تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
خطوات وضع فرضيات البحث واختبارها بالتفصيل

خطوات وضع فرضيات البحث واختبارها بالتفصيل

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 2151 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تلعب الفرضيات دورًا حاسمًا في عملية البحث العلمي، فهي تشكل الأساس؛ للتحقق من صحة أو خطأ فكرة معينة أو افتراض مبني على المعرفة الموجودة، ويمكن اعتبار خطوة فرضيات البحث واختبارها بمثابة تصور مؤقت يجب التأكد منه من خلال إجراء التجارب وجمع البيانات، وتساهم الفرضيات في توجيه عملية البحث، وإبراز جوانب محددة يجب استكشافها؛ بغية جمع المزيد من المعلومات والأدلة التي تؤدي إلى استنتاج نهائي؛ ومن ثم فالفرضيات لها دور حاسم في عملية البحث العلمي.

 

مفهوم فرضيات البحث

تعد فروض البحث عنصرًا أساسيًا وحجر الزاوية الذي يقوم عليه أي دراسة بحثية، وتُعرف الفرضية بأنها افتراض مبدئي يقوم الباحث على أساسه بتوجيه البحث وتصميمه، ويتوقع أن تكون لها علاقة بين المتغيرات التي يتم دراستها.

 

اقرأ أيضًا: كيفية إجراء اختبار الفروض في البحث العلمي

 

خطوات وضع وصياغة فرضية البحث المناسبة

يوجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها في وضع فرضيات البحث واختبارها، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط التالية:

استكشاف الموضوع

يبدأ عملية وضع الفرضية بفهم واستكشاف الموضوع المراد البحث فيه؛ ولذلك ينبغي القيام بإجراء مراجعة شاملة للأدبيات المتعلقة بالموضوع، واستكشاف الدراسات السابقة المنجزة في هذا المجال، وهذا الاستكشاف سيساعد في فهم الثغرات الموجودة والمجالات التي لم يتم استكشافها بشكل كافٍ.

 

تحديد المتغيرات

حدد المتغيرات المستقلة، والمتغيرات التابعة، فالمتغير المستقل هو المتغير الذي يتم التلاعب به، أو تحديده في الدراسة، في حين أن المتغير التابع هو المتغير الذي يتأثر بالمتغير المستقل.

 

توجيه الفرضية

بناءً على الاستكشاف السابق وفهم الموضوع، يجب على الباحث القيام بتوجيه الفرضية البحثية؛ حيث تهدف الفرضية إلى وجود علاقة محتملة أو تأثير بين المتغيرات المستقلة والتابعة، وهي من أهم خطوات وضع فرضيات البحث واختبارها.

 

صياغة الفرضية

بعد توجيه الفرضية، يجب صياغتها بشكل واضح ودقيق، أي يجب أن تكون الفرضية قابلة للقياس، والاختبار والتحقق منها بشكل علمي، ويُفضل استخدام العبارات الواضحة والمحددة بدلاً من التعبيرات العامة والغامضة.

 

التحقق من الفرضية

قبل المضي قدمًا في البحث، يجب التحقق من صحة ومناسبة الفرضية، ومن ثم ينبغي على الباحث القيام بإجراء دراسات أولية، أو تجارب تمهيدية صغيرة؛ للتحقق من وجود العلاقة المفترضة بين المتغيرات، وإذا تأكد الباحث من صحة الفرضية، يمكن المضي قدمًا في تصميم البحث وجمع البيانات.

 

تحديد نوع الفرضية

قد يكون هناك أنواع مختلفة من الفرضيات مثل الفرضية السببية، والفرضية التوصيفية، وإلى حدود معرفتي المحدثة في سبتمبر 2021، فإنني غير قادر على تقديم معلومات حول الأحداث الحالية بعد هذا التاريخ؛ يُرجى مراجعة مصادر الأخبار الموثوقة للحصول على أحدث المستجدات.

 

خطوات وضع وصياغة فرضية البحث المناسبة

 

تعرف على: فرضيات البحث العلمي وطرق كتابتها

 

أدوات اختبار فرضيات البحث

عند إجراء البحث العلمي، يعتبر فرضيات البحث واختبارها أحد العناصر الرئيسية التي تساعد على التحقق من صحة الفرضيات، وتأكيدها أو نفيها، ولتنفيذ هذا الاختبار يمكن استخدام عدة أدوات وتقنيات، من بينها اختبار التجزئة، ونظام إدارة قواعد المعرفة (KMS) في التجزئة، وقوائم التأكد من صحة المستندات (ACL).

 

اختبار التجزئة

اختبار التجزئة (Partition Testing) هو تقنية تستخدم في اختبار البرمجيات لتجزئة مجموعة البيانات إلى أجزاء متعددة يمكن اختبارها بشكل منفصل، يتم تحديد المجموعات الفرعية (التجزئات) بناءً على مجموعة من المعايير مثل القيم المحددة، أو الشروط المنطقية.

 

استخدام نظام إدارة قواعد المعرفة (KMS) في التجزئة

نظام إدارة قواعد المعرفة (Knowledge Management System - KMS) هو نظام يستخدم؛ لتنظيم وتخزين المعرفة والمعلومات في شكل قواعد البيانات، ويمكن استخدام KMS في عملية اختبار فرضيات البحث عن طريق تجزئة المعرفة إلى وحدات صغيرة يمكن اختبارها بشكل منفصل.

يوفر KMS واجهة لإضافة وتحرير المعرفة وتنظيمها بشكل منهجي، كما يمكن للباحثين استخدام KMS لتجزئة الفرضيات إلى عناصر فرعية قابلة للاختبار، وتعيين المعرفة والمعلومات ذات الصلة بكل فرضية فرعية، كما يمكن للباحثين أيضًا تتبع تقدمهم في اختبار وتحقيق الفرضيات المختلفة باستخدام KMS.

 

قوائم التأكد من صحة المستندات (ACL)

قوائم التأكد من صحة المستندات (Acceptance Criteria Lists - ACLs) هي قوائم تحتوي على مجموعة من المعايير والشروط التي يجب تحقيقها من أجل قبول أو رفض فرضية البحث، كما تستخدم PACLs لتحديد المعايير التي يجب أن تتوافر في النتائج المتوقعة للبحث لتكون الفرضية صحيحة.

 

خطة البحث العلمي

احصل على: ما هي صياغة الفروض في البحث العلمي

 

نصائح تحسين تحديد فرضيات البحث

تحديد فرضيات البحث واختبارها خطوة حاسمة في عملية البحث العلمي، وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تحسين تحديد فرضيات البحث الخاصة بك:

التعاون مع أقران مختصين

التعاون مع أقران مختصين في المجال الذي تعمل فيه يمكن أن يساعدك في تحسين تحديد فرضيات البحث، ومن ثم قم بمناقشة فكرتك أو فرضيتك مع الآخرين، واستمع إلى آرائهم وملاحظاتهم، سيساعدك هذا النقاش في تحديد النقاط القوية والضعف في فرضيتك وتحسينها.

 

زيادة حجم العينة

زيادة حجم العينة المستخدمة في الدراسة يمكن أن يؤدي إلى نتائج أكثر توثيقًا وتعمقًا، وبزيادة عدد المشاركين أو العينات، ويمكنك زيادة قوة الاستدلال الإحصائي، وتعميم النتائج على السكان الأوسع، ومع ذلك يجب أن تضمن أن العينة تكون تمثيلية للمجتمع المستهدف، وأنها تشمل مجموعة متنوعة من الأفراد أو العناصر المشابهة.

 

استخدام منهج نظام المشروع التسوق

نظام المشروع التسوق (Project Shopping) هو منهج يستخدم في تحليل الفرضيات وتحسينها، ويتضمن هذا المنهج تحليلًا نظريًا، وتجريبيًا للفرضيات المطروحة، كما يمكن للباحث تجربة فرضيته عن طريق تصميم وتنفيذ تجربة أو دراسة ميدانية لجمع البيانات وتحليلها.

 

تابع قراءة موضوعنا: كيفية كتابة التساؤلات في البحث العلمي والفرضيات بدقة

 

الإشكاليات المتعلقة بفرضيات البحث

يواجه الباحثين العديد من المشاكل عند وضع فرضيات البحث واختبارها؛ ولذلك جمع فريقنا أبرز تلك الصعوبات التي تتعلق بفرضيات البحث؛ لكي تستطيع التغلب عليها، وتتمثل في التالي:

عدم وجود أساس نظري قوي

قد يواجه الباحثون صعوبة في تحديد فرضيات قوية نظريًا، أو عدم وجود أساس نظري قوي يدعم فرضيتهم؛ ولذلك يجب أن تكون الفرضية متأثرة بالأبحاث السابقة والنظريات الموجودة في المجال، ويجب أن تكون لها أهمية علمية ومنطقية.

 

ضعف صياغة الفرضية

وضع فرضيات البحث واختبارها أمر بالغ الأهمية، وقد يواجه الباحثون صعوبة في تحديد فرضيتهم بشكل دقيق؛ مما يؤثر على جودة البحث، وقدرته على تحقيق الأهداف المرجوة؛ ولذلك يجب أن تكون الفرضية محددة وقابلة للقياس، ومرتبطة بالمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة.

 

صعوبة الحصول على بيانات

قد تواجه الباحثين صعوبة في الحصول على البيانات المطلوبة لاختبار فرضياتهم، وقد يكون من الصعب تجميع البيانات الكمية أو النوعية المناسبة للدراسة، وقد يكون هناك قيود في الوقت والموارد المتاحة للباحث.

 

قيود المنهجية والتصميم البحثي

يمكن أن تنشأ إشكاليات فيما يتعلق بالمنهجية والتصميم البحثي المستخدم في دراسة الفرضيات، وقد يواجه الباحثون صعوبة في اختيار المنهج المناسب أو تصميم الدراسة بطريقة تتناسب مع سؤال البحث والفرضية المطروحة.

 

عدم توافر الدعم المالي

البحث العلمي قد يتطلب توفير موارد مالية؛ لتحقيق الأهداف المرجوة، وقد يواجه الباحثون صعوبة في الحصول على التمويل اللازم؛ لتنفيذ الدراسة وجمع البيانات المطلوبة.

 

لا تفوت مقالنا: أنواع الفرضيات في البحث العلمي (طرق الصياغة والاختبار)

 

خطة البحث العلمي

 

أمثلة على فرضيات البحث

يمكن أن تكون فرضيات البحث عبارة عن توقعات أو افتراضات يقوم الباحث بتحديدها قبل تنفيذ الدراسة، وفيما يلي بعض الأمثلة على فرضيات البحث في مجالات مختلفة:

مجال الصحة

فرضية: تناول الفيتامين C يقلل من مدة الإصابة بنزلات البرد.

فرضية: ممارسة الرياضة اليومية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

مجال التعليم

فرضية: استخدام تقنية التعلم النشط يحسن أداء الطلاب في مادة الرياضيات.

فرضية: استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني يزيد من مستوى التفاعل والمشاركة في الصف.

 

مجال العلوم الاجتماعية

فرضية: توفير الدعم الاجتماعي للأطفال في صغرهم يؤثر إيجابيًا على تنمية مهاراتهم الاجتماعية في المستقبل.

فرضية: الفقر يؤدي إلى زيادة معدلات الجريمة في المجتمع.

 

مجال الاقتصاد

فرضية: زيادة سعر الوقود يؤدي إلى انخفاض مبيعات السيارات الكبيرة.

فرضية: توفير الدعم المالي للشركات الناشئة يزيد من فرص نجاحها في السوق.

 

اقرأ المزيد حول كيفية صياغة تساؤلات البحث العلمي بدقة؟

 

 فرضيات البحث العلمي pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من فرضيات البحث العلمي pdf، ويمكن أن تطلع من خلاله على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ فرضيات البحث واختبارها، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تتعرف على بعض المعلومات عن Research hypothesis

 

هل تبحث عن طريقة فعالة لاختبار وتحليل فرضيات البحث الخاصة بك؟ نقدم لك فكرة مبتكرة ومقنعة لمساعدتك في ذلك؛ وذلك من خلال شركة سندك للاستشارات والأكاديمية بيع رسائل الماجستير والدكتوراه، وستتمكن من وضع فرضيات البحث واختبارها بطريقة سهلة وفعالة. سيساعدك نظامنا في إجراء التجارب المختبرية، وجمع البيانات، وتحليلها بسرعة ودقة.

فلا تضيِّع الوقت في إجراء اختبارات غير دقيقة أو تحليل بيانات غير موثوقة، اختر شركتنا للبحث والاختبار، واستمتع بدقة النتائج وسهولة الاستخدام التي ستحظى بها، واحصل على فرصة حقيقية لإحداث تأثير حقيقي في مجالك كل ما عليك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد