من البحث يَقوم الباحث بوصف أو توضيح حدود معينة قد تؤثر على دراسته، أو تلك التي فرضها هو على هذه الدراسة من جملة الأهداف الرئيسية التي يسعى البحث العلمي إلى تحقيقها العمل على توليد معرفة جديدة للمشكلة قيد الدراسة؛ من خلال صياغة المشكلة في صورة الفرضيات وتساؤلات من قِبل الباحث.

 

يمكنك الحصول على فكرة عامة حول محتويات رسالة الماجستير بالكامل من هنا. 

 

ما المقصود بحدود البحث العلمي Delimitation research؟

 هي الحدود التي يلتزم الباحثين بها أثناء كتابة بحثه العلمي، ويقوم الباحث بوضعها لنفسه؛ لكي يلتزم بمعايير جودة البحث، ويضع قيود على مجال تطبيق الدراسة من خلالها، على سبيل المثال عند كتابة حدود الدراسة في البحث العلمي يجب أن يَقول الباحث قد اقتصرت عينة الدراسة على طلبة الصف التاسع (الذكور فقط) في المدارس الحكومية أو في المدارس الخاصة.

 

اقرأ أيضًا: إذا كنت تريد التعرف على الفرق بين أهداف البحث وأهميته 

 

ما هي أهمية حدود الدراسة في البحث العلمي؟

 أصبح الباحث على دراية بمفهوم ما هي حدود البحث العلمي، يتطلب منه إدراك الأهمية التي تمتلكها حدود الدراسة؛ حيث لا يمكِن تصور موضوع البحث كاملًا إلا إذا تم إعداد ما يَلزم لتصوره، ولا يمكِن وضع هيكل يُبرز جوانب الموضوع إلا بذلك، ثم إن بهذه التهيئة تنكشف أمور لا بد من معرفتها للباحث قَبل البدء في موضوع البحث.

وهي قيمته العلمية من حيث أهميتها أو عدم ذلك، ومادته من حيث قلتها أو كثرتها، واستحقاقه للبحث أو عدم استحقاقه تبعًا لما فيه من جِدة وإضافة أو عدم ذلك، ويمكن تحديد أهمية حدود البحث العلمي في النقاط التالية:

enlightenedمساعدة الباحث على ترك انطباع جيد حول مدى التزامه بالدقة في الرسالة العلمية التي يقوم بإجرائها.

enlightenedإطار يساعد الباحث في السير وفقًا له وعدم الخروج عنه حتى لا يخرج عن موضوع البحث.

enlightenedتٌسهل على الباحث عمله وتمكنه من إنجاز عمله بسهولة من خلال السير على الحدود الذي قام برسمها.

enlightenedتُعد عاملًا مهما من عوامل نجاح البحث، فلابد على كل باحث أن يقوم بتعين الحدود التي يريد القيام بها.

enlightenedتجريد الزمان والمكان الذي يطبق الباحث به مجال دراسته وتوجيه فكره نحو اتجاه معين.

enlightenedتساعد الباحث في ترك انطباع جيد حول مدى حرصه على الالتزام بالدقة في المحتوى البحثي الذي يقوم بعرضه.

enlightenedتنظم تفكير الباحث عند تطبيق المشكلة التي يسعى إلى حلها.

enlightenedتساعد الدارس في بناء الفرضيات العلمية وبالتالي تسهل من عملية البحث.

 

تعرف على المزيد من المعلومات حول كتابة الفرضيات في البحث العلمي.

 

أهمية البحث العلمي

يحتل البحث العلمي أهمية كبيرة ويلجأ الباحثين إلى مرحلة الدراسات العليا؛ لتحقيق الكثير من الفوائد التي تعود عليهم عن الاستمرار في البحث العلمي، ويمكنا أن نعرض عليك من خلال هذه الفقرة أهمية البحث العلمي:

يسعى البحث وراء الحقائق والبحث عن الحلول من خلال اتباع منهج منظم ومدروس.

يأخذ الباحث على عاتقه التقدم في حل المشكلات؛ لأنه يتبع الخطوات العلمية القائمة على المنهج الاستقرائي والاستنباطي.

يهدف البحث العلمي إلى إثراء المعرفة العلمية.

يمكن الباحثين من الحصول على نتائج منطقية حول الأبحاث التي قاموا بها.

تطوير الفكر الموضوعي وبالتالي يرفع مردودهم السلوكي وتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

توضيح النظريات العلمية التي تم التوصل إليها أو التحقق من صلاحيتها، والقدرة على اكتشاف الحقائق المتناقضة.

تصحيح منهجيات البحوث الخاطئة بالاعتماد على طرق التحليل المختلفة مثل التحليل الإحصائي.

الوصول إلى أساليب جديدة لمعالجة المشكلات مما يساهم في زيادة المعرفة البشرية.

 

كيفية كتابة حدود البحث العلمي

تتمثل خطوات كتابة حدود البحث العلمي التي يجب أن تلتزم بها؛ لكي تحصل على صياغة سليمة في التالي:

 الاطلاع المستمر

إذا كنت تجري الدراسة البحثية لأول مرة يمكنك الاطلاع على الدراسات السابقة سواءً المحلية أو العالمية؛ للتعرف على طريقة صياغة حدود البحث العلمي في الخطوات المنهجية لكتابة دراسته، ومشاهدة ما هي حدود البحث وفقًا لعرض الباحثين السابقين.

 

تحديد هدف الدراسة

 فالباحث يحتاج إلى تحديد الهدف الدقيق لمشكلة البحث عن طريق الالتزام بطريقة لجمع المعلومات وإضافة الحدود التي تناسب جوانبها ومجالاتها؛ وذلك بهدف المزيد من التحديد والتوجيه نحو الغرض الرئيس للمشكلة؛ بحيث تَكون كل اهتماماته مركَّزة على محور المشكلة بعد وضع حدودها.

 

لا تفوت قراءة: العينات في البحث العلمي

 

أقسام حدود البحث العلمي

 وهناك أربعة مجالات حدود البحث الذي يجب أن يلتزم بها الباحث عن كتابة رسالته، هي:

حدود-البحث-العلمي

حدود مكانية (جغرافية)

 ويُقصد بها تحديد اسم المنطقة التي سيشملها البحث وحدودها، مثل: الجمهورية اليمنية؛ ومن ثم محافظة ريمة في الجمهورية اليمنية.

 

حدود زمنية

وتعني أن يحدد الباحث الفترة الزمنية التي سيغطيها البحث، وقد لا تتوفر هذا العنصر بداخل الكثير من الدراسات، ونجد بأن البعض قد يكتفي بذكر الحدود المكانية والبشرية والاستغناء عن ذكر الحدود الزمنية مثال: يقتصر هذا البحث على دراسة محو الأمية في المجتمع اليمني منذ 1990م إلى سنة 2009م.

 

الحدود البشرية

 هي الفئة البشرية المستهدَفة التي يقوم الباحث بإجراء دراسته عليها مثال: تقتصر هذه الدراسة على محو الأمية لدى فئة الإناث. 

 

حدود موضوعية

 وهي أن يحدد الباحث العناصر الأساسية التي سيدرسها في بحثه بمعني المجال الموضوعي للدراسة، وتفرض على الباحث أن يحدد عينة محددة تساعده في التطبيق،  وفي حالة خرجه عن النطاق الموضوعي يعتبر بمثابة خروج عن موضوع الدراسة.

مثل: مشكلة الأمية لها أسباب كثيرة (عوامل تربوية تعليمية - عوامل اقتصادية - عوامل اجتماعية - عوامل نفسية.. إلخ)، وليس من المعقول أن يتصدى الباحث لدراسة كل العوامل بل يَذكرها في بحثه، ويتعمق في جانب واحد من تلك العوامل المرتبطة بتخصص بحثه؛ حتى يعطيه حقه من البحث والدراسة مثل: يقتصر هذا البحث على دراسة العوامل الاجتماعية التي أدت إلى تفشي الأمية.  

 

اعداد خطة بحث

 

أين يمكن للباحث وضع حدود البحث؟

بعد أن قمت بصياغة الحدود المناسبة لتصميم دراستك تحتاج إلى وضعها في منهجية البحث الخاصة بك، وأثناء إجراء الدراسة الميدانية يمكنك مناقشة الحدود التي قمت بوضعها، ومدي الالتزام بها عند تطبيق البحث، وقد تحتاج إلى مناقشة حدود الدراسة قبل التفسير العميق لنتائج دراستك.

 

أمثلة  على حدود البحث العلمي

 بعد أن تعرفت على ما هي حدود البحث العلمي، نوضح نموذج لتحديد نطاق الدراسة في البحث العلمي، ويمكنك تطبيقها وفقًا لطبيعة بحثك المستهدف فهي حدود إجبارية يجب أن تخصص لها فقرة معينة بالبحث، ويلتزم بها الباحث أثناء قيامه بدراسته، وسوف نتعرف معًا على أمثلة تطبيقية تساعدك في كتابة حدود بحثك بكل سهولة:

 الحدود الموضوعية: سوف تقتصر الدراسة الحالية على واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر.

الحدود المكانية: سوف يقتصر تطبيق الدراسة الميدانية على كليات التقنية للبنات بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

الحدود البشرية: سوف يقتصر تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس.

الحدود الزمنية: ستطبق الدراسة الميدانية في العام الدراسي 1437/1438هـ.   

 

حدود الدراسة في البحث العلمي

 تتمثل حدود الدراسة في الإطار الذي يرسمه الباحث؛ لكي يسير وفقًا له في دراسته ولا يحاول الخروج عنه حتى لا يحدث خلل في الخطوات المنهجية التي يتلزم بها؛ ولكي يتمكن من الحصول على نتائج دقيقة في النهاية، وبعدها يمكنه تعميم هذه النتائج؛ لأنها تتطلب من الباحث أن يتحلى بالدقة في الصياغة، ويمكن أن تساعدك هيئة الإشراف في وضع الحدود الصحيحة لدراستك.

 

الفرق بين حدود محددات البحث

 بمجرد أن تتعرف على ما الفرق بين حدود الدراسة محددات الدراسة سوف نشرح لك هذا عزيزي الباحث؛ لكي يصبح لديك إمكانية اختصار الفرق بين حدود البحث ومحدداته وهي كالآتي:

 

حدود البحث Delimitations هي الخصائص التي يحددها الباحث للمجتمع، ويمكن تحديد مجال الدراسة ومكانها، وبذلك فهي مجموعة من الحدود التي تحد من نطاق تطبيق البحث العلمي وكتابته أيضًا، ولا يمكن للباحث بأن يتجاوزها؛ لأن طبيعة الدراسة تفرض عليه الالتزام بها.

 

 أما محددات البحث limitations فهي عبارات عن التحديدات التي وقفت حائل أمام إجراء البحث، وتحد من تعميم نتائج دراسته على مجتمع الدراسة الذي قام بسحب العينة منه، ولم يتمكن الباحث من التحكم فيها أو تجاوزها، ويمكن أن تؤثر على نتائج البحث النهائية، ويتطلب من الباحث ذكرها بكل صدق وأمانة.  

 

إعداد خطة البحث العلمي

 

حدود الدراسة في البحث العلمي pdf

إذا كنت ترغب في تحميل كتب مجانية تساعدك في التعرف أكثر على حدود البحث العلمي pdf وكيفية كتابتها في بحثك، فإننا نوفر لك كتاب؛ لأن كل دراسة من الضروري أن تركز على نقطة محددة؛ لكي يتمكن الباحث من تعميم النتائج النهائية؛ لأن الحدود الواسعة لن تمكنك من الوصول إلى نتائج دقيقة في النهاية.

 

أنواع محددات الدراسة

  أصبح يمكن للباحث الآن معرفة ما هي حدود البحث العلمي ولكن أنواع المحددات يمكِن تصنيفها في فئتين:

الفئة الأولى

 تتعلق بمفاهيم الدراسة ومصطلحاتها، أي ما يتم التعبير عنه بالتعريفات الإجرائية، فكثير من المفاهيم التربوية مثل التعلم والدافعية والتفكير، والتحصيل، والتشويق، والشخصية، والذكاء، وغيرها هي مفاهيم عامة يمكِن استعمالها بطرق مختلفة؛ ولذلك يَلزم أن يَقوم الباحث بتعريفها بطريقةٍ محدَّدة تشير إلى الدلالات التي أُعطيت لها في هذه الدراسة؛ وهذا التعريف يمثِّل تحديدًا لنتائج الدراسة؛ بحيث لا تَصلح لتعميمه خارج حدود هذا التعريف؛ وهذا ما يُقصد به بالحدود الموضوعية، أي لا يسمح بامتداد الموضوع إلى أبعد من التعريف المحدد.

 

الفئة الثانية

تتعلق بإجراءات الدراسة، فطريقة اختيار أفراد الدراسة، وأساليب جمع البيانات وتحليلها، وإجراءات تطوير الأدوات، وزمن ومكان الدراسة، وغيرها أمثلة على هذه الفئة من المحددات مثل الاستبيانات، والاختبارات، والمقاييس التي سيستخدمها الباحث في عملية جمع البيانات؛ فإذا ما قرر الباحث أن يستخدم مقياسًا نفسيًا وليكن مثلًا اختبارًا للتفكير الناقد على عينة من طلبة الجامعة، فمن المؤكد أن صدق النتائج التي تم الحصول عليها من اختبار التفكير الناقد ستتحدد في ضوء مجموعة من العوامل، منها:

 نوعية الفقرات

التي تضمنها الاختبار، وعدد فقراته، والأبعاد أو العوامل Factors المكوِّنة لهذا الاختبار، إضافة إلى درجة التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) التي يتمتع بها في هذا الاختبار، كما يؤخَذ بعين الاعتبار عدد الأفراد الذين أجابوا عن فقرات الاختبار في أثناء جمع البيانات، وهل هو مناسب أم غير مناسب.

 

فالعديد من البحوث والدراسات يختص موضوعها بزمن وحقبة تاريخية معيَّنة، وكذلك تخص بلدًا أو مكانًا بعينه؛ لذا فلابد في مثل هذا النوع من البحوث تحديد السقف الزمني والفترة الزمنية التي يشملها بدقة، فضلًا عن البلد أو المكان الذي يتم فيه إجراء الدراسة، وهذا الموضوع لا يَعني البحوث والدراسات التاريخية فقط.

 

 بل يستوجب تحديد الفترة الزمنية التي يهتم بها البحث، ولكن الموضوع يتجاوز ذلك إلى الدراسات المسحية، والأنواع الأخرى من الدراسات كافة التي تتطلب ذلك؛ لذا لا بد للباحث من تحديد مكان ومنطقة الدراسة بدقة؛ حتى يؤطر بحثه ويَحصره في تلك المنطقة المعيَّنة، وبذلك فهو يطبق المفهوم الصحيح عما هي حدود البحث العلمي.

مثال: دراسة مسحية عن طلبة الجامعات الأردنية؛ أو دراسة مقارنة بين طلبة جامعة جرش وجامعة الإسراء الموجودة في الأردن، خلال العام الدراسي 2006/ 2007.     

 

وقد يَشعر الباحث أن ثمة عوامل في إجراءات الدراسة تَكون غير مناسبة بسبب عدم فهم ما هي حدود البحث العلمي، وفي الوقت نفسه يمكِن تجويدها، وفي هذه الحالة لا بد أن يصرِّح الباحث بذلك في حدود الدراسة؛ حيث يشير مصطلح حدود البحث إلى إطار البحث الذي جرى فيه؛ مما يَقود إلى أن نتائج هذا البحث غير قابلة للتعميم إلا على المنطقة التي تم إجراء البحث فيها.

 

 مثال: دراسة بعنوان: "اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام الحاسوب في تعليم الرياضيات في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن"، فإن نتائج هذه الدراسة سوف يتم تعميمها فقط على معلمي الرياضيات في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، وليس على معلمي الرياضيات في وزارة التربية والتعليم، أو معلمي الرياضيات في مدارس القطاع الخاص.

 

والآن نأمل أن تكون تعرفت بشكل جيد حول حدود البحث العلمي؛ لكي تبدأ في مرحلة التطبيق على بحثك بكل سهولة، وإذا واجهت أي صعوبة يمكنك طلب خدمة مستشارك الأكاديمي؛ لكي تحصل على الاستشارة المناسبة من أهل الخبرة والثقة معنا.

 

لكي تنجح في تطبيق بحثك، وتحصل على نتائج دقيقة ومثالية، يمكنك الاعتماد على شركة اعداد خدمات الأبحاث العلمية والرسائل العلمية سواءً كنت طالب في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه نساعدك في إخراج بحثك بشكل سليم تواصل معنا عبر الواتساب.

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد