تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية كتابة تمهيد للبحث بصورة صحيحة؟

كيفية كتابة تمهيد للبحث بصورة صحيحة؟

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 2012 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعتبر التمهيد الجزء الأول في البحث العلمي؛ ولذلك تشكل تخوف للعديد من الباحثين، ويتجهوا للبحث عن كيفية كتابة تمهيد للبحث، فيقوم الباحث العلمي من خلال التمهيد بتسليط الضوء على الموضوع الذي سيقوم بدراسته، كما يساعد جزء التمهيد على جذب انتباه القارئ، فيعرف من خلالها أهمية موضوع البحث، والأهداف التي يسعى الباحث من خلال بحثه العلمي لتحقيقها، كما يتم عرض المعلومات من خلالها ، والمفاهيم الأساسية التي تساهم في فهم موضوع البحث، فيعتبر التمهيد فرصة للباحث العلمي للتعبير عن أفكاره تجاه موضوع البحث، وسنتحدث بشكل أوضح عن التمهيد خلال مقالنا، تابع معنا. 

              

ما المقصود بالتمهيد؟

يُعرف التمهيد في البحث العلمي بأنه تلك المرحلة التالية للمقدمة والسابقة للهيكل الأساسي للبحث العلمي، كما أنه بمثابة اختصار وملخص لموضوع البحث العلمي؛ فيتم من خلاله عرض عناصر البحث العلمي، ومشكلته، ومنهجيته، وعرض النتائج بصورة مُبسطة.

 

الهدف من التمهيد Research Introduction

للتمهيد العديد من الأهداف، وتتمثل في النقاط التالية:

يهدف للتفاعل بين الباحث والقراء.

يهدف للفصل بين المقدمة وموضوع البحث.

يهدف لتسليط الضوء على الجوانب المختلفة للبحث العلمي.

يهدف لتوضيح صورة البحث بصورة عامة قبل الاطلاع على التفاصيل.

يعطي القارئ فكرة عن المصطلحات العلمية التي استخدمها الباحث في بحثه العلمي.

 

إعداد خطة البحث

 

اقرأ أيضًا: عناصر المقدمة في البحث العلمى 8 عناصر أساسية.

 

ماذا يكتب في تمهيد البحث؟

يتكون التمهيد من مجموعة من العناصر، هل تريد أن نتناول تلك العناصر معًا؟! تتمثل في الآتي: 

يتم توضيح الموضوع أو المشكلة التي سيتناولها الباحث في بحثه العلمي من خلالها، ويتم شرح المفاهيم، والمصطلحات الأساسية التي تتعلق بالموضوع، كما يتم من خلال التمهيد عرض الدراسات السابقة التي تناولت نفس موضوع الدراسة، ويتم تسليط الضوء بها على الأهداف العامة لموضوع البحث، ووضع الأسئلة البحثية اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.

 

 خطوات كتابة التمهيد

يتكون التمهيد من مجموعة من الخطوات التي ينبغي أن يلتزم الباحث العلمي بها عند كتابة التمهيد لبحثه العلمي، ويبحث العديد عن كيفية كتابة تمهيد للبحث، ليطلعوا على تلك الخطوات، وقد جمع فريقنا تلك الخطوات في مجموعة من النقاط التي تتمثل في الآتي:

يبدأ التمهيد بكتابة عبارة عامة عن موضوع البحث وتحديد مدى أهميته.

ثم يتم توضيح السياق التي يدور في الموضوع، وتسليط الضوء على المصطلحات الأساسية التي سيتم استخدامها في الدراسة.

ثم يوضح الأهداف والأسئلة التي يسعى الباحث من خلال بحثه للإجابة عنها.

ثم يقدم الباحث العلمي تلخيص للدراسات السابقة وللأبحاث السابقة التي قد أجريت لموضوع البحث.

يقوم الباحث العلمي بعد ذلك بتوضيح المنهجية التي قد استخدمها الباحث العلمي في بحثه العلمي ليجمع من خلالها البيانات التي يحتاجها في بحثه العلمي.

ثم يقوم الباحث بختم التمهيد من خلال عبارة يختصر من خلالها فكرة البحث، والنتائج الإيجابية التي سيعكسها البحث في المجال الذي يتناوله.

 

كيف تكتب التهميد في البحث العلمي؟

يقوم الباحث العلمي بكتابة التمهيد في البحث العلمي تبعًا لتسلسل مجموعة من العناصر، وسنوضحهم من خلال النقاط التالية:

المقدمة

يبدأ الباحث العلمي التمهيد من خلال المقدمة التي يسلط الضوء من خلالها على ماهية البحث العلمي، ومدى أهميته، كما يوضح من خلالها الأسئلة البحثية التي يسعى من خلال بحثه لإيجاد إجابة لها.

 

الخلفية العلمية

يجب على الباحث العلمي أن يوضح الخلفية العلمية لموضوع دراسته، كما يجب أن يوضح الدراسات السابقة التي تناول نفس موضوع الدراسة، والنتائج التي قد توصل إليها من خلال تلك الدراسات، والثغرات التي اكتشفها بها، والتي تحتاج لمزيد من الدراسة والتحليل، اعرف أكثر حول الخلفية في البحث العلمى من هنا.

 

الأهداف

يجب على الباحث العلمي أن يوضح الأهداف التي يسعى من خلال بحثه العلمي لتحقيقها، ويوضح الفرضيات والمنهجية التي يقوم عليها بحثه العلمي؛ لكي يحقق تلك الأهداف.

 

الإطار النظري

يجب على الباحث العلمي أن يوضح الإطار النظري الذي هو بمثابة الهيكل العظمي للبحث العلمي، ويوضح النظريات والمفاهيم التي استعان بها في بحثه، وتوضيح كيفية تطبيق تلك النظريات والمفاهيم في بحثه تعرف على كيفية كتابة الخرائط المفاهيمية في الإطار النظري.

 

المنهجية

ينبغي على الباحث العلمي أن يسلط الضوء على المنهجية التي اتبعها في بحثه العلمي؛ ليجمع من خلالها البيانات، والمعلومات وتحليلها، كما يوضح التحديات التي يمكن أن تواجه الدراسة، وطريقة التعامل معها.

 

المساهمة العلمية

ينبغي على الباحث العلمي أن يوضح من خلال هذا العنصر مدى مساهمة البحث العلمي في مجال الدراسة، وكيفية تحسين الفهم العلمي للموضوع المدروس.

كيف تكتب التهميد في البحث العلمي؟

نصائح عند كتابة تمهيد البحث

يعتبر التمهيد من أكثر الأجزاء المهمة في البحث العلمي؛ ولذلك يجب على الباحث ألا يخطأ في الخطوات اللازمة لكتابة التمهيد؛ حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على بحثه العلمي، وقد جمع فريقنا لك مجموعة من النصائح التي يجب أن تطلع عليها قبل البدء في كتابة التمهيد للبحث العلمي، وبمجرد اطلاعك عليها لا تحتاج للبحث عن كيفية كتابة تمهيد للبحث، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

ينبغي على الباحث العلمي أن يحرص على كتابة خلفية للبحث العلمي (التمهيد)، ويوضح من خلاله ماهية المشكلة التي سيتناولها.

ننصح الباحث أن يسلط الضوء قدر الإمكان على المصطلحات والمفاهيم الأساسية التي تتعلق بموضوع البحث العلمي.

ننصح الباحث أن يستعرض الدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع دراسته؛ ومن ثم يقوم بتحليلها وتقييمها.

ينبغي على الباحث العلمي أن يسلط الضوء على الأهداف التي يسعى لتحقيقها، والأسئلة البحثية التي يسعى لإيجاد إجابة لها من خلال بحثه.

 

احصل على: شاهد حصرياً نموذج خطة البحث العلمي بكافة تفاصيلها

 

ما الفرق بين المقدمة والتمهيد؟  

يوجد العديد من الاختلافات الواضحة بين المقدمة والتمهيد، ولكن يوجد العديد من الباحثين ليس لديهم الخلفية عن الفرق بينهم؛ ولذلك يبحث العديد عن كيفية كتابة تمهيد للبحث، ويتمثل ذلك الاختلاف فيما يلي:

المقدمة

تعتبر المقدمة بمثابة اختصار للبحث العلمي، ويتم كتابتها ليعطي للقارئ فكرة حول موضوع البحث العلمي، أما التمهيد فهو عبارة عن مجموعة من الأفكار التي يقوم الباحث العلمي بكتابتها ليمهد للقارئ موضوع بحثه.

 

المصطلحات

يمكن للباحث العلمي ألا يقوم بذكر المصطلحات في مقدمة بحثه العلمي، بينما يجب على الباحث أن يقوم بتوضيحها من خلال التمهيد الخاص ببحثه العلمي.

 

تابع قرءاة موضوعنا:ما الفرق بين المقدمة والتمهيد في البحث العلمي؟

 

إعداد خطة البحث

 

نوع المجال العلمي

ينبغي على الباحث العلمي أن يوضح من خلال المقدمة المنهجية التي أعتمد عليها في بحثه العلمي، ونوع المجال العلمي، ولكن ليس من الضروري أن يوضح الباحث العلمي من خلال التمهيد نوع المجال والمنهجية العلمية.

 

الدافع العلمي

يشرح الباحث العلمي من خلال المقدمة الدوافع التي جعلته أن يدرس هذا الموضوع، بينما يكتفي في التمهيد بأن يقوم بذكر الأفكار التي تمهد للقارئ موضوع البحث.

 

الحدود الزمنية والمكانية للبحث

ينبغي على الباحث أن يقوم بذكرها في مقدمة البحث العلمي، بينما لا يستطيع الباحث أن يستخدم الهوامش في المقدمة، ولكن يمكن أن يستخدم الهوامش في تمهيد البحث العلمي، ولكن لا يوضح الحدود المكانية والزمنية في التمهيد.  

 

نموذج تمهيد بحث

نظرًا لسؤال بحثك كيفية كتابة تمهيد للبحث، سنقدم لك نموذج تمهيد بحث؛ لنوضح التمهيد أكثر، للاطلاع على النموذج اضغط على الرابط.

 

لا تفوت مقالنا: طريقة تحديد المصطلحات في البحث العلمي بدقة

 

تمهيد بحث pdf

إذا مازلت لم تستطيع فهم التمهيد للبحث العلمي، وفرنا نسخة تمهيد بحث pdf، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Write a Preface

 

وبذلك قد أنهينا مقالنا، وقد وضحنا من خلاله إجابة واضحة عن سؤال بحثك كيفية كتابة تمهيد للبحث، واجابة عل كل التساؤلات التي قد تدور حول التمهيد في البحث العلمي، وإذا مازالت تجد صعوبة للتمهيد لبحثك العلمي يمكنك التواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية يوجد لدينا خدمة إعداد التمهيد للبحث العلمي، كما يمكننا إعداد البحث العلمي من البداية للنهاية من خلال فريقنا الذي يتكون من مجموعة أسعار كتابة الرسائل العلمية، ولمزيد من الاستفسار يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد