تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة

التحليل الاحصائي والمناقشة

تلعب العينة الحصصية دورًا حاسمًا في البحث العلمي، ولذلك يتسأل العديد من الباحثين عن العينة الحصصية في البحث العلمي ، فهي تساهم في جمع المعلومات، وتحقيق الهدف المطلوب، ففي عالم البحث العلمي، من المستحيل استخدام تقنية مسح كامل لجميع أفراد الجمهور المستهدف، وتُستخدَم عينة صغيرة ومُشَابِهَة لشخص واحد أو مجتمِع مُخْتَار بطريقة عشوائية لتكون نَظْرَةً شامِلَةً في دراسات وأبحاث التأثيرات والظواهر، إلى جانب ذلك، فإن دور العيِّنات الحصَّوية يتجلى في قدرتها على تقديم نتائج قابلة للتعميم على السُكان الأكبر حيث يُعَدّ ذلك جزءًا أساسيًا من عملية البحث العلمي، حيث أنه يُحقق التوازن بين استخلاص البيانات والجودة، وذلك من خلال اختيار عدد محدود من المشاركِين لإجراء التجارب والدراسات.

اقرء المزيد..

يُعد المتوسط الحسابي أحد أهم فروع الرياضيات، ومن خلاله يتم جمع وإيجاد الاستنتاجات من خلال البيانات المتاحة، فهو من أشهر مقاييس النزعة المركزية التي تستخدم في علم الإحصاء؛ فمن خلال حساب المتوسط الحسابي للبيانات الإحصائية؛ يمكن فهم البيانات بشكل أفضل، ووصف الوضع العام لها.

اقرء المزيد..

في هذا النوع من العينات يعتمد الباحث على الحكم الموضوعي، ولا يعتمد على الاختيار العشوائي، وفي هذه الحالة لا يتاح لكل فرد من أفراد المجتمع فرصة الاختيار في الدراسة، وتتعدد أنواع العينات الغير احتمالية ومن أبرزها العينة العمدية، والتي سوف نتناولها بشيء من التفصيل في مقالنا هذا.

اقرء المزيد..

إن تحديد عينة البحث العلمي خطوة أساسية لا غنى عنها؛ وتؤدي إلى الوصول إلى نتائج علمية دقيقة، وسوف نتناول في مقالنا هذا العينة العشوائية البسيطة بالتفصيل كنوع من أهم أنواع العينات في البحث العلمي، وأكثرها انتشارًا وأسهلها؛ فهي تساعد في التوصل إلى نتائج عملية دقيقة.

اقرء المزيد..

في بداية الأمر يعتمد الباحث على مجتمع الدراسة؛ لكي يجمع بيانات الدراسة، ولكن يلجأ الباحث إلى العينة في البحث العلمي، إذا وجد صعوبة في دراسة جميع أفراد مجتمع البحث؛ بسبب الحجم الكبير أو البعد الجغرافي، فيقوم الباحث في هذه الحالة بأخذ عينة من المجتمع الكلي؛ وسوف نتناول في مقالنا عينة كرة الثلج في البحث العلمي.

اقرء المزيد..

الارتباط أحد الأساليب الإحصائية، فهو مصطلح إحصائي يقيس العلاقة بين متغيرين أو أكثر، وبسبب تعدد أنواع المتغيرات والبيانات في الإحصاء، فقد تعددت أنواع الارتباط في الإحصاء، والتي سوف نتعرف عليها في مقالنا هذا.

اقرء المزيد..

إن تحديد عينة البحث العلمي خطوة أساسية لا غنى عنها في البحث العلمي، واختيار العينات الطبقية في البحث العلمي هو نوع من اختيار العينات الاحتمالية، ويتم تحديد هذه العينات بشكل عشوائي، واختيار أعضاء من طبقات مختلفة للبحث العلمي.

اقرء المزيد..

تمتلك الكثير من الشركات والمؤسسات بيانات عن منتجاتها ومشارعها، ولكن تريد أن تحول هذه البيانات الأولية إلى صورة تبين المكسب من الخسارة، وتحديد الفئة التي يوجد بها قصور، وتحتاج إلى تطوير وقياس نتيجة منتج بعد تطبيق برنامج تطويره، فتلجأ هذه الشركات إلى عميلة التحليل الإحصائي، والبحث العلمي لا يختلف كثيرًا عن هذه الفكرة، وسوف نقوم بجولة ممتعة كالمعتاد معًا عزيزي الباحث لنرى كيف يتم التحليل الإحصائي في البحث العلمي، وما هي مراحل التحليل الإحصائي؟

اقرء المزيد..

التحليل الإحصائي في البحث العلمي يقوم على مجموعة من البيانات يتم جمعها بإحدى أدوات الدراسة، ومن أشهر وأكثر هذه الأدوات استخدامًا هو الاستبيان، لا تقلق عزيزي الباحث سواءً تعاملت معه أو لم تتعامل كالمعتاد معنا تكون رحلتنا مليئة بالشغف تجاه التفاصيل، فرحلتنا اليوم مضمونها كيفية كتابة تقرير عرض نتائج الاستبيان، وكيفية الاستفادة من إجابات مثل: موافق وغير موافق، وتحويلها لنتائج تعكس دراستك للمجتمع، إذًا لنبدأ بتعريف الاستبيان.

اقرء المزيد..

دعنا نبدأ مقالنا عزيزي الباحث بسؤال عن علاقتك الاجتماعية بأول شخص سوف يأتي في ذهنك، كيف تقيم العلاقة بينكم؟.. عند إجابتك سوف تقيم العلاقة على أساس نقطتين، النقطة الأولى اتجاه العلاقة بمعنى هل هي علاقة مستحبة أم غير مستحبة؟ والثانية مقدار قوة العلاقة، هل هي ضعيفة متوسطة أم قوية؟ هذا هو حال استخدام معامل الارتباط في الإحصاء بصفة عامة، وفي عملية التحليل الإحصائي للبحث العلمي بصفة خاصة؛ لذلك لقد حجزت تذكرتين لنا معًا عزيزي الباحث لنتعرف على معامل ارتباط بيرسون، هيا بنا

اقرء المزيد..